فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 12, 2008, 02:04 PM
 
&( الخيار المر مصدر الأنسولين النباتي )&

قد يكون طعم نبات البلسم مرا، لكن على العكس من ذلك فإن فوائده أكثر من أن تذكر. ويسمي البعض هذا النبات بالخيار المر أو الكوسا المرة أو الأجاص البلسم أو التفاح البلسم وهو نبات موسمي ينمو ليصل طول الواحدة إلى 6 أقدام وتتوفر زراعته في آسيا وافريقيا وأميركا اللاتينية. وينتج في داخلها بذور برتقالية ويؤكل كالخضار ويستخدم شعبيا كعلاج طبي لمجموعة من الأمراض مثل السعال وأمراض البرد والصداع وارتفاع درجة الحرارة ومداواة الجروح والبواسير والاضطرابات المعوية والأورام والسكري. وتشير الأبحاث الأولى أهمية هذا النبات في علاج بعض أنواع السرطان والسكري.


المكونات الكيماوية


يحتوي هذا الخيار المر على مكونات كيماوية مشابهة للأنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح لسكر الدم بالانتقال من مجرى الدم إلى الخلايا: وفي حال إصابة الإنسان بالسكري فإن الجسم يعجز عن إفراز ما يكفي من الأنسولين أو تصبح الخلايا مقاومة لنشاطها أو عملها الوظيفي.


وفي كلا الحالين يبقى السكر في الدم وترتفع نسبة الجلوكوز. ويشمل العلاج تغيير الوجبات الغذائية وتناول بدائل الأنسولين أو تناول أدوية لخفض السكر في الدم. واكتشفت دراسات عديدة شملت الحيوانات أن هذا النوع من النباتات يحتوي على مواد شبيهة بالأنسولين وهو يعمل على خفض سكر الدم ويساعد على علاج السكري. وكانت تجارب أجريت في الهند على فئران أعطيت مادة مستخرجة من هذا الخيار. وتبين من ملاحظة الفئران أن نسبة سكر الدم هبطت بنسبة 48 في المئة وهو التأثير الذي يشبه تناول أدوية مخفضة للسكر في الدم مثل الجليبورايد والميكرونيس.


كما تؤثر المادة الكيماوية المستخرجة من هذا الخيار المر على الكلسترول، العنصر الرئيس الذي يقود إلى انسداد الشرايين. ويعد النوع الثاني من السكري مسببا للإصابة بأمراض القلب بنسبة الضعفين مقارنة بالنوع الأول. وكان باحثون من جامعة ميازاكي اليابانية أجروا تجارب على فئران أطعموها مادة مستخرجة من الخيار المر ولاحظوا في التجربة الموثقة أن الكلسترول قد تراجع في جسم الفئران.


ويعرف أن البدانة عامل مهم في التسبب في الإصابة بالسكري لكن يبدو أن تناول الخيار المر عامل ردع مبكر للإصابة بالسكري. وفي تجربة أجراها باحثون في جامعة هونغ كونغ، ونشرت في مجلة «ذي جورنال أوف نيوتريشن» قام الباحثون بإطعام فئران وجبات طعام دسمة مع خيار مر أو دون خيار مر.


وتبين في نهاية التجربة أن الحيوانات التي تناولت الخيار زاد وزنها بنسبة أقل من الفئران التي لم تتناوله نهائيا. واستنتج الباحثون أن الخيار المر «يتصدى بقوة للتأثيرات الضارة للوجبات الدسمة» كما بدا أن هذا الخيار يضاعف مستويات الانترفيرون ومضادات الأكسدة اللذين يعززان قوة جهاز المناعة. ويوضح ذلك السبب الذي يجعل إصابات سرطان الثدي والمعدة محدودة جدا في اليابان والهند.


ويلاحظ أن خبراء العلاج بالأعشاب يصفون هذا النبات لمرضاهم المصابين بسكر الدم، وتبلغ جرعة العلاج اليومية ما بين 1000 و2000 مللغرام. لكن ينبغي على المرضى الذين يودون استخدام عصارة الخيار المر كعلاج أن يخطروا أطباءهم وعليهم أيضا مراقبة سكر الدم بدقة وحرص شديد وأن يعدوا أنفسهم لخفض الأنسولين الذي يتناولونه. وينبغي على مرضى الكبد تجنب هذا النبات. وقد يؤدي أيضا إلى الإصابة باضطرابات في المعدة .
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسير, المر, الأنسولين, الخيار, النباتي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة حقن الأنسولين .. بالصور والشرح ?? مجموعة أنسان مقالات طبية - الصحة العامة 1 February 1, 2008 12:17 AM
لمن يعانون من مرض السكر أول عمليات زرع خلايا الأنسولين عام 2010 halaa مقالات طبية - الصحة العامة 1 November 16, 2007 04:42 PM
الأنسولين عطوه الطب البديل 1 August 15, 2007 08:44 PM


الساعة الآن 05:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر