فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 17, 2008, 06:05 PM
 
Cup الأساليب المقترح تطبيقها أثناء التدريب

الأساليب المقترح تطبيقها أثناء التدريب

يمكنك استخدام عدد كبير من الأساليب التدريبية التي تتراوح بين المباشرة والبسيطة نسبيا وبين أساليب معقده ومتطورة جدا , هذا على الرغم من إنها جميعها تعتمد على المبادئ الأساسية لعملية التعلم ويمكن أن تصنف مختلف الأساليب التدريبية في فئتين كبيرتين هما :
أولا : التدريب داخل المنظمة .
ثانيا: التدريب خارج المنظمة.
أولا: أساليب التدريب داخل المنظمة:
وتنقسم أساليب التدريب داخل المنظمة إلى عدد من الفئات الفرعية مثل:
1 .أسلوب التدريب أثناء العمل:
تعتبر هذه الطريقة من أقدم التدريبات أكثرها شيوعا وهي تعني أن يلتحق الموظف الجديد أو الحديث بموظف أكثر خبره ليتعلم منه المهنة , فان هذا الأسلوب يعتمد على أصول التعلم عن طريق التقليد , ولان هذا التدريب يتضمن ممارسه عمليه فهو يعني تغذيه راجعه ( معرفة نتائج عمله ) فوريه , و بهذا يتم عملية تعزيز جهوده الناجحة , وإتاحة الفرصة أمامه لتصحيح أخطائه و هذا الأسلوب لا يتطلب استعدادات كثيرة , وقليل التكاليف .
2 .أسلوب التدريب قبل العمل :
تتطلب بعض المهن و بخاصة تلك التي تتصف بالمهارة, أسلوبا قديما جدا في التدريب وهو التدريب قبل العمل وقد يستغرق هذا التدريب بواسطة هذا الأسلوب عدة سنوات ويتضمن أحيانا استخدام أسلوب ( التدريب أثناء العمل لفترات قصيرة مع بعض التعليم الصفي وتتبادل التعليم الصفي مهارات العمل الآمن واكتساب المهارات الميكانيكية والعملية بواسطة أسلوب التدريب أثناء العمل .
أما تعلم المهارات المعرفية, فيحدث أثناء الدراسة الصفية ويتميز هذا الأسلوب بتعلم المتدرب كل تفاصيل المهنة, وذلك بسبب الحياة العملية و ما فيها من مخاطر لا تحتمل الخطأ أو الإهمال أو التهرب من تحمل المسئولية.
3 أسلوب التدريب ( ورشة , قاعة التدريب ) :
يمثل ( أسلوب ورشة التدريب ) أسلوبا آخر للتدريب داخل المنظمة , بإمكانك استخدام هذا الأسلوب في تطبيق التدريبات على منطقة العمل الفعلي , بهدف تطبيق جميع متطلبات العمل ( تشغيل ,أفعال عمل, حادث , الخ ) في كل شيء.
حيث يتطلب هذا الأسلوب في التدريب إنشاء نسخه طبق الأصل للعمل وظروفه من اجل تدريب الموظف أو العامل على الأساليب الصحيحة للعمل , قبل السماح لهم بممارسة العمل الفعلي حيث يعطي هذا التدريب الموظف أو العامل فرصه لممارسة العمل لساعات طويلة وفي ظروف مشابه جدا ( أو بالأحرى مماثلة ) لظروف العمل الفعلي ولكن دون أن تكون هناك احتمالات لإصابة مما يؤدي تحسين مهارة الموظف أو العامل و إعدادهم لمواجهة المواقف الخطيرة في الحياة الفعلية , وحصولهم على الخبرة المباشرة وتغذيه راجعه فوريه وتكرار الممارسة , يجعل منه إلى حد كبير أسلوبا كبيرا فعالا ومفيدا للغاية .
4 أسلوب التدريب ( دوران العمل ) :
أستخدم هذا الأسلوب أيضا أعطي الموظف أو العامل عدة أدوار في عملية العمل داخل المجموعة حيث يمضي في كل منها فتره زمنية تتراوح ما بين أسبوعين أو ثلاثة والهدف الأساسي من استخدام هذا الأسلوب مساعدة الموظف أو العامل لاكتشاف الموقع الأكثر ملائمة لهم وتمكينهم من رؤية العمليات داخل العمل من أكثر من زاوية وزيادة مرونة الموظف أ, العامل ودرجة ولائه للعمل .
ثانيا - التدريب خارج المنظمة:
و يستخدم هذا التدريب الذي يتم في مكان غير مكان العمل الفعلي أساليب معينه تطلق عليها مصطلح أساليب التدريب خارج المنظمة ومنها المحاضرة, الأدوات السمعية, البصرية.
أسلوب المحاضرة :
قوم بعرض شفويا المعلومات المتعلقة العمل في فصل دراسي .
أسلوب الأدوات السمعية و البصرية :
قوم بعرض أشرطة الفيديو التي تم تسجيلها أثناء التدريب و إرشادهم مع امتيازات التوقف والرجوع و الحركة البطيئة , و أماكن و أوضاع متعددة لا يمكن توضيحها وشرحها من خلال أسلوب المحاضرة كما تضمن بهذا البرامج التدريبية المسجلة إدارة توحيد عملية تدريب جميع الموظفين أو العمال شكلا ومضمونا , بشكل تفصيلي وشامل , بتكاليف معقولة جدا مقارنه بالفوائد التي يتم تحقيقها بهذا الأسلوب .
أسلوب تمثيل الأدوار:
الهدف من أسلوب تمثيل الأدوار جعل الموظف أو العامل أكثر انغماسا بالواجبات من خلال تمثيلها, وتطوير مهارات الاتصال بينهم.
الصديق بويل1
__________________
وش فيك تركض وش بلاك وش اللي تتزاحم عليه ليش اللي فيدك ما كفاك ليش اللي مو فيدك تبيه ناسي أن هالدنيا نصيب غريب يا ابن أدم غريب لوكل احد راضي وقنوع لو ما في شيء اسمه طمع مكان في الدنيا جوع ما كان مركبنا طبع بس منهوه يسمع أو يجيك غريب يا أبن أدم غريب شيئين من دون العقل تحيى بهم بس ما تشوف الصحة وناس تحبك موت وانته غافل عنهم ماتشوف غريب يا أبن ادم غريب . بويل1
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 13, 2008, 10:51 PM
 
رد: الأساليب المقترح تطبيقها أثناء التدريب

شكرا لك و جزاك الله عنا خير الجزاء
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أثناء, الأساليب, المقترح, البحرية, تطبيقها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأساليب الفعالة لزيادة المبيعات الوافي علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 5 April 12, 2009 01:58 AM
الأساليب الخاطئة في تربية الأبناء وآثرها على شخصياتهم admin امومة و طفولة 6 March 13, 2009 01:53 PM
كتب عن الأساليب المعرفية والمزاجية(علم نفس) soso26 أرشيف طلبات الكتب 6 May 13, 2008 09:39 AM
أختكم في الله المسامحة المسامحة الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 9 February 28, 2008 09:21 PM
الأساليب الخاطئة في تربية الأبناء وآثرها على شخصياتهم بو راكان الاسرة والمجتمع 8 June 19, 2007 10:32 AM


الساعة الآن 07:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر