فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 17, 2017, 08:35 PM
 
Rose تحميل ديوان الظل والحرور - عبد الغني التميمي - مجلة الإبتسامة pdf

ديوان الظل والحرور
عبد الغني التميمي

جودة عالية أصلية



جاء في مقدمة المؤسسة
الظلُّ والحرور... الإصلاح بالدُّعابة!!

هذا الديوان يستمد مادته من تجارب الحياة حلوها ومُرّها، ظلّها البارد وحرّها اللاهب، فهو شعر إنساني يتناول تفاصيل الحياة اليومية الصغيرة التي تمتلئ بها زوايا الذاكرة اليومية، ولا تستطيع هضمها لكثرة تداولها، ثم تتدرج بنا هذه التفاصيل نحو المشاعر الكبرى الممزوجة بالفكاهة والسخرية اللاذعة المهذبة.

بمقطوعاته القصيرة المطربة تناول مفردات صغيرة وكبيرة سجّل بها الحادث والشعور المرتبط بها، وهي فرصة لتدوين اللحظة الشعرية المبدعة، وتقديمها.

والجامع لهذه التدوينات السريعة أنها واقعية ذات عمق نفسي وأنها ذات بعد اجتماعي إصلاحي من خلال التركيز على السلبيات ونقدها والسخرية منها بأسلوب سهل مباشر سريع.


الدكتور أسامة الأشقر
مدير المكتب التنفيذي للحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009
المدير العام لمؤسسة فلسطين للثقافة



وجاء في مقدمة الشاعر
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد إمام المتقين، وعلى آله الطاهرين، وصحبه الغر الميامين، أجمعين وبعد.

فليعذرني القارئ الكريم إذا جمعت له في هذا الديوان بين الأروى والنعام والصقور والحمام، وجمعت له فيه بين الهجير والغدير، والظلّ والحرور، فإنما أنا إنسان أحمل نفساً فيها مشاعر متشاكسة، وعواطف متعارضة وربما متصارعة، وإنما الشعر نوع من المشاعر التي تطفو على الأوراق، وتظهر على الأحداق.

لكن ليعلم القارئ الكريم أن ما أقدمه في هذا الديوان مما قد ينتزع منه ابتسامة أو يقتلع منه آهة، ما رُمْتُ منه الضحك للإضحاك، ولا الألم للإيلام، بل أردت القفز صراحةً على كثير من الحواجز الحصينة، لأصل إلى "مَحْمِيَّات العيوب" في حياتنا الاجتماعية التي ضربت بجذورها، وألقت بجرانها في واقعنا تزيد من همومنا، وتضاعف من أمراضنا، فأحاول بهذا كنس بعض هذه العادات وإصلاح بعضها، وتجييش العداء لبعضها، فإن كثيراً من عاداتنا له دور مصّاصي الدماء في أخلاقنا ومُثُلنا، وهؤلاء حقهم أن يُرجموا لا أن يُرحموا!

هذا الديوان أريد له أن يكون حبة دواء لجسد أنهكته الأمراض، وهدّه الإعياء، فلعل الله تعالى يجعل في الحبة شفاء، وفي الإبرة علاجاً، ولعله يحيي بالكلمة، جسداً ميتاً، وبلداً ميتاً.

وقد آثرت أن تكون قصائد هذا الديوان في الغالب قصيرة فإن الطول ربّما يتنافى مع إيقاع القصائد المرحة، وقد كان طول القصيدة مما يباهي به الشاعر، وهذا عندما يجمع الشاعر بين الطول والإبداع، كما هو حال فحول الشعراء، أما "سُخول" الشعراء فيكفي منهم البيتان والثلاثة لتصديع الرؤوس، وتسويد صحائف الشعر العربي، إننا لسنا نعيش اليوم ذائقة العرب الشعرية، ولا زمن المعلقات، والمطولات والحوليات فرحم الله امرءًا عرف حده، فوقف عنده ورحم الله من طرق عيون القراء فأخفَّ الطرق، وزار مجالسهم فأخف الدم، فيكفيه من القِرى أن يقال له: مرحبا ويكفيه من الشعر أن يقال: جرّبا.

وبعض الرجالِ نخلةٌ لا جَنى لها


ولا ظلّ إلا أن تعدَّ من النخلِِ


ألا إنه آن للأدب أن يتقدم بخفة وظرف ولطف، فيواسي ويداوي بأدب.

والله تعالى الرقيب، وهو الذي يعلم السرّ وأخفى

وإليه سبحانه الرُّجعى

والحمد لله رب العالمين

وصلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين...


غرة رمضان المبارك/1426هـ
الرياض- حيّ الملك فهد
عبد الغني بن أحمد التميمي




حجم الملف : 1.9 M.B
عدد الصفحات : 160

اضــغـــــط هـــنا

أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل مجلة العلوم الأمريكية_المجلد 26_العددان 5 & 6_2010 ، حصريا على مجلة الإبتسامة معرفتي كتب المجلات 150 April 25, 2018 06:16 AM
تحميل ديوان طيوف الجنة والكوثر على الطريق الرمضاني ، فؤاد حداد ، حصريا على مجلة الإبتسامة معرفتي كتب الدواوين الشعرية 25 July 30, 2012 04:44 PM
تحميل كتاب العود الهندي عن أمالي في ديوان الكندي الطبعة الجديدة وردة الثلج تحميل كتب مجانية 0 December 18, 2011 06:06 PM
ديوان الشاعر العراقي صالح التميمي خالدالبدر أرشيف طلبات الكتب 0 July 8, 2009 09:08 AM
فأخبرنى متى تغضب؟؟ (د/ عبد الغنى التميمى ) ... م .. ن.. ق.., ..ل انهار المحبة شعر و نثر 1 May 24, 2008 10:44 PM


الساعة الآن 07:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر