|
سيرة و قصص الانبياء و الصحابة سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , سيرة الصحابة , السيرة النبوية , حياة الرسل |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
رأي العلامة بن باديس الجزائري في دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الجزائري ـ رحمه الله وغفر له ـ رئيس جمعية علماء المسلمين الجزائريين في وقته عن دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله وغفر له ـ لما سئل هذا السؤال : ـ من هم الوهَّابيُّون ؟ فأجاب بقوله : " قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوة دينية , فتبعه عليها قومٌ فلقبوا بالوهابيين , لم يَدْعُ إلى مذهب مستقل في الفقه ؛ فإن أتباع النجديين كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن بعده حنبليين , يدرسون الفقه في كتب الحنابلة , ولم يَدْعُ إلى مذهب مستقل في العقائد , يُؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار , ويصدِّقون بالرؤية , ويثبتون الشفاعة , ويَرضَون عن جميع السَّلف , ولا يكفرون بالكبيرة , ويُثبتون الكرامة . إنما كانت غايةُ دعوة ابن عبد الوهاب تَطهير الدين من كل ما أَحْدث فيه المحدِثون من البدع , في الأقوال والأعمال والعقائد , والرجوع بالمسلمين إلى الصراط السوي من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير وزيغِهم المُبين . لم تكن هاتِه الغاية التي رمى إليها بالقريبة المنال , ولا السَّهلة السُّبل ؛ فإن البدع والخرافات باضت وفرَّخت في العقول , وانتشرت في سائر الطوائف وجميع الطبقات على تعاقب الأجيال في العصور الطوال , يَشبُّ عليها الصغير , ويشيب عليها الكبير , أقام لها ابليس من جنده من الجن والإنس أعوانا وأنصارا وحرَّاسا كبارا من زنادقةٍ منافقين , ومُعمَّمين جامدين محرِّفين , ومتصوفةٍ جاهلين , وخطباء وضَّاعين . فما كانت ـ وهذا الرسوخ رسوخها , وهذه المنعة منعتها ـ لتقوى على فعلِها طائفة واحدة كالوهابيين في مدة قليلة , ولو أعدَّت ما شاءت من العدة , وارتكبت ما استطاعت من الشدة ... بان بهذا أن الوهابيين ليسوا بمبتدعين , لا في الفقه ولا في العقائد , ولا فيما دعوا إليه من الإصلاح ... " اهـ . " من آثار الإمام عبدالحميد بن باديس (5/ 32 ـ34) " ـ بواسطة : تخليص العباد من وحشية أبي القتاد .... ـ . أقول : يا من تتمسحون بالعلامة ابن باديس خاصة في الجزائر , وتسبُّون الإمام محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ هذا كلام ابن باديس فيه , فهل أصبح العلامة ابن باديس مُروِّج للفكر الوهابي المنحرف ـ على حد قولكم ـ !!! إن هؤلاء الحمقى يسبون كل من نسف بدعهم وأباطيلهم وشركياتهم , ويلصقون به التُّهم الباطلة التي قد يتورع الكفار الأصليون من أن يلصقوها به , ولكن لا غرابة , فهذا حال المبتدعة الزنادقة من قديم ... قاتلهم الله أنى يؤفكون . |
#2
|
||
|
||
رد: رأي العلامة بن باديس الجزائري في دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ
أديب الفقهاء الشيخ علي الطنطاوي حين تحدث عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
مرّ معي صدفة كتيب للشيخ السلفي علي الطنطاوي خاص بالشيخ ابن عبد الوهاب ضمن سلسلة ( أعلام التاريخ ) ,ومن الأمثلة المهمة لمناقشة الشيخ الطنطاوي ( للوهابية ) , ما قاله في بداية الكتاب , تحت عنوان : " تكفير المسلمين : وسيرى القارئ , بعد أن يقرأ في هذه الرسالة سيرة محمد بن عبد الوهاب , ويعرف ما دعا إليه ,أن الرجل لم يأت ببدعة ولا أحدث في الإسلام حدثا , ولم يدع إلا إلى التوحيد الصحيح وإلى الإسلام الحق , فالدعوة ذاتها لا غبار عليها , وليس فيها ما يعاب . إنما يعاب الأسلوب الذي اتبعه فيها , ذلك أنه رأى ما يصنع بعض الناس عند القبور من مظاهر الشرك , فاعتبرهم مشركين , ثم عمم الحكم على كل بلد فيه هذه القباب , وهذه القبور , أي أنه حكم بردة المسلمين جميعاً , واستحلال دمائهم وأموالهم , بل لقد استحل ذلك فعلاً . ومن قرأ ما كتب في ترجمته , ولا سيما كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد) لابن بشر, وهو المنبع الذي أخذ منه كل من كتب في ترجمة الشيخ , من قرأ هذا الكتاب وجد في كل صفحة منه أنهم يشبهون هذه الدعوة بالإسلام أول ما ظهر وصاحبها بالرسول , وجماعته بالمسلمين , ومن عاداهم بالمشركين الأولين , ويستعملون ألفاظ السيرة ذاتها : الهجرة والمهاجرين , والأنصار , والغزوة , والسرية وأمثالها . مع أن الشيخ كان يقول دائماً أنه حنبلي , والحكم في المذهب الحنبلي أن المسلم إذا ارتد يستتاب , ويعرض عليه الرجوع ثلاثاً , فإن لم يعد وكان عاقلاً بالغاً يقتل , وإن قال أنا مسلم أو تشهد أخذ بظاهر حاله وترك . هذا هو الحكم في المذهب الحنبلي . فهل دعا الشيخ كل واحد من القوم الذين حاربهم واستتابه من عبادة القبور (إن صح أنه كان يعبدها) وأمهله ؟ ولم لم يأخذ بظاهر أحوالهم وكلهم يقول : أنا مسلم , ويشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ؟ " . انتهى كلام الشيخ الطنطاوي. * منقول |
#3
|
||
|
||
رد: رأي العلامة بن باديس الجزائري في دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ
يا أبا عمار ..
أولا : يا ( حبيبي ) كن منصفا عادلا , ولاتطلق الأقوال جزافا . ثانيا : علي الطنطاوي لم يكن يوما سلفيا , بل هو صوفي كما قال الإمام الألباني , ولا يخفاك أن كل الصوفية يبغضون الإمام ـ رحمه الله ـ لأن مذهبهم قائم على الشرك وهو يحارب الشرك . ثالثا : في كلام الطنطاوي هذا من الكذب الأبلق ما الله به عليم . ما رايك يا أبا عمار أن تأتينا بتكفير عموم المسلمين الذي يتكلم عنه هذا الكذاب . الإمام محمد ابن عبدالوهاب لم يكفر إلا من قامت عليه الحجة , ومن تتبع كتبه ورسائله ظهر له ذلك جليا .. وأنا أسألك يا أبا عمار فأجبني ولا تحد : ما حكم من استغاث وذبح وتوكل واعتقد النفع والضر في الأولياء بعد قيام الحجة عليه ؟ أمسلم هو أم مشرك ؟ إذا أجبتني على سؤالي انتقلنا إلى شيء آخر . |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
انشودة شعب الجزائري مسلم للعالم الجليل عبد الحميد بن باديس رحمه الله | عوماري | شعر و نثر | 2 | March 25, 2014 12:16 PM |
مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب - كاملة - نسخة مصورة | عيسى سالم سدحان | كتب اسلاميه | 1 | June 25, 2012 09:22 AM |
تحميل كتاب كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ..الإمام محمد بن عبدالوهاب | ألاء ياقوت | كتب اسلاميه | 0 | July 5, 2010 02:46 PM |
تحميل كتاب المستطاب في أسباب نجاح دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله | ألاء ياقوت | كتب اسلاميه | 0 | June 2, 2010 02:26 PM |
الدعوة الأصلاحية في بلاد نجد على يد الامام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله | بنت أمي نوره | أرشيف طلبات الكتب | 2 | May 22, 2010 08:47 PM |