فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 8, 2006, 01:17 PM
 
المضاربة وتسييل المحافظ وراء تدهور سوق الأسهم

في ورشة عمل نظمتها الهيئة.. خبراء ماليون:

أسباب تدهور السوق مازالت مجهولة

أرجع محللون وخبراء ماليون وقانونيون ما يشهده سوق الأسهم هذه الأيام إلى سيطرة المضاربة على أعمال السوق وتسييل بعض المحافظ الاستثمارية وإلى الخلل في الثقافة الاستثمارية.
وأكدوا في الورشة التوعوية الثالثة عشرة التي نظمتها هيئة السوق المالية وعقدت في الغرفة التجارية بالرياض أن كبار المستثمرين يتحملون جزءاً كبيراً من الهبوط وذلك بسبب عدم اقدامهم على الشراء حيث إن هذا يعد من أسباب غياب الوعي الاستثماري.
وقال الخبير المحاسبي عبدالمجيد الفايز إن ما يشهده السوق هذه الأيام سببه سيطرة المضاربة على أعمال السوق وتسييل بعض المحافظ الاستثمارية وقصور في دور صناديق الاستثمار في البنوك وسوء توزيع المستثمرين لمحافظهم الاستثمارية بشكل يجنبهم الوقوع في خسائر كبيرة.
ووجه الفايز عتباً شديداً لأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين الكبار لعدم إقدامهم على الشراء في هذه الفترة رغم أن الأسعار الحالية مغرية بالشراء وتدفع باتجاه رفع الطلب عليها إلا أنهم لم يقوموا بذلك، معتبراً ذلك خللاً كبيراً في الثقافة الاستثمارية.
وقال المحلل المالي مطشر المرشد إن فترة الركود لن تطول مستدلاً بوضع الاقتصاد السعودي القوي وأسعار البترول المتماسكة وتوسع المملكة في الصناعات البتروكيماوية مدللاً على كلامه بالنمو المستمر في الصين والهند الذي سوف يدعم أسعار النفط.
وتوقع المرشد أن تخف حدة المضاربة مع مرور الوقت وحينما ينضج السوق، وبأنها ستمارس ولكن على نطاق ضيق ومن قبل محترفين.
وأضاف المرشد إن السوق المالية السعودية تستعصي على التحليل لأنه سوق باتجاه واحد إما صاعدا أو هابطا وليس هناك تذبذب، متوقعا أن تتضاءل فرص الاسترداد السريعة بسبب التقلص اليومي لاستمرار ضخ الأموال.
ونصح المرشد المستثمرين بتنبي استراتيجية الحد من الخسائر باختيار سعر معين للبيع، وإدراك أنه كلما ارتفع مستوى الربح المستهدف ارتفعت نسبة المخاطرة، وكلما اتبع صغار المستثمرين الإشاعات والتوصيات كانوا ضحية السوق.
من جهته أكد المستشار القانوني الدكتور لؤي العكاس أنه لا دور لأنظمة السوق المالية فيما يحدث في السوق هذه الأيام، وأننا في مرحلة ابتدائية وأن السوق يبني نفسه بنفسه مؤسساتياً ويحتاج إلى وقت لتطبيق هذه الانظمة.
واستدل العكاس بما مر به السوق الأمريكي في بداية الألفية الثالثة حينما كان السوق يرتفع بصعود صاروخي، وكان الاقتصاد الأمريكي منتعشاً في التسعينات، وفجأة وبعد أن تجاوز مؤشر نازداك 5000 نقطة إذا به يفقد أكثر من 80 بالمائة من قيمته هاوياً إلى حدود 1100 إلى أن استقر فوق2100 نقطة في عام 2003, وبعد ما سقط ظل كما هو حتى الآن.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 8, 2006, 01:35 PM
 
رد: المضاربة وتسييل المحافظ وراء تدهور سوق الأسهم

تسلم المسافر

ويعطيك العافيه
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 8, 2006, 02:04 PM
 
رد: المضاربة وتسييل المحافظ وراء تدهور سوق الأسهم

اه ياقلبي بس

الله يعطيك العافية بس

بس والله كل المحافظ خسارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدافع, الأسهم, المضاربة, تدهور, سوق, وتسجيل, وراء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم النصائح قبل الاستثمار في سوق الأسهم السعودي .... ؟؟ بو راكان علم الاقتصاد 3 April 22, 2015 11:43 PM
المضاربة للمحترفين وقوة بو راكان علم الاقتصاد 6 March 12, 2009 09:42 AM
هبوط غير مبرر لسوق الأسهم السعودية بعد العمل بالفترة الموحدة بو راكان علم الاقتصاد 3 November 6, 2006 01:18 PM
تسريب المعلومات يسبب الأنهيارات في سوق الأسهم السعودية المسافر علم الاقتصاد 3 November 3, 2006 12:24 AM
الدرس السادس ( فنون المضاربة ) بو راكان علم الاقتصاد 4 September 11, 2006 01:42 PM


الساعة الآن 02:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر