فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب العلوم الطبيعية

كتب العلوم الطبيعية تحميل كتب في الطب, الاحياء, علم الارض, القانون , الرياضيات , العلوم الطبيعيه, الهندسه , الكيمياء , الفيزياء



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 13, 2015, 08:26 PM
 
تحميل كتاب ، الاحصاء التربوي ، تطبيقات باستخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية ، مؤلفان

الاحصاء التربوي


تطبيقات باستخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية

تأليف

الاستاذ الدكتور عبد الله فلاح المنيزل
الدكتور عايش موسى غرايبة

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها



نبذة عن الكتاب


يعتبر الإحصاء في كثير من الأحيان أداة من الأدوات التي يستخدمها معظم الناس في حياتهم وعملهم اليومي. فالمتنبأ الجوي والاقتصادي والطبيب والتاجر والمزارع والموظف والباحث.... الخ يستخدمون الاحصاء. وفي مجال العلوم النفسية والتربوية فإن اكثر البحوث تقوم على عمليات التحليل الاحصائي، بل إن الابحاث الاولى في ميدان علم النفس التربوي اعتمدت على الاحصاء في الكشف عن العلاقات بين الظواهر النفسية والتربوية وهذه الابحاث التي استخدم فيها الاحصاء هي التي مهدت فيما بعد للابحاث التجريبية في ميدان علوم النفس والتربية. وكذلك فإن الباحث في مجال العلوم الانسانية والتربوية وغيرها من العلوم يطور أدواته أحياناً لقياس السمات أو الظواهر النفسية أو التربوية. وهذه الأدوات بحاجة إلى الاحصاء للتعرف على خصائصها السيكومترية كالصدق والثبات، فالإحصاء يقوم بهذه الوظيفة بالاضافة إلى ذلك فإن أي متخصص في أي مجال من مجالات العلوم لا بد وأن يكون ملماً بالاحصاء وقوانينه وقواعده وذلك إذا أراد هذا الشخص أن يطلع على ما هو جديد في مجال تخصصه وعادة لا يستطيع أن يطلع على ما هو جديد، إلا إذا أطلع على الدوريات التي تنشر الأبحاث الجديدة، وإذا نظرنا إلى هذه الدوريات نجد أنها مليئة بالجداول والرسوم البيانية والمعالجات والتحليلات الإحصائية، من هنا جاء قولنا بأن الاحصاء ضروري لكل فرد ولكل عالم وباحث.
وشعوراً من المؤلفين بالحاجة إلى كتاب يكون وسيلة مبسطة بأيدي الطلبة الجامعيين جاء هذا الكتاب وقد حاول المؤلفان أن يكتبا المادة بالطريقة التي تدرس فيها في غرفة الصف، ليسهل تعلمها وفهمها، فلذا فقد أكثرنا من الأمثلة المحلولة وكيفية قراءتها وتحليلها وتفسيرها، وبالإضافة إلى ذلك فقد تلى كل فصل من فصول الكتاب مسائل محلولة باستخدام الرزمة الإحصائية في العلوم الإنسانية (SPSS)، وقد تم توضيح الطرق التي تستخدم في ادخل البيانات وتحليلها وكيفية قراءتها وتفسيرها.
يتكون هذا الكتاب من تسعة فصول، عالج الفصل الأول موضوع مفهوم الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي أو الاستدلالي وبعض المفاهيم المرتبطة بالإحصاء كالمجتمع والعينة والمتغيرات وأنواعها والمقاييس وأنواعها.
وتناول الفصل الثاني كيفية تنظيم البيانات المجموعة عن ظاهرة ما بالإشكال والخطوط البيانية والجداول التكرارية.
كما تناول الفصل الثالث والرابع والخامس كيفية معالجة هذه البيانات احصائياً باستخدام مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومقاييس الموقع كالمئينات والرتب المئينية والمنحنى الطبيعية ومفهومه واستخدامه.
واهتم الكتاب بالفصل السادس بالعلاقة بين المتغيرات فتم عرض الكثير من معاملات الارتباط وكيفية حسابها وتفسير نتائجها كما عالج الانحدار الخطي كأسلوب من الاساليب التي تستخدم في عمليات التنبؤ بالظواهر بناء على العلاقات التي توجد بينها.
وقد تناول الفصل السابع والثامن والتاسع مبادئ الاحصاء الاستدلالي أو التحليلي فتناول مفهوم الفرضية وانواع الفرضيات وكيفية كتابة الفرضيات وكيفية فحص الفرضيات المتعلقة بمتوسط واحد ومتوسطين لعينتين مستقلتين ولعينتين مترابطتين أو معتمدتين.
وإذا كان الاحصاء مفاهيم افتراضية وتفسيرية قبل أن يكون مجرد أساليب وعمليات رياضية، فإن من مزايا هذا الكتاب محاولته التركيز على المفهوم الاحصائي والمعنى المستخلص من نتائج التحليل بالدرجة الأولى. وتأتي الاساليب والعمليات الرياضية بعد ذلك كوسائل لتوضيح المعنى والمفهوم.






التحميل






أتمني لكم قراءة واعية




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب تعليم الرسم لعشاق الرسم بقلم الرصاص تعليم حتى الاحتراف اريج الزهوور تحميل كتب مجانية 42 November 12, 2013 09:28 PM
الرسم باستخدام متحكم 8051 (at89c52) بيرين سات كتب الكمبيوتر و الحاسب و الالكترونيات 0 September 11, 2013 09:30 PM
تحميل كتاب علم النفس التربوي وردة الثلج كتب اللغة والبلاغة 0 November 28, 2011 05:58 PM


الساعة الآن 06:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر