فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 15, 2006, 11:55 AM
 
محللون: "إعمار" تؤسس للواقعية والاستثمار في الأسهم السعودية

أرجع محللون عجز شركة مدينة إعمار الاقتصادية عن تحقيق بدايات التعامل المذهلة التي حققتها اكتتابات عامة أولية سعودية سابقة, إلى ضعف حماس المستثمرين بعد الهبوط الحاد الذي أصاب الأسهم هذا العام.
وبالنسبة لملايين المستثمرين السعوديين الأفراد، فإن إدراج "إعمار المدينة الاقتصادية" كان من المأمول على نطاق واسع أن يعوض الضرر الذي سببه هبوط الأسهم في الفترة من شباط (فبراير) إلى أيار (مايو) والذي قلص بمقدار النصف القيمة السوقية لأكبر بورصة في العالم العربي. وتحدث المكتتبون عن بداية مخيبة للآمال بعد أن ارتفع السهم
ما يصل إلى 400 في المائة عند بدء تداوله يوم السبت الماضي قبل أن يغلق مرتفعا 267 في المائة عند 30.50 ريال وهو أداء متواضع نسبيا إذا ما قورن بزيادات مئوية في خانة الآلاف لاكتتابات أولية قبل هبوط الأسهم.

وفي مايلي مزيداً من التفاصيل

يقول محللون إن عجز مدينة إعمار الاقتصادية عن تحقيق بدايات التعامل المذهلة التي حققتها اكتتابات عامة أولية سعودية سابقة، يشير إلى ضعف حماس المستثمرين بعد الهبوط الحاد الذي أصاب البورصة هذا العام.
وبالنسبة لملايين المستثمرين السعوديين الأفراد فإن إدراج مدينة إعمار الاقتصادية كان من المأمول على نطاق واسع أن يعوض عن الضرر الذي سببه هبوط البورصة في الفترة من شباط (فبراير) إلى أيار (مايو) والذي قلص بمقدار النصف القيمة السوقية لأكبر بورصة في العالم العربي.
وتحدث المكتتبون عن بداية مخيبة للآمال بعد أن ارتفع السهم إلى ما يصل إلى 400 في المائة عند بدء تداوله يوم السبت قبل أن يغلق مرتفعا 267 في المائة عند 30.50 ريال وهو أداء متواضع نسبيا إذا ما قورن بزيادات مئوية في خانة الآلاف لاكتتابات أولية قبل هبوط البورصة.
وقال تركي فدعق رئيس المركز العربي للاستشارات المالية "أصبح الناس أكثر تحفظا مما كانوا عليه فيما مضي، وجاءت مدينة إعمار في وقت تسود فيه التقييمات المتحفظة." وأضاف فدعق "شهدنا توقعات مبالغا فيها عن إعمار، ومحللون يقولون إن السهم سيتعدى 100 ريال. الناس ملت من هذا".
وعزا محللون الضعف النسبي لأداء أسهم مدينة إعمار الاقتصادية إلى الحجم الكبير على غير العادة للاكتتاب في مدينة إعمار وطبيعة المشروع الذي تقوده. ولكن المحللين يشيرون أيضا إلى علامات مبكرة على تغير في سلوك المستثمر السعودي الفرد بعد هبوط البورصة.
وقال خان زاهد كبير الاقتصاديين في بنك الرياض "كان هناك الكثير من الحماس "قبل الهبوط الكثير من الإثارة التي ولدت طلبا هائلا من الناس الذين لم يستطيعوا الشراء في الاكتتابات العامة الأولية".
إلى ذلك أغلق سهم "إعمار المدينة الاقتصادية" في تداولات الأمس منخفضا بنسبة 3.42 في المائة، عند سعر 35.25 ريال للسهم الواحد. وتصدر السهم قائمتي أكثر شركات السوق من حيث الكمية والنشاط، حيث تم تداول نحو 57.5 مليون سهم، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 2.08 مليار ريال.
وقد عرضت أسهم إعمار الاقتصادية مثل الأسهم التي سبقتها بالقيمة الدفترية أو عشرة ريالات للسهم وهو سعر بخس لشركة تقود أكبر استثمار منفرد في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وهو مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي تبلغ استثماراتها 26.7 مليار دولار وموقعها على ساحل البحر الأحمر بالقرب من جدة.
وكان الاكتتاب في أسهم "إعمار المدينة الاقتصادية" وعددها 255 مليون سهم قد فاق فيه الطلب المعروض مرتين تقريبا وسجل رقما قياسيا لعدد المشاركين فيه إذ بلغ عشرة ملايين أو نحو ثلثي سكان البلاد من المواطنين الأصليين.
وعزا الاقتصادي محمد السلطان عدم انطلاق أسهم مدينة إعمار إلى المستويات المرتفعة التي سجلتها الاكتتابات الجديدة السابقة إلى ضعف الطلب على الأسهم.
وقال السلطان "السيولة قلت في السوق مقارنة بالأوقات التي سبقت هبوط البورصة، لم يعد الناس يقترضون من البنوك لشراء أسهم".
وقال زاهد "نحن الآن لدينا موقف ذهب فيه حماس السوق وكثير من المستثمرين الأفراد الذين كان يمكن أن يكونوا مهتمين لم يعودوا موجودين في السوق وليسوا في جانب الشراء".
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 15, 2006, 11:57 AM
 
رد: محللون: "إعمار" تؤسس للواقعية والاستثمار في الأسهم السعودية

يعطيك العافية على التحليل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 15, 2006, 12:02 PM
 
رد: محللون: "إعمار" تؤسس للواقعية والاستثمار في الأسهم السعودية

الله يعافيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للواقعية, محللون, الأسهم, السعودية, تؤسس, إعمار, والاستثمار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم النصائح قبل الاستثمار في سوق الأسهم السعودي .... ؟؟ بو راكان علم الاقتصاد 3 April 22, 2015 11:43 PM
الــــــــــيـوم الوطــنـي بو راكان المواضيع العامه 13 January 10, 2011 09:56 PM
سهم "المدينة الاقتصادية" يعيد ترتيب سوق الأسهم السعودية بو راكان علم الاقتصاد 3 October 16, 2006 06:56 AM
الدرس الأول ( مقدمة في عالم الأسهم السعودية ) بو راكان علم الاقتصاد 5 September 9, 2006 11:31 AM
اخبار الاسهم يوم السبت 04 رجب 1427هـ الموافق 29/07/2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 11 July 29, 2006 08:24 AM


الساعة الآن 01:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر