فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة الإسلامية > سيرة و قصص الانبياء و الصحابة

سيرة و قصص الانبياء و الصحابة سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , سيرة الصحابة , السيرة النبوية , حياة الرسل



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 22, 2015, 02:12 PM
 
رأي العلامة بن باديس الجزائري في دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ

بسم الله الرحمن الرحيم


قال الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الجزائري ـ رحمه الله وغفر له ـ رئيس جمعية علماء المسلمين الجزائريين في وقته عن دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله وغفر له ـ لما سئل هذا السؤال :
ـ من هم الوهَّابيُّون ؟ فأجاب بقوله : " قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوة دينية , فتبعه عليها قومٌ فلقبوا بالوهابيين , لم يَدْعُ إلى مذهب مستقل في الفقه ؛ فإن أتباع النجديين كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن بعده حنبليين , يدرسون الفقه في كتب الحنابلة , ولم يَدْعُ إلى مذهب مستقل في العقائد , يُؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار , ويصدِّقون بالرؤية , ويثبتون الشفاعة , ويَرضَون عن جميع السَّلف , ولا يكفرون بالكبيرة , ويُثبتون الكرامة .
إنما كانت غايةُ دعوة ابن عبد الوهاب تَطهير الدين من كل ما أَحْدث فيه المحدِثون من البدع , في الأقوال والأعمال والعقائد , والرجوع بالمسلمين إلى الصراط السوي من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير وزيغِهم المُبين .
لم تكن هاتِه الغاية التي رمى إليها بالقريبة المنال , ولا السَّهلة السُّبل ؛ فإن البدع والخرافات باضت وفرَّخت في العقول , وانتشرت في سائر الطوائف وجميع الطبقات على تعاقب الأجيال في العصور الطوال , يَشبُّ عليها الصغير , ويشيب عليها الكبير , أقام لها ابليس من جنده من الجن والإنس أعوانا وأنصارا وحرَّاسا كبارا من زنادقةٍ منافقين , ومُعمَّمين جامدين محرِّفين , ومتصوفةٍ جاهلين , وخطباء وضَّاعين .
فما كانت ـ وهذا الرسوخ رسوخها , وهذه المنعة منعتها ـ لتقوى على فعلِها طائفة واحدة كالوهابيين في مدة قليلة , ولو أعدَّت ما شاءت من العدة , وارتكبت ما استطاعت من الشدة ...
بان بهذا أن الوهابيين ليسوا بمبتدعين , لا في الفقه ولا في العقائد , ولا فيما دعوا إليه من الإصلاح ... " اهـ .
" من آثار الإمام عبدالحميد بن باديس (5/ 32 ـ34) " ـ بواسطة : تخليص العباد من وحشية أبي القتاد .... ـ .
أقول :
يا من تتمسحون بالعلامة ابن باديس خاصة في الجزائر , وتسبُّون الإمام محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ هذا كلام ابن باديس فيه , فهل أصبح العلامة ابن باديس مُروِّج للفكر الوهابي المنحرف ـ على حد قولكم ـ !!!
إن هؤلاء الحمقى يسبون كل من نسف بدعهم وأباطيلهم وشركياتهم , ويلصقون به التُّهم الباطلة التي قد يتورع الكفار الأصليون من أن يلصقوها به , ولكن لا غرابة , فهذا حال المبتدعة الزنادقة من قديم ... قاتلهم الله أنى يؤفكون .

  #2  
قديم February 22, 2015, 02:18 PM
 
رد: رأي العلامة بن باديس الجزائري في دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ

أديب الفقهاء الشيخ علي الطنطاوي حين تحدث عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
مرّ معي صدفة كتيب للشيخ السلفي علي الطنطاوي خاص بالشيخ ابن عبد الوهاب ضمن سلسلة ( أعلام التاريخ ) ,ومن الأمثلة المهمة لمناقشة الشيخ الطنطاوي ( للوهابية ) , ما قاله في بداية الكتاب , تحت عنوان :
" تكفير المسلمين :
وسيرى القارئ , بعد أن يقرأ في هذه الرسالة سيرة محمد بن عبد الوهاب , ويعرف ما دعا إليه ,أن الرجل لم يأت ببدعة ولا أحدث في الإسلام حدثا , ولم يدع إلا إلى التوحيد الصحيح وإلى الإسلام الحق , فالدعوة ذاتها لا غبار عليها , وليس فيها ما يعاب .
إنما يعاب الأسلوب الذي اتبعه فيها , ذلك أنه رأى ما يصنع بعض الناس عند القبور من مظاهر الشرك , فاعتبرهم مشركين , ثم عمم الحكم على كل بلد فيه هذه القباب , وهذه القبور , أي أنه حكم بردة المسلمين جميعاً , واستحلال دمائهم وأموالهم , بل لقد استحل ذلك فعلاً .
ومن قرأ ما كتب في ترجمته , ولا سيما كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد) لابن بشر, وهو المنبع الذي أخذ منه كل من كتب في ترجمة الشيخ , من قرأ هذا الكتاب وجد في كل صفحة منه أنهم يشبهون هذه الدعوة بالإسلام أول ما ظهر وصاحبها بالرسول , وجماعته بالمسلمين , ومن عاداهم بالمشركين الأولين , ويستعملون ألفاظ السيرة ذاتها : الهجرة والمهاجرين , والأنصار , والغزوة , والسرية وأمثالها .
مع أن الشيخ كان يقول دائماً أنه حنبلي , والحكم في المذهب الحنبلي أن المسلم إذا ارتد يستتاب , ويعرض عليه الرجوع ثلاثاً , فإن لم يعد وكان عاقلاً بالغاً يقتل , وإن قال أنا مسلم أو تشهد أخذ بظاهر حاله وترك .
هذا هو الحكم في المذهب الحنبلي . فهل دعا الشيخ كل واحد من القوم الذين حاربهم واستتابه من عبادة القبور (إن صح أنه كان يعبدها) وأمهله ؟ ولم لم يأخذ بظاهر أحوالهم وكلهم يقول : أنا مسلم , ويشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ؟ " . انتهى كلام الشيخ الطنطاوي.





* منقول
  #3  
قديم February 22, 2015, 02:37 PM
 
رد: رأي العلامة بن باديس الجزائري في دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ

يا أبا عمار ..
أولا : يا ( حبيبي ) كن منصفا عادلا , ولاتطلق الأقوال جزافا .
ثانيا : علي الطنطاوي لم يكن يوما سلفيا , بل هو صوفي كما قال الإمام الألباني , ولا يخفاك أن كل الصوفية يبغضون الإمام ـ رحمه الله ـ لأن مذهبهم قائم على الشرك وهو يحارب الشرك .
ثالثا : في كلام الطنطاوي هذا من الكذب الأبلق ما الله به عليم .
ما رايك يا أبا عمار أن تأتينا بتكفير عموم المسلمين الذي يتكلم عنه هذا الكذاب .
الإمام محمد ابن عبدالوهاب لم يكفر إلا من قامت عليه الحجة , ومن تتبع كتبه ورسائله ظهر له ذلك جليا ..
وأنا أسألك يا أبا عمار فأجبني ولا تحد :
ما حكم من استغاث وذبح وتوكل واعتقد النفع والضر في الأولياء بعد قيام الحجة عليه ؟ أمسلم هو أم مشرك ؟
إذا أجبتني على سؤالي انتقلنا إلى شيء آخر .
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انشودة شعب الجزائري مسلم للعالم الجليل عبد الحميد بن باديس رحمه الله عوماري شعر و نثر 2 March 25, 2014 12:16 PM
مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب - كاملة - نسخة مصورة عيسى سالم سدحان كتب اسلاميه 1 June 25, 2012 09:22 AM
تحميل كتاب كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ..الإمام محمد بن عبدالوهاب ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 July 5, 2010 02:46 PM
تحميل كتاب المستطاب في أسباب نجاح دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 June 2, 2010 02:26 PM
الدعوة الأصلاحية في بلاد نجد على يد الامام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله بنت أمي نوره أرشيف طلبات الكتب 2 May 22, 2010 08:47 PM


الساعة الآن 04:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر