فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 5, 2015, 06:01 AM
 
هل تساءلت عن سر رائحة المطر و عشقنا لها ؟

من منا لم يشم تلك الرائحة المميزة التي تنبعث في الهواء بعد هطول الأمطار بل أحياناً يمكننا تمييز تلك الرائحة قبل هطول المطر أو وصول العواصف الرعدية فما هو سر رائحة المطر و من أن تأتي تلك الرائحة و لماذا نعشقها ؟

حسناً هناك نوعان من الرائحة و ليس نوع واحد على الرغم من أنهما قد يختلطا في كثير من الأحوال

النوع الأول : الأوزون

النوع الأول يأتي من السماء و هو الأوزون و الذي ينتج خلال العواصف الرعدية حيث يتسبب التفريغ الكهربي في فصل ذرتي الأكسجين عن بعضهما لتعود بعدها تلك الذرات للإلتحام في صورتها السابقة أو في صورة أوزون ثلاثي الذرات هذا الأوزون تحمله الرياح لعشرات الكيلومترات ليصل إلى أنوفنا برائحته المميزه و هو سر الرائحة التي تسبق العواصف الرعدية و التي يستطيع ذوي الأنوف الحساسة التقاطها .

النوع الثاني : البتريكور

النوع الثاني يأتي من أسفل ...من التربة , و هو مزيج من الزيوت العطرية التي تنتجها النباتات و البوغيات التي تطلقها بعض أنواع البكتريا و التي تتحرر عقب سقوط المطر على التربة و يمكننا شم الرائحة ذاتها خلال ري التربة الجافة بالماء و تسمى هذه الرائحة بالبتريكور و هي تسمية ذات أصول أغريقية.


استخدم علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كاميرات عالية السرعة لدراسة قطرات الماء تصل إلى التربة و لاحظ العلماء أن هناك فقاعات تنتج من الهواء المحاصر تحت قطرات المطر حينما ترتطم تلك القطرات بالتربة المسامية . لتحرر الروائح العطرية بل و بعض أنواع البكتريا و الفيروسات التي توجد في التربة بشكل طبيعي.


تنتج الأمطار الخفيفة و المعتدلة مواد طيارة تظهر أكثر في التربة الرملية والطينية و تسمى بالأيروسولات أو الضبوب أو الهباء الجوي الزيوت العطرية والبوغيات ( التي تنتجها البكتريا ) و الموجودة في التربة تتم محاصرتها داخل هذا الضبوب و بمجرد أن تنفجر تلك الفقاعات تنتشر رائحتها المنعشة في الهواء كما يمكن أن تنتقل لمسافات طويلة مع الرياح و هذا يفسر قدرة البعض على تمييز رائحة المطر قبل هطوله أيضاً .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 7, 2015, 02:15 PM
 
رد: هل تساءلت عن سر رائحة المطر و عشقنا لها ؟

سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق سهلة لعلاج رائحة الفم،رائحة الفم،علاج رائحة الفم ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 23, 2013 05:53 PM
سر رائحة المطر NooR Elzalam العلوم و الطبيعه 6 March 12, 2012 01:30 AM
مبدعون (شعراء وادباء )عشقوا الحياة ورحلواسريعا.... سلمى فاروق شعر و نثر 42 May 17, 2011 11:25 AM
( أبجدية عشقنا ) لـُغ ـَهہْ الآرٍُوٍُآحےۦ شعر و نثر 6 March 15, 2010 04:15 PM
كم روينا عشقنا .. دموع الروح بوح الاعضاء 4 July 23, 2009 10:00 PM


الساعة الآن 08:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر