فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 31, 2015, 12:23 AM
 
Smile 10 نصائح لتعليم طفلك القراءة

10 نصائح لتعليم طفلك القراءة



كتبت: شيماء سمير

10 نصائح لتعليم طفلك القراءة


يولد الطفل صفحة بيضاء، جهاز كمبيوتر بمساحة تخزين ضخمة وخاوية، لتبدأ رحلة الأسرة والحياة والمحيطين به فى ملء هذه المساحة وتدعيمها بالمعارف والخبرات والقيم المختلفة، وفى سبيل هذه المهمة تعتبر حواس الطفل وسائل الإدخال العملية التى يتم انتقال المعلومات والمعارف والخبرات من خلالها، من المجال العملي والواقع المحيط، لتستقر فى وعيه وتختزنها ذاكرته، وتتفاعل معها روحه وشخصيته لتنتج سلوكًا عمليًّا ومواقف واختيارات، ومن هنا يصبح الاهتمام بالمعلومات المتاحة أمام الطفل وعلى مقربة من حواسه أمرًا مهمًّا، فكل ما تقع عليه عيناه يُعدّ ثقافة، وكل ما يشمّه أو يلمسه أو يسمعه ثقافة، وبين وسائل التثقيف التى تستغل كثيرًا من حواس الطفل فى وقت واحد، كالسمع والبصر، وتُعمل الخيال وطاقة الدهشة والابتكار، تأتى القراءة على رأس اللائحة، لهذا يجب على كل الأمهات والآباء الاهتمام بجعل القراءة عادة يومية وطقسًا دائمًا لدى الأبناء فى مراحل عمرهم المختلفة، فالاستفادة من هذه العادة لا تقتصر على التعليم والدراسة فقط، بل تمتد إلى كل نواحى الحياة العلمية والعملية، ولأن اعتياد القراءة ليس أمرًا سهلاً، وبداية العلاقة بها ليست مغرية للطفل، فإن الأمر يحتاج إلى وسائل للترغيب والتشويق لحين اعتياده عليها وممارسته لها بمفرده، وهنا 10 نصائح عملية مهمة وسهلة ستساعدك على تنمية هواية القراءة لدى طفلك وزيادة حبّه لها.

نصائح لتعليم القراءة

قد يبدو لكثيرات من الأمهات أن تنمية حب أطفالهن للقراءة وجعلها عادة يومية وسلوكًا دائمًا لديهم من الأمور الصعبة والمرهقة، خاصة وأن كثيرين من الأطفال يعانون مع القراءة فى بداية معرفتهم بها ويشعرون بحالة من الملل تجاهها، ولكن الأمر ليس على ما يبدو من صعوبة، إذ تتعدد الطرق السهلة والبسيطة، والفعالة أيضًا، التى يمكنك من خلالها مساعدة أطفالك على تعلم القراءة، وهذه بعض النصائح التى تساعد طفلك على تعلم القراءة.


1- أولى هذه النصائح أن تهتمّى بجعل القراءة روتينًا يوميًّا يواظب عليه كل من فى المنزل، بداية من الأب وحتى أصغر الأطفال، وعلى سبيل المثال فقد أثبتت بعض الدراسات العلمية والنفسية الحديثة أن حدوتة قبل النوم توسّع مدارك الأطفال العقلية، كما أنها تساعد الطفل على سماع الحروف بالطريقة الصحيحة، ومن ثمّ على نطقها بشكل سليم، إلى جانب اعتياده لفكرة القراءة وتنمية حبه لها وشغفه بها.


2- يمكنك استخدام الغناء فى التعلّم، بدلاً من الطرق التقليدية، إذ يُعدّ هذا الأمر واحدًا من الممارسات والطرق الجيدة، وفى هذا السياق يمكنك تأليف أغنية مع طفلك، وغناؤها معه بشكل يومى، حتى يحفظها مع الوقت.





3- اهتمي بتوفير بعض الكتب التى تساعد طفلك على تعلّم الحروف والأرقام، وفى الوقت نفسه تحتوى على ألوان وصور شيّقة وجميلة بما يجذب انتباهه ويزيد شغفه بالتعامل مع الكتب وممارسة القراءة.


4- اصطحبي طفلك لأقرب مكتبة، حتى يتمكن من ممارسة بعض الأنشطة اليدوية التى ليست لها علاقة بالقراءة، وهو الأمر الذى سيقرّبه من أجواء المكتبة وسيخلّصه من حالة الملل التى قد يشعر بها داخل المكتبة أو جرّاء تكرار الزيارة لها.


5- استخدمي ورق الكرتون فى تكوين مجسّمات للحروف والأرقام مع طفلك، فهذا الأمر سيضفي على التعلّم جوًّا من المرح.


6- لعبة الكلمات المتقاطعة تُعدّ من الألعاب الذهنية الممتازة التى تعمل على تشغيل عقل الطفل وتسليته.





7- سابع هذه النصائح أن تستمعي مع طفلك إلى بعض الصور الناطقة، حتى يتدرب الطفل على السمع والنطق معًا بشكل جيّد وسليم.


8- احرصي على نطق الكلمات بشكل صحيح فى أثناء حديثك مع طفلك بشكل عام، لا خلال اقلراءة فقط، لأن هذا سيكسبه خبرة النطق الصحيح من السمع، كما أنه يميل بالفطرة إلى محاكاة والديه.


9- لا تسخرى من طريقة نطق طفلك للكلمات، ولا تعتبرى هذا الأمر مثارًا للضحك، لأنه سيتلذّذ بهذا ويستمر فى النطق الخاطيء، حتى لو امتلك القدرة على الحديث بشكل صحيح، إذ سيشعر أنها تسلية، لهذا عليك الاهتمام بالأمر والتعامل الجاد معه وتصحيح الخطأ له.


10- النصيحة العاشرة أن تجمعى أطفالك كلهم معًا، ثمّ قومي بإجراء مسابقة بينهم، تسمح لهم بالتنافس على الفوز والحصول على مكافأة مقرّرة مسبقًا، واربطي هذه المسابقة بالقراءة والتحصيل المعرفي.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
10 نصائح، لتعليم ،طفلك، القراءة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لتحافظي على اناقة طفلك،نصائح لاناقة الطفل ReeMi امومة و طفولة 1 March 30, 2015 07:31 AM
نصائح لتعليم طفلك الإتيكيت وآداب السلوك (فلسطينيه عاشقةالحرية) امومة و طفولة 6 August 16, 2010 12:24 AM
كيف تجعلين طفلك يحب القراءة خالد اشرف امومة و طفولة 2 February 24, 2008 12:47 AM
كيف تساعد طفلك على القراءة.. خلود امومة و طفولة 3 December 31, 2006 05:42 AM


الساعة الآن 01:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر