فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 1, 2006, 10:34 AM
 
المؤشر العام للأسهم السعودية يهوي لأدنى مستوياته منذ مارس 2005

الخبراء: غياب قوى الشراء وتدني معنويات المتداولين دفعت السوق لكسر حاجز الأمان

اللاعبون الكبار
مبيعات الصناديق
انطباعات غير متفائلة
ضغوط توفيق الأوضاع
"الاتصالات" تقود الهبوط

هوى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في تداولات الثلاثاء 31-10-2006، إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عام ونصف عند 9717.89 نقطة، وفيما تعددت تبريرات المحللين حول أسباب الهبوط، اتفقت أراؤهم حول أن القلق والذعر يخيمان على السوق حالياً، في ظل تدني واضح لمعنويات المتداولين، الأمر الذي دفع بعضهم إلى الدخول في موجات بيع عشوائية بدافع الحفاظ على ما تبقى من استثماراتهم.


اللاعبون الكبار


بعد أن كسرت السوق مستوى 10700 نقطة، صار هناك نوع من القناعة لدى اللاعبين الكبار بأن السوق ستواصل الاتجاه النزولي، وهو ما دفعهم إلى اتخاذ موقف التحفظ نوعاً ما في قراراتهم الاستمثارية
صالح الثقفي

ويرى صالح الثقفي خبير استثمارات بنكية، أن السوق تعاني من غياب واضح للقوى الشرائية، مع عدم وجود رغبة من قبل كبار اللاعبين والمستمثرين بالسوق في الشراء، خاصة في ظل تدني معنويات المتداولين تجاه السوق، لافتاً إلى أن هناك حالة من ضعف الثقة تخيم على أوساط المستثمرين بمخلتف شرائحهم.

وخيمت حالة من القلق والترقب والحذر الشديد على سلوكيات ومعنويات المتعاملين في صالات التداول بالبنوك السعودية، وهو ما دفعهم بالتبعية إلى العزوف عن السوق، وتفضيل موقف المتفرج، فيما لجأ بعضهم إلى التخلص مما في حوزته من الأسهم، خوفاً من فقدان كامل قيمتها، لاسيما وأن بقاء المؤشر العام دون مستوى الـ10 آلاف نقطة، الذي كان يعتبره المتعاملون بمثابة حاجز الأمان للسوق.

وأضاف الثقفي "للأسواق.نت" أنه بعد أن كسرت السوق مستوى 10700 نقطة، صار هناك نوع من القناعة لدى اللاعبين الكبار بأن السوق ستواصل الاتجاه النزولي، وهو ما دفعهم إلى اتخاذ موقف التحفظ نوعاً ما في قراراتهم الاستمثارية.

وقال الخبير المصرفي "السوق تمر حالياً بمرحلة الحيرة، والأسعار الحالية ليست نهائية" مشدداً على ضرورة ترك قوى العرض والطلب للتفاعل دون تدخل، حتى تتمكن السوق من تصحيح نفسها بنفسها، مشيراً إلى أن أسعار الأسهم الحالية، تعتبر جاذبة مقارنة بمستوياتها في فترات زمنية ماضية.

وتوقع الثقفي أن تستمر الضغوط على أسعار الأسهم، حتى تصل إلى مستويات يرى كبار اللاعبين أنها مغرية للشراء، ومن ثم تشجعهم على العودة مجدداً لحلبة التعاملات.


مبيعات الصناديق


السوق تمر حالياَ بعدد من المتغيرات شديدة التأثير على تحركات الأسهم منها،
راشد الفوزان

خسر المؤشر العام للسوق 3.34% تعادل نحو 335.97 نقطة مسجلاً 9717.89 نقطة، بما يمثل ادنى مستوى له منذ مارس/آذار من العام 2005، وسجلت قيمة التعاملات 12.27 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، تمت بتنفيذ من خلال نحو 290.9 ألف صفقة، على حوالي 151.28 مليون سهم، وبلغ عدد الشركات التي جرى التعامل عليها 82 شركة، انخفضت منها أسعار 71 شركة، وارتفعت 9 شركات، فيما ثبتت شركتان.

وقال راشد الفوزان الكاتب الاقتصادي السعودي، إن هناك عمليات بيع شهدتها السوق، وتركزت بشكل واضح على الأسهم القيادية، في الاتصالات والبنوك علاوة على "سابك"، لافتاً إلى أن القلق هو الدافع وراء إقبال المتداولين على البيع خاصة فئة المضاربين، أما بالنسبة المستثمر متوسط وطويل الأجل فإن هذه الأسعار ليست مستويات بيع.

وأضاف الفوزان في حديثه لقناة العربية أن هناك مبيعات ملحوظة من جانب صناديق الإستثمار، بغرض توفير سيولة لتلبية وتغطية السحوبات، مشيراً إلى أن مبيعات الصناديق ليست وفقاً لقرار استثماري، وإنما بغرض تغطية السحوبات، إلا أن احد مدراء المحافظ قال "من الصعب معرفة ما إذا كانت هناك سحوبات كبيرة من الصناديق أم لا، لأن تحديد حجم هذه السحوبات يتم بشكل أسبوعي.

ويرى الفوزان أن السوق يمر حالياَ بعدد من المتغيرات الشديد التأثير على تحركات الأسهم منها، العمل بنظام فترة التداول الواحدة للمرة الأولى، وكذلك الاكتتابات الجديدة المرتقبة، وقضية الافصاح والشفافية، كل هذا من شأنه التأثير بقدر ما على تفكير المتداولين وقراراتهم الاستمثارية.

وتوقع الفوزان استمرار بقاء قيمة المؤشر العام للسوق تحت مستوى الـ10 آلاف نقطة، مطالباً بضرورة تفعيل نشاط مكاتب الوساطة في الأوراق المالية، بغرض خلق توازن بالسوق.


انطباعات غير متفائلة

وقال ماهر جمال شريك وعضو مجلس ادارة شركة الاستثمارات الذكية، إن انطباعات المتداولين الغير متفائلة لها التأثير الأقوى على اتجاهات السوق، لافتاً إلى أن تأخر شركة الإتصالات في الإعلان عن نتائج ارباحها اربك السوق، علاوة على عامل أخرى منها أن السوق شهدت في الأيام الأخيرة من شهر رمضان عمليات رفع غير مبرر لأسعار بعض الأسهم.

وأشار جمال لقناة العربية إلى أن تراجع صافي ربح شركة الاتصالات في الربع الثالث من العام 2006 بنحو 1.8% يعتبر الانخفاض الأول لأرباح الشركة ربع السنوية في عامين (8 ارباع)، موضحاً أن السوق شديد الحساسية والتأثر بالأخبار سواء الحقيقية منها أو الشائعات.

وكان وعضو مجلس ادارة شركة الاستثمارات الذكية، قد توقع "للأسواق.نت" أمس الأثنين، أن تنخفض السوق في تداولات اليوم الثلاثاء تحت مستوى الـ 10 آلاف نقطة، واصفاً وضع السوق بالغامض، ومبدياً عدم تفاؤله بما يجري حالياً، وقال " تراجع المؤشر العام لمستوى الـ 10 آلاف نقطة، سيعطي إنطباعاً بأن موجو التصحيح الكبرى التي ضربت السوق في فبراير لم تنتهي حتى الآن.


ضغوط توفيق الأوضاع


هناك حالة من الذعر تخيم على سلوكيات المتداولين خاصة الأفراد منهم، نظراً لتركيزهم باهتمام بالغ على حركة المؤشر العام للسوق،
هاني باعثمان

وأكد عبد العزيز المديهيم مدير أول محافظ ببنك الرياض، على أن السوق تفتقر بشدة للسيولة الاستثمارية، لافتاً إلى أن عدداً من الشركات في قطاعات الصناعة والخدمات والبنوك، تمثل فرصا استثمارية جيدة، خاصة وأن مكررات ربحيتها جاذبة للشراء عند مستوياتها السعرية الحالية.

وأرجع المديهيم في حديثه لقناة العربية سبب الانخفاضات التي يتعرض لها السوق في الوقت الحالي، إلى أن اقتراب انتهاء المهلة التي منحتها هيئة السوق المالية للشركات للتي تمتلك استثمارات ومحافظ أوراق مالية أمهلتها لتوفيق أوضاع هذه الاستثمارات بالفصل بين ملكية هذه المحافظ وادارتها، دفع هذه الشركات إلى القياك بعمليات بيع للتخلص من هذه الاستثمارات، وهو ما مثل ضغطا عنيفا على أسعار الأسهم.

من جانبه قال هاني باعثمان محلل مالي بالسوق السعودية، إن حالة من الذعر تخيم على سلوكيات المتداولين خاصة الأفراد منهم، نظراً لتركيزهم باهتمام بالغ بحركة المؤشر العام للسوق، لافتاً إلى أن هذا الخوف غير مبرر على الإطلاق، فيما دعا إلى ضرورة النظر في هذه المؤشر ومكوناته.


"الاتصالات" تقود الهبوط

وقادت شركات الاتصالات الأسهم القيادية لهبوط حاد، وخسر سهم "الاتصالات" بنسبة 5.43% إلى سعر 91.5 ريال، وهو ما يمثل ادنى مستوى له منذ بداية العام، وتبعه "اتحاد الاتصالات" بنسبة 5.04% ليصل سعره إلى 61.25 ريال، على الرغم من إعلان الاتصالات السعودية توزيع أرباح أولية مقدارها 3000 مليون ريال عن الربع الثالث من العام المالي 2006، بواقع 1.5 ريال للسهم الواحد.

وقالت "الاتصالات" ثالث أكبر شركة في البلاد من حيث القيمة السوقية لرأس المال، في بيان لها على "تداول" إن صافي الدخل للربع الثالث من هذا العام نحو 3.202 مليار ريال مقارنة بمبلغ 3.262 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض 1.8%، وهو ما ارجعت الشركة سببه إلى زيادة تكاليف الشبكات الخارجية.

وحققت الشركة صافي دخل قدره 10.013 مليار ريال لفترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2006، مقارنة بصافي الدخل لنفس الفترة من العام الماضي الذي بلغ 9.176 مليار ريال بنمو قدره 9.1%.

وانخفض سهم "سابك" الثقيل على المؤشر العام بنسبة 3.36%، ليغلق عند سعر 115 ريال، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من عام، وخسر "الراجحي" 3.42% مسجلاً سعر 296.25 ريال، وسار على الدرب سهم "التعاونية" متراجعاً بنسبة 3.24% بسعر 127 ريال.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 1, 2006, 10:47 AM
 
رد: المؤشر العام للأسهم السعودية يهوي لأدنى مستوياته منذ مارس 2005

يعطيك العافية على الموضوع
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 1, 2006, 02:20 PM
 
رد: المؤشر العام للأسهم السعودية يهوي لأدنى مستوياته منذ مارس 2005

يسلمووووووووووو
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2005, للأسهم, ممدوح, مارس, مستوياته, منذ, المؤشر, السعودية, العام, يهود

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الــــــــــيـوم الوطــنـي بو راكان المواضيع العامه 13 January 10, 2011 09:56 PM
سهم "المدينة الاقتصادية" يعيد ترتيب سوق الأسهم السعودية بو راكان علم الاقتصاد 3 October 16, 2006 06:56 AM
السبت 1427-09-15هـ الموافق 2006-10-07م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 7 October 7, 2006 09:36 PM


الساعة الآن 08:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر