فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 6, 2015, 11:52 AM
 
Messenger3 حصري الكتاب المهم " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي

حصري الكتاب المهم " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي
حصري الكتاب المهم " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي
حصري الكتاب المهم " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي


أقدم لكم في منتدانا الرائع هذا، كتابا مهما يهم جميع طلبة الأدب العربي والمهتمين بالدراسات الأدبية الجديدة إنه كتاب " مدخل إلى الأدب التفاعلي" للدكتورة فاطمة البريكي. وأتقدم بالشكر إلى طالبتين من طلبتي بالسنة الثانية ماستر تخصص " أدب عربي " اللواتي ساعدنني في الحصول على النسخة الأصلية للكتاب لتصوير الصفحات الناقصة وطالبة ثالثة قدمت لي نسخة منسوخة من الكتاب فيها بعض الصفحات الناقصة التي تداركتها من النسخة الأصلية. ثم قمت بمسح النسخة المنسوخة ضوئيا وأضفت لها الصفحات الناقصة. ولهذا فطلبتي كان لهم الفضل في وجود هذا الكتاب على الشبكة العنكبوتية اليوم.
لكنّني لا يمكنني أن أنسى الفضل الكبير الذي يعود للأخ العزيز " معرفتي" في وجود هذا الكتاب بهذه الطلة البهية وهذه الجودة العالية، حيث قام متفضّلا ومشكورا بمعالجة الكتاب وتقسيمه إلى صفحات فردية وإخراجه في أحسن شكل وبحجم صغير.
فشكرا لك جزيلا على ما فعلته وتفعله مع فريق المعالجة بالمنتدى وأقدم لك عرفاني وامتناني.

مدخل إلى الأدب التفاعلي
د. فاطمة البريكي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
يمكن تكبير الصورة بالضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

نبذة النيل والفرات:
يسعى هذا الكتاب لبيان الآثار التي ترتبت على التزاوج الذي حدث بين الأدب والتكنولوجيا، الإيجابي منها والسلبي، حتى يتمكن القارئ العربي من اتخاذ موقف إزاء هذا النمط من الكتابة الأدبية التي بدأت تشق طريقها في الأدب العربي الحديث، كما سيظهر من خلال صفحات هذا الكتاب.

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف توقف الكتاب عند عدد من المفاصل المهمة في بحث علاقة الأدب بالتكنولوجيا، قسمت إلى ثلاثة فصول كالتالي: الفصل الأول: من الورقية إلى الإلكترونية: ويتضمن عدة أفكار، وزعت على مباحث ثلاثة، يتناول الأول منها فكرة انتقال النص من طور (الورقية) إلى طور (الإلكترونية)، الذي جاء استجابة طبيعية لمعطيات الحضارة التكنولوجية، وهو الطور الذي يعني به هذا الكتاب، إذ يركز اهتمامه على الآثار المترتبة على انتقال النص الأدبي من الورقية إلى الإلكترونية. سواء أكانت إيجابية أم سلبية، وذلك على مستوى النص، ومبدعه، ومتلقيه.

ثم يتناول في المبحث الثاني المظاهر التي تجلى الأدب إلكترونياً من خلالها، ومن ضمنها (الأدب التفاعلي). ويتوقف المبحث الثالث من هذا الفصل عند لفظة (التفاعلية)، محاولاً كشفها وتأصيلها.

الفصل الثاني: مدخل إلى الأدب التفاعلي: وفيه يعرف الكتاب بعدد من الأجناس الأدبية التي ظهرت في حلة جديدة بعد اقترانها بالتكنولوجيا، وبعد أن أصبحت تستثمر المعطيات التقنية التي توفرها الوسائط المتعددة وشبكة الإنترنت في الظهور للمتلقين بهيئة جديدة (إلكترونية) تتناسب مع إيقاع العصر.

ويعرف هذا الفصل بكل من (القصيدة التفاعلية)، و(المسرحية التفاعلية)، و(الرواية التفاعلية)، وذلك في المباحث الثلاثة الأولى منه. ويتناول المبحث الرابع منه الموقف من (الأدب التفاعلي)، والذي يتراوح بين القبول والرفض، في محاولة لعرض وجهة نظر الفريقين، بشيء من الموضوعية والحيادية قدر الاستطاعة.

الفصل الثالث: الأدب التفاعلي والنظرية النقدية: يتناول المبحث الأول من هذا الفصل التغير الذي طرأ على عناصر العملية الإبداعية، بانتقالها من طور الورقية إلى طور الإلكترونية، على هيئة مقارنة بين الحالتين.

أما المبحث الثاني من هذا الفصل والذي يتناول العلاقة بين (الأدب التفاعلي) والنظرية النقدية، فيتوقف أولاً عند العلاقة بين (الأدب التفاعلي) ونظرية التلقي، لبيان مواضع الالتقاء بين طروحات هذه الأخيرة والنصوص التي قدمها اتحاد الأدب بالتكنولوجيا من خلال روح التفاعلية التي أصبحت سمة مميزة له. ثم يتوقف عند العلاقة بين (الأدب التفاعلي) والمقولات التي تطرحها نظرية التناص.

ومع أن هذا الكتاب يمثل، إضافة لما قدمه عدد من النقاد العرب، والمهتمين بهذا الفضاء الآخذ في الامتداد منذ سنوات في الأدب الغربي، في محاولة منهم لتعريف القارئ العربي به، إلا أن مجموع الأعمال النظرية والنقدية العربية التي تتناول هذا الاتجاه غير المطروق عربياً حتى الآن إلا فيما ندر لا يمثل سوى لبنة صغيرة في مشروع بناء طموح، يعمل على تتبع موقع الأدب والأدباء العرب من الثورة المعلوماتية في عصر يمور بالمتغيرات، ولن يتحقق هذا إلا بمزيد من التعريف بهذا النمط الجديد من الكتابة الأدبية، وبالعلاقة التي أثمرته، وبيان نتائج هذه العلاقة، بشفافية ووضوح، من خلال الكشف عن سلبياتها وإيجابياتها، ليبقى الخيار الأخير للمبدع والمتلقي العربيين.

نبذة الناشر:
لقد أصبحت كيفية إفادة الأدب من التكنولوجيا الحديثة أمراً ضرورياً، فقد أثرت التكنولوجيا كثيراً على الأدب الذي بدوره أفاد كثيراً من التكنولوجيا، بل إن هذه الإفادة أثرت على عملية تلقي الأدب، وعلى عناصر العملية الإبداعية، خصوصاً بعدما أثمرت هذه العلاقة نوعاً جديداً من النصوص يجمع بين فنية الأدب وعلمية التكنولوجيا، هو ما اصطلح على تسميته في الأوساط الأدبية والثقافية الغربية بـ(Interative Literature). ويكاد المقابل العربي لهذا المصطلح، وهو (الأدب التفاعلي)، يستقر في الأوساط الأدبية والنقدية العربية، وفي أوساط المهتمين بالعلاقة القائمة بين الأدب والتكنولوجيا.

ولأن المصطلح بدأ يدب إلى الأدب العربي منذ سنوات، بواسطة عدد من الكتابات النقدية، فإنه من الضروري تعريف القارئ العربي به، وبيان الكيفيات التي يأتي عليها هذا النمط من الكتابة الأدبية، ليحيط علماً بما توصل إليه الأدب في الغرب، من خلال استثمار التكنولوجيا الحديثة لتقريب الأدب من النفوس، بتجديد صورته التي يظهر بها أمام أجيال لم تعتد على قراءة الكتب لساعات قليلة بقدر ما هي معتادة على الجلوس أمام الشاشات الزرقاء دون كلل أو ملل لساعات متواصلة. وهذا أحد الأهداف التي يسعى هذا الكتاب لتحقيقها.

كما أن من أهداف هذا الكتاب بيان الآثار التي ترتبت على التزاوج الذي حدث بين الأدب والتكنولوجيا، الإيجابي منها والسلبي، حتى يتمكن القارئ العربي من اتخاذ موقف إزاء هذا النمط من الكتابة الأدبية التي بدأت تشق طريقها في الأدب العربي الحديث.

لا تنسونا جميعا بالدعاء

رابط الكتاب هو :

https://books.ibtesama.com/dldgiy90336.pdf.html


حصري الكتاب المهم " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي
حصري الكتاب المهم " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي
حصري الكتاب المهم " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; January 6, 2015 الساعة 06:09 PM سبب آخر: تنسيق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 6, 2015, 07:28 PM
 
Rose رد: حصري الكتاب المهم " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي


بارك الله فيك أخي العزيز
وأكثر من أمثالك
وجعل مجهودك في ميزان حسناتك

تحياتي وتقديري

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 6, 2015, 09:07 PM
 
رد: حصري الكتاب المهم " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي

شكرا جزيلا لك اخي الكريم مجهود كبير تسلم يداك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب تحقق ، معالجة كتاب جديد ونادر " مدخل إلى الأدب التفاعلي" لفاطمة البريكي الأخلاق الكتب المعالجة والمخفضة 8 January 5, 2015 11:22 PM
"هيئة الكتاب" تصدر الجزء الثانى من "الأساطير المؤسسة للإسلام السياسى" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 1 July 17, 2014 10:59 AM
"هيئة الكتاب" تصدر الطبعة الثانية لـ"فلسفة كارل بوبر.. منهج العلم" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 June 17, 2014 01:09 AM
"هيئة الكتاب" تصدر "تراجم الأوائل والخلفاء" لخير الدين الزركلى FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 March 20, 2014 02:33 PM


الساعة الآن 10:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر