فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 31, 2015, 12:41 AM
 
Smile إذاعة القرآن الكريم.. نصف قرن من البلسم الشافي

إذاعة القرآن الكريم.. نصف قرن من البلسم الشافي



كتبت بسنت جميل


إذاعة القرآن الكريم.. نصف قرن من البلسم الشافي

بدأ بث إذاعة القرآن الكريم المصرية فى 29 مارس عام 1964، وكان صاحب فكرة إنشائها الدكتور محمد عبد القادر حاتم وزير الإعلام فى ذلك الوقت.





وتعتبر إذاعة القرآن الكريم المصرية أول إذاعة للقرآن على مستوى العالم، وبدأت تذيع القرآن المرتّل فقط، بصوت 5 من كبار القرّاء، وذلك على فترتين لمدة 14 ساعة يوميا.
وفى عام 1966 أضيف إلى القرآن الكريم برامج دينية بنسبة 5% من نسبة الإرسال، وكان صاحب هذه الإضافة محمود حسن إسماعيل، وهو شاعر مصرى معاصر، الذى تقلد العديد من المناصب منها مدير عام البرامج الثقافية والدينية، ورئيس لجنة النصوص بالإذاعة المصرية.
وفى عام 1967 تم تقدم القرآن “المجود” بجانب “المرتل” بأصوات مشاهير القراء، وصار لإذاعة القرآن الكريم جمهورها الكبير فى الداخل والخارج.
أما فى عام 1973، وتزامنا مع حرب أكتوبر فى العاشر من رمضان، بدأت إذاعة القرآن الكريم فى الانتشار وزادت مدة الإرسال إلى 19 ساعة يوميا، وزادت نسبة البرامج لتشكل 30% من نسبة الإرسال.
والآن بلغت مدة الإذاعة 24 ساعة يوميا، وتقدمت شبكة برامج الفكر الإسلامى المستنير بكافة فروعها، كما تحرص برامج الحضارة الإسلامية على ربط مواضيع البرامج بالواقع الاجتماعى للمستمع، وكذلك إطلاع المستمع على الأخبار والأحداث الإسلامية المحلية والعالمية، كما يتم تقديم تغطية إعلامية يومية وافية ومتميزة لمناسك الحج كل عام.
اختارت إذاعة القرآن الكريم مجموعة متميزة من أهل التخصص، وأصحاب الفكر الإسلامى المستنير، لتقديم الثقافة الإسلامية الصحيحة فى ثوب معاصر، كما تحرص الإذاعة على تنقية الفكر الإسلامى مما التصق به من شوائب بواسطة غير المتخصصين فى هذا المجال.
إن إذاعة القرآن الكريم المصرية هى إذاعة مختصة للقرآن وتعاليمه وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتبث على تردد FM 98.15، ومن مذيعيها كامل البوهى، عادل القاضى، محمد الشناوى، عطية السيد، عبد الصمد الدسوقى، هاجر سعد الدين، إبراهيم مجاهد.
وتضم إذاعة القرآن الكريم نخبة متميزة من أشهر وأفضل قرّاء القرآن الكريم على مستوى العالم، ومن أشهر قرّاءها:

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

يعتبر الشيخ عبد الباسط عبد الصمد من أشهر قرّاء القرآن الكريم فى العالم الإسلامى، ويتمتع بشعبية هى الأكبر فى أنحاء العالم لعذوبة صوته وأسلوبه الفريد، حتى أنه لُقب بـ”الحنجرة الذهبية” و”صوت مكة”.

وفى نهاية عام 1951 تم اعتماد الشيخ عبد الباسط بالإذاعة، ليكون أحد النجوم المضيئة بقوة فى سماء تلاوة القرآن الكريم فى العالم.





الشيخ مصطفى إسماعيل

يعد الشيخ مصطفى إسماعيل معجزة التلاوة فى مصر والعالم أجمع، فهو صاحب أسلوب متميز وبديع، وصاحب مدرسة فريدة من نوعها فى تلاوة القرآن الكريم، وكان يُركِّب النغمات والمقامات فی تلاوته بشكل يفاجىء المستمع ويثير إعجابه.

سمع الملك فاروق تلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل، وأعجب بصوته، فأمر بتعيينه قارئا للقصر الملكى، على الرغم من أنه لم يكن قد تم اعتماده بالإذاعة.
كما كان الرئيس الراحل محمد أنور السادات من المحبين لسماع صوته بشدة، حتى إنه كان يقلد طريقته فى التلاوة.





الشيخ محمد رفعت

أحد القراء المصريين البارزين، الملقب بـ”المعجزة” و”قيثارة السماء”، وكان أول من أقام مدرسة للتجويد الفرقانى فى مصر.

وكان الشيخ محمد رفعت هو من افتتح بث الإذاعة، فافتتحها بقول الله عز وجل، من أول سورة الفتح “إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا”.
وعندما سمعت الإذاعة البريطانية “بى بى سى العربية” صوته أرسلت إليه وطلبت منه تسجيل القرآن، فرفض ظنا منه أنه حرام لأنهم غير مسلمين، فاستفتى الإمام المراغى فشرح له الأمر وأخبره بأنه غير حرام، فسجل لهم سورة مريم.
يصف الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب صوته بأنه ملائكى يأتى من السماء لأول مرة، وقال عنه الأديب محمد السيد المويلحى فى مجلة الرسالة: “محمد رفعت سيد قراء هذا الزمن، موسيقى بفطرته وطبيعته، إنه يزجى إلى نفوسنا أرفع أنواعها وأقدس وأزهى ألوانها، وإنه بصوته فقط يأسرنا ويسحرنا دون أن يحتاج إلى أوركسترا”.



__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إذاعة، القرآن الكريم، نصف قرن، من؟، البلسم الشافي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب تقرير عن جهود إذاعة القرآن الكريم في خدمة القرآن الكريم وعلومه ألاء ياقوت كتب اسلاميه 1 November 21, 2010 11:22 PM


الساعة الآن 07:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر