فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 14, 2017, 09:58 AM
 
طرق علاج امراض التلعثم د-سويسى الظايط

امراض التلعثم:دكتور -سويسى الظايط
وهو أضطراب في سيولة الكلام بوجود وقفات أوتكرار أوأطالة وغالبا ما يصيب صغار السن في مرحلة ما قبل المدرسة و تزداد حدته بعد دخول المدرسة.

انواعه :

اولا : تلعثم توقفى . مثال ( كلمة محمد تنطق ( م )ثم توقف حمد )
ثانيا : تلعثم تطويلى . مثال ( كلمة محمد تنطق ( م ) ثم مـــــــــــ حمد )
ثالثا : تلعثم تكرارى . مثال ( كلمة محمد تنطق ( م ) ثم م م م م حمد )
المصدر :من خلال / كتاب امراض التخاطب وطرق علاجها ) للدكتور-سويسى رمضان الظايط / الناشر : دار المعرفة /2012م_1433هـ.



الطرق العلاجية للتلعثم:
يتم تدريب المريض على:
1- التحكم في السلوك ( إراديا ) عن طريقشرح طرق الإشتراط الإجرائي وكيفية التحكم الداخلى فى عملية اخراج الكلام او عدم اخراجه .

2- التدريب علىالإسترخاء.

3-التدريب على التوقف . وهو يعنى خفض معدل الكلامخاصة فى المواقف المزدحمة او المواقف الصاخبة .

4-التدريب التنفسى وهى طرق تدريبية لكيفية اخراج النفس بهدوء وروية مع الاخذ فى الاعتبار ان صوت الحرف الخارج من الانسان ما هو الا نوع من انواع الانفاس الخارجة من الجهاز الكلامى .

5-خلال ممارسة طرق العلاجات التخاطبية السابقة يتم تدريب وتعليم المريض على ما يلى :
- يجب أن يتم اعلامه بأنه لايمكنه النطقبأي صوت من اصوات الحروف الهجائية بدون مخزون كافي من الهواء الداخلى . بمعنى انه يجب علي المريض أن يأخذ شهيقاً ( خفيفاً ) قبل النطقويأتي الزفير مع بداية خروج الكلام .
- ليس هنالك ما يسمى أحرف صعبة وأحرف سهلة فالكثيرون يقولون بأن حرف الألف مثلاً يصعب لفظه في بداية الجملة وذلكمن الأفكار السلبية الخاطئة . فجميع الأحرف سهلة وتحتاج فقط إلى المرونة وأساسالموضوع هو إلغاء التشنج الذى يحدث عند بداية الكلام وهو تشنج ذاتى بمعنى الذى يتحكم فى ظهوره او عدم ظهوره هو المريض نفسة والاخصائى ما هو الا مساعد للمريض فقط ، وهو ما يعطى الثقة للمريض ويجعله يسعى من اجل تحمل المسئولية من جديد .
-المريض قبل موته وعندما يكون في حالة سباتكامل يستطيع أن يتكلم أي من أسهل الأشياء في الحياة هو الكلام ويجبأن تعلم أن هناك الكثير من العلماء حللوا موضوع التلعثم بأنه زيادة في الذكاءالفطري للمصاب بالمشكلة فأنت إذاً من الأذكياء ولكن لظروف ما أصبت بهذه المشكلةالتي بإمكانك
-التغلب عليها بقليل من الصبر والهدوء و الثقة بالله ثم بالذات هناك الكثير من المشاهير الذين عاشوا مع هذه المشكلة ولربما أبرزهم في مجتمعنا الأن ونعرفه جميعاً الممثل المصري أحمد راتب وكان قد عانى من التلعثممن النوع الثقيل وهو الان من المتحدثين الجيدين..ولم نكن لنعلم بعلته لولاتصريحه بها وكذلك مغني البوب العالمي الشهير جاريس جايد والملك تشارلز الأولونابليون بونابرت والعالم داروين وإسحق نيوتن ومارين مونرو وتشرشل و الكثير منالمشاهير غيرهم .

6- تعلم طريقة التطويل عند القراءة أو التحدث وهى تهدف ان يكون الكلام متواصلا وان يتخلص المتلعثم من العادة السيئة خاصة المتمثلة فى تكرار أوائل الأحرففي الكلمة الجديدة .مثال على ذلك جملة (بابا عنده قلم ) تقرأ (بـــــــــــابا عــــــــــــــنده قـــــــــلم ) .

7-عمليةالإيقاع الكلامى وهو من المواضيع المهمة جداً فجميع المتلعثمين بالكلام يعانون من جفاف الأحرف ومن فقدان هوية الصوت وبذلك فانه يمكن أن يتم تعلم المتلعثم كيفية ان يختار هوية لصوته أي أن تجد ما يعجبه صوته واللحن في كلماته واسلوبهفي السرد وتقتبس عنه هذه الهوية الصوتية ويجب عند التحدثأن تنقر بالسبابة علىالطاولة أو على قدمك أو في أي مكان يلائمك نقراً خفيفاًوكأنك تتكلم من أصبعك وكأن الكلمات تخرج من أصبعك أي إيقاع للكلمات التي تنطقها وذلك للتخفيف من قلقك وارتباكك.

تعليمات علاجية :-
تعليمات علاجية للحالة المرضية بمرض التعلثم وكيفية التعامل مع المرض خاصة بعد علاجة باى طريقة من الطرق السابقة :

التلعثم هو المرض الذى يجعل المصابون به يهربون من التعاملات مع الاخرين بسبب هذااقدم لكم بعض التعليمات العلاجية لهذة المشكلة وهو عبارة عن ما يلى :
1-التفكير فىماذا تريد ان تقول قبل ان تتكلم وتحضير الكلام فى مخك.

2-اخذ نفس عميق قبلالكلام وملئ البطن بالهواء.
3-فتح الفم وتحريك اللسان والشفاه حركه مرنه وعدمالتشنج(وعدم اهتزاز الشفاه عند اخراج الكلام وتذكر الارنب عندما يتكلم فيكون خايففيهتز شفاه ولكن الاسد لا يكون خايف ويتكلم بثقه.
4-عدم قول فواصل فى الكلام ظنا انها تسهل عمليه النطق(مثلا,يمكن,اه,.....)لانها تربك المستمع فينعكس عليك فىالكلام وثانيا لان الكلام يعبر عن ما فى المخ فقط.

5-عدم التفكير فى ماذا يقولعليك المستمع لان هذا سوف يذيدك تعلثماوهكذا باستمرار خلال كل مواقف الحياة .

6-التأكيد على ان المتلعثم هو من يقرر اولاً وقبل اى شخص اخر متى يتوقف عن التلعثم ومتى يستمر ، فهذا قرار شخصى وان لم يستطيع فالمعالج سيساعده في ذلك لكن لا بد من ان يكون هناك قرار داخلى وتعاون ظاهر من المريض للتخلص من هذا المرض .

7-ان اسهل شئ في هذه الحياه هو الكلام ولابد من ايصال هذه المعلومه للمريض كما ان العملية الكلامية لا تزيد عن ممارسة تعبيرية تقوم بها الاعضاء بعد ان تأمرها انت كشخص متحكم فيها وفى عملها .
المصدر :من خلال / كتاب امراض التخاطب وطرق علاجها ) للدكتور-سويسى رمضان الظايط / الناشر : دار المعرفة /2012م_1433هـ.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحلة التلعثم المتوسطه -د-سويسى رمضان الظايط د-سويسى الظايط امومة و طفولة 1 September 4, 2018 04:19 AM
الوقاية من التلعثم د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط تحميل كتب مجانية 0 January 4, 2017 02:03 PM
امراض الخجل /د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 January 6, 2016 12:31 PM


الساعة الآن 01:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر