فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 10, 2017, 04:35 AM
 
Smile تحميل إضاءات نيتشوية .. منسيات فاضحة ج 2, نديم نجدي , نسخة معالجة وصفحات فردية , pdf

تحميل إضاءات نيتشوية .. منسيات فاضحة ج 2, نديم نجدي , نسخة معالجة وصفحات فردية , pdf
تحميل إضاءات نيتشوية .. منسيات فاضحة ج 2, نديم نجدي , نسخة معالجة وصفحات فردية , pdf
تحميل إضاءات نيتشوية .. منسيات فاضحة ج 2, نديم نجدي , نسخة معالجة وصفحات فردية , pdf


نسخة معالجة وصفحات فردية
من كتاب
إضاءات نيتشوية
منسيات فاضحة 2

نديم نجدي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يلقي كتاب "إضاءات نيتشوية"، لمؤلفه نديم نجدي، مزيداً من الضوء على فكر الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه (1844- 1900). ذلك من موقعه كأستاذ لمادة الفلسفة، مبيناً أنَّ نيتشه لم يسعَ إلى وضع معيار صارم من أجل بناء منهج فلسفي معيَّن. لكن تدميراته الممنهجة للعمارة الفلسفية كلها، أدَّت إلى تداعي بنيانها المتَّصل فيما بين طبقاتها وروادها وأعلامها جميعاً بصلة خيط رفيع.

وجمعت أفلاطون في المسيحية وسقراط في الإرث الدوغمائي لكل الأديان التي نصبت حاجزاً صلباً بين النفس والبدن، والعقلانيين بالروحانيين. وبهذا المعنى يمكن، حسب المؤلف، إنَّ نيتشه هو من قضى، وبضربة معلِّم، على فلسفات تنتمي، في رأيه، إلى مسطَّح متهالك خدم وظيفة الاجتماع البشري آلاف السنين، وفق طريقة أدَّت إلى إحداث عاهات جسدية وآفات نفسية، وجبَ علاجها بالتخلص من أسبابها كما لو أنه لم يفعل الكثير.

وتجرَّأ فقط على قص خيط السبحة فانفرط العقد، وتبعثرت حبَّات الفلسفة المعقودة بحبل دنس كريه، طبقاً لنجدي، صنعه لهم سقراط، فاحتجزهم مدَّة طويلة ضمن النطاق الذي أطلق فيه توجيهاً نحو أخلاق الفضيلة.. كان بنتيجتها أن استولد إنساناً ضعيفاً لا فرادة له، لأنَّ عليه أن يذعن لإرادة ميتافيزيقية، ويتخاصم مع نفسه إرضاءً لنفسه.

يشدد نديم نجدي على أنَّ نيتشه لم يفصح عن مراده. ولعلَّه كان منهمكاً ومنذ اللحظة الأولى، في تقويض دعائم الإرث العظيم للفلسفة، بما لم يتح له المجال لتقديم بديل. ولربَّما أنه كان لا يؤمن أصلاً، في بدائل ذات طبيعة وظائفية، طالما أنَّ إنسانه الأعلى قوي.

ويقول المؤلف: "تخيَّلت نيتشه يحمل مطرقته ويتجوَّل في عصرنا الذي لا يشبه عصره، ليجهز على ما تبقى من نبوءات الإرث القديم، بعد أن ولد إنسان جديد. كما بشَّر فعلاً، لكنه صار أكثر استلاباً إلى ما صيَّره خاوياً من الذوق، أمام ما يخضع له من تدجينات سوق العولمة.. يرضخ إلى ما تبتغيه الرساميل التي أسَرَت الأرض وما عليها".

ويضيف نجدي: "المتعلِّم هنا يجب ألاَّ يعرف، لئلاَّ يصير قوياً وبمقدوره التمرد على النظام المهيمن في الكلام والسلام. في السياسة والاجتماع. ضاق هامش الاختيار في عصرنا بما لا يقاس مع ما كان سائداً في عصر نيتشه، وبات السؤال الفلسفي المطروح بقوَّة: هل الإنسان كائن حر.. أم كائن استهلاكي.. لكن معيار القوَّة صار ممسوخاً اليوم في رجال يجيدون مسح الجوخ والتنصل من المسؤوليات، وانتهاز فرصة الانقضاض على جهد غيرهم".

ويحلل المؤلف جملة جوانب في فلسفة نيتشه ورؤاه، مبيناً في نقاشه لها، أن قوَّة المقدَّسات تأتي من جهل الناس بالسبب الذي يتقدَّس فيه هذا لا ذاك. ويخلص نجدي إلى أن نيتشه فيلسوف "العَوْد الأبدي". فالأشياء تتكرَّر على المنوال نفسه دوماً، إلاَّ أنَّ قوَّة ذلك ليست من مبدأ التكرار في ذاته، وإنَّما من جهلنا نحن البشر بعودة الأشياء على ما كانته هي نفسها منذ زمن.

ويبين أنه انتفض نيتشه على فلسفة سقراط الداعية للفضيلة، لكونها مهّدت الطريق أمام الفلاسفة السائرين على ما شقته أوهام الأخلاق السقراطية. غير أنَّه كان شديد الإعجاب بالذوق الارستقراطي لسياسة أثينا عند الإغريق.

المؤلف في سطور

الدكتور نديم نجدي. كاتب وروائي لبناني. أستاذ مادة الفلسفة في الجامعة اللبنانية. من إصداراته: أثر الاستشراق في الفكر العربي المعاصر، خفايا ساطعة، تقلبات رجل موسمي.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 11, 2017, 02:16 AM
 
رد: تحميل إضاءات نيتشوية .. منسيات فاضحة ج 2, نديم نجدي , نسخة معالجة وصفحات فردية , pdf

شكرا جزيلا لك أخي معرفتي ،يارب يحفظك دنيا وآخرة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 29, 2017, 09:35 AM
 
رد: تحميل إضاءات نيتشوية .. منسيات فاضحة ج 2, نديم نجدي , نسخة معالجة وصفحات فردية , pdf

مشكوريــــن
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منسيات فاضحة ج 2, تحميل كتاب, pdf, إضاءات نيتشوية, نديم نجدي, نسخة معالجة وصفحات فردية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب تحقق ، معالج كتاب إضاءات نيتشوية منسيات فاضحة نديم نجدي خالد التجاني الكتب المعالجة والمخفضة 3 March 11, 2017 11:56 AM
تحميل كتاب ، الماسونية في مصر ، د.علي شلش ، نسخة معالجة وصفحات فردية FARES_MASRY الكتب المعالجة والمخفضة 3 October 8, 2015 01:31 AM
تحميل ألف باء التنوير ، أوشو ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 13 October 12, 2014 04:33 PM
تحميل دين ضد الدين ، علي شريعتي ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 13 April 6, 2014 08:34 AM
تحميل وحدي مع لافكرافت , د. أحمد خالد توفيق , نسخة معالجة وصفحات فردية , pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 1 February 18, 2014 03:38 PM


الساعة الآن 10:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر