فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > رياضة و شباب > اخبار الرياضة اليومية

اخبار الرياضة اليومية أخبار رياضية يومية , انتقالات , نتائج , فيديو رياضي , أهداف رياضية , تنس , كرة قدم , سلة , أخبار الاندية . أخبار اللاعبين



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 8, 2016, 04:04 PM
 
تعرف على ملاعب اليورو.. عندما تمتزج العراقة بأحدث التقنيات والتصميمات العالمية

تعرف على ملاعب اليورو.. عندما تمتزج العراقة بأحدث التقنيات والتصميمات العالمية

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

ملاعب اليورو


خالد الفوي

2016-06-07
أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة أمم أوروبا في نسختها الـ15، والتي تحتضنها فرنسا للمرة الثالثة في تاريخها، بعد استضافتها للنسخة الأولى عام 1960، ونسخة 1984 التي توّجت بلقبها على حساب إسبانيا في المباراة النهائية.
وتستضيف 10 مدن فرنسية مباريات اليورو البالغ عددها 51 مباراة على 10 ملاعب مختلفة، منها ملاعب شيدت خصيصا لاحتضان الحدث ومنها ملاعب شهدت بعض عمليات التطوير البسيطة لاستقبال الفرق الـ24 المشاركة في البطولة.
ونستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات المتعلقة بالـ10 ملاعب التي ستستضيف المباريات في اليورو هذا الشهر:

1- ملعب بوردو

الملعب الجديد لبوردو أو كما يعرف باسم "ماتموت أتلانتيك"، هو أحد الملاعب التي شيدت حديثا لاستضافة مبارايات أمم أوروبا المقبلة في فرنسا، ويحتضن حاليا المباريات الخاصة بنادي بوردو خلفا للملعب القديم شابان ديلماس الذي احتضن مبارايات في كأس العالم 1938 و1998.
بدأ تشيد الملعب عام 2013، وكان من المقرر أن تنتهي عمليات البناء في أواخر عام 2014، إلا أن الانتهاء من الأعمال تأخر حتى شهر مايو من نفس العام، بسبب الدعوات القضائية التي أجراها السكان المحليون هناك اعتراضا على التكلفة الباهظة لتشيد الملعب والتي وفر جزء كبير منها من المال العام، حيث بلغت تكلفة إنشاء الملعب 183 مليون يورو.

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

ووضع أول حجر في الملعب الذي صممه المهندس المعماري جاك هيرزوج، وبيير دي ميرون، في شهر أبريل من عام 2013، وهما المهندسان اللذان صمما من قبل العديد من الملاعب الأوروبية الشهيرة مثل أليانز أرينا معقل بايرن ميوينخ، وسان جاكوب بارك ملعب نادي بازل السويسري، ويتمثل التصميم المبهر للملعب المتواجد بين بحيرو ونهر جارون في شمال بوردو في سقف عائم مدعوم بالعديد من الأعمدة الخارجية، حيث هدف المهندسان إلى وضع تصميم يبرز الأناقة والانفتاح الفرنسي.
وفي عام 2015 حصلت شركة التأمين الفرنسية "ماتموت" على حقوق رعاية الملعب مما أعطاهم الحق في إطلاق اسم "ماتموت أتلانتيك" عليه، وافتتح رسميا يوم 23 مايو من عام 2015 من خلال مباراة في الدوري الفرنسي بين بوردو ومونبليه انتهت بفوز أصحاب الأرض بهدفين مقابل هدف، واستضاف أول مباراة دولية في يوم 7 سبتمبر من نفس العام حينما تمكن منتخب فرنسا من هزيمة صربيا بنتيجة 2-1 أيضا في مباراة ودية.
ويتسع الملعب 42 ألف متفرج من بينهم 3,000 مقعد لرجال الأعمال و1,000 مقعد للشخصيات الهامة "VIP"، ومن المقرر إقامة 5 مباريات عليه في البطولة، وهي: ويلز ضد سلوفاكيا في المجموعة الثانية يوم 11 يونيو، والنمسا ضد المجر في المجموعة السادسة يوم 14 يونيو، وبلجيكا ضد أيرلندا في المجموعة الخامسة يوم 18 يوني،و وكرواتيا ضد إسبانيا في المجموعة الرابعة يوم 21 يونيو، وأخيرا سيحتضن إحدى مباريات ربع النهائي يوم 2 يوليو المقبل.

2- ملعب بيار موروا

ملعب بيار موروا أو ملعب ليل الكبير، هو أحد الملاعب التي شيدت حديثا لاستضافة مباريات ليل في الدوري الفرنسي والمسابقات القارية، حيث لعب نادي ليل في السابق على ملعب جريمونبيريز جوريس حتى عام 2004، قبل أن ينتقلوا إلى ملعب ليل على أمل إعادة تطوير ملعبهم القديم، إلا أن الخطط لم تنجح وحينها قرر النادي التركيز على تشييد ملعب جديد من تصميم المهندس المعماري بيير فيريت، وهي الفكرة التي لاقت الموافقة الرسمية في عام 2008.
وبدأت عملية التشييد في عام 2010 بتكلفة مالية قدرت بحوالي 300 مليون يورو، بالإضافة إلى 42 مليون يورو لتطويرات الإضافية مثل الأماكن المخصصة لوقوف السيارات والفنادق والمطاعم، بالإضافة إلى 96 مليون يورو خاصة بضمان توافق الملعب مع المعيير الزلزالية.

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

وافتتح الملعب الجديد رسميا الذي يتسع إلى 50,100 متفرج يوم 17 أغسطس من عام 2012، في مباراة ليل ونانسي في الدوري الفرنسي التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، كما استقبل مباراته الدولية الأولى يوم 17 نوفمبر من نفس العام عندما واجهت فرنسا منتخب الأرجنتين، وفي صيف 2013 أطلق على الملعب اسم بيار موروا وذلك تخليدا لرئيس وزراء فرنسا السابق وعمدة ليل السابق عقب وفاته في تلك الفترة.
ويتميز الملعب الجديد بامتلاكه لسقف متحرك يمكن فتحه وإغلاقه في غضون 30 دقيقة فقط، كما يتميز بقدرته على احتضان العديد من الفعاليات المختلفة، حيث يمكن تحويله إلى قاعة كبرى للاحتفالات مثل استضافته لحفل المغنية ريهانا في جولتها العالمية الماسية في عام 2013، أو ملعب صغير للبطولات داخل الصالات مثل استضافته لأمم أوروبا لكرة السلة العام الماضي.
ومن المنتظر إقامة 6 مباريات على ملعب بيار موروا في أمم أوروبا المقبلة وهي ألمانيا ضد أوكرانيا في المجموعة الثالثة يوم 12 يونيو، وروسيا ضد سلوفاكيا يوم 15 يونيو المقبل ضمن المجموعة الثانية، وسويسرا ضد فرنسا في المجموعة الأولى يوم 19 يونيو المقبل، وإيطاليا ضد إيرلندا في المجموعة الخامسة يوم 22 يونيو، كما سيحتضن مباراة في دور الـ16 يوم 26 يونيو، ومباراة في ربع النهائي يوم 1 يوليو المقبل.

3- ملعب بولار دولولي

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

افتتح ملعب ملعب بولار دولولي أو كما كان يعرف سابقا بملعب فيليكس بولار في عام 1934 بعد عامين من عمليات التشييد على شكل بيضوي يتسع إلى 12 ألف متفرج، لاحتضان مبارايات نادي لينز في الدوري الفرنسي، ولم يشهد الملعب أي عمليات تطوير حتى السبعينيات من القرن الماضي وذلك عندما تم تغيير شكله من بيضاوي إلى مستطيلي وأصبح يتسع إلى 39,000 متفرج.
وقبل انطلاق بطولة أمم أوروبا في عام 1984، تم توسعة الملعب مرة أخرى ليتسع إلى 51,000 متفرج ليصبح ولمدة زمنية قصيرة أكبر الملاعب الفرنسية، وشهد في عام 1992 أكبر حضور جماهيري في تاريخه من خلال تواجد 48,912 متفرج في مباراة في الدوري جمعت بين فريقي لينز ومارسيليا.
وبعد استضافته لخمس مباريات في مونديال 1998 وبحلول عام 2004 تقرر تقليص السعة الجماهيرية للملعب إلى 40 ألف متفرج فقط وفي عام 2012 أطلق عليه اسم بولار دولولي تخليدا لوفاة عمدة المدينة أندريه دولولي في نفس العام.
واختير الملعب لاستضافة مباريات أمم أوروبا المقبل، حيث شهد في شهر نوفمبر من العام الماضي إجراءات تطويرية قلصت من سعة الملعب إلى 35 ألف متفرج بتكلفة مالية قدرت بحوالي 70 مليون يورو، ويتميز الملعب بقدرته على استيعاب كل سكان مدينة لينز البالغ عددهم ما يقارب من 35 ألف مواطن، وسيستضيف الملعب 4 مباريات في اليورو المقبل هي: ألبانيا وسويسرا في المجموعة الأولى يوم 11 يونيو المقبل، وإنجلترا وويلز في المجموعة الثانية يوم 16 يونيو المقبل، والتشيك وتركيا في المجموعة الرابعة يوم 21 يونيو المقبل، ومباراة في دور الـ16 يوم 25 يونيو المقبل.

4- ستاد دو فرانس

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

ملعب ستاد دو فرانس أو كما يعرف باسم سان دوني، هو أكبر الملاعب المتواجدة في فرنسا وخامس أكبر الملاعب في قارة أوروبا بقدرته الاستيعابية التي تصل إلى 80 ألف متفرج، وهو الملعب الذي يحتضن بشكل رئيسي المباريات الهامة لمنتخب فرنسا.
بدأت عمليات التشييد في الملعب في يوم 2 مايو من عام 1995 بهدف احتضان مباريات كأس العالم 1998، حيث لم تمتلك فرنسا في تلك الفترة لملعب يتسع لأكثر من 45 ألف متفرج، وكانت هناك حاجة ملحة إلى ملعب ضخم يتسع لأكثر من 70 ألف متفرج، وانتهت عمليات بناء الملعب الذي صممه كل من مايكل ماكاري وأيومريك زوبلينا ومايكل ريجيمبال وكلاوديو كونستانتيني، والذي تكلف حوالي 290 مليون يورو في عام 1998، وافتتح الملعب رسميا يوم 28 يناير من نفس العام بالمباراة الودية التي جمعت بين إسبانيا وفرنسا وانتهت بفوز أصحاب الأرض بهدف نظيف من توقيع زين الدين زيدان.
ويتميز سقف الملعب الذي شيد بهدف حماية الجماهير دون تغطية الملعب بالكامل بتكلفة مالية قدرت بحوالي 45 مليون يورو بشكله البيضاوي الذي يرمز إلى الرياضة العالمية في فرنسا، ويعتبره الكثيرون لأعجوبة تقنية نظرا لضمه لجميع تقنيات الصوت والضوء في الملعب والتي تشمل 550 ممن أدوات الإنارة و5 مكبرات للصوت غير مرئية، كما يتواجد في منتصفه زجاج ملون يقلل من التباين ويعمل على توزيع الضوء الطبيعي حيث يعمل على تصفية الأشعة الحمراء وتحث الحمراء كما يسمح بمرور الأضواء الزرقاء والخضراء لأهميتها للحفاظ على أرضية الملعب.
واحتضن الملعب في مونديال فرنسا 9 مباريات أهمها المباراة الافتتاحية التي فازت بها البرازيل على اسكتلندا بنتيجة 2-1، بالإضافة إلى قبل النهائي بين فرنسا وكرواتيا التي فاز بها الديوك بنفس النتيجة، وأخيرا المباراة النهائية الشهيرة التي شهدت تتويج فرنسا بأول ألقابها العالمية بفوز على حامل اللقب حينها البرازيل بثلاثية نظيفة.
واحتضن الملعب مبارتين في نهائي دوري أبطال أوروبا الأولي في عام 2000 بين ريال مدريد وفالنسيا وانتهت بفوز الفريق الملكي بثلاثية نظيفة، والثانية والأخيرة في عام 2006 بين برشلونة وأرسنال وحسمها العملاق الكتالوني بنتيجة 2-1.
وسيحتضن الملعب 7 مباريات في اليورو المقبل هي مباراة الافتتاح بين فرنسا ورومانيا في المجموعة الأولى يوم 10 يونيو، ومباراة أيرلندا والسويد في المجموعة الخامسة يوم 13 يونيو، وألمانيا وبولندا في المجموعة الثالثة يوم 16 يونيو، ومباراة أيسلندا والنمسا في المجموعة السادسة يوم 22 يونيو المقبل، بالإضافة إلى مباراة في دور الـ16 يوم 27 يونيو المقبل، وأخرى في ربع النهائي يوم 3 يوليو المقبل، وأخيرا المباراة النهائية يوم 10 يوليو المقبل.
وكان ملعب سان دوني مسرحا للأحداث الإرهابية التي ضربت باريس في شهر نوفمبر الماضي أثناء مباراة ألمانيا وفرنسا الودية، وذلك عندما فجر 3 انتحاريين أنفسهم خارج الملعب، وحاول انتحاري أخر دخول الملعب إلا أن قوات الأمن اكتشفت الأمر وحينها فجر نفسه متسببا في مقتل أحد المارة.
وبعيدا عن كرة القدم، يحتضن الملعب العديد من الفعاليات الأخرى وخاصة المتعلقة بلعبة الرجبي، كما يعد من المسارح الرائعة لاستضافة الحفلات الموسيقية العالمية.

5- ملعب حديقة الأمراء

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

شيد ملعب حديقة الأمراء بشكل رئيسي من أجل تزويد العاصمة الفرنسية باريس بمنشأة رياضية عصرية قادة على احتضان مباريات الرجبي وكرة القدم، حيث تم بناءه في نفس مكان الملعب القديم الذي عرف باسم فيليدروم منذ عام 1897.
وافتتح الملعب في شكله الجديد يوم 4 يونيو من عام 1972 بعد إعادة تطويره بتكلفة مالية قدرت بحوالي 13 مليون يورو، وحضر الافتتاح الرئيس الفرنسي السابق جورج بومبيدو، حيث شهد افتتاح الملعب المباراة النهائية لكأس فرنسا والتي انتهت بفوز مارسيليا على باستيا بهدفين مقابل هدف.
ووضع تصميم الملعب الذي يتسع حاليا إلى 45 ألف متفرج المهندس المعماري روجيه تيليبرت، وحصل التصميم على إشادة واسعة بفضل اعتماد الصمم على 50 من الأعمدة الخرسانية التي تدعم سقف الملعب المصمم على شكل حلقة.
وبعد عام من تشييد الملعب انتقل النادي المؤسس حديثا حينها باريس سان جيرمان إلىه باعتباره الملعب الرئيسي للفريق العاصمي، وفي الأعوام التالية استضاف الملعب بشكل مستمر مباريات المنتخب الفرنسي ونهائي كأس فرنسا، بالإضافة إلى العديد من النهائيات الأوروبية والتي كانت أولها نهائي دوري أبطال أوروبا أو بطولة أوروبا للأندية البطلة كما كانت تعرف قديما بين بايرن ميونيخ وليدز يونايتد في عام 1975 والتي حسمها الفريق الألماني لصالحة بنتيجة 2-0، ومن ثم نهائي كأس الكؤوس الأوروبية بين أندرلخت وأوستريا فيينا في عام 1978، والتي انتهت بفوز الفريق البلجيكي برباعية نظيفة.
كما استضاف الملعب نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 1981 الذي حسمه ليفربول على ريال مدريد بهدف نظيف، وبعد أكثر من 20 عاما استضاف حديقة الأمراء نهائي كأس الكؤوس الأوروبية من جديد في عام 1995 والذي فاز به ريال سرقسطة على أرسنال بنتيجة 2-1 ومن بعده نهائي كأس الاتحاد الأوروبي بين انتر ولاتسيو في عام 1998 والذي انتهى لصالح انتر بثلاثية نظيفة.
كما اعتبر حديقة الأمراء الملعب الرئيسي لأمم أوروبا 1984 التي استضافتها فرنسا وذلك من خلال استضافته لمبارتين في دور المجموعات بالإضافة إلى المباراة النهائية التي حسمها أصحاب الأرض بهدفين نظيفين على إسبانيا.
وبعد تشييد ملعب سان دوني قلة أهمية حديقة الأمراء بشكل كبير ولم يعد الملعب الأهم في فرنسا حيث احتضن في مونديال 1998 4 مباريات في دور المجموعات ومباراة في دور الـ16 بالإضافة إلى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
ومن المنتظر أن يحتضن الملعب في أمم أوروبا المقبلة 5 مباريات هي كرواتيا وتركيا في المجموعة الرابعة يوم 12 يونيو المقبل، ورومانيا وسويسرا ضمن المجموعة الأولي يوم 15 يونيو المقبل، والبرتغال والنمسا ضمن المجموعة السادسة يوم 18 يونيو المقبل، وأيرلندا الشمالية وألمانيا ضمن المجموعة الثالثة يوم 21 يونيو المقبل، وأخيرا مباراة في دور الـ16 يوم 25 يونيو المقبل.

6- ملعب أليانز ريفيرا

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

ملعب أليانز ريفيرا أو ملعب نيس الكبير هو أحد الملاعب التي شيدت حديثا لاستضافة مبارايات نادي نيس في الدوري بالإضافة إلى احتضان مباريات أمم أوروبا المقبلة، وسعى نادي نيس منذ مدة طويلة إلى تشييد ملعب جديد بدلا من ملعبه السابق ستاد دو راي، إلا أن المشاريع الأولية رفضت جميعها في أعوام 2002 و2006، ولم يحدث أي جديد في الأمر حتى أعلن عن استضافة فرنسا ليورو 2016.
وقدمت خطة تشييد الملعب الجديد من قبل المصمم المعماري جين مايكل ويلموت في عام 2010، وبدأ عملية التشييد في عام 2011 تحت إشراف شركة المعمار الفرنسية فينشي بتكلفة مالية قدرت بحوالي 245 مليون يورو، وفي عام 2012، وأعلن نادي نيس عن حصول شركة التأمين أليانز على حقوق رعاية الملعب وحينها أطلق عليه أسم أليانز ريفيرا.
وافتتح الملعب الذي يتسع إلى 35 ألف متفرج رسميا يوم 22 سبتمبر من عام 2013 من خلال مباراة في الدوري الفرنسي جمعت بين نيس فالنسيان انتهت بفوز أصحاب الأرض برباعية نظيفة، ويتميز الملعب بامتلاكه لـ4,000 من الألواح الشمسية تعمل بتزويد الملعب بكل الطاقة التي يحتاج إليها، كما يعتمد على نظام خاص بتجميع مياه الأمطار من أجل استخدامها في ري أرضية الملعب.
ويحتضن الملعب المتحف الرياضي الوطني الفرنسي والذي يضم بين جنباته أكثر من 100 ألف قطعة توثق الرياضة منذ القرن الـ16 وحتى الأن ومن بينها قطع أثرية لدورات الألعاب الأولمبية منذ بدايتها في عام 1896، كما يحتوي المتحف على مجموعة من المعدات الرياضية والرسومات والمنحوتات والعديد من الكتب والمجلات الرياضية الأخرى.
ومن المنتظر أن يحتضن الملعب 4 مباريات في أمم أوروبا المقبلة وعي بولندا ضد أيرلندا الشمالية ضمن المجموعة الثالثة يوم 12 يونيو المقبل وإسبانيا وتركيا ضمن المجموعة الرابعة يوم 17 يونيو المقبل والسويد وبلجيكا ضمن المجموعة الخامسة يوم 22 يونيو المقبل بالإضافة إلى مباراة في دور الـ16 يوم 27 يونيو المقبل.

7- ملعب فيلودروم

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

شيد ملعب فيلودروم في عام 1937 بهدف احتضان مباريات كاس العالم 1938 التي أقيمت في فرنسا، ومنذ ذلك الحين أجرى على الملعب الذي يحضتن مباريات نادي مارسيليا الكثير من التجديدات في أعوام 1984 و1998 وأخيرا في عام 2014، حيث انتقل إليه النادي الجنوبي بعد تشييده مباشرة نظرا لصغر حجم ملعبه السابق هوفان.
وافتتح الملعب الذي صممه المهندس المعماري هينري بلوكين يوم 13 يونيو من عام 1937 بمباراة ودية بين مارسيليا وتورينو، واحتضن في كأس العالم 1938 مباراة في الدور الأول وأخرى في نصف النهائي التي جمعت بين البرازيل وإيطاليا وانتهت بفوز الأخيرة بهدفين مقابل هدف.
وكان الملعب في بداياته يضم مضمار خاص للجري وللدراجات، وبقي لعقود طويلة دون تغيير إلا أن المضمارين بدأت مساحتهم في التقلص تدريجيا في كل مرة يتم فيها زيادة حجم المدرجات، والتي بدأت للمرة الأولى أثناء استعداد فرنسا لإستضافة أمم أوروبا 1984، حينها استضاف الملعب مباراة في الدور الأول وأخرى في قبل النهائي والتي تغلبت فيها فرنسا على البرتغال بنتيجة 3-2.
وأعيد بناء الملعب بالكامل تقريبا من أجل احتضان مباريات مونديال 1998 وحص حينها على شكله البيضاوي الذي يتسع إلى 60 ألف متفرج، ولكنه تعرض للكثير من الانتقادات بسبب افتقاده لسقف يحمي الجماهير من الشمس والأمطار.
وأثناء مونديال 1998 احتضن الملعب 4 مباريات في دور المجموعات ومباراة في دور الـ16 وأخرى في ربع النهائي وأخيرا المباراة الشهيرة في نصف النهائي بين هولندا والبرازيل والتي انتهت بفوز الأخيرة بضربات الجزاء.
ومع منح فرنسا حق تنظيم أمم أوروبا 2016، وضعت خطط جديدة لإعادة تطوير الملعب وبخاضة تدشين سقف قادر على تغطية الملعب بالكامل وليس المدرجات فقط، وانتهت التجديدات في صيف عام 2014 بزيادة سعة الملعب إلى 67 ألف متفرج بتكلفة مالية قدرت بحوالي 268 مليون يورو.
ومن المنتظر أن يحتضن ملعب فيلودروم 6 مباريات في اليورو المقبل هي إنجلترا وروسيا ضمن المجموعة الثانية يوم 11 يونيو المقبل وفرنسا وألبانيا ضمن المجموعة الأولى يوم 15 يونيو المقبل وأيسلندا والمجر ضمن المجموعة السادسة يوم 18 يونيو المقبل وأوكرانيا وبولندا ضمن المجمة الثالثة يوم 21 يونيو المقبل إضافة إلى مباراة في ربع النهائي يوم 30 يونيو وأخرى في نصف النهائي يوم 7 يوليو المقبل.

8- حديقة أولمبيك ليون

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

حديقة أولمبيك ليون أو الملعب الكبير أو ملعب الأنوار هو أحد الملاعب التي شيدت حديثا من أجل استقبال مباريات أمم أوروبا المقبلة والذي وضعت تصميمه شركة الهندسة الأمريكية بوبيولس بتكلفة مالية قدرت بحوالي 415 مليون يورو منها 170 مليون مخصصة فقط لتحسين البنية التحتية، ويستقبل الملعب مباريات نادي ليون بعدما انتقل إليه هذا الموسم بعد تركه لملعبة القديم مونيسيبال دي جيرلاند.
وبحث نادي ليون منذ عام 2007 إمكانية تشييد ملعب جديد، إلا أن جميع الأفكار التي طرحت في تلك الفترة قبلت بالرفض بسبب معارضة المسؤولين المحليين وعدم توفر السيولة المالية بسبب الأزمة الاقتصادية، إلا أن الفكرة حصلت على دفعة كبيرة بعدما حصلت فرنسا على شرف تنظيم أمم أوروبا المقبلة.
وبدأت عملية تشييد الملعب الذي يتسع إلى 58 ألف متفرج في 22 أكتوبر من عام 2012 وانتهت يوم 9 يناير من هذا العام عندما افتتح بمبارة ليون وتروا والتي انتهت بفوز أصحاب الأرض بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد.
ويتميز الملعب باحتواءه على ألواح شمسية في السقف لامتصاص أشعة الشمس وتزيود الملعب بالطاقة التي يحتاج إليها، كما تم تدعيمه بأحدث النظم الخاصة بتجميع مياه المطر لري أرضية الملعب، كما يعتبر الملعب جزء من مجمع كبير يمتد على مساحة 50 هكتار ويضم فنادق ومكاتب ومركز تدريب لنادي ليون.
ومن المنتظر أن يحتضن الملعب 6 مباريات في اليورو المقبل هي بلجيكا ضد إيطاليا ضمن المجموعة الخامسة يوم 13 يونيو المقبل وأوكرانيا ضد أيرلندا الشمالية ضمن المجموعة الثالثة يوم 16 يونيو المقبل ورومانيا ضد ألبانيا ضمن المجموعة الأولى يوم 19 يونيو المقبل والمجر ضد البرتغال ضمن المجموعة السادسة يوم 22 يونيو المقبل بالإضافة إلى احتضانه لمباراة في دور الـ16 يوم 26 يونيو المقبل وأخرى في قبل النهائي يوم 6 يوليو المقبل.

9- ملعب جوفروا جيشار

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

شيد الملعب على قطعة من الأرض أهديت إلى نادي سانت إتيان من قبل مؤسسه جوفروا جيشار وتكريما لهديته أطلق اسمه على الملعب، وافتتح الملعب رسميا يوم 13 سبتمبر من عام 1931 من خلال مباراة جمعت بين نادي ستيفانويز الذي عرف لاحقا باسم سانت إتيان وبين نادي كان وانتهى اللقاء بفوز الضيوف بنتيجة عريضة استقرت على 9-1.
ولم يتسع الملعب عند افتتاحه لأكثر من 800 متفرج وكان يضم حينها مضمار للجري، وفي عام 1956 أجريت الكثير من التطويرات على الملعب من خلال إزالة مضمار الركض وتحويل الملعب إلى شكل مسيطيلي، وفي عام 1968 أجرت مدينة سانت إتيان الكثير من التطويرات على الملعب فور إمتلاكه من خلال بناء مدرجات جديدة للملعب وتغطيتها بأسقف لحماية الجماهير، حينها اتسعت سعة الملعب إلى 40 ألف متفرج.
وشهد الملعب توسعات جديدة قبل استضافة فرنسا لبطولة أمم أوروبا عام 1984 أسفرت عن زيادة سعته إلى 48,270 متفرج مع تزويد المدرجات بمقاعد تكفي انصف عدد المشجعين، وحينها احتضن جوفروا جيشار مبارتين في دور المجموعات من البطولة.
ومع احتضان فرنسا لبطولة كأس العالم 1998، أجريت الكثير من التعديلات على الملعب من خلال تزويده بالكامل بالمقاعد وتحسين الخدمات والمرافق المتواجدة بها، وحينها استقبل الملعب 5 مباريات في دور المجموعات ومباراة شهيرة في دور الـ16 جمعت كل من الأرجنتين وانجلترا.
ومع نيل فرنسا لشرف تنظيم اليورو المقبل، أجريت تطويرات جديدة في الملعب وبخاصة في المدرجات والمقاعد التي تتسع حاليا إلى 41,500 متفرج، ومن المنتظر أن يستقبل الملعب 4 مباريات في اليورو المقبل هي البرتغال وأيسلندا ضمن المجموعة السادسة يوم 14 يونيو المقبل والتشيك وكرواتيا ضمن المجموعة الرابعة يوم 17 يونيو المقبل وسلوفاكيا وانجلترا ضمن المجموعة الثانية يوم 20 يونيو المقبل وأخيرا مباراة في دور الـ16 يوم 25 يونيو المقبل.

10- ملعب مونيسيبال

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

شيد ملعب مونيسيبال الخاص بنادي تولوز في عام 1937 من أجل استضافة مباريات كأس العالم 1938 والذي أقيم في فرنسا، وأطلق عليه حينها "ميني ويمبلي" نظرا للتشابه الكبير في تصميمه بينه وبين ملعب ويمبلي القديم في لندن وحينها استضاف مباراة كوبا ورومانيا في الدور الأول من البطولة، وشهد الملعب بعض التجديدات الطفيفة في عام 1949 والتي استمرت على حالها لقرابة النصف قرن.
وشهد هذا الملعب لحظات عظيمة في تاريخ نادي تولوز من خلال فوزهم على نابولي في الدور الأول من كأس الاتحاد الأوروبي في شهر أكتوبر من عام 1986 حينما كان يضم الفريق الإيطالي الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا.
ومع اختيار الملعب لاحتضان مباريات مونديال 1998، شهد الملعب الكثير من عمليات التطوير في المدرجات والبنية التحتية التي أهلته لاستضافة 4 مباريات في دور المجموعات ومباراة في دور الـ16 بين هولندا ويوغسلافيا.
ويتسع الملعب إلى 33 ألف متفرج وشهد الكثير من الفعاليات الأخرى البعيدة عن كرة القدم مثل احتضانه لحفل نجم البوب الأمريكي مايكل جاكسون في 16 سبتمبر من عام 1992 تحت أنظار أكثر من 40 ألف متفرج.
ومن المنتظر أن يحتضن الملعب 4 مباريات في بطولة أمم أوروبا المقبلة هي إسبانيا والتشيك ضمن المجموعة الرابعة يوم 13 يونيو المقبل وإيطاليا والسويد ضمن المجموعة الخامسة يوم 17 يونيو المقبل وروسيا وويلز ضمن المجموعة الثانية يوم 20 يونيو المقبل بالإضافة إلى مباراة في دور الـ16 يوم 26 يونيو المقبل.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التقنيات, العالمية, العراقة بأحدث, تعرف على ملاعب اليورو, عندما تمتزج, والتصميمات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عندما لايتفق الزوجان على تأديب الطفل النسيم العلييل امومة و طفولة 0 December 23, 2009 06:02 PM


الساعة الآن 11:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر