#97
|
||
|
||
رد: قالت العرب
ـــــــــــــــــــــ شروط إعمال " لا " عمل إن 🌹 قال: اعلم أن " لا " تنصبُ النكرات بغير تنوين إذا باشرتِ النكرة و لم تتكرر " لا " نحو " لا رجلَ في الدار ". 💐 و أقول: اعلم أن " لا " النافية للجنس تعمل عمل " إن " فتنصب الاسم لفظاً أو محلاً و ترفع الخبر. و هي لا تعمل هذا العمل وجوباً إلا بأربعةِ شروط: 🌷 الأول: أن يكون اسمها نكرة. 🌺 الثاني: أن يكون اسمها متصلاً بها، أي غير مفصول منها و لو بالخبر. 🌹 و الثالث: أن يكون خبرها نكرة أيضاً. 💐 و الرابع: ألّا تتكرر " لا " . ثم اعلم أن اسم " لا " على ثلاثة أنواع: 🌷 الأولُ المفرد. 🌺 و الثاني المضاف إلى نكرة. 🌹 و الثالث الشبيه بالمضاف. 💐 أما المفرد في هذا الباب، و في باب المنادى، فهو: " ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف " فيدخل فيه المثنى، و جمعُ التكسير، و جمع المذكر السالم، و جمع المؤنث السالم. 🌺 و حكمه أنه يُبنى على ما ينصبُ به، فإذا كان نصبه بالفتحة بني على الفتح، نحو " لا رجلَ في الدار "، و إن كان نصبه بالياء ـ و ذلك المثنى و جمع المذكر السالم ـ بني على الياء نحو: " لا رجُلَينِ في الدار " و إن كان نصبه بالكسرة نيابة عن الفتحة ـ و ذلك جمع المؤنث السالم ـ بني على الكسر، نحو: " لا صالحاتٍ اليومَ" و أما المضاف فينصب بالفتحة الظاهرة أو بما ناب عنها، نحو: " لا طالبَ علمٍ ممقوتٌ " 💐 و أما الشبيه ـ المضاف ـ و هو " ما اتصل به شيءٌ من تمام معناه " فمثلُ المضاف في الحكم: أي ينصب بالفتحة، نحو: " لا مستقيماً حاله بين الناس ". 🌺 قال: فإن لم تُباشِرها وجبَ الرفعُ و وجبَ تكرارُ " لا " نحو " لا في الدار رجلٌ ولا امرأةٌ " فإن تكررت جاز إعمالُها وإلغاؤُها، فإن شئت قلت: " لا رجُلَ في الدارِ ولا امرأةٌ ". 💐 و أقول: قد عرفت أن شروط وجوب عمل " لا" عملَ " إنَّ "أربعة، و هذا الكلام في بيان الحكم إذا اختل شرط من الشروط الأربعة السابقة. و بيان ذلك أنه إذا وقع بعد " لا " معرفة وجب إلغاءُ " لا " و تكرارها، نحو: " لا محمدٌ زارني ولا بكرٌ " و إذا فصل بين لا و اسمها فاصلٌ ما وجب كذلك إلغاؤها و تكرارها نحو ? لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ? فغولٌ: مبتدأ مؤخر، و فيها: متعلق بمحذوف خبر مقدم، و " لا " نافية مهملة، و إذا تكررت " لا " لم يجب إعمالها، بل يجوز إعمالها إذا استوفت بقية الشروط، و يجوز إهماله؛ فتقول على الإعمال: " لا رجلَ في الدار و لا امرأةً "، و تقول على الإهمال: " لا رجلٌ في الدار و لا امرأةٌ " برفع رجل و امرأة. 🍅 شرح الأجرومية 🍅
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك |
#98
|
||
|
||
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــ المنادى قال: المنادى خمسة أنواع: 💐 المفردُ العلم، و النطرة المقصودة، و النكرةُ غير المقصودةُ، و المضافُ، و الشبيه بالمضافِ. 🌺 و أقول: " المنادى في اللغة هو: المطلوب إقباله مطلقاً. 🌷 و في اصطلاح النحاة هو: " المطلوب إقباله بيا أو إحدى أخواتها "، و أخواتُ " يا " هي الهمزة نحو: " أزيدُ أقبل ". و " أي " " إبراهيمُ تَفهم ". 💐 و " أيا " نحو: أيَا شَجَرَ الخابُورِ مَالَكَ مُورقاً كأنك لم تجزع على ابنِ طريف. 💐 و " هيا " نحو " هيا محمد تعالَ ". ثم المنادى على خمسة أنواع: ١ ـ المفردُ العلمُ، و قد مضى في باب " لا " تعريف المفرد، و مثاله: " يا محمد " و " يا فاطمة " و " يا محمدان " و " يا فاطمتان " و " يا محمدون " و " يا فاطمات ". ٢ ـ النكرة المقصودة؛ و هي: التي يقصد بها واحدٌ معينٌ ممَّا يصحُ إطلاق لفظها عليه، نحو: " يا ظالمُ " تريد واحداً بعينه. ٣ ـ النكرة غير المفصودة؛ و هي: التي يقصد بها واحدٌ غير معين، نحو : قول الواعظ: " يا غافلاً تنبَّه "، فإنه لا يريد واحداً معيناً، بل يريد كل من يطلق عليه لفظ " غافل ". ٤ ـ المضاف، نحو: " يا طالبَ العلمِ اجتهد ". ٥ ـ الشبيه بالمضاف، و هو ما اتصل به شيء من تمام معناه، سواءٌ أكان المتصل به مرفوعاً به، نحو: " يا حميداً فعْلهُ "، أم كان منصوباً به نحو: " يا حافظاً درسَهُ " ، أم كان مجروراً بحرف جر يتعلق به نحو: " يا محباً للخير ". 💐 قال: فأما المفرد العلم، و النكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين، نحو: " يا زيدُ " و " يا رجلُ " و الثلاثة الباقية منصوبة لا غير. 🌷 و أقول: إذا كان المنادى مفرداً أو نكرة مقصودة فإنه يُبنى على ما يرفع به؛ فإن كان يُرفع بالضمة فإنه يبنى على الضمة، نحو: " يا محمدُ " و " يا فاطمةُ " و " يا رجلُ " و " يا فاطماتُ " و إن كان يرفع باللف نيابةً عن الضمة ـ و ذلك المثنى ـ فإنه يبنى على الألف، نحو: " يا محمدان " و " يا فاطمتان " و إن كان يُرفع بالواو نيابة عن الضمة ـ و ذلك جمع المذكر السالم ـ فإنه يبنى على الواو نحو: " يا محمدون ". 🌺 و إذا كان المنادى نكرة غير مقصودة أو مضافاً أو شبيهاً بالمضاف فإنه ينصب بالفتحة أو ما ناب عنها نحو: " يا جاهلاً تعلّم " و " يا كسولاً أقبل على ما ينفعك " و نحو: " يا راغبَ المجدِ اعمل له " و " يا محبَّ الرِّفعةِ ثابر على السعي " و نحو " يا راغباً في السُّؤدُدِ لا تَضجر من العمل " و " يا حريصاً على الخير استقم ". 🍅 شرح الأجرومية 🍅
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك |
#99
|
||
|
||
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــ المفعول له 🌺 قال: المفعول من أجله و هو: الاسم، المنصوبُ، يَذكرُ بياناً لسبب وقوع الفعل، نحو قولك: " قام زيد إجلالاً لعمرو " و " قصدتك ابتغاء معروفك ". 💐 و أقول: المفعول من أجله ـ و يقال " المفعول لأجله "، و " المفعول له " ـ هو في اصطلاح النحاة عبارة عن " الاسم، المنصوب، الذي يذكر بياناً لسبب وقوع الفعل " . 🌺 و قولنا: " الاسم " يشمل الصريح و المؤول به. 💐 و لا بد في الاسم الذي يقع مفعولاً له من أن يجتمع فيه خمسة أمور: 🌹 الأول: أن يكون مصدراً. 🌺 و الثاني: أن يكون قَلبيّاً، و معنى كونه قَلبيّاً ألا يكون دالاً على عمل من أعمال الجوارح كاليد و اللسان مثل " فراءة " و" ضرب ". 🌷 و الثالث: أن يكون علة لما قبله. 💐 و الرابع: أن يكون متحداً مع عامله في الوقت. 💐 و مثال الاسم المستجمع لهذه الشروط " تأديباً " من قولك: " ضربتُ ابني تأديباً " فإنه مصدر، و هو قلبي؛ لأنه ليس من أعمال الجوارح، و هو علة للضرب، و هو متحد مع " ضربت " في الزمان، و في الفاعل أيضاً. 🌷 وكل اسم استوفى هذه الشروط يجوز فيه أمران: 🌹 النصب، و الجر بحرف من حروف الجر الدالة على التعليل كاللام. 🌺 و اعلم أن للاسم الذي يقع مفعولاً لأجله ثلاث حالاتٍ: 🌹 الأولى: أن يكون مقترناً بأل. 🌺 الثانية: أن يكون مضافاً. 🌹 الثالثة: أن يكون مجرداً من " أل و من الإضافة ". 🌹 و في جميع هذه الأحوال يجوز فيه النصب و الجر بحرف الجر، إلا أنه قد يترجح أحد الوجهين، و قد يستويان في الجواز. 🌺 فإن كان مقترناً بأل فالأكثر فيه أن يجرَّ دال على التعليل، نحو: " ضربت ابني للتأدب " و يقلُّ نصبُه. 🌷 و إن كان مضافاً جاز جوازاً متساوياً أن يجر بالحرف و أن ينصب، نحو: " زرتك محبة أدبِكَ " أو " زرتك لمحبَّةِ أدبِكَ ". 🌹 و إن كان مجرداً من " أل و من الإضافة " فالأكثر فيه أن ينصب، نحو: " قمتُ إجلالاً للأستاذ " و يقلُّ جره بالحرف. و الله أعلم 🍅 شرح الأجرومية 🍅
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مكونات تحضير قالب الارز الملون , كيفية عمل قالب الارز الملون | Yaqot | وصفات الطبخ | 0 | January 1, 2014 03:29 PM |
اسهل طبخات رمضان ، طريقه عمل قالب اللحم المفروم ، مقادير عمل قالب اللحم المفروم | إحسآس روح | وصفات الطبخ | 0 | July 18, 2012 03:07 AM |
حلى قالب شعرية بالمكسرات بالصور،طريقة عمل قالب شعرية بالمكسرات ،حلى الشعرية | ألاء ياقوت | وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم | 0 | October 27, 2010 10:17 PM |
والله ستبكين بحرقة واراهنك، قالت: تحبها أكثر مني؟ قال نعم ،قالت: إذهب إليها حبيبي .. روعه | مستووو | روايات و قصص منشورة ومنقولة | 35 | April 30, 2009 01:59 PM |