فيسبوك تويتر RSS


  #337  
قديم May 28, 2020, 11:57 AM
 
رد: كل يوم حديث

عن أَبي موسى رضي الله عنه عن النَّبيّ صلى الله عليه و سلم قَالَ:
(( إنَّ الله تَعَالَى يَبْسُطُ يَدَهُ باللَّيلِ ليَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَ يَبْسُطُ يَدَهُ بالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيلِ، حَتَّى تَطلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا )).
رواه مسلم.

في هذا الحديث:
أن الله تعالى يقبل التوبة من عباده ليلًا و نهارًا ما لم يغرغره الموت، أو تطلع الشمس من مغربها. قال الله تعالى:
{ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا } [الأنعام: 158].
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
  #338  
قديم May 29, 2020, 09:16 PM
 
رد: كل يوم حديث

عن أَبي نجيح عمرو بن عَبَسَة- بفتح العين و الباءِ- السُّلَمِيِّ رضي الله عنه قَالَ:
كُنْتُ و أنَا في الجاهِلِيَّةِ أظُنُّ أنَّ النَّاسَ عَلَى ضَلاَلَةٍ، وَ أَنَّهُمْ لَيْسُوا عَلَى شَيْءٍ، وَ هُمْ يَعْبُدُونَ الأَوْثَانَ، فَسَمِعْتُ بِرَجُلٍ بِمَكَّةَ يُخْبِرُ أخْبَارًا، فَقَعَدْتُ عَلَى رَاحِلَتِي، فَقَدِمْتُ عَلَيهِ، فإِذَا رسولُ الله صلى الله عليه و سلم مُسْتَخْفِيًا، جرَآءُ عَلَيهِ قَومُهُ، فَتَلَطَّفَتُ حَتَّى دَخَلْتُ عَلَيهِ بِمَكَّةَ، فَقُلْتُ لَهُ:
مَا أنْتَ؟
قَالَ: ((أنا نَبيٌّ))
قُلْتُ: و ما نبيٌّ؟
قَالَ: ((أرْسَلَنِي الله))
قُلْتُ: و بأيِّ شَيْء أرْسَلَكَ؟
قَالَ: ((أَرْسَلَنِي بِصِلَةِ الأرْحَامِ، وَ كَسْرِ الأَوْثَانِ، وَ أنْ يُوَحَّدَ اللهُ لا يُشْرَكُ بِهِ شَيْء))
قُلْتُ له: فَمَنْ مَعَكَ عَلَى هَذَا؟
قَالَ: ((حُرٌّ وَعَبْدٌ)) و معه يَوْمَئذٍ أَبُو بكرٍ و بلالٌ رضي الله عنهما.
قُلْتُ: إنّي مُتَّبِعُكَ.
قَالَ: ((إنَّكَ لَنْ تَسْتَطيعَ ذلِكَ يَومَكَ هَذَا، ألا تَرَى حَالي و حالَ النَّاسِ؟ وَ لَكِنِ ارْجعْ إِلَى أهْلِكَ فَإِذَا سَمِعْتَ بي قَدْ ظَهرْتُ فَأتِنِي))
قَالَ: فَذَهَبْتُ إِلَى أهْلِي و قَدِمَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم المَدِينَةَ و كنت في أهلي فجعلت أتخبر الأخبار و أسأل الناس حين قدم المدينة حَتَّى قَدِمَ نَفَرٌ مِنْ أهْلِي المَدِينَةَ.
فقلتُ: مَا فَعَلَ هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي قَدِمَ المَدِينَةَ؟
فقالوا: النَّاس إلَيهِ سِرَاعٌ، وَ قَدْ أرادَ قَومُهُ قَتْلَهُ، فلَمْ يَسْتَطِيعُوا ذلِكَ، فقَدِمْتُ المدينَةَ، فَدَخَلْتُ عَلَيهِ فقلتُ: يَا رَسُول الله أَتَعْرِفُني؟
قَالَ: ((نَعَمْ، أنْتَ الَّذِي لَقَيْتَنِي بمكّةَ))
قَالَ: فقلتُ: يَا رَسُول الله، أخْبِرنِي عَمَّا عَلَّمَكَ الله و أَجْهَلُهُ، أخْبِرْنِي عَنِ الصَّلاَةِ؟
قَالَ: ((صَلِّ صَلاَةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ اقْصُرْ عَنِ الصَّلاَةِ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ قِيدَ رُمْحٍ، فَإنَّهَا تَطْلُعُ حِينَ تَطلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيطَان، وَ حينَئذٍ يَسجُدُ لَهَا الكُفَّارُ، ثُمَّ صَلِّ فَإنَّ الصَلاَةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورةٌ حَتَّى يَسْتَقِلَّ الظِّلُّ بالرُّمْحِ، ثُمَّ اقْصُرْ عَنِ الصَّلاةِ، فَإنَّهُ حينئذ تُسْجَرُ جَهَنَّمُ، فإذَا أقْبَلَ الفَيْءُ فَصَلِّ، فَإنَّ الصَّلاةَ مَشْهُودَةٌ مَحضُورَةٌ حَتَّى تُصَلِّي العصرَ، ثُمَّ اقْصرْ عَنِ الصَّلاةِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ، فإنَّهَا تَغْرُبُ بينَ قَرْنَيْ شَيطانٍ، وَحِينَئذٍ يَسْجُدُ لَهَا الكُفّارُ)).
قَالَ: فقلتُ: يَا نَبيَّ الله، فالوضوءُ حدثني عَنْهُ؟
فَقَالَ: ((مَا مِنْكُمْ رَجُلٌ يُقَرِّبُ وَضُوءهُ، فَيَتَمَضْمَضُ وَ يسْتَنْشِقُ فَيَنْتَثِرُ، إلا خَرَّتْ خَطَايَا وَجْهِهِ و فيه و خياشيمه، ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه مِنْ أطْرَافِ لِحْيَتِهِ مَعَ المَاءِ، ثُمَّ يَغْسِلُ يديهِ إِلَى المِرفقَيْن، إلا خَرَّتْ خَطَايَا يَدَيْهِ مِنْ أنَامِلِهِ مَعَ الماءِ، ثُمَّ يَمْسَحُ رَأسَهُ، إلا خرّتْ خطايا رأسِهِ من أطْرَافِ شَعْرِهِ مَعَ الماءِ، ثُمَّ يغسل قدميه إِلَى الكعْبَيْنِ، إلا خَرَّتْ خَطَايَا رِجلَيْهِ مِنْ أنَاملِهِ مَعَ الماءِ، فَإنْ هُوَ قَامَ فَصَلَّى، فَحَمِدَ الله تَعَالَى، و أثنى عَلَيهِ و مَجَّدَهُ بالَّذي هُوَ لَهُ أهْلٌ، وَ فَرَّغَ قلبه للهِ تَعَالَى، إلا انْصَرفَ مِنْ خَطِيئَتِهِ كهيئته يَومَ وَلَدتهُ أُمُّهُ)).
فحدث عَمرُو بن عَبسَة بهذا الحديث أَبَا أُمَامَة صاحِب رَسُول الله صلى الله عليه و سلم، فَقَالَ لَهُ أَبُو أُمَامَة:
يَا عَمْرُو بنُ عَبسَة، انْظُر مَا تقولُ ‍! في مقامٍ واحدٍ يُعْطَى هَذَا الرَّجُلُ؟
فَقَالَ عَمْرٌو: يَا أَبَا أُمَامَة، لقد كَبرَتْ سِنّي، وَ رَقَّ عَظمِي، وَ اقْتَرَبَ أجَلِي، وَ مَا بِي حَاجَةٌ أنْ أكْذِبَ عَلَى اللهِ تَعَالَى، وَ لا عَلَى رَسُول الله صلى الله عليه و سلم، لَوْ لَمْ أسمعه مِنْ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم، إلا مَرَّةً أَوْ مَرَّتَينِ أَوْ ثَلاثًا- حَتَّى عَدَّ سَبْعَ مَرَّات- مَا حَدَّثْتُ بِهِ أبدًا، وَ لكنِّي سمعتُهُ أكثَر من ذلِكَ.
رواه مسلم.

قوله: ((جُرَآءُ عَلَيهِ قَومُه)) هُوَ بجيم مضمومة و بالمد عَلَى وزنِ عُلماءَ، أيْ: جَاسِرونَ مُستَطِيلُونَ غيرُ هائِبينَ، هذِهِ الرواية المشهورةُ، و رواه الحُمَيْدِيُّ و غيرُهُ ((حِرَاءٌ)) بكسر الحاء المهملة، وَ قالَ: معناه غِضَابٌ ذَوُو غَمّ و هَمّ، قَدْ عِيلَ صَبرُهُمْ بِهِ، حَتَّى أثَّرَ في أجسامهم، من قولِهِم: حَرَى جسمهُ يَحْرَى، إِذَا نَقَصَ مِنْ ألمٍ أَوْ غَمٍّ و نحوهِ، و الصَّحيحُ أنَّهُ بالجيمِ.

قوله صلى الله عليه و سلم: ((بَيْنَ قَرنَيْ شيطان)) أيْ ناحيتي رأسِهِ و المرادُ التَّمْثيلُ، وَ معْنَاهُ: أنه حينئذٍ يَتَحرَّكُ الشَّيطَانُ وَ شيعَتُهُ، وَ يتَسَلَّطُونَ.

وقوله: ((يُقَرِّبُ وَضوءهُ)) معناه يُحضِرُ الماءَ الَّذِي يَتَوضّأ بِهِ، وقوله: ((إلا خَرَّت خطايا)) هُوَ بالخاءِ المعجمة: أيْ سقطت، و رواه بعضُهم ((جَرَت)) بالجيم، و الصحيح بالخاءِ وَ هُوَ رواية الجمهور. و قوله: ((فينْتَثرُ)) أيْ يَستخرجُ مَا في أنفهِ مِنْ أذىً و النَّثْرَةُ: طَرَفُ الأنْفِ.

في هذا الحديث: الحث على صلة الأرحام لأن الله تعالى قرنها بالتوحيد.

و فيه: مشروعية الصلاة في كل وقت، إلا أوقات النهي.

و فيه: فضل إسباغ الوضوء، و أنّ من صلَّى صلاة لا يحدث فيها نفسه غفرت له ذنوبه.
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
  #339  
قديم May 30, 2020, 03:02 PM
 
رد: كل يوم حديث

عن أَبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النَّبيّ صلى الله عليه و سلم قَالَ:
((إِذَا أرادَ الله تَعَالَى رَحمةَ أُمَّةٍ، قَبَضَ نَبيَّهَا قَبْلَها، فَجعلهُ لَهَا فَرطًا و سلَفًا بَيْنَ يَديْهَا، و إذَا أرادَ هَلَكَةَ أُمَّةٍ، عَذَّبَهَا وَ نَبِيُّهَا حَيٌّ، فَأهلكَها وَ هُوَ يَنظُرُ، فَأقرّ عَينَهُ بهلاكِها حِينَ كَذَّبُوهُ وَ عَصَوا أمْرَهُ)).
رواه مسلم.

قد وعد الله الصابرين على المصائب بالأجور. قال الله تعالى:
{وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} [البقرة: 155- 157].

و قال صلى الله عليه و سلم:
((من أصيب بمصيبة فليذكر مصيبته فِيَّ)).
و بالله التوفيق.
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث (لاتمارضوا فتمرضوا فتموتوا)؟ حديث منكر ( ضعيف الفراشة الفراشة النصح و التوعيه 0 February 2, 2014 10:17 AM
ما يحدث الان نتيجة لما كان يحدث نجمه في مجره النصح و التوعيه 2 August 19, 2011 08:33 PM
ملخص حديث ثاني ثانوي الفصل الثاني , ملخص حديث ثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني , ملخص حديث ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 6, 2010 02:23 PM
حديث .. حنان .. النصح و التوعيه 4 March 22, 2010 09:36 AM


الساعة الآن 08:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر