فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 16, 2006, 09:43 AM
 
134 شركة في انتظار الاكتتابات.. و«إعمار» و«سبكيم» الأضخم

الشركات الخليجية تسجل أرقاما قياسية للإصدارات الأولية بـ 8 مليارات دولار خلال العام الحالي

134 شركة في انتظار الاكتتابات.. و«إعمار» و«سبكيم» الأضخم



كشفت دراسة مالية أن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ستشهد خلال العام الحالي تسجيل رقم قياسي جديد في الإصدارات الأولية وسط توقعات بتجاوز حصيلة الاكتتابات الأولية لحاجز 8 مليارات دولار بحلول نهاية العام بالرغم من حالة ضعف هيمنت على أسواق الأسهم في المنطقة إلا أن الطلب على الإصدارات الأولية ظل قويا، وسط توقع أن يحافظ على زخمه على المدى القصير في الأقل.
وكشفت دراسة قامت بها شركة «غلف كابيتال» أن إجمالي المبالغ التي تم جمعها من 17 إصدارا أوليا طرحت خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2006 تجاوز 6.2 مليار دولار، تمثل زيادة قدرها 45 في المائة عما حصدته الإصدارات الأولية في الفترة نفسها من عام 2005. وشهد الربع الثالث من العام الحالي الطرح الأكبر والأكثر عبر 4 إصدارات أولية بلغت قيمة ما جمعته 1.7 مليار دولار، وهو ما يزيد بشكل ملحوظ عن مبلغ 1.5 مليار دولار الذي حصدته الإصدارات الأولية في الربع الثاني من العام الحالي. وكان إصدارات «إعمار المدينة الاقتصادية» والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) تعد أضخم إصدارين بالمقاييس السائدة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث جمعتا 680 مليون دولار و660 مليون دولار على التوالي، أما الإصدارات الأخرى الذي تم طرحها في الربع الثالث من العام فهما إصدار شركة الخليج للملاحة في دولة الإمارات وشركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان في السعودية و«فواز الحكير».

من جهته، قال عماد غندور رئيس قسم البحوث والاستراتيجية في شركة غلف كابيتال إن الطلب على الإصدارات الأولية من قبل المستثمرين في المنطقة يفوق المعروض منها، ولذا تمت تغطية كافة الإصدارات الأولية المطروحة عدة مرات رغم أن معدل عدد مرات تغطية هذه الإصدارات انخفض بشكل كبير عن المستويات «الفلكية» التي تم تسجيلها عام 2005، إلا أنه ما زال عاليا مقارنة بالاكتتابات العالمية. ففي حين أن معدل عدد مرات تغطية الإصدارات الأولية المطروحة في الربع الثالث من العام الحالي لم يتجاوز عشر مرات، فإن هذا المستوى يعد إنجازاً مدهشاً بالمقاييس العالمية.

وقد حافظت السعودية، التي تعتد أكبر أسواق واقتصادات دول مجلس التعاون، أكثر أسواق الإصدارات الأولية نشاطا، حيث جمعت الإصدارات الأولية فيها خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي 2.3 مليار دولار، كما تميز سوقا الإمارات وقطر بالنشاط وجمعت الاكتتابات الأولية فيهما خلال نفس الفترة 1.4 و1.3 مليار دولار على التوالي. إلى ذلك، شهد سوق الإصدارات الأولية في البحرين نشاطا قوياً غير معهود، وجمعت الإصدارات الجديدة فيه مليار دولار عام 2006 بالمقارنة مع 6 ملايين دولار فقط عام 2005، ونجم ذلك بشكل رئيسي عن طرح 3 اكتتابات أولية لبنوك إسلامية استهدفت السوق السعودية.

يأتي ذلك في ظل وجود قائمة انتظار طويلة لشركات جديدة تسعى لطرح إصدارات أولية، حيث تشير أحدث دراسات غلف كابيتال إلى أن ما لا يقل عن 134 شركة في المنطقة تعمل بدأب على تجهيز نفسها للتحول إلى شركات مساهمة عامة. غير أنه من غير الواضح عدد الشركات المؤهلة للحصول على موافقات رسمية لإنجاز مثل هذا التحول، أو الشركات التي يمكن أن تحظى باهتمام خاص من المستثمرين.

وساهمت أسواق الأسهم في رفع المعايير بالنسبة للإصدارات الأولية الجديدة، حيث ارتفع المعدل الوسطي لحجم هذه الإصدارات إلى 363 مليون دولار عام 2006 مقابل 284 مليون دولار عام 2005. وتشير غلف كابيتال إلى أنه كلما زاد المعدل الوسطي لحجم الاكتتابات الأولية الجديدة، فإن المشرعين والمستثمرين يميلون إلى رفض الإصدارات الأولية إذا لم يصل حجمها إلى مستوى معين، إذ يتوقع أن يصبح الحد الأدنى المقبول لأي إصدار أولي جديد في السعودية أكثر من 200 مليون دولار. ومن المتوقع أن يزداد هذا المعدل على المدى القصير كنتيجة مباشرة لديناميكيات السوق وأولويات الجهات الحكومية ذات العلاقة. غير أن هذا التوجه لا يقتصر على السعودية، فقد ظهرت مؤشرات على وجود توجهات مماثلة في كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر.

وتتوقع الأبحاث والدراسات المكثفة التي أجرتها «غلف كابيتال» أن يتواصل الزخم النشط للإصدارات الأولية خلال عام 2007، غير أن المستثمرين سيصبحون أكثر انتقائية وحرصاً
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 17, 2006, 07:04 AM
 
رد: 134 شركة في انتظار الاكتتابات.. و«إعمار» و«سبكيم» الأضخم

يسلمووو أخوي على الخير 00
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 18, 2006, 05:39 PM
 
رد: 134 شركة في انتظار الاكتتابات.. و«إعمار» و«سبكيم» الأضخم

تسلم بو راكان
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
134, الأضخم, الاكتتابات, انتظار, شركة, و«سبكيم», و«إعمار»

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضيحه اكتتاب شركة البحر الأحمر ؟؟؟ بو راكان علم الاقتصاد 8 May 19, 2011 02:16 PM
اخبار الاسهم يوم السبت 19 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 15/07/2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 13 July 15, 2006 05:02 PM
اخبار الاسهم يوم السبت 21 جمادى الاولى 1427هـ الموافق 17/06/2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 10 June 18, 2006 05:37 AM


الساعة الآن 11:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر