فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 10, 2015, 11:55 AM
 
كيفية زيادة التركيز والانتباه لمرضى الصعوبات /د-سويسى الظايط

جلسات لزيادة التركيز والانتباه لمرضى التخاطب وصعوبات التعلم
اعداد /د-سويسى رمضان الظايط
المصدر / دكتور- سويسى رمضان الظايط /
محاضرات فى كيفية علاج امراض التخاطب – مركز الارشاد النفسى - كلية التربية جامعة المنيا /1433هـ،2012م
:تدريب الجمع والطرح :
يتم تجهيز عددا من الاقلام والاستيكات والكراريس ومعهم سله ثم نبدأ فى تصنيفهم ونطلب من المريض وضع الاقلام فى السلة وعدها قلما قلما حتى نصل الى العدد النهائي للأقلام ، ثم نطلب منه اخراج أربعة اقلام فقط من السلة ، وعندما يخرجهم اقول له : كم قلما باقي فى السلة الان ؟؟؟ ان عرف فبها ونعمه وان لم يعرف اشرح له العملية كلها ثم اكرر هذا الامر مع الاستيكات والكراريس.

: طريقة لضم الخرز :
يتم احضار مجموعة من الخرز مختلفة الالوان والاحجام مع عددا من الخيوط وايضا بالوان مختلفة على أن يقتصر المعالج على الالوان السته الرئيسية ثم يطلب من المريض لضم الخرز الاحمر فى الخيط الاحمر ويمكن أن يساعده المعالج لتتم هذه العملية بنجاح فى مراحلها الاولى ويتدرب المريض على كيفية عملية اللضم ، ثم يترك المريض ليلضم باقى الخرز على أن يكون لون الخرز يتفق مع لون الخيط .
ثم ننتقل إلى مرحلة الاعداد وهى كالتالي : يطلب المعالج من المريض لضم عدد محدد فى كل خيط بصرف النظر على لونه او حجمه المهم أن يكون العدد عشرة خرزات مثلاً . ثم اطلب منه اختيار اكبر خمس خرزات ولضمها فى خيط خاص بها . وهكذا يستطيع المعالج تنويع التكليفات والطلبات من المريض كلا حسب حالته واستطاعته .
: طريقة تطابق الظل على الحائط :
يتم احضار شمعه أو مرايا لعمل بها ظل معين على الحائط أو على لوحة معده لذلك ( ويمكن استخدام جهاز الداتا شو ) بديلا عنها ثم نطلب من المريض تسمية ما يظهره الظل وقد تكون مجموعه من الاشكال فنطلب منه أن يعدها – بعد تسميتها – شكلا شكلا ، ثم يغير الاشكال الواحدة بعد الاخرى ويبدأ المعالج بتكون محادثة عن هذه الاشكال على أن تكون المحادثة متبادلة مع المريض وبطيئة وبجمل محددة وصغيرة .
: طريقة مشابك الغسيل :
يتم تجهيز عددا من مشابك الغسيل المختلفة الالوان والاحجام والاشكال ، والتدريب الاول بهذه المشابك هو نزع وتركيب المشابك فى لوحة معده لذلك ، ثم عملية عد المشابك المتشابهة اللون ثم جمعها كلها ثم طرح المشابك الملونة باللون الاحمر مثلا من المجموعة الكلية ، وهكذا يتم استخدام طرق مختلفة من التدريبات للوصول إلى مستوى تعليمى محدد يكون تم تحديده قبل كل جلسة من قبل المعالج وبالاتفاق مع الوالدين .

: تدريب الطين او العجين :
يتم استخدام الطين او العجين لعمل اشكال هندسية على لوحة خشبية معده مسبقا ومن هذه الاشكال ( مربعات ومثلثات ودوائر ) ثم شرحها وشرح الاختلافات الهندسية بينها بل وممكن يتم شرح بعض النظريات البسيطة على هذه الرسوم المثبته بالطين على اللوحة ، ويجب ملاحظة ان الطين موجود باشكال والوان مختلفة وهنا لا بد للمعالج ان يستغل ذلك من اجل ابراز الاشكال الهندسية المختلفة وتصويرها فى احجام مختلفه والوان مختلفة .

: تدريب الحبوب :
يتم تجهيز حبوب ( بسله ورز وفول وحلبة ) ثم يتم تجهيز صحنان ومعلقة ويتم وضع حبوب الفول مثلا فى الصحن الاول مع وضع كمية ماء به ثم يطلب من المريض نقل الفول بالمعلقة من الصحن الاول الذى به ماء الى الصحن الثانى الفارغ ، وابدا اشجعه وادعمه حتى ينقل كل حبوب الفول الموجودة من الصحن الذى به ماء الى الصحن الفارغ ، ثم ابدأ اجرب نفس الموضوع مع حبوب البسله ثم مع حبوب الرز ثم مع حبوب الحلبة .
بعد ذلك اضع حبوب ( الفول والبسلة ) فقط فى الصحن الفارغ وتكون محدده العدد واطلب منه نقل حبوب الفول مثلا وبعدد محدد إلى الصحن الذى به ماء وهكذا مع البسلة ، وهنا يتم تعليمه أنواع مختلفة وأسماء متعددة من الحبوب وبأشكال واحجام والوان مختلفة ، ثم يتم تعليمة عملية العد بطرق مبتكرة وفى نفس الوقت تزيد هذه العملية من التازر البصرى والحركى للمريض .

: طريقة فقعات الصابون :
يتم تحضير لعب تعمل فقعات صابون بالهواء على أن تكون هذه العلب ملونه بطريقة جذابة ، وتبدا الجلسة بالحديث عن العلب والوانها واعدادها ثم يبدا المعالج فى بيان طريقة استخدامها وفى كل مرة يطلب من المريض تطويل مده النفخ فى العلبة لإخراج أكبر كمية من الفقعات وهى طريقة محببه جدا للأطفال لكن لا تنسى ان بداية الجلية هى لمعرفة اعداد العلب واحجامها والوانها وممكن تستخدم هنا عمليات الطرح والجمع أيضا .

: طريقة الورق والصور :
يتم تجهيز عددا من الاوراق البيضاء والصور المختلفة الاحجام والتى تسمى ( الاستيكارات ) ، ثم يتم رسم دوائر ومثلثات ومربعات على الورق بأحجام كبيرة وصغيرة ، ثم يطلب من المريض وضع هذه الصورة فى أماكنها المناسبه بحيث لا تكون صغيرة ولا كبيرة عن حجم الرسم الموجود على الورق ، وعند وضع صورة معينه يتم الحديث المتبادل عنها بين المعالج والمريض ( اسمها لونها حجمها ......الخ ) .

:طريقة تكملة الجمل :
تقوم هذه الطريقة بعمل جمل ناقصة يكملها المريض وتكون الجمل فى البداية سهلة وبسيطة ، ثم تتعمق بعد ذلك حسب الحالة .
مثال :
-أ نا أفتح .............
-أنا أغلق .............................
ثم تبدأ فى تعليمه ( اسماء الاشاره )
-هذه كراسة ....................
-الاوراق تسقط من ....................
هذا قلم ..........................................
هؤلاء اطفال .......................
هاتان .............................
ثم تعليمه المفرد والمثنى والجمع :
-الكراسات ...........................
-الكتاب ................................
- الكتب ........................................
-الكتابان .............................

: تسلسل الجمل :
تقوم هذه الطريقة على سرد قصة تتكلم عن رجل ذاهب الى العمل وتبدأ هكذا :
-هذا الرجل يركب ...................وهى تمشى فى ............... وقد قابل فى الشارع .................. ثم اخيرا وصل الى ...............فنزل من ....................
ثم بعد تكملتها يطلب من المريض ان يحكى قصة تكون جملها متسلسة بعضها واء بعض بصورة منطقية .
ويمكن هنا الاستعانة بفنية الأحاجي والحكايات التعليمة .

اعداد /د-سويسى رمضان الظايط
المصدر / دكتور- سويسى رمضان الظايط /
محاضرات فى كيفية علاج امراض التخاطب – مركز الارشاد النفسى - كلية التربية جامعة المنيا /1435هـ،2015م

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 11:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر