فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 10, 2015, 04:37 PM
 
تعرف على العقار الجديد «مكافح الشيخوخة»

تعرف على العقار الجديد «مكافح الشيخوخة»

أيمن محمود
2015-12-08


شيخوخة

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باختبار عقار جديد يمكنه مقاومة أعراض الشيخوخة وأمراضها، لتكون هذه هي المرة الأولى من نوعها الذي يُسمح فيها باختبار عقار لا يعالج مرضًا بعينه بل أعراض الشيخوخة كلها، حسبما ذكرت مجلة "فوكاس" الإيطالية.

العقار يسمى "ميتفورمين" وهو مطروح في الأسواق لعلاج مرض السكري، بعد أن استخدمه الملايين من المرضى منذ الستينات، تبين أن له آثار جانبية تكافح الشيخوخة، وهو ما أثبتته دراسة حديثة.
وأثبتت الدراسة، انخفاض معدل الوفيات بين مرضى السكر الذي يتعاطون عقار "ميتفورمين" على الرغم من أنهم معرضون أكثر للوفاة بسبب أمراض القلب والسمنة وغيرها، إلا أنهم أثبتوا أن معدلات الوفيات لديهم ليس فقط أقل من معدلات وفيات مرضى السكر الذين يعالجون بعقارات أخرى، بل أقل من معدلات وفيات الأشخاص الأصحاء تمامًا.



وأجريت بعض التجارب على حيوانات مثل الفئران، لبحث مدى فاعليته في تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، حيث عاشت الفئران التي تناولت العقار أطول من غيرها بنسبة 40%، إلا أن آلية عمل العقار وكيفية تأخيره لأعراض الشيخوخة تظل غير واضحة بشكل كامل إلى الآن، ولكن العلماء تمكنوا بصورة مبدئية من ملاحظة أن العقار يعمل على تقليل استهلاك الأكسجين في الخلية الحيوية والمسؤول عنها "الميتكوندريا".
ويعتبر "الميتفورمين" ليس الخيار الأوحد لإعداد عقار مكافح للشيخوخة، إذ أن عقارات أخرى أثبتت فاعليتها مثل الأسبرين وعقار سيروليمس، والذي يوصف لمن يجرون عمليات زراعة الأعضاء، حيث يضعف جهاز المناعة لتقبل الجسم للعضو الجديد، إلا أن "الميتفورمين" يعد العقار الأمثل لمكافحة الشيخوخة لندرة آثاره الجانبية.
ومن المنتظر، أن تبدأ تجارب اختباره على الآدميين بداية من مطلع 2016، حيث يشارك في هذه التجارب 3 آلاف متطوع من كبار السن الذين سجلوا احتمالات عالية للإصابة بالسرطان وأمراض الأوعية الدموية والزهايمر، وسيتم تجربة العقار على نصف هذه المجموعة فقط، ومقارنته بالنصف الآخر، وتستمر التجارب على مدار الست سنوات القادمة.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مكافح الشيخوخة, العقار الجديد, تعرف على

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي العقار الالمانى الجديد لعلاج ضعف المناعه والفيروسات الكبديه Yaqot الطب البديل 0 April 6, 2014 06:31 PM
بحث علمي عن فوئد الشوكولا للوقاية من خرف الشيخوخة،الوقاية من خرف الشيخوخة بالشوكولا RiiFi الطب البديل 0 September 29, 2013 05:44 PM
مرض بصر الشيخوخة,اسباب مرض بصر الشيخوخة , العلاج من بصر الشيخوخة ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 1 April 29, 2013 08:34 PM


الساعة الآن 12:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر