فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اناقة و فنون > وصفات الطبخ

وصفات الطبخ أطباق رئيسية, وصفات رئيسية, كتب طبخ



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 3, 2008, 05:45 PM
 
Icon1 البطاطس .. فوائد كثيرة وطرق عديدة لطبخها


البطاطس.. هدية الأوروبيين لموائد العالم
لذيذة كيفما كانت

تعد البطاطس من أكثر الخضراوات شهرة لدى جميع شعوب العالم، وذاع صيتها تاريخيا مع مطلع القرن العشرين، فعرفها الصغار قبل الكبار بتناولها على شكل أصابع أو رقائق الشيبس Potato Chips، وأصل تلك الرقائق عبارة عن بطاطس غير شمعية تمتاز باحتوائها على نسبة عالية من النشويات وقلة المحتوى من السكر، مما يؤدي إلى نضج قطع البطاطس المحمرة من الداخل قبل أن يتلون سطحها الخارجي، ولذا تعطي مذاقًا لذيذاً وقرمشة مستحبة لدى المستهلكين.
فكما يذكر الموقع الإلكتروني (الموسوعة العربية العالمية)، بأن البطاطس ظهرت في أميركا الجنوبية، وقد قام الهنود الموجودون في تلك البلاد منذ أكثر من400 عام بزراعتها في أودية جبال الأنديز.
أما أول من أكلها من الأوروبيين فقد كان المستكشفون الإسبان الذين اعتبروها غذاء الفقراء، وكانوا يستخدمونها في تغذية نزلاء المستشفيات، واستغرق الأمر حوالي ثلاثة عقود لكي تنتشر البطاطس في أرجاء أوروبا، ويعود السبب كما يذكر التاريخ إلى سمعتها السيئة، فقد كانت طعام الفقراء إضافة إلى اعتقادهم بأن لها علاقة بالنباتات السامة وذلك لأنهم كانوا يغفلون عن طرق تخزينها، فتتم بطريقة بدائية وينتج عن ذلك عفن البطاطس لتعرضها لفترة طويلة للضوء، فتتحول إلى اللون الأخضر وتسبب المرض للإنسان.
في منتصف القرن ال 16، نقلت إلى أوروبا، فدخلت إلى انجلترا ومنها إلى ايرلندا وصارت تعرف باسم البطاطس الايرلندية، ومن نوادرها الطريفة أن الأوروبيين أرجعوا قدرة الإيرلنديين الكبيرة على العمل إلى تناولهم للبطاطس، كما أحيطت البطاطس بكم هائل من الشائعات كمقو جنسي.
وتذكر الموسوعة بأن البطاطس انتقلت إلى أميركا الشمالية في بداية القرن ال 17، لكنها لم تصبح محصولاً غذائيا مهما حتى أحضرها المهاجرون الايرلنديون معهم حين استقروا في نيوهامشاير عام 1719. وتزرع البطاطس بجميع أصنافها تزيد على المائة صنف وأشكالها بين مستديرة وبيضاوية في معظم دول العالم، فالأجزاء التي تؤكل من نبات البطاطس ما يطلق عليها الدرنات التي تتكون تحت الأرض على السيقان، وقد يصل نموها إلى أكثر من 15سم في الطول، أما وزنها فيصل إلى 1.5 كلغم، أما قشرتها فهي رقيقة بنيِة أو بنية مُحْمَرّة أو حمراء وردية أو بيضاء ويكون اللون الداخلي للدرنة أبيض.
من الجدير ذكره، أن الإنتاج العالمي للبطاطس يبلغ نحو 310 ملايين طن متري سنوياً. وتتصدر الصين الدول المنتجة للبطاطس، وتليها روسيا ثم الهند فالولايات المتحدة الأميركية ثم بولندا فأوكرانيا. وتأتي البطاطس في المرتبة الثانية بعد اللبن في معدل استهلاك الأغذية المختلفة في أميركا، حيث يستهلك الفرد الأميركي كمعدل متوسط حوالي 54 كلغم في السنة أي حوالي حبة بطاطس يوميا.
وأثبتت الدراسات العلمية أن البطاطس لا تسبب السمنة بتناولها مسلوقة أو مشوية لاحتوائها على نحو 80 بالمائة ماء و20 بالمائة مواد صلبة، ويكوّن النشا ما يعادل 85 بالمائة من المواد الصلبة، ويكوّن البروتين النسبة الباقية، كما أن درنة البطاطس المشوية المتوسطة الحجم التي تزن 170 إلى 225 غم، تحتوي على أقل من 100 سعر حراري، لكنها تسبب السمنة في حالة تناولها مقلية أو مشوية مضافا إليها الزبد أو الكريمة.
وللبطاطس فوائد عديدة لصحة القلب لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يساعد على بناء عظام الجسم، ويقلل من مخاطر ضغط الدم المرتفع، كما أنها تحتوي على ثلاثة غرامات من الألياف في قشرتها التي تساعد على تقوية الجهاز الهضمي وتقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان.
وللبطاطس طرق عديدة في طبخها، فبين الأصابع المقلية التي تضاف إلى قطع اللحم أو السمك، وأخرى مهروسة عادة تقدم مع قطع الستيك، إضافة الى طبخه كوجبة خاصة مثل صينية البطاطس مع الدجاج والكفتة والسلطة والشوربة، ولا تكاد تخلو سلال المطبخ من حبات البطاطس الطازجة أو أكياسها الجاهزة التي تحفظ مثلجة.
وهناك بعض النصائح بشأن أكل البطاطس كما يقول خبراء التغذية:
لا تأكلها مقلية.

لا تضع زبدا أو أي نوع من الدهون عليها في حالة طبخها مشوية أو مسلوقة.
يمكن إضافة الزبادي خالي الدسم على البطاطس لتحسين الطعم.
طريقة إعداد سلطة البطاطس المشوية
يقدم مطعم لندن بطاطس وسمكا بطريقة مختصرة لإعداد الطبق الشهير سلطة البطاطس المشوية، وفي بريطانيا تسمى ب Jacket Potato، ويمكن تقديمها بعدة أشكال، ويمكن الاستعانة بالمايكروويف فيتم وضعها فيه لمدة عشر دقائق وبعدها تستطيع إضافة المكونات التي تفضلها مثل الزبد والجبن وحبوب الذرة او حتى الفاصوليا واللحم.

1 يتم انتقاء البطاطس الطازجة جدا، ويتم غسلها وتعقيمها.
2 يتم شوي البطاطس في الفرن خاصة على درجة حرارة ثابتة لا تتجاوز 250 فهرنهايت، وذلك لضمان استواء البطاطس من الداخل مع ضمان عدم الإضرار بالقشرة الخارجية أو تغيير لونها وتستغرق عملية الشوي مدة 3 ساعات.
3 بعد شواء البطاطس وحفظ درجة الحرارة الداخلية لها التي لا تتجاوز 165 فهرنهايت يتم فتحها بالسكين.
4 تحشى بالزبد والجبن وتخلط جيداً حتى تذوب من حرارة البطاطس الداخلية ويتم خلطها لتضيف مذاقاً رائعاً وسلساً للبطاطس المشوية.
5 ثم تتم إضافة السلطات إلى المزيج مثل حبوب الذرة، الجزر، الزيتون وغيرها.
__________________
من طلب العلى سهر الليالي
اسماء سماسم بنت الجزائر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 28, 2009, 01:21 AM
 
رد: البطاطس .. فوائد كثيرة وطرق عديدة لطبخها

موضوع شيق ونريد المزيد من طرق طبخ البطاطس
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لطبخها, البطاطس, عديدة, فوائد, وطرق, كثيرة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القُبلة انواعها عديدة...........ومفرداتها جميلة sma_115 الاسرة والمجتمع 17 November 14, 2011 01:02 AM
أسباب عديدة تجعلك تفخر انك رجلا ولست امرأة..؟؟ الوحداااني مجلة الرجل 19 May 22, 2011 10:44 PM
للفواكه فوائد كثيرة وقد تجد فيها ضالتك للشفاء الهلالىالرياحى الطب البديل 3 August 17, 2009 05:35 PM
كبه البطاطس . SKRO وصفات المعجنات والسلطات والمقبلات 0 March 30, 2008 03:24 AM


الساعة الآن 06:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر