فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 24, 2008, 10:34 AM
 
السوق يترقب إدراج مصرف الإنماء وانتهاء اكتتابات أسهم حقوق الأولوية

جاءت تداولات سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي متسقة تماما مع ما أشرت إليه في تحليل الأسبوع الماضي من أنه من المتوقع أن تشهد السوق مزيدا من التداولات الحذرة والتذبذبات النسبية في قيم المؤشر العام وفي أسهم الشركات القيادية. حيث أشرت إلى أنه من المتوقع أن تكون التذبذبات الحادة وطغيان عمليات المضاربة هي السمة البارزة لتعاملات السوق خلال هذة الفترة، وذلك في ظل غياب المحفزات الاقتصادية والمعلومات المؤثرة على القرار الاستثماري من الداخل الأمر الذي من المتوقع أن يجعل السوق أكثر حساسية وتأثرا بالعوامل الخارجية كإدراجات واكتتابات الشركات الجديدة والتي بدورها ستكون هي المحدد الأكبر لاتجاه مسار السوق خلال الفترة القادمة. فقد شهدت تعاملات جميع أطياف المتعاملين بالسوق خلال الأسبوعين الماضيين حالة من الحيرة والانتظار المرتبطة بترقب قرب إدراج وبدء التداول على أسهم مصرف الإنماء. إلا أنه يجب التنويه إلى أن إتمام الاجتماع الثاني للجمعية العمومية التأسيسية لمصرف الإنماء والذي عقد يوم الأربعاء الماضي مؤشرا جيدا لقرب إدراج المصرف بالسوق وطرح أسهمه للتداول وذلك بعد استكمال المتطلبات النظامية لوزارة التجارة واستخراج السجل التجاري ومن ثم الرفع لهيئة السوق المالية لتحديد موعد الإدراج. ولذا فإن كثيرا من المتعاملين يرون أن زوال شبح مصرف الإنماء قد يضع حدا لحيرة السوق ويخرجه من مأزق منطقة ألاّ اتجاه التي كان يسير بداخلها طيلة الفترة الماضية.
هذا وقد أغلق المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في نهاية تداولات الأسبوع وتحديدا يوم الأربعاء الماضي عند مستوى 9,672.62 نقطة. وبذلك يكون المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية قد حقق على مدار تداولات الأسبوع الماضي انخفاضا بلغت قيمته 110.57 نقطة وبنسبة انخفاض بلغت 1.13 بالمائة عن مستوى إغلاق الأسبوع ما قبل الماضي. حيث كان المؤشر العام قد أغلق الأسبوع ما قبل الماضي عند مستوى 9,783.19 نقطة، بينما أغلق المؤشر في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 9,672.62 نقطة. كما أنه يجدر القول أنه بإغلاق مؤشر السوق عند هذا المستوى تكون السوق قد زادت من خسائرها التي تكبدتها منذ بداية العام إلى ما قيمته 1,169.62 نقطة، أي أن السوق تتداول بانخفاض نسبته 10.79 بالمائة عن المستوى الذي كانت عليه في بداية هذا العام. حيث كان المؤشر العام للسوق قد أغلق في اليوم الأول من بداية العام عند مستوى 10,842.24 نقطة، بينما أغلق المؤشر في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 9,672.62 نقطة. كذلك يجدر التنويه إلى أنه بإغلاق المؤشر العام عند هذا المستوى تكون سوق الأسهم السعودية قد زادت كذلك من خسائرها التاريخية المتراكمة إلى ما نسبته 53.12 بالمائة عن المستوى الذي كان عليه مؤشر السوق في نهاية شهر فبراير من عام 2006 عندما أقفل عند المستوى القياسي 20,634.86 نقطة.
أداء إيجابي لمجمل قطاعات السوق
أما بالنسبة لأداء السوق على مستوى القطاعات الخمسة عشر على مدار الأسبوع الماضي فقد كان أداؤها في المجمل إيجابيا، حيث بلغ عدد القطاعات التي ارتفعت مؤشراتها وبنسب متفاوتة في الأداء تسعة قطاعات، بينما انخفضت مؤشرات 6 قطاعات، في حين لم يسجل مؤشر قطاع الطاقة والمرافق الخدمية أي تغير على مدارالأسبوع.
أداء إيجابي لمجمل شركات السوق
أما فيما يتعلق بأداء السوق على مستوى ال 116 شركة المدرجة بالسوق والمتداولة أسهمها على مدار الأسبوع، فقد كان أداؤها كذلك في المجمل إيجابيا، حيث بلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها على مدار الأسبوع 61 شركة، في حين انخفضت أسهم 45 شركة، بينما لم يطرأ أي تغيّر على أسعار أسهم 10 شركات. هذا وقد جاءت شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني والمدرجة أسهمها حديثا للتداول على قائمة شركات السوق المرتفعة مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 247.50 بالمائة على مدار الأسبوع, تلتها شركة مسك مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 11.76 بالمائة على مدار الأسبوع. في حين جاءت شركة زجاج في المركز الثالث في قائمة شركات السوق المرتفعة مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 10.07 بالمائة. أما بالنسبة لقائمة شركات السوق المنخفضة على مدار الأسبوع, فقد جاء البنك السعودي الفرنسي على قائمة شركات السوق الخاسرة مسجلا انخفاضا قدره 9.74 بالمائة, تلاه بنك الرياض بنسبة انخفاض بلغت 9.34 بالمائة على مدار الأسبوع. في حين جاء البنك العربي الوطني في المركز الثالث في قائمة شركات السوق الخاسرة مسجلا انخفاضا قدره 8.70 بالمائة على مدار الأسبوع.
أداء سلبي بحسب قيم وكميات الأسهم المتداولة
أما بالنسبة لأداء السوق بحسب أحجام وقيم التداولات على مدار الأسبوع الماضي، فقد كان أداؤها وللأسبوع الثالث على التوالي سلبيا، مقارنة بالأسبوع الذي قبله. حيث انخفضت قيمة الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي لتصل إلى 33 مليارا و 772 مليون ريال، كذلك انخفضت كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 853 مليون سهم. بينما بلغت قيمة التداولات للأسبوع ما قبل الماضي أكثر من 37 مليارا و563 مليون ريال، تم التداول خلالها على أكثر من 923 مليون سهم.
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشرف, أسهل, الموءودة, الشوق, الإنماء, اكتتابات, يترقب, حقوق, إحراج, وانتهاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة هادئة في اكتتاب (( بنك الإنماء )) و (( شركة الاتصالات المتنقلة )) بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 January 30, 2008 07:16 AM
البقاء على القمة.. الأولوية القصوى ل(mbc) TrNeDo قناة الاخبار اليومية 0 August 29, 2007 06:11 PM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج الشركة السعودية الفرنسية للتأمين التعاوني (أليانز إ الهامور اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 July 21, 2007 11:08 AM
لان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج سهم شركة البحر الأحمر بو راكان علم الاقتصاد 2 November 3, 2006 12:23 AM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم أربع شركات للاكتتاب العام بو راكان علم الاقتصاد 2 July 11, 2006 06:54 PM


الساعة الآن 10:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر