فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 2, 2015, 09:10 PM
 
القيمة الغذائية للموز و فوائد الموز على الجسم

القيمة الغذائية للموز و فوائد الموز على الجسم
كل ۱۰۰ غم من الموز تحتوي على ۸۹ سعرة حرارية، ۲٫٦ غم ألياف غذائية، ٥٫٤ غم نشأ، ۱۲٫۲ غم سكريات (سكروز الفركتوز والجلوكوز)، ۰٫۳ غم دهون، ۲۷ ملغم من الحامض الدهني أوميغا ۳. ٤٦ ملغم من حامض أوميغا ٦ وخالي من الكوليسترول.

يعتبر الموز مصدراً غنياً للفيتامينات حيث يحتوي على فيتامين a وc وe وk وb٦. كذلك يعد الموز مصدراً مهماً لكثير من المعادن منها البوتاسيوم ۳٥۸ ملغم، المغنسيوم ۲۷ ملغم، الفوسفور ۲۲ ملغم، الكالسيوم ٥ ملغم، الفلور ۲٫۲ ملغم، السيلينيوم ۱ ميكروغرام، صوديوم ۱ ملغم، المنغنيز ۰٫۳، الزنك ۰٫۲ ملغم، الحديد ۰٫۳ ملغم. الموز فاكهة مغذية وصحية ولها فوائد صحية كثيرة منها:

۱- فقر الدم

يحتوي الموز على كمية جيدة من عنصر الحديد والذي يعتبر ضرورياً لإنتاج الهيموغلوبين والميوجلوبين والعديد من الانزيمات، وضرورياً لتكوين خلايا الدم الحمراء.

۲- ضغط الدم

يعتبر عنصر البوتاسيوم واحداً من أهم الشوارد (الكهارل) في الجسم، ويعمل مع الصوديوم للمساعدة على تنظيم وتوازن السوائل، الذي يعتبر مفتاح السيطرة على ضغط الدم. تحتوي موزة متوسطة الحجم على ۳٥۸ ملغ من البوتاسيوم، وفقط ۱ ملغ من الصوديوم. لذلك يساعد تناول الموز على تنظيم ضغط الدم.

۳- الإقلاع عن التدخين

يلعب فيتامينان b٦ وb۱۲، البوتاسيوم والمغنسيوم الموجودة في الموز دوراً كبيراً في مساعدة الجسم على التعافي من آثار النيكوتين عند الاقلاع من التدخين.

٤- تشنج العضلات

نقص البوتاسيوم يسبب تشنج العضلات، وزيادة القابلية للإصابة. إدراج الموز في النظام الغذائي بصورة منتظمة للشخص الذي يمارس التمارين البدنية يساعد على الحصول على الطاقة والحيلولة دون الإصابة في التشنجات العضلية.

٥- تحسين المزاج

يسمى الموز بغذاء المزاج، لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز من وظائف الدماغ من خلال المساعدة في إنتاج المواد الكيميائية التي تعزز الصحة النفسية الجيدة. بالإضافة إلى احتواء الموز على الأحماض الأمينية الأساسية (التربتوفانوالتيروزين) التي تساهم في انتاج المواد الكيميائية العصبية (السيروتونين والدوبامين) التي تلعب دوراً مهماً في وظائف الدماغ، مثل منع الاكتئاب وإيجاد مشاعر السرور، وتنظيم المزاج. وبالإضافة لاحتواء الموز على فيتامين b٦ والكربوهيدرات، والتي تساعد الدماغ في إنتاج المواد الكيميائية العصبية.

٦- وظائف الدماغ

البوتاسيوم يساعد على تسليم الأوكسجين إلى الدماغ للحفاظ على مستوى التركيز. أيضاً عنصر المغنيسيوم يساعد على تعزيز النشاط الكهربائي بين الخلايا العصبية في الدماغ، والتخلص من النفايات الناتجة من استقلاب البروتين، والأمونيا عن طريق خفض مستويات الأمونيا في الدماغ.

۷- العظام

إن كمية الصوديوم العالية تسبب فقدان الكالسيوم عن طريق البول مما يضر بصحة العظام، وتخثر الدم، وتقلص العضلات، وعلى وظائف الجهاز العصبي. تناول الموز يعزز من صحة العظام نتيجة لارتفاع نسبة البوتاسيوم وانخفاض نسبة الصوديوم.

۸- المعدة

تناول الموز يساعد على حماية المعدة المصابة من القرحة من خلال إنتاج طبقة مخاطية والتي تحمي المعدة من تأثير الأحماض. الموز يحتوي أيضاً على مثبطات الأنزيم البروتيني، الذي يقضي على البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة.

__________________
يمكنك الكتابه في قسم الملاحظات , عن اي شكوى, انتقاد , استفسار , او اقتراح .
لا تُعتبر الرسائل الخاصة " رسمية "
المجلة ملك للجميع شريطة عدم الإعتداء على الدين الإسلامي أو مايخالفة أو التعدي على الآخرين ,.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 3, 2015, 11:54 PM
 
رد: القيمة الغذائية للموز و فوائد الموز على الجسم

ماشاء الله
فوائد عظيمة ومهمة
شكرا لك وسلمت يمينك
__________________
صرخة لصفحة الماضي ، وشكوى لصفحة الحاضر :
أعيدوا لنا النسخ القديمة من القلوب
فتحديثات الزمن
أفسدت كل شيء
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القيمة الغذائية للبيض و فوائد البيض المسلوق والمقلي RooT الطب البديل 0 August 2, 2015 09:07 PM
القيمة الغذائية للجبن واللبنة و فوائد الجبن واللبنه مع العسل RooT الطب البديل 0 August 2, 2015 09:04 PM
القيمة الغذائية للتمر و فوائد التمر للجسم RooT الطب البديل 0 August 2, 2015 09:00 PM
القيمة الغذائية للقرفة و فوائد القرفة على الاكل RooT الطب البديل 0 August 2, 2015 08:58 PM
أهمية القيمة الغذائية للموز والكيوي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 14, 2013 05:55 PM


الساعة الآن 06:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر