فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > شعر و نثر

شعر و نثر اكتب قصيده , من انشائك او من نِثار الانترنت , بالطبع , سيشاركك المتذوقين للشعر مشاعرك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 16, 2008, 03:37 PM
 
Love قصيدة الشاعر ناصر الفراعنه(ملوك الجن) مع شرح القصيده







هذي قصيدة الشاعر ناصر الفراعنه مع شرح القصيده

لان القصيده بالفعل محتاجه للشرح المفصل


اترككم مع القصيده






على قبر اليتيمه نوت ثوبي بالخلا شقّيت=ذكرت الله وشبّت في ضلوعي حربٍ أهليّة

عقب وِتْر السبع والخمس والتسبيح والتسميت=طيور الما على سلمى تغنّي (طاق طاقيّة)

على باقي عرَق ساقي زجاجة كاهنٍ شمّيت=على قِرْنة حجاجه نجمة السِبْط اليهوديّة

على الجنب التهامي لبّسوني خرقةٍ في زيت=لالى مثل واري جمرةٍ في حوض صفريّة

على ساقة ملوكٍ من بلاد الرافدين أضحيت=أركّب سنّ واقلع سنّ لو ماله ولا ليّه

وفي ريشة جناحٍ من حمام الأخشبين ادويت=امّذْرِع شان واقرع شنّ وآبرقع نصيريّة

وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ من هيت=إلى أعتى شعوب الأرض الادنيّه والاقصيّة

ذبحت العبد الادريسي ونِجْل الطاغية:حِبْرِيت=بأرض المغرب الأقصى طبخت من اللحم نيّة

على تابوت نوت احيا واموت افنيت ما ابقيت=ضربت الطار واجتاحت عبيد الزار كونيّة

على قبر اليتيمة نوت أجدّد حسرتي لا جيت=وأقبّل ضاحكات الموت تحتيّة وفوقيّة

على شانك ينوت اعميت خطلان البشوت اعميت=أقارع كل ذو سِدْنٍ وذو خِدْنٍ وكوفيّة

على شانك ينوت ادميت روس الخاينين ادميت=أسرّج مِرْج أمرّج سِرْج علويّة وسفليّة

على شانك ينوت اضرب بحدّ مْصقّلٍ إصليت=وكدنا ننتهي لولا خيانة عيد الألفيّة

خبيثٍ من بني قومي سقاني حامض الكبريت=قرَت وسطه عجوزٍ من ذوي حضرم ظفاريّة

وبسم اللي لهول اسمه تزلزل منبر السوفيت=نحَرها اعلى ظهرها جُبّةٍ بالسمّ مطليّة

ثلاث دهور اصارع نافثات الزرو ما ذلّيت=أغيّب شمس وادفن رمْس والأصنام مرميّة

ثلاث ازمان أداقش مسرجات الجانّ في تكريت=ثلاث ازمان تمْرخ لي ملوك الجانّ رجليّة

ثلاث سنين اعافر نافخات الطين ماولّيت=ثلاث سنين أكفّن قاريات التين بيديّه

وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور ما ملّيت=اجاوب جنب خيمة ضاربات الطنب طبليّة

وثلاث ايّام تنعاني سرايا يام لين اصغيت=أقدّم كوع اوخّر كوع يا بيّي ويا بيّه

لذي الفيروز سادن معبد النيروز ما لبّيت=لغير الواحد المعبود ما أبديت ما فيّه

بوادي برْك طارت بي حراير تُرْك يوم امسيت=أعاشر ليل عاشر كل ذي حمراً نميريّة

طباين سبْك تدبْك دبّك ساع اقبلت ساع اقفيت=لسرْدٍ شرْد جرْد مرْد اصيّح كل قيسيّة

ببطن القِرْش اعشّي حايمات العرش ماغدّيت=وحرْش الطرْش اورّدها قليب الهرش عصريّة

بوجه الحوت جلّ اللي خلقني ضيغمٌ صنتيت=هِزَبْرٍ ما تحرّك منه ساكن ألف سكنيّة

ورب البيت ما خلّيت منهم بيت ما هدّيت=أهدّم دور وابني دور والآيات متليّة

هل المزمار عبّادة لسان النار والباكيت=بني الإفْرَنْج قومٌ من فروج الزنْج مبليّة

بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلْهيت=على نَيْكل سقيفة عابد الهيكل ضحاويّة

تغطرس بِطرس النقرس وجينا له على التوقيت=من ارض الفرس وارض الروم جبنا القوم منهيّة

بعمّا والنبا والخمس من سورة سبأ شدّيت=بقوّة ما تواتر في الليال العشْر مكيّة

أقمنا دولة الأيتام من حِلّي إلى حِلّيت=وآخر عهدنا ما أورَدَتْ ليلى الأخيليّة

وانا ما هاضني فيما على بيض الورَق خطّيت=شجاعٍ لقّبوه :أحمد.وله شلفا وشبريّة

أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لا شلت ما حطّيت=تحامينا على وضح النقا والأرض محميّة


ناصر الفراعنه السبيعي
اللقب العام او الطلق او الشهره- ناصر الفراعنه شاعر الثقلين



بداية احب أن أوضح شي يعرفه البعض ويخفى أو لايعلمه البعض من الأخوة بإن الشاعرين مسفلين ومعنى مسفلين إنهم ينامون بغرفة خاصة بالبيت دون أدنى أزعاج لهم حيث تسري أرواحهم الى المقابر أو الى عالم الجن والتخاطب معهم وهذا يكون بصحبة ورفقه من الجن معهم .

قد يثار البعض من كشف بعض الحقائق محاولا لنفيها ولكن قبل إن يثير رياح النقاش عليه إن يتأكد من صحة ما سأقوله قبل إن يناقشني ويكون ملم بمعلومات كافيه أما إذا كان من باب بعض الإستيضاح لم يستوعب ما سأشرحه فلا بئس .

أبدئ القول إن الجن هم أصناف فمنهم المسلم ومنهم الكافر وفي حالة الحروب فإن الجن أن كان مسلم يطلب مساعدة شيخه من الإنس للدخول معهم لكي يقوم الشيخ بقرائة إيات قرأنيه فكلام الله يصفد الكفرة والشياطين من الجن ...

وفي حالة أن الشيخ لديه جن كفرة فهو بنفس الطريقة إلا أن قرائته هي طلاسم وأعمال سحريه وكفريه فهنا الإختلاف بين الشيخ الذي معه جن مسلم والذي معه جن كافر فذاك يعمل بكلام الله وذاك يعمل بكلام الشيطان .

وإذا وقفنا لحظة تدبر وتأمل حول الشاعرين بغض النظر عن ماقاله بالقصيد وننظر إن الشاعرين كل واحد بيغوص ويروح مع الجن ويشوف أشياء إلا أنه لا يسرد ما شاف كما فعلا ولو تتبعنا قصيدة اليامي لوجدنه يوجه أسئله للسبيعي يطلبه الجواب والتأكيد .

مع العلم لكل شخص يقرئ كلامي فليعلم أن ما سرد القصيد هم جن التابعين للشاعرين وليس ماقاله الشاعرين من هواجسهم الشعريه الطبيعه ولكن الشعر هو للجن وإنما هم ناقلين للقصيد .

عندما نطلع بالقرائه على القصيدتين نجد الكلام فيها عن الحرب وأسماء الجن ولا علاقة للإنس فيها إلا في بيت أوبيتين في كل قصيدة يشار البيتين بعلامه أستفهام والسؤال عن شخص معين فقط ومابقي من القصيد فهو مجريات تخص الجن بغض النظر عن ديانات الجن .

فقصيدة اليامي هي ما أثارتني وأستدعى مني الرد لإنه الكلام والمعاني والمفردات بالقصيد مكشوف لي أما قصيدة السبيعي فهي مكشوفه معانيه لي إلا أنه لم يوضح وشرح القصة بالقصيد بصورة مبطنه فلم يثيرني كلامه كما أثارني كلام اليامي .


أبدئ بشرح لمعني قصيدة نوت وملوك الجن للشاعر السبيعي .



على قبر اليتيمه نوت ثوبي بالخلا شقّيت= ذكرت الله وشبّت في ضلوعي حربٍ أهليّة

عقب وِتْر السبع والخمس والتسبيح والتسميت= طيور الما على سلمى تغنّي (طاق طاقيّة)


أسم الجن الذي ثأرت في ضلوعه حرب أهليه هو أسمه (( مصقل )) وهو من قال القصيدة وكان مصقل يحب الجنيه نوت وهي من جميلات الجن .. وماسؤال الشاعر أحمد الخياط كان بمحظ المصادفه ليس أكثر .

فعقب الصلاة بالوتر بالليل نام وأستعد للمعارك مع الجن ..

على باقي عرَق ساقي زجاجة كاهنٍ شمّيت= على قِرْنة حجاجه نجمة السِبْط اليهوديّة

الشطر الأول يعني أنه وجد زجاجه شراب مكان حصول الخيانه والغدر على الجنيه نوت وكانت رائحتها لإحد الكهنة اليهود .

الشطر الثاني أنه كشف على الكاهن من خلال هذة الزجاجه وإثرة فوجدة مقرن واللي يكون من الجن مقرن أي عمره كبير وطاعن بالسن والحجاجه معناها علامه على قرنه وهي نجمة سيدنا داوود كما يقولونها اليهود وهي العلامه اللي بعلم الكلاب الإسرائيليين .

على الجنب التهامي لبّسوني خرقةٍ في زيتت= لالى مثل واري جمرةٍ في حوض صفريّة

الشطر الأول أنه وقف على الجنب التهامي أي السواحل التهاميه ولبسوة أي أحاطوه أو لفو عليه قطعه قماش وهي مثل الخرقه لإجل غرض الغوص لإنه بعد إن ينتقل معهم يوقفون بمكان من أجل يلفون عليه قطعه قماش من أستطاعته للمواصله معهم .

الشطر الثاني يوصف السبيعي نفسه كيف شكله بعد أن لبس ولفوا عليه الخرقة فكان شكله متلئلئ في عتمة الليل بشكل جمرة بحوض أصفر وكانه يريد أن يوصل أنه وصفه صار مثل الجن بملامحهم .

على ساقة ملوكٍ من بلاد الرافدين أضحيت = أركّب سنّ واقلع سنّ لو ماله ولا ليّه

الشطر الأول يتكلم عن تحرك ومواجهة مع ملوك من بلاد الرافدين وهم من الجن اللي قريبين من مدينة بابل بالعراق وقت الضحى .

الشطر الثاني طبعاً سلاح الجن هو السيف والرمح والسهم مافي معهم بواريد وهو بيركب شي ويخلع شي منها وهذا الشطر هو وصف مبطن .

وفي ريشة جناحٍ من حمام الأخشبين ادويت= امّذْرِع شان واقرع شنّ وآبرقع نصيريّة

الشطر الأول يحدد مكانه وموقعه وهو يقصد بمكان بمنطقة عسير بجبل الإخشبين .

الشطر الثاني يقول بوجود من الجن إناث ولكن الديانه نصرانيه .

وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ من هيت= إلى أعتى شعوب الأرض الادنيّه والاقصيّة

الشطر الأول يوصف دواب الجن اللي ركبها كأنها نعامة والمرافقين له هم جن أصل موطنهم من مدينة هيت .

الشطر الثاني يقصد شعوب الأرض الادنيه وهي أرض فلسطين لقوله تعالى ((غلبت الروم بإدنى الأرض )) وأدنى الأرض فلسطين وهي مكان المعركه التي بينها أكثر منه اليامي بقصيدته ... والأقصية يحدد بكلامه مكان المغرب وهو مكان الملك الخائن والقاتل للجنيه نوت .

ذبحت العبد الادريسي ونِجْل الطاغية:حِبْرِيت= بأرض المغرب الأقصى طبخت من اللحم نيّة

العبد الإدريسي هو ليس عبداً وأنما ملك ومملكته بأرض تونس ولكن الملك عند الجن إذا خان وغدر يلقبونه بالعبد لإن الجن يتأخذون من عبيد الجن العتاهيه حراس فإن حصل شي مكروه لأحد الجن فيقولون لا تحصل الخيانه إلا من العبد .
وكان بصحبة الأدريسي أحد أبناء الملك حبريت وهو يهودي وحبريت ملك قوي من ملوك الجن اليهود وكاهن وهذا اليهود لين يرسل رجال من الجن يبدء بإرسال نوع من الجن يسمونهم بالزيران والزيران هم الخبث والخبائث وهم أضعف وأوسخ أنواع الجن ومسكنهم أعزكم الله الحمامات والإماكن القذرة .

الشطر الثاني أن المعنى فيه أن طعام الجن هو الغزلان من دوابهم إلا أن أكل الجن هو يكون بدون ملح عندنا مانقدر نآكله فيكون بمثابة النيه أي طعم ماسخ ماله طعم .

على تابوت نوت احيا واموت افنيت ما ابقيت= ضربت الطار واجتاحت عبيد الزار كونيّة

الشطر الاول يقول أنه كلما شاف واحد من الجن الخونه أفناهم ما أبقى أحد منهم هههههه الرجال كان يحبها موت .

الشطر الثاني حين ضرب الطار (( الطبل )) أجتاحت عبيد الزار والزار اللي وضحنا صنفهم سالفاً لإن الزار تأتي في المعارك كما يوم تشوف الجراد كونيه أي تغطى الكون من كثرهم .

على قبر اليتيمة نوت أجدّد حسرتي لا جيت= وأقبّل ضاحكات الموت تحتيّة وفوقيّة

يوم يقتل أنتقاما ومن أجل يجدد حقدة ويستمر بالقتل كما الزير سالم يجي يشوف قبر الحبيبه فتزداد ثورة الإنتقام عنده .

الشطر الثاني يقول بوصول جن والجن منهم الطيار ومنهم بشكل الحيات والكلاب ونوع ظاعن فالطيار اللي يسكنون عادة الجبال سماهم بالفوقيه واللي هم ترابيين ويخترقون الجبال سماهم تحتيه كما أن لكل صنف من الجن قوة لايقدر جنى من صنف أخر بفعلها مثلاً الجن الأرضي التحتي مايقدر بالطياران ولكنه يخترق وسرعته أقل أما الجن الطيار فإنه مايقدر أختراق الجبال ولكنه يتنقل من مكان الى اخر عبر الجوء وهو أسرع من الأرضي .
على شانك ينوت اعميت خطلان البشوت اعميت= أقارع كل ذو سِدْنٍ وذو خِدْنٍ وكوفيّة
من شان نوت الجميله شن الحرب على الخونه من قبيلة البشوت وهم أنواع .
يقارع يحارب كل نوع منهم اللي بالسدن سلاحه او تدريعه وكل ذو خدن كما نوع من السلاح للجن واصحاب الكوافي نوع من الفرق المقاتله .
على شانك ينوت ادميت روس الخاينين ادميت= أسرّج مِرْج أمرّج سِرْج علويّة وسفليّة

الشطر الأول واضح معانيه والشطر الثاني يقول بإنه كان يربطهم ويسرجهم كما يسرج الخيل من الجن الطيار والجن الأرضي .
على شانك ينوت اضرب بحدّ مْصقّلٍ إصليت = وكدنا ننتهي لولا خيانة عيد الألفيّة
الشطر الأول أسم الجني الذي يعشق المحبوبه اللي دوخت الجن بجمالها وأسمه (( مصقل ))
فكان الفارس مصقل قرب ينتهي من التصفيه العرقيه للخونه ولكن خانه أحد في الأحتفال أحد الجن من قومه واسقاه سحر من أسحار الجن وهو الكبريت .
خبيثٍ من بني قومي سقاني حامض الكبريت= قرَت وسطه عجوزٍ من ذوي حضرم ظفاريّة
الشطر الأول هو نوع مادة السحر .. والشطر الثاني كُشف له بوسط الكأس بالساحرة الشمطاء ساحرة عُمان بمنطقة ظفار وهي حضرميه من حضرموت .
وبسم اللي لهول اسمه تزلزل منبر السوفيت= نحَرها اعلى ظهرها جُبّةٍ بالسمّ مطليّة
الشطر الأول يشهد بأسم الله اللي تزلزل منه منبر السوفيت ايام المجاهدين العرب (( الافغان العرب )).
الشطر الثاني يبين كيف تقتل هذة العجوز الشمطاء فتأخذ من الخلف بالقتل وليس من الأمام .
ثلاث دهور اصارع نافثات الزرو ما ذلّيت= أغيّب شمس وادفن رمْس والأصنام مرميّة
ثلاث ازمان أداقش مسرجات الجانّ في تكريت= ثلاث ازمان تمْرخ لي ملوك الجانّ رجليّة
ثلاث سنين اعافر نافخات الطين ماولّيت = ثلاث سنين أكفّن قاريات التين بيديّه
وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور ما ملّيت= اجاوب جنب خيمة ضاربات الطنب طبليّة

هذة الأربعة الإبيات يشرح حالته بعد إن شرب السحر وكيف صار وضعه وحالته المرضيه ..
وثلاث ايّام تنعاني سرايا يام لين اصغيت= أقدّم كوع اوخّر كوع يا بيّي ويا بيّه

هنا سرايا ياام سرايا يام من الجن جن مسلمون وهم من وصفهم اليامي في قصيده بسؤاله للسبيعي من أقوى الجن بالتحديد شاميه فعندنا باليمن المنطقه الشماليه اليمنيه وجبالها وهي المنطقه الحدوديه مع منطقة عسير بالسعوديه تسمى هذة المناطق بشام اليمن .
الشطر الثاني يعني كوع وبوع يقصد يسلم بيده تارة يمدها وتاره يردها .


لذي الفيروز سادن معبد النيروز ما لبّيت= لغير الواحد المعبود ما أبديت ما فيّه

معبد على ما أتذكره في بلاد فارس وفيروز هو سيد المعبد مجوسي الديانه كان يبي يعالجه من السحر وكان غادر به لو لبى دعوته ولكن صاحبنا إلتجى لله الواحد القهار وهو خير من نلتجى إليه في لينه وعسره .

بوادي برْك طارت بي حراير تُرْك يوم امسيت= أعاشر ليل عاشر كل ذي حمراً نميريّة
طباين سبْك تدبْك دبّك ساع اقبلت ساع اقفيت= لسرْدٍ شرْد جرْد مرْد اصيّح كل قيسيّة
ببطن القِرْش اعشّي حايمات العرش ماغدّيت= وحرْش الطرْش اورّدها قليب الهرش عصريّة


هنا يفيدنا بإنه أمضى بالترك عشرة ليال وعاشر ليله عاشر جنيات بصراحه أيش أقول لكن المهم يالله وصل لمنطقة سكن إبليس عليه لعنة الله الى يوم الدين لإنه نساء الجن قبيلة نمير وصفهم حمراً وقبيلة نمير شياطين .
بقية الإبيات بنفس المكان مافي داعي نتكلم منه مافيه فائدة لإنه شرحهن بيوضح في البيت القادم ايش سوى بيهم .

بوجه الحوت جلّ اللي خلقني ضيغمٌ صنتيت= هِزَبْرٍ ما تحرّك منه ساكن ألف سكنيّة

هنا بيوصف نفسه بكل المعاني .

ورب البيت ما خلّيت منهم بيت ما هدّيت = أهدّم دور وابني دور والآيات متليّة

هنا يبين بالقسم إنه كان يقرئ آيات قرآنيه ويتليها من أجل تدميرهم لمن في الإبيات السابقه اللي ماشرحت عنها .

هل المزمار عبّادة لسان النار والباكيت= بني الإفْرَنْج قومٌ من فروج الزنْج مبليّة
هل المزمار وهم الزيران من الجن اللي بالهند وعابدين النار وهم الجن اللي بإيران المجوسيين والباكيت قبائل جن في الهند.
الشطر الثاني يتكلم عن الجن المسيح الإفرنج اللي أصل أمهاتهم من الزنج العبيد ويوصفهم إنهم ببلوئ من جراء ماسيفعل بهم .


بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلْهيت= على نَيْكل سقيفة عابد الهيكل ضحاويّة
هنا سابور من الجن المردة يعني مثل ماتقولون كمال أجسام حارس هيكل وهو كافر فسابور أستنجد بالملك بطرس ملك بلهيت (( هيت)) .

تغطرس بِطرس النقرس وجينا له على التوقيت= من ارض الفرس وارض الروم جبنا القوم منهيّة
صاحبنا تحرك برجاله الجن من الفرس والروم وكان بطريقه لبطرس يمشط مايتركط أحد .

بعمّا والنبا والخمس من سورة سبأ شدّيت== بقوّة ما تواتر في الليال العشْر مكيّة
هنا يبين سر من الأسرار العظيمه اللي جمع بيها قوة الجن وقواهم بذكر القرآن وهي الخمس الإيات الأولى من سورة سبأ والسور القرآنيه اللي عدد آياتها فرديه من جزء عما مع عشر آيات من سورة النباء .

أقمنا دولة الأيتام من حِلّي إلى حِلّيت == وآخر عهدنا ما أورَدَتْ ليلى الأخيليّة
هنا يفيد من شدة المعارك أنه الجن تيتم ومنها صارت دولة الإيتام من الجن من حلي الى حليت والله دولة عظماء .

الشطر الثاني بعد ما أنتهاء من معاركه وإنتقامه رجع لينا بصيدة الثمين (( واحدة من الجن ليلى الأخليه ، بدلاً عن نوت )) .
والله صيد ثمين بالله عليك يتمت الجن ورجعت لينا بليلى ، فما الفرق بينك وبين الزير سالم .



وانا ما هاضني فيما على بيض الورَق خطّيت ==شجاعٍ لقّبوه :أحمد.وله شلفا وشبريّة

أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لا شلت ما حطّيت== تحامينا على وضح النقا والأرض محميّة

هنا السبيعي أنتهاء من الجن ويقول بها البيتين هو ماله خص بحكاية الجن بس يبي يعرف الجيوش اللي من قبائل يااام الجن المسلمه منو اللي يقودهم وقائدهم من علامته بيده سيف وشبريه فهو يبي يعرف من هو الشخص أما ماصار من حكاية الجن ومعاركهم ماله خص إنشاء الله حتى يموت الجن كلهم بس منو صاحب السيف الجميل اللي سلته من الفولاذ وغمدة بخالص الذهب ومرصع بالجواهر الثمنيه ... ياترى منو ياناصر السبيعي ياشاعر الثقلين

منقول للامانة
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الين, الشاعر, الفراعنهملوك, القصيده, شرح, ناصر, قصيدة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 06:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر