فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية

تحميل كتب مجانية كتب مجانية , كتب للتحميل , كتب اسلامية , كتب علمية , كتب هندسية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 24, 2014, 12:16 PM
 
كتاب من قضايا الإسلام والإعلام في الغرب للكاتب عبدالكريم بوفرة

كتاب من قضايا الإسلام والإعلام في الغرب للكاتب عبدالكريم بوفرة


إننا حين نتحدث عن الإسلام والإعلام في الغرب فإننا نعالج هذه القضية من زاويتين اثنتين مختلفتين
الزاوية الأولى : نتناول من خلالها الإسلام باعتباره نسقاً من المبادئ والأفكار والمعتقدات ، تمثل رؤية دينية للكون والوجود
الزاوية الثانية : نتناول من خلالها التطبيق العملي لتلك الرؤية الإسلامية المتكاملة ، ونقصد ممارسة الشعائر الدينية الواجبة على الإنسان المسلم .
مقدمة



يستطيع الدارس للانتاج الفكري الغربي ان يخلص إلى ان جزءا كبيرا منه متصل بالاسلام في ابعاده الفكرية و التاريخية و الفنية و الحضارية و ذلك ان مفكري الغرب رأوا في هذا الدين خصائص وصفات استدعت منهم تقليب النظر و اجالة الفكر بل دفعت بالعديد منهم إلى مخالطة اهله و شعوبه و مجتمعاته بغية الظفر بصورته النظرية و العلمية .
و البحث في صورة الاسلام في الاعلام بالغرب بحث يتجدد في كل مرحلة بل مع كل نازلة لكن الثابت ان التطورات تلاحقت في اتجاه توسيع دائرة الاهتمام بالاسلام و المسلمين .
و بالنظر إلى تعدد وسائل الاعلام الغربي و تطورها فإن الدائرة تصير اوسع و هذا يعني ان جهود الاعلام الغربي في رسم صورة الاسلام و المسلمين تمثل مادة خصبة للبحث و التحليل و هي مناسبة للمسلمين قبل غيرهم للسعى إلى تفكيك هذه الصورة من خلال قراءتهم لذاتهم و قراءة غيرهم لهم لأن من شأن ذلك ان يكشف السلبيات مقدمة للعمل على تجاوزها .
الا ان الدراسة العلمية تقتضي ان يبحث في الاصول الفكرية و التاريخية و النفسية الثاوية خلف تلك الصورة فهي ليست وليدة احداث عابرة و لكنها متجذرة في تاريخ الانسان الغربي و مختلطة بآثار من الماضي القائم في بعض جوانبه على الصراع و الاقصاء .
و تأتي اهمية كتاب (( الاسلام و الاعلام في الغرب )) للباحث د . عبد الكريم وفرة من كونه لا يغفل تلك الجذور و لكنه لا يقف عندها لأن من شأن الوقوف عندها ان يلون تحليله بلون المواجهة و الصراع بل جعل همه الاساس محصورا في كشف خصائص المنظور الثقافي الغربي لذاته و لغيره و في ابراز العلاقة الاحتوائية القائمة من جهة اصحاب القرار السياسي لوسائل الاعلام بشكل يخرجها عن حياديتها و علميتها المطلوبة أو المفترضة .
و ما ايراده لوقائع من هنا و هناك الا للتدليل على صحة تفسيره لأثر المنظور الثقافي في التعامل مع مختلف المواد الاعلامية و خاصة الاسلام و المسلمين .

و من ابرز ما وقف عنده الباحث ان نظرة الاعلام الغربي للاسلام و المسلمين تتأثر بالاستثناء و ليس القاعدة فالاصل ان يعمد بين يدي الرغبة في فهم الاسلام إلى نصوصه في القرآن فلا يرسم صورته الا بالتقاط ما عليه المسلمون من جهة و ما اسسه هو في لا وعيه عن مفهوم الدين و دوره في الحياة الغربية من جهة ثانية .

و معلوم ان المسلمين اليوم متأثرون بأوضاعهم و اعرافهم و احوالهم و لا يمكن ان يدان الاسلام بتصرفاتهم و سلوكاتهم و إن كان الامر محرجا لأن المسلمين مطالبون دينيا بأن يهتدوا بهدى تعاليم الاسلام و يجسدوها واقعا في حياتهم الخاصة و العامة .
ثم إن الاعلام الغربي يسحب رؤيته للدين بالمفهوم المسيحي على رؤيته للاسلام دون ان يدرك الفارق الكبير بين الامرين و خاصة فيما له صلة بموضوع الابعاد الاجتماعية و الحياتيه و الحضارية للاسلام التي تجعل واقع الملسمين متناغما مع رؤيتهم الاسلامية و عقيدتهم أو على الاقل تدعوهم و تحثهم على ان يكون واقعهم كذلك .
بيانات الكتاب



الاسم : من قضايا الاسلام و الاعلام في الغرب
المؤلف : د. عبد الكريم بوفرة
الناشر : آفاق
عدد الصفحات : 158
الحجم : 2 ميجا
تحميل كتاب من قضايا الاسلام و الاعلام في الغرب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب أمثال العرب للكاتب جورج وليام فريدريك Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 April 25, 2014 05:30 PM
تحميل كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام وردة الثلج كتب اسلاميه 0 January 13, 2012 03:58 PM
كتاب جزيرة العرب قبل الإسلام maa855 أرشيف طلبات الكتب 3 September 13, 2010 04:45 AM
تحميل كتاب من قضايا الدراسات العربية الإسلامية في الغرب ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 May 22, 2010 01:27 PM


الساعة الآن 12:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر