فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية

قناة الاخبار اليومية اخبار العالم , الاخبار العربية , الاخبار المحليه -( تُمنع الاشاعات والاخبار الغير الموثوقه )-

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 23, 2008, 06:52 PM
 
Rose شخصيات المسلسلات التركيه في عيون النساء السعوديات!!

شخصيات المسلسلات التركيه في عيون النساء السعوديات




من الظواهر الاجتماعية والسلوكية الجديدة التي برزت في مجتمعنا ما يمكن ملاحظته من تأثير بعض المسلسلات التي صارت تعرض في الفضائيات على المتلقين السعوديين وازدياد جماهيريتها. ويمكن ضرب مثال على ذلك، بما لقيته المسلسلات التركية المدبلجة من اهتمام كبير في الفترة الأخيرة من المشاهدين وخاصة في الأوساط النسائية السعودية؛ وهو اهتمام يكاد يفوق الاهتمام الذي لاقته المسلسلات اللاتينية التي امتلأت بها المحطات التلفزيونية في أواخر التسعينات وبداية الألفية.

ولأن الناس تركز على ما تراه، فيبرز أمامها الممثل (وهو مجرد مؤدٍ لدور مرسوم له) على أنه فنان وربما يتمثل السمات العقلية والنفسية التي طلب منه القيام بها- فمن الطبيعي أن يكون الحديث عن أشكال الممثلين وسلوكهم. ويمكن القول إنه قد أصبح الممثل التركي بصورته الشقراء ممثلا بشخصية "مهند" في مسلسل نور ملهما نابضا ومؤججا لمشاعر العديد من النساء حتى بدأ بعضهن بالتصريح عن حسرتهن والإعلان عن بؤسهن من حالهن ومن الوضع الذي رماهن مع شخص في نظرهن يماري بالقبح القبحَ ذاته. و"مهند" ليس وحده الذي يتغنى به كثير من النساء بل كذلك شخصية أخرى تدعى "يحيى" في مسلسل تركي آخر باسم "سنوات الضياع".

إن أول تفسير لإعجاب السيدات بشخصية "مهند" هو أنه ذو مظهر أوروبي مختلف عن مظاهر الرجال السعوديين من حيث بياض بشرته وشقرة شعره، وهذا المظهر قد يكون جاذبا للشعب الذي تعود على نمط معين من الأشكال ويرغب في رؤية أشكال جديدة. ولكن بعد التمحيص سيتضح أن السبب ليس هو المظهر بل هو شيء آخر غير ذلك كله، بدليل أن هناك فناناً آخر لقي إعجابا شديدا من الفتيات لدرجة أنه يوضع في خلفيات جوالاتهن، وهو "يحيى"، الذي يشبه مظهره أي رجل عربي خليجي كونه أسمر وشعره أسود وتقاسيم وجهه حادة نوعا ما.

وقد يتساءل القارئ الرجل عن سر الوله بهذا النوع من الشخصيات خصوصا إن اعتقدنا أن المستوى الحسي لدى المرأة المشاهدة يطغى على نظرتها نحو أي شيء آخر، ولكن الملاحظ أن سر التعلق بهذه الشخصية ليس بشكل المظهر الخارجي بقدر ماهو بسبب سمات الشخصية التي تظهر على أنها شخصية رومانسية، وما تتميز به من حب حقيقي وصادق للمحبوبة لدرجة أن ذلك الشخص ترك المال والمنصب من أجلها وتحمل الكثير من المتاعب سواء كان ذلك من أهلها أو منها أو من الآخرين حتى يفوز بحبها، هذا إلى جانب تمسك الشخصية بمبادئ وأخلاق رفيعة لم تتغير رغم الظروف. لذلك ظهرت شخصية "يحيى" مثلا شخصية فيها الكثير من الرجولة والرومانسية والإخلاص والصدق والتفاني من أجل الحبيبة؛ وهذا بحد ذاته كان أمرا مثيرا بما فيه الكفاية لكي يكون رمزا لكثير من النساء. ولهذا فقد قام البعض منهن بشراء كل مجلة أو صحيفة تنشر عنه أو عن شخصية "مهند"، وبدأ الاهتمام بصورة الرجل العربي يظهر في مقارنة حادة مع الشخصيات الرجالية التركية من خلال رسائل الإيميل أو رسائل الجوال أو التعليقات التي تكتب في مواقع النت الخاصة بالسيدات.

في الحقيقة قد يعتقد بعض الرجال أن تعلق المرأة بشخصية الممثل التركي هو بالفعل من أجل ما يظهره من أناقة خارجية و "وسامة" قياسا على مظهر "مهند"؛ ولكن في واقع الحال ليس كذلك، إذ لو كان المظهر هو الأمر الوحيد الذي تملك عقول النساء لما وجدنا جمهورا عريضا ل "يحيى" صاحب الشارب الكث الطويل والذي يظهر لنا في حركاته وتصرفاته الحسية صورة مألوفة جدا. ولكن من خلال النقاش مع فئة عريضة مع هؤلاء النسوة لاحظت أن تركيزهن في الحقيقة هو على مقومات نفسية توصف دائما بأنها "رومانسية" أكثر من أي عنصر آخر.

فالحديث يدور حول اهتمام الرجل التركي بحبيبته وإخلاصه لها رغم الصعوبات، وحبه لها الصامد في وجه الجميع وتكريمه لها وتفضيلها على نفسه وكذلك مبادئه الأخلاقية الواعية وحرصه الدائم أن يكون رجلا لافتا في نظر امرأته دون سواها.

وحين الحديث عن الرجل العربي الخليجي فإن النساء يبدأن بالحديث في الغالب عن كذبه وخداعه وخيانته وزيفه ومظهره المقزز الذي لا يراعي نظافة الجسد رغم الاهتمام بنظافة الملابس وغير ذلك. ويلاحظ أن الحديث عن المظهر يأتي لاحقا للصفات النفسية والعقلية، وكأن المظهر يأتي مكملا للجمال إن كان الشخص رجلا كريما وفيا محبا صادقا نزيها متفانيا في إكرام المرأة معزا لها مساعدا لدورها، وفي الوقت نفسه يأتي المظهر مكملا للقبح إن كان الرجل بخيلا أو قاسيا أو محتقرا للمرأة أو خائنا لها أو كاذبا عليها أو غامضا في علاقته معها أو لا يعطيها حقها من المدح والثناء أو لا يهتم بمشاعرها وحاجاتها النفسية البسيطة.

ولابد من الإشارة إلى أن المرأة السعودية تفتقد شيئا مهماً في الرجل وهو شعورها بالأمان في الحب. فهي تريد أن تحب وأن تكون محبوبة، ولكن تريد أن تشعر بأنها تستطيع أن تثق بهذا الرجل وأنه لن يخيب أملها وأنه سوف يراعيها مثل عينه وأغلى. لا أظن أن المرأة السعودية تريد رجلا يشبه "مهند" بل تريد رجلا يتلهف على زوجته مثل لهفة مهند على نور، رجلا يعرف كيف يقرأ عيني حبيبته رغم كلامها الجارح في لحظة غضب، ويفهم أنها تحبه حتى لو قست عليه وغضبت منه، فهي تعشقه بكل ألم ولم تستطع أن تعبر ببساطة عن ذلك لأنها ضائعة في بحر من الضغوط والشكوك التي بنيت في عقلها بفعل الثقافة، وهنا يأتي دور الرجل النبيل فينقذها بحبه الصادق فتتحرر معه ويعيشان بسعادة لايشوبها شيء تماما مثل يحيى ولميس وغيرهما من النماذج.

هذه الصور الرومانسية بين الزوجين بدأت تخبو على الساحة السعودية بينما يظهر في المقابل النقد الجارح واللوم الدائم والتقريع والبحث عن الزلات وتقصي العيوب؛ حيث يرى الرجل أن المرأة السعودية ليست كفؤا لتفوز بحب مميز وفي المقابل ترى المرأة أن الرجل السعودي مخيف ولا يستأهل التضحية لأنه قد يخونها. هذه الأدوار السلبية المتبادلة هي التي تخلق مزيدا من القلق والشك وتبعد الطرفين عن بعضهما، حيث تتجمد المشاعر وتبقى العلاقة باردة غير مثيرة تعزز أفكار كل شخص فتتحقق المخاوف وتدور العجلة لتسحق زوجين آخرين.

إن تعلق المرأة السعودية بشخصية مهند ويحيى مثلا يشبه تعلق البعض بشخصية نمر بن عدوان وجميعهم يشتركون بظهور شخصية رجالية رومانسية مع المرأة، ضعيفة في حضرتها ولكنها قوية وواضحة مع الآخرين.

وفي الختام لابد من وضع المسلسلات التركية في سياقها الفني العام، فقد تكون النظرة الحالمة للفن في مختلف صوره المرئية والسمعية أنه محرض راق لمشاعر وأفكار متجردة من ماديات الواقع وحسابات الحياة فنرجع معه إلى مستوى عال من الإحساس بالنفس والآخر مما يجعلنا قادرين بشكل أفضل على تذوق الجمال. وحين الحديث مثلا عن فن الرسم والنحت وهو فن لطالما وجد فيه المرء سحرا مختلفا عن غيره فإننا قد نتوقع غموضا ذكيا يترك لك الحرية لتفسيره. وهذا بحد ذاته فيه الكثير من الإثارة والسلوى كوننا نتعرف على العمل من منظورنا الخاص وبتعريفنا الشخصي لما هو جميل.

وأتوقع أن شعور المتلقي بأن الفنان يحترم ذوقه وذكاءه بل ويساعده على التعرف على زوايا جديدة في هذا العالم وصور لم يكن ليهتم بها لولا عرض الفنان وتقديمه لها، فاللوحة الجميلة والأغنية الراقية والفيلم المبني على فكرة إبداعية أو واقعية بمعالجة ذكية يساعد الجمهور أن يرتقي بذائقته، والعكس بالعكس حينما يخرج الفن عن طوره ويصبح شيئا آخر لا يستحق أن يكون فنا حيث ينتج أعمالا فارغة بلا روح ولا معنى ولا فكرة فيصبح فجأة الفنان مجرد مؤد أو "ممتع" فيركز العمل على شكله ومشيته وميلته وتسريحة شعره بدلا من أن يسمو العمل الفني بشيء أكثر رفعة من هذه المعطيات الفيزيائية.

أعترف أنه من غير المنطقي أن أفرض رؤيتي للفن باعتبارها الصحيحة وما عداها على خطأ ولكن يمكن لنا بشكل حيادي أن نناقش تحول الفنان العربي إلى مجرد مؤد ودلالات هذا "الهبوط" الفكري والنفسي على نوعية الجمهور وذائقته العامة. ويبقى أن ردات الفعل تجاه المسلسلات تخبرنا عن المتلقي أكثر من إخبارنا عن العمل نفسه، ومنه هذا الإعجاب المتنامي لعدد من الشخصيات الرجالية عند سيدات بعضهن متزوجات ويصرّحن بحبهن لممثل معين وكرههن لأزواجهن وتمنيهن الخلاص منهم. وهذا السلوك فضلا عن كونه مرفوضاً أخلاقيا واجتماعيا إلا أنه كذلك غير منطقي لأن المرأة حينما تكرر أفكارا معينة فإنه مع مرور الزمن سوف تترك تلك الأفكار وقعها على تفكيرها، وربما تتحول حياتها مع زوجها إلى جحيم بفعل التصورات الذهنية التي تمنّي نفسها بها. ويتحول المسلسل من كونه عملاً فنياً ممتعاً ومسلّياً إلى عمل ضار ببعض المتلقيات البعيدات عن الواقعية.

* نقلا عن صحيفة "الوطن" السعودية

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 23, 2008, 07:40 PM
 
رد: شخصيات المسلسلات التركيه في عيون النساء السعوديات!!

مشكووووور يآلغلا ,,الله يعطيك العافيه!!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 24, 2008, 12:37 AM
 
رد: شخصيات المسلسلات التركيه في عيون النساء السعوديات!!

الف شكر لكي اختي عالنقل المميز

ننتظر جديدك
دمتي برعاية الله
__________________





الف شكر لادارتنا الكريم

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المسلسلات, التركيه, السعوديات, النساء, شخصيات, عيون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكياج عيون لاحلا عيون..... دمعت فلسطينية مجلة المكياج والعطور 11 September 11, 2010 11:37 PM
معرض للفنانات التشكيليات السعوديات...!! هدى إبراهيم الفنون الجميله 24 December 5, 2008 03:37 AM
مأساة واقعية تشبه المسلسلات التلفزيونية : مصري يخدع زوجته ويبيع كليتها مستووو قناة الاخبار اليومية 6 February 12, 2008 05:20 PM
فتيات لاستقبال معاملات النساء السعوديات بالمحاكم advocate قناة الاخبار اليومية 4 January 25, 2008 08:36 PM


الساعة الآن 09:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر