فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 21, 2017, 01:37 AM
 
Smile تحميل بيت بمنازل كثيرة ، الكيان اللبناني بين التصور والواقع ، كمال الصليبي ، نسخة معالجة

بيت بمنازل كثيرة ، الكيان اللبناني بين التصور والواقع ، كمال الصليبي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

نسخة معالجة ومخفضة
من كتاب
بيت بمنازل كثيرة
الكيان اللبناني بين التصور والواقع
كمال الصليبي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

منذ قيام لبنان كدولة نشأ على إثرها تياران يتصارعان-تيار اجتماعي اسمه العروبة، يعمل خارج البلد وداخله، يقف وجهاً لوجه أمام تيار اجتماعي آخر يتمثل بالخصوصية اللبنانية (الفينيقوية-لبنان الملجأ، لبنان الإشعاع...) فكانت القوتان تتصارعان وتتصادمان حول كل موضوع أساسي بشأن البلد، مما منع التطور الطبيعي للدولة وأبقى شرعيتها السياسية وإمكانية ديمومتها موضوع جدل مستمر... كل قوة من القوتين تدّعي على المستوى الداخلي، أنها تمثل مبدأ وغاية يتعلقان بمفهوم خاص لهوية لبنان القومية. يبقى لنا أن ننظر إلى ما كان يكمن في الواقع وراء كل من الطرحين المتناقضين، لكي تتجلى لنا الطبيعة الحقيقية للمشكلة، فما كان يقال في العلن بشأن الطرحين المبدئيين إنما كان يستر شيئاً آخر يقف وراءه هو أصل المشكلة الذي جعل المواقف المعلنة للطرفين من شعب لبنان تتباعد عن التوافق إلى الحد الذي وصلت إليه. فماذا وراء الأقنعة في المسألة اللبنانية؟
لبنان هو من أكثر البلدان انقساماً على نفسه. لكن المفارقة هي أن اللبنانيين أنفسهم، مسيحيين ومسلمين ممن يتفشّى بينهم وباء الإنقسام، على وعي تام بهويتهم المشتركة. من خلال عمله هذا، يقوم الكاتب -المرجع، الراحل كمال الصليبي بإعادة النظر في الأساطير التاريخية التي قامت الفئات المتنازعة باتخاذها ركيزةً لبناء مختلف الرؤى المتضاربة للدولة اللبنانية. هكذا، يُظهر المؤرخ أن لبنان غير قادر على تحمّل أعباء هذا الإنقسام، وأنّ إنماء حسٍ بالوحدة السياسية من جهة، والمحافظة عليه من جهة أخرى، يتطلبان التمييز بين الواقع والتصوّر، ومن ثم الإستناد إلى ما هو حقيقي في التجربة المشتركة. في هذا السياق، يعود كمال الصليبي ليلقي نظرة متفحّصة على التاريخ اللبناني، مسلّطاً الضوء على وقائع بارزة في دينامية الصراع اللبناني.

"بيت بمنازل كثيرة"، كتاب يطرح قضايا حساسة ومعقدة حول المسألة اللبنانية يحاول أن يقول شيئاً جديداً، إنه كتاب جدير بالقراءة يعكس الوجه الآخر المستور من المسألة اللبنانية المعقدة، كما يكتسب أهمية كبيرة ممتعة ومثيرة.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 21, 2017, 01:40 AM
 
Smile رد: تحميل بيت بمنازل كثيرة ، الكيان اللبناني بين التصور والواقع ، كمال الصليبي ، نسخة معال

«بيت بمنازل كثيرة» لا يتخلى عن عروبته
مسعود ضاهر


عالج كمال الصليبي موضوعات تاريخية بالغة التعقيد تداخل فيها الماضي بالحاضر والمستقبل، كما تداخل التاريخي بالجغرافي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي وغيرها. تعرض لانتقادات عدة بسبب تجاهله القضايا الاقتصادية والاجتماعية والانتفاضات الشعبية في مرحلة بروز مدرسة التاريخ الاجتماعي التي أعطت الأولوية للدراسات التاريخية ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتنوعة. ترك بصمات واضحة على الكتابة التاريخية اللبنانية والعربية، ولا تقرأ دراساته التاريخية إلا على ضوء تاريخيتها. وهو أعد أطروحة الدكتوراه بإشراف المؤرخ برنارد لويس، ونشرها بعنوان: «المؤرخون الموارنة وتاريخ لبنان في العصور الوسطى». وهي تبرز بوضوح تام مقولات الفكر الإيديولوجي اللبناني في العنوان كما في الوثائق المسندة. تكررت مقولاته بكثافة عند كثير من المؤرخين الذين نظروا إلى تاريخ لبنان نظرة طوائفية. ثم نشر «تاريخ لبنان الحديث» وفيه تمجيد واضح للصيغة اللبنانية الفريدة التي أنتجت ما عرف بالمعجزة اللبنانية، فرفعها مؤرخو الصيغة اللبنانية إلى مرتبة عالية جعلت من من لبنان «سويسرا الشرق». بيد أن انفجار الحرب الأهلية دفعه إلى إعادة النظر في رؤيته للصيغة اللبنانية. فنشر كتابه «مفترق طرق نحو الحرب الأهلية» حذر فيه من سقوط الصيغة اللبنانية على رؤوس اللبنانيين لأن زعماءهم فضلوا الدفاع عن مصالحهم الشخصية على حساب الوطن. وكان آخر ما كتب من دراسات تاريخية عن لبنان كتاب متميز ترجم إلى العربية بعنوان «بيت بمنازل كثيرة «، وصدرت طبعته الخامسة عام 2012. ضمّنه عصارة أبحاثه في تاريخ لبنان، وعرى فيه الأساطير والمرويات المكوِّنة للكيان اللبناني وللأيديولوجيا اللبنانية، ونقد الأساطير والمرويات الدينية المكونة للإيديولوجيا الصهيونية.

كان من السهل تقديم قراءة إيدويولجية مجتزأة لكتبه بحيث يستعجل مؤلفها إطلاق أحكام شمولية تسيء كثيراً إلى مقولاته العلمية. فهناك من فاخر بتقديم الصليبي مؤرخاً لبنانياً من دعاة القومية اللبنانية كما كان في مطلع شبابه. وهناك من قدمه مؤرخاً تقليدياً مدافعاً عن الصيغة اللبنانية الطائفية، ثم مشككاً بنتائجها الإيجابية، ثم محذراً من نتائجها السلبية في «بيت بمنازل كثيرة». فكيف تبدت منهجية الصليبي في كتابه «بيت بمنازل كثيرة: الكيان اللبناني بين التصور والواقع؟».

عبّر هذا الكتاب عن مرحلة النضج في كتابات الصليبي عن لبنان واللبنانيين. وتبرز عناوينه منهجيته في رؤية نقدية متكاملة لتاريخ لبنان. نظر إلى المسألة التاريخية في لبنان على أنها «لعبة لبنانية»، مسرحها «جغرافيا لها حديث يطول»، وأبطالها الموارنة «سوسنة بين الشوك»، وتاريخها أسير «السجل الماروني»، وإمارة جبل لبنان «إمارة متصورة»، ولبنان الوطن هو «لبنان الملجأ»، ومؤرخوه يبحثون دوماً عن خصوصية طائفتهم ضمن «لبنان العثماني»، وقيام دولة لبنان الكبير تجسيد لحلم «انبعاث فينيقيا»، وصناعة التاريخ في لبنان الحديث والمعاصر حقل خصب لممارسة «التجربة والخطأ»، ومواقف المؤرخين اللبنانيين فيها تندرج ضمن «الصراع على تاريخ لبنان» كما وصفها أحمد بيضون ثم تبناها الصليبي تحت عنوان «الحرب حول تاريخ لبنان». نتيجة لذلك تحول البيت اللبناني إلى «بيت بمنازل كثيرة»، وهي عبارة مستمدة من إنجيل يوحنا: «في بيت أبي منازل كثيرة».



الإيديولوجيا الطوائفية

العناوين المختارة جذابة للغاية، وقد اختارها الصليبي بعناية لأنها تمثل الإيديولوجيا الطوائفية في أجلى مظاهرها أي المارونية منها لأنها الأقدم والأكثر فاعلية في تاريخ لبنان عبر مختلف حقبه. فتصدى لها عمداً في آخر -وأهم- أبحاثه التاريخية بهدف تعرية الكتابة الطوائفية في لبنان. واختار المنهج المباشر في الرد على الإيديولوجيا الطوائفية بإيديولوجيا قوموية شمولية. لم يكن بحاجة إلى إثقال نصه التاريخي بالإشارة إلى وثائق، أومصادر، أودراسات علمية سابقة عن تاريخ لبنان، فحرر نصه التاريخي من قيود الاقتباسات، وقرر توجيه كتابه «إلى القارئ العادي وليس إلى المؤرخين»، بحسب تعبيره. وهي منهجية خاصة في معالجة موضوع إيديولوجي بامتياز لم يتجرأ من سبقه أو عاصره على التصدي له.

أثار الصليبي في هذا الكتاب غضب الكثيرين، من مؤرخين أفراد، ومؤسسات ثقافية تعنى بتاريخ لبنان من مواقع طائفية بالدرجة الأولى. فهاجمته كثرة من المؤرخين اللبنانيين والعرب. لكنه رفض الرد على قراءات طائفية متسرعة تفتقر إلى الدقة العلمية الموضوعية.

وفي مقابلاته الأخيرة بدا الصليبي لبنانياً شديد التمسك بعروبته الثقافية أو الحضارية لدرجة جعلت دعاة القومية اللبنانية يتهمونه بالانحراف عن كتاباته الأولى، في وقت بقي فيه العروبيون التقليديون يصنفونه بين دعاة الفينيقية والقومية اللبنانية. فالقراءات الجزئية المتسرعة هي المسؤولة عن الاستنتاجات الخاطئة التي أوصلت كتابها إلى تعميمات دوغمائية عصبوية لا تمت بصلة إلى شمولية فكره التاريخي. كان يدرك جيداً أن للدراسات التاريخية تاريخها الذي تتحدد به المناهج المعتمدة في تحليل الفرضيات والمعطيات والاستنتاجات. فشتان ما بين الفكر التاريخي لدى الصليبي في بدايات أعماله وما توصل إليه في أواخر أيام حياته. يكفي الذكير هنا بكلمته المتميزة عن أسباب تراجع الدور المسيحي في العالم العربي، والتي ألقاها في مؤتمر «إحياء الدور المسيحي في المشرق العربي»، الذي عقد في بيروت في 25 أيلول (سبتمبر) 2010. ففي رده على تساؤل منهجي حول مصير العرب كشعب تاريخي في حال زوال النصارى من بينهم، قال: «لن يبقى العرب عرباً على أرضهم التاريخية...والمطلوب من المسيحيين العرب استمرار وجودهم حيث هم، حتى تستمر الظاهرة التاريخية التي اسمها العرب النصارى، والتي من دونها لن يكون هناك شيء اسمه عرب. فواجب علينا تجاه أنفسنا فهم أوضاعنا على حقيقتها على أننا جزء من كل، والكف عن العيش في الأوهام، وإعادة الثقة إلى أنفسنا، بهويتنا العربية التي نستمد منها كل ما نتميز به».

كمال الصليبي مؤرخ لبناني عميق الانتماء إلى لبنان العربي المنفتح على كل ثقافــات العالم وليــس على الثــقافة الغربـــية وحدها. وهو من دعاة لبنان المتنوع في تعدديته العرقية والدينية والثقافية، ليستحق فعلاً صــفة الأكثر طليعية في دنيا العرب. دافع في دراساته التاريخية عن بقاء اللبنانيين على أرضهم رغم فشلهم في بناء نــظام ســياسي وطني. وكان على قناعة راسخة بأن المسيحيين في لبنان يؤمنون بالعروبة الحضارية لا العرقية أو الدينية. فالعروبة الحضارية الجامعة بين القومــيات والأعــراق والأديــان هي العــروة الوثقى للعيش المشترك بين اللبنانيين. وحذر مراراً من محاولة الدمج الخاطئ بين العروبة والإسلام، أو الانحراف نحو مسيحية معادية للعروبة في حال دمجها بالإسلام.

المصدر
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 22, 2017, 01:31 AM
 
رد: تحميل بيت بمنازل كثيرة ، الكيان اللبناني بين التصور والواقع ، كمال الصليبي ، نسخة معال

الله يحفظك أخي العزيز معرفتي ،والله يسر أمرك لما فيه خير لك ولعائلتك الكريمة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بيت بمنازل كثيرة ، الكيان اللبناني بين التصور والواقع ، كمال الصليبي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب تحقق ، معالجة كتاب المؤرخ كمال صليبي بيت بمنازل كثيرة الكيان اللبناني خالد التجاني الكتب المعالجة والمخفضة 2 March 22, 2017 01:33 AM
تحميل خفايا التوراه وأسرار شعب إسرائيل ، كمال الصليبي ، نسخة معالجة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 2 February 26, 2017 01:03 AM
منطلق تاريخ لبنان ، كمال الصليبي ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 2 February 16, 2017 10:53 PM
تحميل كتاب , هذه وصيتي , كمال جنبلاط , نسخة معالجة وصفحات فردية , pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 1 June 29, 2016 04:51 AM
تحميل كتاب موجز تاريخ العراق , د. كمال ديب , نسخة معالجة ومخفضة , pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 1 May 17, 2016 11:43 AM


الساعة الآن 05:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر