فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 15, 2017, 05:30 PM
 
Wink المجموعة الكاملة لروايات اجاثا كريستى

موعدنا اليوم مع المجموعة الكاملة من رويات ارسين لوبين من تأليف موريس لوبلان أرسين لوبين اللص الظريف، بالفرنسية Arsène Lupin, gentleman-cambrioleur، مجموعة تضم 9 قصص قصيرة، من تأليف موريس لوبلان، وكان فيها أول ظهور لشخصية أرسين لوبين. نشرت لأول مرة مجزأة في المجلة الفرنسية Je sais tout بدءا من 15 يوليو/تموز 1905، قبل أن يتم تجميعها وتنشر كاملة في كتاب واحد في 10 يونيو/حزيران 1907.

وشخصية أرسين لوبين أو اللص الظريف شخصية ابتكرها الكاتب الفرنسي موريس لوبلان وقد لاقت روايات أرسين لوبين إقبالاً كبيرًا ،و قد حول عدد من رواياته إلى أفلام سينمائية ومسلسلات كرتونية للأطفال كما ترجمت إلى عدة لغات، وكان أول من بدأ بنقلها إلى العربية مكتب (عمر أبو النصر) ببيروت، ثم بعد ذلك دار ميوزك التي تصدرها حاليًا وتوزع في معظم الدول العربية. وقد عرفت شخصية لوبين في العالم العربي، حيث نشرت أعماله في مجموعة سلسلات خاصة لأكثر من مرة في أكثر من بلد، وعلي سبيل المثال فإنه في عام 1964م نشرت سلسلة روائية أسبوعية لهذه الاعمال ظلت تصدر لثلاث سنوات متتالية، حتى انتهت، وبعدها نشرت قصص على شكل كتيبات قصصية وهي باقية إلى يومنا هذا..

مميزاته

يتميز أرسين لوبين بالنبل والشرف والشهامة فهو لا يهدف من وراء مغامراته إلى الثراء أو كسب المال والانتقام من خصومه انما يكرس حياته للكشف عن الجريمة وتعقب الجناة وتقديمهم للعدالة، وقد تحدى أرسين لوبين أبرز رجال الشرطة والمفتشين في عصره في فرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة حتى أطلق عليه لقب الرجل ذو الالف وجه. يظهر اللص الظريف أرسين لوبين، أنه الشخص الذي يناسب مثل هذا العالم المليء بالأحداث المشبوهة انه دائما يظهر عند اللزوم، ووجوده يبدو امرا وجوبيا مثلما حدث في الرواية الأولي التي نشرت عام 1907 وظهر فيها لوبين لأول مرة تحت عنوان أرسين لوبين اللص الظريف ثم توالت هذه الأعمال مثل الإبرة المجوفة.. عام 1909 ومن بين الاعمال الشهيرة لهذه الشخصية أيضا 'المثلث الذهبي' عام 1918 و'جزيرة ذات ثلاثين مقبرة' عام 1922 و'المفاتيح الغامضة' عام 1920 ثم 'الكنيسة الحمراء' عام.1934 وروايات موريس لبلان الذي توفي في برمينيان في عام 1941، تسير تقريبا على وتيرة واحدة، فلابد لـ ارسين لوبين أن يهرب من الخطر وفي اللحظة الحرجة، وهو اشبه بالشخصيات الكرتونية التي ظهرت في أفلام الرسوم المتحركة، لا يموت، ويبقي دوما على قيد الحياة، يختفي عند اللزوم، ويظهر في الوقت المناسب، وهو شخص مليء بالمشاعر والحيوية، ولديه حس تاريخي، وشعور اجتماعي عام. ومن هنا تأتي أهميته الأدبية، لكن الحيل المتجددة التي يقابل بها الأزمات تجعله مثار اعجاب شديد من القراء. ولقد ظل ارسين لوبين مرتبطا بمؤلفه منذ ظهوره عام 1907 وحتي رحيله، فلم يسع لبلان إلى قتله، أو إلى التخلص منه.



قائمة القصص

القصة الأولى: اعتقال أرسين لوبين: 15 يوليو 1905

تبدأ القصة على متن سفينة متجهة إلى أمريكا، أين يتلقى قبطانها تلغراما مفاده أن اللص الشهير الذي ذاع صيته في باريس على متن نفس السفينة، ما يثير القلق والرعب خاصة بين ركاب الدرجة الأولى، وتكون مخاوفهم في محلها، إذ يتم سرقة مجوهرات ثمينة من إحدى السيدات، فتبدأ عملية البحث عن هذا اللص.
القصة الثانية: أرسين لوبين في السجن: 15 ديسمبر 1905

بعد أن تم اعتقاله، يقضي لوبين عقوبته في سجن لاسنتيه، لكن البارون ناتان كاهورن يتلقى رسالة موقعة من ذات اللص، يأمره فيها بإرسال قطع معينة من مجموعة مجوهراته الثمينة، وإلا سيقوم في ليلة ال27 من سبتمبر بسرقة تلك القطع وأشياء أخرى. يسرع كاهورن لإخبار المحقق غانيمارد، الذي يتولى هو نفسه ورجلين مساعدين حراسة مجموعة السيد كاهورن في تلك الليلة. رغم ذلك تنجح عملية السرقة، فيقرر غانيمارد بدأ تحقيق موسع حول الحادثة. يذهب غانيمارد لزيارة لوبين في السجن، ويشرح له لوبين كيف قام بعملية السرقة وأنه كان متخفيا في زي أحد مساعديه الذين توليا مهمة الحراسة في تلك الليلة، ويعلن هذا اللص أيضا أنه سينجح في الهروب من السجن قبل يوم محاكمته.
القصة الثالثة: هروب أرسين لوبين: 15 يناير 1906

ينجح لوبين في الهروب قبل محاكمه كما أخبر من قبل، لكنه يعود يوم المحاكمة. يبدو غانيمارد مقتنعا أن ذلك الشخص الذي عاد إلى السجن ليس لوبين بل مجرد متنكر ويقرر اطلاق سراح، ليكتشف فيما بعد أنه ارتكب خطئا فادحا، إذ أن ذلك الشخص هو فعلا أرسين لوبين لكنه تعمد تغيير مظهره ليوهم الجميع أنه مجرد متنكر.
القصة الرابعة: المسافر الغامض: 15 فبراير 1906

خلال رحلة قطار إلى النورماندي، وفي إحدى المقطورات التي يوجد فيها ثلاثة ركاب، يقوم أحد المسافرين بمهاجمة الآخرين، ويسود اعتقاد أن للحادثة علاقة بأرسين لوبين.
القصة الخامسة: قلادة الملكة: 15 أبريل 1906

"قلادة العبودية" واحدة من مجوهرات الملكة ماري أنطوانيت، تتم سرقتها بطريقة غامضة، رغم أنها كانت محفوظة في غرفة مغلقة.
القصة السادسة: خزنة السيدة إمبار: 15 آيار 1906

يقرر لوبين سرقة خزنة السيدة والسيد إمبار، التي يشاع أنها تحتوي على العديد من المقتنيات الثمينة، لكن ما يجعل مهمته صعبة هو أن السيدة إمبار حريصة جدا على خزنتها ولا تفترق عنها أبدا.
القصة السابعة: شرلوك هولمز وصل متأخرا: 15 يونيو 1906

في قصر ثيبرماسنيل، منزل السيد دوفان، تحصل عملية سرقة لكتاب يحوي خرائط لممرات سرية في القصر. يقرر السيد دوفان الاستعانة بشرلوك هولمز لحل هذا المشكل، وفي نفس الليلة يسطو لوبين واثنين من رجاله على القصر، آخذين العديد من المقتنيات الثمينة، ولا يلاقي لوبين أية صعوبة في مهمته، لأنه هو من سرق سابقا كتاب الممرات السرية التي يجهلها الجميع بما في ذلك صاحب البيت السيد دوفان.
القصة الثامنة: الجوهرة السوداء: 15 يوليو 1906

يقرر لوبين سرقة "الجوهرة السوداء"، لكن شخصا آخر سبقه، إذ يفاجئ لوبين عند مباشرته لعمليته بجثة صاحبة الجوهرة، وقد تم سرقة الجوهرة بالفعل.
القصة التاسعة: القلب السابع: 15 مايو 1907

في هذه القصة يحكي موريس لوبلان الظروف الغريبة التي تعرف فيها على أرسين لوبين.

اسماء الروايات المنشورة بالعربية وروابطها



التعديل الأخير تم بواسطة RooT ; February 25, 2017 الساعة 05:48 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 24, 2019, 03:45 AM
 
رد: المجموعة الكاملة لروايات اجاثا كريستى

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجريمة الكاملة ، اجاثا كريستى ، رواية ، للتحميل iscandarnia روايات بوليسية 6 August 27, 2015 02:17 AM
مكتبة اجاثا كريستي اريج الزهوور كتب الادب العربي و الغربي 8 December 31, 2013 06:41 AM
المجموعة الكاملة لأجاثا كريستى ( بالإنجليزية ) فى ملف واحد عزم الارادة كتب بلغات اخرى 11 December 21, 2011 04:11 PM
قصص اجاثا كريستي The Horror روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 November 30, 2009 06:29 PM
اجاثا كريستي الاميرالشجاع أرشيف طلبات الكتب 2 November 6, 2008 01:37 AM


الساعة الآن 01:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر