فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 14, 2008, 08:07 PM
 
جمال الطبيعة يتجلى في جبال جازان صور راائعه

كعقدٍ عُلقَ على جيد حسناءَ توسطتهُ لؤلؤةٌ براقةٌ .. تلك اللؤلؤةُ هي القريةُ الحُلم ( آل قطيل ) التي تتوسط مساحات الجمال الغير متناهي الذي يلبسه الجبل والسهل والبحر في منطقة جازان ، هي تلك البقعة الاستثنائية التي لن تتصورها
مخيلتك ولن تتزحزح من ذاكرتك إذا ما قُدر لك زيارتها ، هي تلك الناحية من الحبيبة جازان التي كلما زرتها ازددت شوقاً لها وازددت يقيناً أن جازان هي حقاً فاتنة الجنوب ! إذ أن في كل ناحية منها مكان للدهشة ، وفي كل جهة من جهاتها مساحات للروعة .


آل قطيل ليس كغيرها من القرى الجبلية التي تعانق المرتفعات الشرقية للمنطقة ، وقممها ليست كبقية القمم وسكانها لن أبالغ إن قلت أنهم خلاف ساكني تلك النواحي لما سأذكره لاحقاً .
قدر لي زيارة آل قطيل مرتان كانت في أبهى حلتها ، مدرَّجاتها مكتسية باللون الأخضر وحقولها حبلى بشتى أنواع الزروع ، ما أن ينتصف النهار حتى يتوافد الغمام يغسل وجه فاتنته فتبتسم الأرض وتبدأ سيمفونية متناغمة من تغريد الطيور وحفيف أغصان الشجر ، وتبدأ تلك المدرجات بالتناوب في ارتشاف خيرات السماء ، مشهد بانورامي فريد ستدهش حتماً حينما تشاهده ، وسيأسرك ذلك التآلف الحميمي بين إنسان ذلك الجبل وبين أرضه التي أحالها جنة يستوقفك كل شبر فيها ، ويجبرك على التسبيح والتهليل في كل التفاتة .

هذه الخضرة الممتدة طالت أرواح ساكنيها إذ يدهشك كرم أهالي القرية وبشاشة وجوههم ، وسعة صدورهم وانشراح نفوسهم لكل ضيف تراهم يتسابقون على إكرامه في حرص عجيب ، ويتهافتون على الترحيب به بكرم مبالغ حتى أنك لتشعر بأنك جزء منهم يصر كل واحد منهم أن يقوم بواجب الضيافة مهما كلف الأمر ، توقن وأنت في هذه الحالة من الاندهاش أن آل قطيل حقاً .. قطعة من الجنة !.



تقع قرية آل قطيل على قمم المرتفعات الشرقية للمنطقة في أقصى الشرق على الحدود اليمنية السعودية مبتعدة عن مركز محافظة الداير بحوالي العشرين كيلو متراً مرتفعة عن سطح البحر بحوالي اكثر من ( 6500 ) قدم وبعدد سكان بلغ قرابة ال ( 2000 ) نسمة غير أن هذا العدد في تناقص مستمر لاعتبارات تضاريسية ومعيشية وخدمية بدأت تتضاءل ولله الحمد . مناخها معتدل في الصيف متوسط البرودة في الشتاء وأمطارها متوسطة إلى غزيرة تزداد صيفاً .


وهي قرية جبلية تطل على مدرجات زراعية تأخذ شكل الملعب الروماني القديم مطل من جهته الشرقية على وادي ضمد العملاق المحاذي للحدود اليمنية ، تُستغل تلك المدرجات في زراعة العديد من المحاصيل الزراعية كالذرة والدخن والقطن والبن ، وفاكهة الباباي ( العنبرود ) والموز والعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى التي تسهم في دعم دخول كثير من الأسر هناك . .




صور تابعة لمنطق جازان

[imghttps://www.jazanonline.net/picss/albums/userpics/normal_jazan2006-28.jpg[/img]









[/QUOTE]


بحق .. تعد قرية آل قطيل أعجوبة طبيعية ، وهي كما وصفها الكثير بقطعة من الجنة .. هي كذلك فخضرتها طول السنة واعتدال جوها وتناغم مدرجاتها وطيبة وكرم أهلها كل تلك المميزات أهلتها لتكون كما وصفت ، جنة حقيقية وإن كان ينقصها بعض خدمات لتكتمل الصورة ولعل هذه الاحتياجات ستكتمل في قابل الأيام بجهود المخلصين من أهلها ولما تمتلكه من مقومات ستغري المهتمين بأمر السياحة في المملكة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الطبيعة, خلال, جازان, جبال, يتجمد, راائعه, صور

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيده ......النت لا صار فيه خبال... الجوكر100 شعر و نثر 6 January 16, 2011 06:19 AM
خريطة مدينة,أبها, جازان,بلجرشي admin الجغرافيا 3 February 9, 2008 11:50 PM
حين تنادينى جبال الموج biboellol شعر و نثر 2 September 14, 2007 07:31 AM


الساعة الآن 03:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر