فيسبوك تويتر RSS


  #76  
قديم August 24, 2020, 08:36 PM
 
رد: قالت العرب

قالت العرب :
ــــــــــــــــــــــــ

💎 نَوَيْتُ الصيامَ، و فيها لغتان: نَوَيْتُ، و هي أَفْصَحُ. و أَنْوَيْتُ، و هي أضعفُ.
💎 و( الرغوةُ ) و فيها ستُّ لغاتٍ:
رُغْوَة و رِغْوَة و رَغْوة و رُغاوة و رُغاية و رِغاية .
💎 و ( اللَّحْمُ ) و ( النَّحْرُ ) و ( البَحْرُ ) و ( النَّعْل ) و ( البَغْل ) و ( النَّحْلُ ) و ( النَّخْلُ ) و ( البَعْلُ ) و ( الشَّمْعُ ) و ( النَّهْرُ ) و ( البَعْرُ ) و ( الشَّعْرُ ) و ( الشَّغْبُ ) و ( اللَّغْطُ ) و ( الصَّمْغُ ) و ( الفَحْمُ ) و ( الصَّخْرُ ) و ( الفَهْمُ ): الإِسكانُ في هذه كلِّها هو أفصحُ، و الفتحُ أضعفُ.
💎 و كلُّ ما كان على ( فَعْل ) بالإِسكان فإنَّهُ يجوزُ فيه ( فَعَل ) بالفتح عند الكوفيين، إذا كان وَسطُهُ حرفَ حَلْقٍ، و هو قياسٌ مُطَّردٌ عندهم،و البصريون لا يفتحون منه إلَّا ما كان مسموعًا عن العرب.
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
  #77  
قديم August 30, 2020, 10:52 PM
 
رد: قالت العرب

قالت العرب :
ــــــــــــــــ

الملوين الليل و النهار

في التنزيل الحكيم:
( وآية لهم الليل والنهار نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ).
الليل و النهار يسميان الملوين، و يسميان الجديدين و الأجدين و العصرين و القرنين و البردين و الأبردين و الخافقين و الدائرين و الحاذقين و الخيطين و هما رنمتا الدهر و ابنا سبات.
و ذكر أبو العلا المعري الحرسين و الحرس الدهر و لم يسمع مثنى إلا في قوله.
و يحق في رزء الحسين تغير الحرسين بله الدر في الأصداف.
و جمع الحرس أحرس و قد يجمع ما لا يثنى و يثنى ما لا يجمع و ما ذكر من مثنى في هذا الباب مسموع لا مقيس، و سيما ملوين لأنهما يملأن الأفاق نورا و ظلمة ( كذا ) و سميا جديدين لتجددهما بالضياء و الإظلام على الدوام و سمي النهار نهارا لظهور ضوء الفجر يجري كالنهر من المشرق إلى المغرب معترضا حتى يأتي الليل فيقول هو هو ثم يقول لا لا بها.
و النهار ضد الليل و لا يجمع كما لا يجمع العذاب و السراب فإن جمعت قلت في قليله أنهر و في الكثير نهر ( بالضم ).
و النهار ذكر الحباري.
و قوله نسلخ منه النهار أي ننزع عنه الضوء فيظهر سواده لأن أصل ما بين السماء و الأرض من الهواء الظلمة و النهار في اللغة الضوء و الليل الظلمة.
و الشمس تجري مجرى الشمس سيرها على عكس دور الفلك فتقطع الفلك في ثلاثمائة و خمسة و ستين يوما و ربع يوم و جزء من أربعمائة جزء من يوم عند أهل الهند.
و عند أهل الروم في ثلاثمائة و خمسة و ستين يوما إلا جزءا من ثلاثمائة جزء من يوم.
لمستقر أي محل استقرار الليل و النهار على الاستواء و اعتدال الزمان عند حلول أول نقطة الحمل و قيل استقرارها استعلاؤها على جانب الشمال عند نهاية طول النهار في الأقاليم السبعة المائلة نحو الشمال عن الخط الاستواء فتطول اليوم في الإقليم الأول ثلاث عشرة ساعة و نصف الساعة إلى أن تنتهي في الأقاليم السابع ست عشرة ساعة تتفاوت نصف ساعة بين كل إقليمين حسب بعد الأقاليم من خط الاستواء نحو الشمال و قربها منه.
و قيل لمستقر لها أي محل شرف لها في الدرجة التاسعة عشر من الحمل عند ظهور أثرها في نفي آثار الشتاء و اعتدال الزمان و الهواء و محل رفعه في أوجها يعني الحورا عند استقامة الحر و بدء الثمار و تمام الرياحين أو محل قوة لها في بيتها يعني الليل عند أدراك الزروع و بيع الثمار و قيل لمستقر لها أي محل استقرار الدور و استقرار الدور و استمرار السير على الاستقامة من غير رجعة و انعكاس كالخمسة المتحيرة.
( أعني زحل و المشتري و المريخ و الزهرة و عطارد ).
و القمر قدرناه منازل يعني منازله الثمانية و العشرين المعروفة و هي:
السرطان، البطن، الثريا، الدبران، الهنعة الذراع، النترة، الطرف، الجرع، الزبرة، الصوفا، العوا ، السماك، الغفر، الزبانان الأكليل، القلب، الشولا، النغائم، البلدة، سعد الذابح سعد بلع، سعد الأخبية، الفرع المقدم، الفرع المؤخر بطن الحوت،
و هذه المنازل مقسومة على البروج الاثني عشر لكل برج منها منزلتان و ثلث منزلة بالتقريب فينزل القمر كل يوم منزلا حتى إذا أجتمع مع الشمس في منزل انتقص الهلال في ثاني ذلك المنزل كالعرجون القديم.
و قيل قدرناه منازل أي قدرنا نوزه في منازل فيزيد في مقدار النور كل يوم في المنازل الاجتماعية و ينقص في منازل الاستقبالية.
و قيل أي جعلنا أجزاء جرمه منازل لعكس أنوار الشمس فإن جرم القمر مظلم ينزل فيه النور بقبوله عكس ضياء الشمس مثل المرآة المجلوة إذا قوبل بها الشعاع تضاحل إلى الظل فيضرب بالنور المقبول عليه و كذا القمر يقبل نور الشمس و يؤديه إلى الأرض و لا يزال نصف القمر مقابلا للشمس و نصفه غائبا عنها فعند اجتماع الشمس يكون نصفه النير يلي الشمس مضيئا كله فيظلم نصفه الذي يلي الأرض فإذا جاوزها ليلة الاستهلال أنحرف عن موازاتها قالت الظلمة من النصف الأسفل إلى النصف الأعلى بقدر ما ينجلي منها ليلة الهلال كالعرجون القديم لا يزال ينحرف عنها حتى يبدر عن الشمس نصفه الأعلى و يقابلها نصفه الذي على الأرض عند الامتلاء و هو الاستقبال فيأخذ النور في الاستقبال من نصفه الأسفل إلى نصفه الأعلى حتى ينتهي إلى الاجتماع.
و يدور الشمس و القمر على جانب من الأرض إلا ليلة الخسوف تحول الأرض بينهما فتحجب القمر عن الشمس فيخسف بظل الأرض.
و قوله عز و جل لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر أي لا يمكنها أن تدرك القمر في سرعة سيره لأن دائرة فلك القمر في فلك عطارد و فلك عطارد داخل في فلك الزهرة و فلك الزهرة داخل في فلك الشمس فإذا كان طريق الشمس أبعد قطع القمر جميع أجزاء فلكه أعني البروج الاثني عشر في زمان تقطع الشمس برجا واحدا من فلكها.
و قيل لم يكن يليق بمصلحة العباد لو جعلت الشمس في سرعة السير كالقمر فإنها لو قطعت الفلك في ثلاثين يوما لدارت الفصول الأربعة في كل شهر و اختلت الزروع و الثمار و استقامة الأحوال.
و قوله عز و جل و لا الليل سابق النهار أي الشمس التي بها الضياء خلقت مضيئة و الليل بكرة الأرض التي يغيب ضوء الشمس يطرف منها عن الأرض و هي في بعدها من الأفلاك بعد واحد من جميع الجهات لأنها في العالم بمنزلة الثقل و الأفلاك و الكواكب في غاية اللطف لما أديرت وقعت كثافة الأرض إلى السفل فإن اللطف يتحرك إلى الأعلى و الثقيل الكثيف إلى أسفل فلما دفعت أجرام الفلك عن التراب من جميع النواحي دفعة واحدة اجتمع إلى الوسط و قد جرب ذلك في قنينة ملئت بالماء و ألقى فيها حفنة من تراب ثم أديرت بالخرط فبدأت أجزاء التراب تجتمع من جميع النواحي حتى استمسكت في الوسط فإذا كان الليل بالأرض و الأرض تدفع الأفلاك أجزاءها كما ضربن من المثال كان النهار سابقا الليل فذلك قوله عز و جل و لا الليل سابق النهار و كل في فلك يسبحون أي يعومون كلى عكس سير الفلك كالسباحة على خلاف جري الماء و خص الشمس و القمر بالذكر هاهنا و في سورة الأنبياء لأن سيرها سباحة أبدا على عكس دور الفلك و سمي الخمسة المتحيرة قد يكون موافقا لدور الفلك عند الرجعة و الجري للاستقامة و الكنوس الدخول تحت الشعاع و الاحتراق هذا كلام السجاوندي.
و قال أبو الحسن الحوفي:
لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر أي لا يصلح لها أن تدرك القمر فيذهب نوره بضوئها فتكون الأوقات كلها نهارا لا الليل فيها و لا الليل سابق النهار إي يعاقب النهار حتى يذهب ظلمته بضيائه فتكون الأوقات كلها ليلا أي لكل واحد منهما حد لا يتجاوزه إذا جاء سلطان هذا ذهب سلطان هذا.
و قال أبو فورك لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر في سرعة سيره لأن سير القمر أسرع من سير الشمس و روي أن ابن عباس قرأ لا مستقر لها أي أنها تجري في الليل و النهار لا وقوف لها و لا قرار.
و قال يحيى بن سلام لا تدرك الشمس القمر ليلة البدر خاصة لأنه يبادر بالمغيب قبل طلوعها. و العرجون القديم العذق اليابس إذا استقوس قال و في استدلال قوم من هذه الآية على أن الليل أصل و النهار فرع طارئ عليه نظر و في مستقر الشمس أقوال منها أن مستقرها آخر مطالعها في المنقلبين لأنهما نهايتا مطالعها فإذا استقر وصولها كرت راجعة و إلا فهي لا تستقر عن حركتها طرفة عين.
و قال أبو النصر القشيري و لا الليل سابق النهار للتصرف و لتمييز الأوقات و لعلم السنين.
يتبع
🌹 نثار الأزهار في الليل و النهار 🌹
💎 أبن منظور 💎
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
  #78  
قديم September 23, 2020, 11:06 PM
 
رد: قالت العرب

تقول:
استهتر فلان بكذا بضم التاء الأولى و كسر الثانية، على ما لم يسم فاعله. و العامة تفتح التاءين، و هو خطأ.
و تقول:
"فلان أهل لكذا" قال الله تعالى:
( هو أهل التقوى وأهل المغفرة )

و العامة تقول:
"مستأهل لكذا" و هو غلط. إنما المستأهل:
متخذ الإهالة، و هي ما يؤتدم به من السمن و الودك.
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكونات تحضير قالب الارز الملون , كيفية عمل قالب الارز الملون Yaqot وصفات الطبخ 0 January 1, 2014 03:29 PM
اسهل طبخات رمضان ، طريقه عمل قالب اللحم المفروم ، مقادير عمل قالب اللحم المفروم إحسآس روح وصفات الطبخ 0 July 18, 2012 03:07 AM
حلى قالب شعرية بالمكسرات بالصور،طريقة عمل قالب شعرية بالمكسرات ،حلى الشعرية ألاء ياقوت وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 0 October 27, 2010 10:17 PM
والله ستبكين بحرقة واراهنك، قالت: تحبها أكثر مني؟ قال نعم ،قالت: إذهب إليها حبيبي .. روعه مستووو روايات و قصص منشورة ومنقولة 35 April 30, 2009 01:59 PM


الساعة الآن 12:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر