فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية

قناة الاخبار اليومية اخبار العالم , الاخبار العربية , الاخبار المحليه -( تُمنع الاشاعات والاخبار الغير الموثوقه )-

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 25, 2016, 05:02 PM
 
Smile سيناريو البطوطي.. حرب الإعلام لتوريط مصر في حادث الطائرة المنكوبة

سيناريو البطوطي.. حرب الإعلام لتوريط مصر في حادث الطائرة المنكوبة



  • 2016-05-25
  • السيد شحاتة

وسائل إعلام عالمية تروج لـ«نتائج تحقيقات» محتملة.. وتحاول إدانة مصر
تخوفات من اتباع تحقيقات «الإيرباص» سيناريو «البطوطي»
الغرب ذبح «البطوطي» بعد وفاته .. ويحاول استنساخ الواقعة مع «شقير»
أمريكا زوغت من المسؤولية في حادث البطوطي.. ومبارك: رفضت «شغل حلق حوش»
«مصر للطيران» الذبيحة السهلة للغرب.. وتأمين «شارل ديجول» خارج الأسئلة المقررة
الدولة أهملت حقوق أهالي «طائرة البطوطي».. فهل تضيع دماء ضحايا «الإيرباص» ؟


بدأت وسائل إعلام غربية رسم «سيناريو افتراضي» حول نتائج التحقيقات القائمة في تحطم الطائرة المصرية "إيرباص 320" بمياه البحر المتوسط خلال عودتها من مطار شارل ديجول الفرنسي فجر الخميس الماضي، وهو ما أسفر عن مقتل 66 شخصا على متنها بينهم 10 من طاقمها.
وبعد ساعات من أنباء اختفاء الطائرة المصرية وجهت وسائل إعلام عالمية اتهاماتها إلى شركة مصر للطيران، محملة طياريها بالتسبب في الحادث، فيما توالت السيناريوهات التحليلية التي لا تخلو من ترجيحات يحاول أصحابها إلصاق المسؤولية بالجانب المصري وحده ورفعها عن كاهل الفرنسيين.
المسؤولون المصريون أبدوا استياءهم من محاولات التضليل الإعلامية، والتي دفعت وزير الطيران المدني، شريف فتحي، للسخرية منها، قائلًا إن "كائنات فضائية أسقطت الطائرة"، وأبدى رفضه طريقة تناول القضية في وسائل الإعلام دون الاعتماد على حقائق أو إثباتات أو مستندات.
ويتسابق المسؤولون المصريون في الدفاع عن حملة تكهنات الإعلام الغربي، إذ نفى الدكتور هشام عبد الحميد رئيس هيئة الطب الشرعي الأنباء التي تردَّدت بشأن وقوع انفجار في الطائرة المنكوبة قبل سقوطها، فيما رفض إيهاب محيي الدين رئيس الشركة الوطنية المصرية لخدمات الملاحة الجوية، التصريحات الغربية حول وجود انحرافات في خط سير الطائرة المنكوبة.
سيناريو «الشائعات المؤكدة»
ومؤخرا أوردت شبكة "سي إن إن" في تقرير لها وجود 4 سيناريوهات لحادث "إم إس 804"، مشيرة خلاله إلى أن أحد أسباب سقوطها ربما يكون انتحار قائد الطائرة نفسه محمد شقير، وربطت ذلك بما زعمت حدوثه في واقعة طائرة «البطوطي» المصرية التي سقطت في عام 1999، وادعت تحقيقات أمريكية أن قائدها تعمد في سقوطها.


الطيار محمد شقير



وزارة الخارجية تحرج الشبكة الأمريكية



الوكالة الأشهر على مستوى العالم والمتهمة بترويج ادعاءات مخابراتية أمريكية"، وفقا لمحللين، كانت تبنت فكرة تعمد قائد طائرة رحلة "مصر للطيران 990" إسقاطها في مياه المحيط الأطلنطي عام 1999.
صورة ضوئية لتقرير مجلة «تايم» حول طائرة البطوطي



وقبل انتهاء التحقيقات كثرت الشائعات الإعلامية حول سقوط الطائرة المصرية «بوينج 767»، إذ رجحت وسائل إعلام انتحار قائدها، فيما تبنت بعضها رواية أن مضيفا اسمه حسن شريف اتصل بخطيبته قبل الحادث ليبلغها تشككه في وجود ريبة لديه في الطائرة، فيما تبين أن طاقم الطائرة لم يحمل ضمن أفراده هذا الاسم.
ومع تتابع الروايات حول انتحار قائد الطائرة رجح مكتب التحقيقات الفيدرالي أن انتحارا ربما يكون السبب، وذلك قبل الانتهاء من التحقيق في الحادث؛ لتلتقط فيما بعد وسائل إعلامية وصحف عالمية وجهة نظر الشبكة الأمريكية صاحبة السبق في وجهة النظر التي آلت نتائج تحقيقات "إدارة الطيران الفيدرالية" في قضية طائرة البطوطي إليها تفصيلا بعد مدة من الزمن.
اتهامات «نيوز ويك» لجميل البطوطي بالتسبب في الحادث




اتهامات للبطوطي بالانحلال الأخلاقي وإدمان الخمور


الرحلة الغامضة

في ليل 31 أكتوبر عام 1999، لقي 217 شخصا حتفهم على الفور خلال حادث غامض لطائرة مصر للطيران من طراز "بوينج بي 767"، صاحبة الرحلة رقم "990"، التي انطلقت من مطار لوس أنجلوس الأمريكي عائدة إلى العاصمة القاهرة.




واعتمد التقرير الذي أعدته «هيئة سلامة الطيران الأمريكية» افتراضية انتحار مساعد الطيار جميل البطوطي بسبب ما سجله جهاز البيانات أو "الصندوق الأسود" بقوله "توكلت على الله" خلال محاولاته إنقاذ الطائرة قبل سقوطها.
الصندوق الأسود للرحلة 990




وأخلى التقرير مسؤولية الجانب الأمريكي من أي شبهات تقصير أمني أو حتى الشركة الأمريكية "بوينج" المصنعة للطائرة، فضلا عن إغفاله افتراضية تورط جهة خارجية وإسقاطها الطائرة.
آهات داخلية..
ورغم وقوع أمريكا في دائرة شبهات «حادث البطوطي» إلا أن إعلامها نجح في تزييف التقارير الإعلامية أمام العالم قبل خروج النتائج النهائية، فيما اكتفت الحكومة المصرية حينها بالصمت الخارجي ورفض التحقيقات أمام الإعلامي الداخلي.




ولم يطلب الجانب المصري إعادة إجراءات التحقيق في حادث "طائرة البطوطي"، أو إحالته إلى دولة محايدة، مع رفض أهالي طاقم الطائرة الزعم الأمريكي، الذين كشفوا عن معاناتهم المستمرة خلال أكثر من 16 سنة من أجل الحقيقة.








وأفصحت إنجي أحمد الحبشي ابنة قائد الطائرة عن أسرار الرحلة الأخيرة لوالدها، في لقاء مع يسري فودة ببرنامج سري للغاية، قائلة إن والدها كان أخبرها قبل إقلاع الطائرة بشراء هدايا لابنتها حديثة الولادة حينئذ.
أما أرملة مساعد الطائرة جميل البطوطي أميمة، فقالت في نفس اللقاء، إن زوجها طلب منها قبل عودته من الولايات المتحدة، أن ينتظره أحد أبنائه بمطار القاهرة لتسليمه هدية أحضرها لابنته الصغيرة حينئذ "آية"، مندهشة من افتراضات نيته للانتحار بعد مكالمته الأخيرة.


الراحل جميل البطوطي


استفهام على السطر..
وزعم تقرير التحقيق الأمريكي أن أنف الطائرة انحدر بزاوية تزيد عن 40 درجة وهوت في 19 ألفا و100 قدم خلال 34 ثانية، من أصل 33 ألف قدم، مع رصد رادار سلاح الطيران الأمريكي ارتفاع الطائرة إلى 24 ألف قدم قبل أن تهوى وفقا للصندوق الأسودين.





وحاول الإعلامي الاستقصائي يسري فودة تحري نتائج التحقيقات الأمريكية، فأعلن في برنامجه "سري للغاية" عن إجرائه تجربة برفقة طيار داخل "نموذج محاكاة لطراز الطائرة" للوصول إلى المعدل الذي انتهى إليه التحقيق في سرعة الطائرة لكنه لم يتمكن لـ3 مرات، إذ قطع 19 ألفا و100 قدم بعد تخطي 53 ثانية في كل مرة.
جزء من حلقة برنامج «سري للغاية» حول طائرة البطوطي
كما أن أحد الطيارين يدعى يسري حامد قال إن إعلان سقوط الطائرة بهذا الشكل والارتفاع لا يعني إلا انفجار الطائرة، مضيفا: "لا يمكن للسائق أن ينزل إلى 19 ألف قدم ويصعد بزاوية حادة مرة أخرى".
تواطؤ أم إهمال مسؤولين..
وتزداد الشكوك حول النتائج المبيتة لتحقيقات طائرة البطوطي خاصة مع منع وفد مصر للطيران من حضور جلسة تفريغ الشريط الثاني للصندوق الأسود وكذا مجلس الطيران الفيدرالي الأمريكي، فيما اقتصرت لجنة السماع على وفد من المخابرات الأمريكية "سي أي إيه".
وتواردت إشارات لتورط جهة خارجية في إسقاط طائرة البطوطي لم يتم التحقيق فيها، منها استهدافها بصاروخ خارجي، خاصة بعدما قيل إنها تقل 33 من ضباط بالقوات المسلحة وصفوا بالأكفأ بين زملائهم، بالغضافة إلى 3 علماء جيولوجيين.
وربما تتوافق الفرضية المهملة مع تقرير أعده طاقم الطائرة الملكية الأردنية في رحلتها رقم 262، وأفاد فيه بأن مساعد الطيار عواد الراشد رأى كتلة نار ملتهبة تقترب من طائرته خلال مروره في نفس موقع سقوط الطائرة المصرية بعد 3 ساعات من الحادث، وهو ما أدلى به طيار ألماني، وفقا لفودة.

الرئيس السابق محمد حسني مبارك استبعد احتمالية تورط جهة خارجية في حادث الطائرة، لكنه أعلن عن عدم اقتناعه بنتائج التحقيقات الأمريكية، وقال مقطع فيديو مُذاع له: "مستحيل واحد ينتحر ومعاه 200 راكب، خاصة إن معاه مساعد وطاقم كامل لقيادة الطائرة، لو كان حاول كانوا هيضربوه ويبعدوه.. الموضوع لم يتعد كونه عطل في مجموعة محركات ذيل الطائرة، أنا طيار وعارف".



لقاء جمع الرئيسين السابقين حسني مبارك وبيل كلينتون




وكشف مبارك، عن تعرضه لضغوط خارجية حينها، قائلًا: "التقيت مع نائب شركة بوينج، وطلب منى توصيل صورة للرأي العام المصري بأن قائد الطائرة انتحر؛ للحفاظ على سمعة الشركة التي يديرها"، مضيفا: "عندما سمعت حديث نائب رئيس شركة بوينج، وطلبه إعلان انتحار الطيار، فزعت وقلت له طلبك مرفوض، وأنا مش عايز أتكلم غير لما التحقيقات تخلص.. ده شغل حلق حوش.. بس الواحد مش عايز يلبخ".
وتابع مبارك: "سقوط الطائرة المصرية عام 99 كان بسبب عطل فني، وكان لدى مسئولي بوينج، تخوفات من الترديد بأن طائراتهم معيبة"، ومع ذلك لم تسفر تحركاته أو حكومته مع مرور السنين عن الانتصار لحقوق قائدي الطائرة المصرية من الشركة الأمريكية أو إظهار الحقائق في نتائج التحقيقات.
بوينج.. ثعلب الدماء
ومع ترجيح الرئيس السابق وجود خطأ ميكانيكي بالطائرة «بوينج» ووقوع المسؤولية على الشركة الأمريكية، كشف وليد البطوطي ابن أخ قائد الرحلة «990» تورط بعض الهيئات الحكومية في عهد مبارك حين كشف في تصريح إعلامي عن لقاء سري جمع أهالي الضحايا المصريين بقاضٍ أمريكي اعتلى منصة القضاء داخل إحدى قاعات دار القضاء العالي، فيما تم منع وسائل الإعلام حينها من تغطية اللقاء، مضيفا أن أهالي الضحايا تفاجؤوا بما وصفه بـ"الفضيحة" وتعرضوا لتهديدات في اللقاء مقابل التنازل عن حقوقهم وعدم رفع دعاوى قضائية ضد الأمريكيين.
البطوطي الصغير أعلن أيضا أن شركة الطيران المصرية دفعت تعويضات للضحايا الأجانب على متن رحلتها، فيما لم تدفع للمصريين إلا تعويضا لأهل أحد أعضاء مجلس الشعب سامي مكاري الذي راح ضمن الضحايا.




لكن الفاجعة كشف عنها حين قال إن شركة «بوينج» الأمريكية والمصنعة للطائرة المنكوبة عام 1999 رفعت دعوى قضائية ضد عمه قائد الطائرة الراحل جميل البطوطي للحجز على ممتلكاته بعد اتهامه بالتسبب في إسقاط «الرحلة 990» بغرض الانتحار.
نظرية المؤامرة.. ومناورة إسرائيل
تسابق وسائل إعلام أمريكية لتشويه صورة قائدي طائرة "الإيرباص" مع استبعادها القصور الأمني بمطار شارل ديجول الفرنسي قبل حتى العثور على الصندوقين الأسودين للرحلة "إم إس 804"، أثار تخوفات محللين من تكرار نفس أسلوب التحقيقات في «حادث البطوطي».





شكوك المحللين دفعتهم إلى تبني افتراضية "نظرية المؤامرة" في إسقاط الطائرة المصرية المنكوبة، ومحاولة إخفاء المتسبب فيها من خلال وسائل الإعلام الغربية، أكد ذلك نشر تقارير قالت إن مناورات عسكرية للناتو شاركت بها قوات إسرائيلية تمت في مجال الطائرة الجوي فوق البحر المتوسط وقت الحادث.
واستندت التقارير إلى معلومات نشرها الموقع اليوناني "أون أليرت - ON *****" المهتم بالشؤون العسكرية، قبل الحادث بـ10 أيام.
وتفيد معلومات الموقع بوجود تصريح جوي يحمل الرقم "NOTAM A0992/16" ويمنح الطائرات الإسرائيلية حرية ممارسة تدريباتها المقررة في المجال الجوي اليوناني في الفترة من 18 مايو حتى 6 يونيو المقبل في نطاق جنوب جزيرة كريت وشمال إفريقيا بدءًا من حدود اليونان مع الإسكندرية وحتى بنغازى في ليبيا.




وقالت التقارير إن محرك البحث جوجل "يؤكد وجود نفس البيان على الموقع الأميركي، إلا أنه بزيارة الموقع بعد حادثة الطائرة المصرية فقد حُذف رقم خطة الملاحة الجوية الموضحة لمناورة إسرائيل A0992 فيما أبقى الموقع على التسلسل الزمني للخطط الأخرى A0991 وA0993".




وربط المحللون بين فرضية صحة التقارير وما أعلنه وزير الدفاع اليوناني بانحراف الطائرة المصرية 90 درجة يسارا ثم 360 درجة يمينا، قبل سقوطها، وكأنها طائرة حربية تتفادى خطرا يقترب منها.
رسم توضيحي لمسار الطائرة وفق تصريحات مسؤولين يونانيين- بي بي سي


في سباق الزمن

الحرب الإعلامية بين المدافعين عن الجانب المصري ومغرضين يحاولون الإيقاع به في شراك المسؤولية المنفردة، رد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي موجها رسالة تطالب بعدم استباق الأحداث، والتركيز على فرضية معينة حول أسباب سقوط الطائرة، مشددًا على أن مصر حريصة على التعامل بشفافية مع الحادث.
المحققون يبحثون حاليا عن أدلة تحطم «الإيرباص 320» مع سباق زمني للوصول إلى "الصندوق الأسود" قبل فقدان إشارات مواقعها.




وبدأت القوات المسلحة بالتعاون مع دول أجنبية البحث فيما يعادل مساحة إجمالية قدرها 5 آلاف ميل مربع من مياه البحر المتوسط في مرحلة أولية لمحاولة العثور على حطام الطائرة ومسجل البيانات، بعد تمكنت من انتشال متعلقات عدد من ركاب الطائرة المنكوبة.

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر في حادث, المنكوبة, الطائرة, حرب الإعلام لتوريط, سيناريو البطوطي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بوهديمة .. وغزة المنكوبة بقياداتها بوهديمة معلومات ثقافيه عامه 3 June 21, 2010 07:37 PM
المغرب يُقدّم مساعدة لهايتي المنكوبة بمليون دولار اريج الزهوور قناة الاخبار اليومية 3 January 18, 2010 11:47 PM
من غزة المنكوبة ... ممكن ترحيب ismeils الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 12 October 26, 2009 08:35 AM


الساعة الآن 05:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر