فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 16, 2006, 12:50 PM
 
توجيه ملكي بدراسة تجزئة الأسهم والسماح للمقيمين بالتداول في البورصة السعودية



حبيب الشمري من الرياض - - 16/02/1427هـ
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس، بدراسة تجزئة الأسهم، والسماح للمقيمين بالدخول في السوق، بعد أن كان تعاملهم مقصورا على الصناديق الاستثمارية. ودفعت هذه القرارات السوق أمس إلى تسجيل سابقة تاريخية عندما أغلق المؤشر على النسبتين صعودا وارتفاعا في الفترتين على التداولي.
وجاء الإعلان في بيان صادر عن وزارة المالية السعودية، بعد اجتماع وزير المالية بنخبة من ممثلي القطاع الخاص. وقال البيان إن الاجتماع ناقش اجتماع المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة خادم الحرمين الشريفين الذي تطرق إلى الأسس التي يرتكز عليها النشاط الاقتصادي وبالذات نشاط السوق المالية. والذي ركز على أن ما يحدث في السوق أن الاقتصاد الوطني يتميز بوضع استثنائي فيما يتعلق بالمؤشرات الكلية المتمثلة في النمو الجيد والمتوازن حيث تمر القطاعات المختلفة والمكونة للاقتصاد بانتعاش واضح وهذا انعكس على شركات القطاع الخاص.
وقال وزير المالية إن المجلس الاقتصادي الأعلى بحث العوامل المؤثرة على سوق الأسهم السعودية التي تساعد المستثمرين على الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق السعودية خاصة في الشركات ذات القوائم المالية الجيدة، ومن هذه العوامل السماح للمقيمين من غير السعوديين للاستثمار بشكل مباشر في سوق الأسهم وعدم قصره على صناديق الاستثمار. وتخفيض القيمة الاسمية للسهم مما يسمح بتجزئة الأسهم وغيرها من المقترحات. وبين "وجه خادم الحرمين الشريفين بدراستها بشكل عاجل جدا واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك".
وأبلغ وزير المالية المجتمعين بما أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بأن الاستثمار في الاقتصاد الوطني وشركاته هو استثمار في مستقبل الوطن ومستقبل أبنائه وأن هذا هو الوقت الذي يتوقع فيه من قطاع الأعمال الإقدام على ذلك.
وأكد البيان المجتمعون أن الاقتصاد الوطني يتمتع بأفضل فترات نموه وأن جميع المؤشرات تدل على ذلك كما أكدوا دعمهم الكامل لما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وأنهم بالفعل يرون أن هناك فرصا جذابة في السوق وأنهم بدأوا بالفعل من انتهازها والاستفادة منها. وتقتصر ملكية الأسهم في السعودية حاليا على المواطنين السعوديين ومواطني دول الخليج العربية المجاورة رغم أن الأجانب يمكنهم الاستثمار في صناديق الأسهم
السعودية. وقلصت حركة تصحيح مستمرة منذ أسبوعين القيمة السوقية لأكبر بورصة في العالم العربي بأكثر من 31 في المائة. وعادت في الفترة الصباحية إلى مستوياتها في أغسطس (آب) الماضي.
وأيد المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة خادم الحرمين الشريفين البارحة الأولى قرارات هيئة السوق المالية الأخيرة الهادفة إلى تنظيم السوق وحماية المستثمرين، مبديا ثقته بقوة الاقتصاد المحلي وقدرته على النمو والازدهار، وبالقرارات الاستثمارية التي يتخذها المواطنون في سوق الأسهم المحلية بعيدا عن الشائعات والمعلومات المضللة.
وقال المجلس في حينه إنه خصص جلسته المنعقدة أمس برئاسة الملك لمناقشة ما تعرضت له سوق الأسهم أخيرا من هبوط حاد بعد الصعود الحاد الذي شهدته خلال الفترة الماضية، مشددا على الثقة الكبيرة بالشركات المساهمة، معتبرا أن الاستثمار فيها استثمار في مستقبل الوطن وأبنائه.
وقال البيان: "نتيجة لحرص الدولة على مصالح المواطنين، فقد خصص المجلس الاقتصادي الأعلى جلسته المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله، لمناقشة ما تعرضت له سوق الأسهم أخيرا من هبوط حاد بعد الصعود الحاد الذي شهدته السوق خلال الفترة الماضية، وأعرب المجلس عن ثقته بمتانة الاقتصاد السعودي وقدرته على النمو والازدهار الذي سينعكس على مختلف أنواع النشاط الاقتصادي ويبشر بمستقبل جيد للاستثمار فيه.

منقول من الموقع الرسمي للجريده

تحياتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 16, 2006, 04:52 PM
 
مشاركة: توجيه ملكي بدراسة تجزئة الأسهم والسماح للمقيمين بالتداول في البورصة السعودية

مشكور أخوي علىالاخبار الحلووه00
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمقدمين, للكي, الأسهم, البورصة, السعودية, بالتداول, بدراسة, بحسنة, توجيه, والسماح

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 06:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر