فيسبوك تويتر RSS


  #97  
قديم December 2, 2020, 08:11 PM
 
رد: قالت العرب

قالت العرب
ـــــــــــــــــــــ

شروط إعمال " لا " عمل إن

🌹 قال: اعلم أن " لا " تنصبُ النكرات بغير تنوين إذا باشرتِ النكرة و لم تتكرر " لا " نحو " لا رجلَ في الدار ".

💐 و أقول: اعلم أن " لا " النافية للجنس تعمل عمل " إن " فتنصب الاسم لفظاً أو محلاً و ترفع الخبر.
و هي لا تعمل هذا العمل وجوباً إلا بأربعةِ شروط:
🌷 الأول: أن يكون اسمها نكرة.
🌺 الثاني: أن يكون اسمها متصلاً بها، أي غير مفصول منها و لو بالخبر.
🌹 و الثالث: أن يكون خبرها نكرة أيضاً.
💐 و الرابع: ألّا تتكرر " لا " .

ثم اعلم أن اسم " لا " على ثلاثة أنواع:
🌷 الأولُ المفرد.
🌺 و الثاني المضاف إلى نكرة.
🌹 و الثالث الشبيه بالمضاف.

💐 أما المفرد في هذا الباب، و في باب المنادى، فهو: " ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف " فيدخل فيه المثنى، و جمعُ التكسير، و جمع المذكر السالم، و جمع المؤنث السالم.
🌺 و حكمه أنه يُبنى على ما ينصبُ به، فإذا كان نصبه بالفتحة بني على الفتح، نحو " لا رجلَ في الدار "، و إن كان نصبه بالياء ـ و ذلك المثنى و جمع المذكر السالم ـ بني على الياء نحو: " لا رجُلَينِ في الدار " و إن كان نصبه بالكسرة نيابة عن الفتحة ـ و ذلك جمع المؤنث السالم ـ بني على الكسر، نحو: " لا صالحاتٍ اليومَ" و أما المضاف فينصب بالفتحة الظاهرة أو بما ناب عنها، نحو: " لا طالبَ علمٍ ممقوتٌ "
💐 و أما الشبيه ـ المضاف ـ و هو " ما اتصل به شيءٌ من تمام معناه " فمثلُ المضاف في الحكم: أي ينصب بالفتحة، نحو: " لا مستقيماً حاله بين الناس ".
🌺 قال: فإن لم تُباشِرها وجبَ الرفعُ و وجبَ تكرارُ " لا " نحو " لا في الدار رجلٌ ولا امرأةٌ " فإن تكررت جاز إعمالُها وإلغاؤُها، فإن شئت قلت: " لا رجُلَ في الدارِ ولا امرأةٌ ".
💐 و أقول: قد عرفت أن شروط وجوب عمل " لا" عملَ " إنَّ "أربعة، و هذا الكلام في بيان الحكم إذا اختل شرط من الشروط الأربعة السابقة.
و بيان ذلك أنه إذا وقع بعد " لا " معرفة وجب إلغاءُ " لا " و تكرارها، نحو: " لا محمدٌ زارني ولا بكرٌ " و إذا فصل بين لا و اسمها فاصلٌ ما وجب كذلك إلغاؤها و تكرارها نحو ? لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ? فغولٌ: مبتدأ مؤخر، و فيها: متعلق بمحذوف خبر مقدم، و " لا " نافية مهملة، و إذا تكررت " لا " لم يجب إعمالها، بل يجوز إعمالها إذا استوفت بقية الشروط، و يجوز إهماله؛ فتقول على الإعمال: " لا رجلَ في الدار و لا امرأةً "، و تقول على الإهمال: " لا رجلٌ في الدار و لا امرأةٌ " برفع رجل و امرأة.

🍅 شرح الأجرومية 🍅
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
  #98  
قديم December 3, 2020, 12:21 PM
 
رد: قالت العرب

قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــ
المنادى

قال:
المنادى خمسة أنواع:
💐 المفردُ العلم، و النطرة المقصودة، و النكرةُ غير المقصودةُ، و المضافُ، و الشبيه بالمضافِ.
🌺 و أقول: " المنادى في اللغة هو:
المطلوب إقباله مطلقاً.
🌷 و في اصطلاح النحاة هو: " المطلوب إقباله بيا أو إحدى أخواتها "، و أخواتُ " يا " هي الهمزة نحو: " أزيدُ أقبل ".
و " أي " " إبراهيمُ تَفهم ".
💐 و " أيا " نحو:
أيَا شَجَرَ الخابُورِ مَالَكَ مُورقاً كأنك لم تجزع على ابنِ طريف.
💐 و " هيا " نحو " هيا محمد تعالَ ".

ثم المنادى على خمسة أنواع:
١ ـ المفردُ العلمُ، و قد مضى في باب " لا " تعريف المفرد، و مثاله: " يا محمد " و " يا فاطمة " و " يا محمدان " و " يا فاطمتان " و " يا محمدون " و " يا فاطمات ".
٢ ـ النكرة المقصودة؛ و هي: التي يقصد بها واحدٌ معينٌ ممَّا يصحُ إطلاق لفظها عليه، نحو: " يا ظالمُ " تريد واحداً بعينه.
٣ ـ النكرة غير المفصودة؛ و هي: التي يقصد بها واحدٌ غير معين، نحو : قول الواعظ: " يا غافلاً تنبَّه "، فإنه لا يريد واحداً معيناً، بل يريد كل من يطلق عليه لفظ " غافل ".
٤ ـ المضاف، نحو: " يا طالبَ العلمِ اجتهد ".
٥ ـ الشبيه بالمضاف، و هو ما اتصل به شيء من تمام معناه، سواءٌ أكان المتصل به مرفوعاً به، نحو: " يا حميداً فعْلهُ "، أم كان منصوباً به نحو: " يا حافظاً درسَهُ " ، أم كان مجروراً بحرف جر يتعلق به نحو: " يا محباً للخير ".

💐 قال: فأما المفرد العلم، و النكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين، نحو: " يا زيدُ " و " يا رجلُ " و الثلاثة الباقية منصوبة لا غير.

🌷 و أقول: إذا كان المنادى مفرداً أو نكرة مقصودة فإنه يُبنى على ما يرفع به؛ فإن كان يُرفع بالضمة فإنه يبنى على الضمة، نحو: " يا محمدُ " و " يا فاطمةُ " و " يا رجلُ " و " يا فاطماتُ " و إن كان يرفع باللف نيابةً عن الضمة ـ و ذلك المثنى ـ فإنه يبنى على الألف، نحو: " يا محمدان " و " يا فاطمتان " و إن كان يُرفع بالواو نيابة عن الضمة ـ و ذلك جمع المذكر السالم ـ فإنه يبنى على الواو نحو: " يا محمدون ".
🌺 و إذا كان المنادى نكرة غير مقصودة أو مضافاً أو شبيهاً بالمضاف فإنه ينصب بالفتحة أو ما ناب عنها نحو: " يا جاهلاً تعلّم " و " يا كسولاً أقبل على ما ينفعك " و نحو: " يا راغبَ المجدِ اعمل له " و " يا محبَّ الرِّفعةِ ثابر على السعي " و نحو " يا راغباً في السُّؤدُدِ لا تَضجر من العمل " و " يا حريصاً على الخير استقم ".

🍅 شرح الأجرومية 🍅
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
  #99  
قديم December 3, 2020, 12:22 PM
 
رد: قالت العرب

قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــ
المفعول له

🌺 قال: المفعول من أجله و هو:
الاسم، المنصوبُ، يَذكرُ بياناً لسبب وقوع الفعل، نحو قولك: " قام زيد إجلالاً لعمرو " و " قصدتك ابتغاء معروفك ".

💐 و أقول: المفعول من أجله ـ و يقال " المفعول لأجله "، و " المفعول له " ـ هو في اصطلاح النحاة عبارة عن " الاسم، المنصوب، الذي يذكر بياناً لسبب وقوع الفعل " .
🌺 و قولنا: " الاسم " يشمل الصريح و المؤول به.
💐 و لا بد في الاسم الذي يقع مفعولاً له من أن يجتمع فيه خمسة أمور:
🌹 الأول: أن يكون مصدراً.
🌺 و الثاني: أن يكون قَلبيّاً، و معنى كونه قَلبيّاً ألا يكون دالاً على عمل من أعمال الجوارح كاليد و اللسان مثل " فراءة " و" ضرب ".
🌷 و الثالث: أن يكون علة لما قبله.
💐 و الرابع: أن يكون متحداً مع عامله في الوقت.
💐 و مثال الاسم المستجمع لهذه الشروط " تأديباً " من قولك: " ضربتُ ابني تأديباً " فإنه مصدر، و هو قلبي؛ لأنه ليس من أعمال الجوارح، و هو علة للضرب، و هو متحد مع " ضربت " في الزمان، و في الفاعل أيضاً.
🌷 وكل اسم استوفى هذه الشروط يجوز فيه أمران:
🌹 النصب، و الجر بحرف من حروف الجر الدالة على التعليل كاللام.
🌺 و اعلم أن للاسم الذي يقع مفعولاً لأجله ثلاث حالاتٍ:
🌹 الأولى: أن يكون مقترناً بأل.
🌺 الثانية: أن يكون مضافاً.
🌹 الثالثة: أن يكون مجرداً من " أل و من الإضافة ".
🌹 و في جميع هذه الأحوال يجوز فيه النصب و الجر بحرف الجر، إلا أنه قد يترجح أحد الوجهين، و قد يستويان في الجواز.
🌺 فإن كان مقترناً بأل فالأكثر فيه أن يجرَّ دال على التعليل، نحو: " ضربت ابني للتأدب " و يقلُّ نصبُه.
🌷 و إن كان مضافاً جاز جوازاً متساوياً أن يجر بالحرف و أن ينصب، نحو: " زرتك محبة أدبِكَ " أو " زرتك لمحبَّةِ أدبِكَ ".
🌹 و إن كان مجرداً من " أل و من الإضافة " فالأكثر فيه أن ينصب، نحو: " قمتُ إجلالاً للأستاذ " و يقلُّ جره بالحرف.
و الله أعلم

🍅 شرح الأجرومية 🍅
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكونات تحضير قالب الارز الملون , كيفية عمل قالب الارز الملون Yaqot وصفات الطبخ 0 January 1, 2014 03:29 PM
اسهل طبخات رمضان ، طريقه عمل قالب اللحم المفروم ، مقادير عمل قالب اللحم المفروم إحسآس روح وصفات الطبخ 0 July 18, 2012 03:07 AM
حلى قالب شعرية بالمكسرات بالصور،طريقة عمل قالب شعرية بالمكسرات ،حلى الشعرية ألاء ياقوت وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 0 October 27, 2010 10:17 PM
والله ستبكين بحرقة واراهنك، قالت: تحبها أكثر مني؟ قال نعم ،قالت: إذهب إليها حبيبي .. روعه مستووو روايات و قصص منشورة ومنقولة 35 April 30, 2009 01:59 PM


الساعة الآن 04:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر