فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 6, 2008, 06:32 AM
 
نعيم الجنة!!

أيها المؤمنون :
الجنة خلقها الله جل وعلا في ظاهر أقوال العلماء وظاهر القرآن خلقها الله جل وعلا بيده
وهي الدار التي أعدها الله تبارك وتعالى لأوليائه وأهل طاعته . وقد اختلف العلماء فيالجنة التي أدخلها الله جل وعلا أبانا آدم عليه السلام يوم خلقه قال الله جل وعلا في سورةالبقرة : {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ}[البقرة35]. فقال كثيرٌ منهم " إن المقصود بها جنة المأوىجنة الخلد التي وعدها الله جل وعلا عباده المتقين بعد بعثهم " . وقال آخرون من أهلالعلم من أهل السنة وغيرهم قالوا : " إنها ليست جنة الخلد وليست جنة المأوى التيوعدها الله جل وعلا عباده بعد البعث ولكنها جنة إمّا في السماء الدنيا وإمّا في الأرض " .

واستدلوا
على ذلك بأمور منها :
أن الله جل وعلا أخرج آدم منها وقالوا : "
الأصل أن الجنة دار خلد فكيفأُخرج آدم منها "وقالوا ضمن أدلتهم : " أن الله جل وعلا كلّف فيها آدم وابتلاه بأن لايأكل من الشجرة و الجنة الأصل أنه لا تكليف ولا ابتلاء فيها " وقالوا : " إن الشيطان دخلإليها فوسوس إلى آدم والأصل أن الشيطان لا يدخل الجنة " . إلى جملة من الأدلة والبراهين عندهم . والظاهر والله أعلم أن كل ذلك جرى بقدر الله ولا نجزم بهوالأظهر الذي دل عليه القرآن أنها جنة الخلد لأن الله عز وجل قال : {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} والألف واللام فيها للعهد وليس في عهد من يقرأ القرآن وذهنه إلا أنها
جنة الخلد إذ لم يذكر القرآن جنة غيرها في كلام الله جل وعلا .

كما أن من جملة
الأدلة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كما عند مسلم في الصحيح أخبر : ( أن أهل الموقف منأهل الجنة يوم القيامة من المؤمنين يأتون أباهم آدم فيقولون : يا أبانا استفتح لناالجنة فيقول آدم عليه السلام : وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم ) فظاهر قولهعليه السلام : (وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم )أنها جنة المأوى التي وعدها اللهجل وعلا عباده وأياً كان الأمر فإن المسلمين متفقون على أن الجنة التي وعدها اللهعباده المؤمنين هي جنة المأوى وجنة الخلد في السماء السابعة وأنها مخلوقة موجودةالآن قدر الله لها أنها لا تبيد ولا تفنى .


أيها المؤمنون
:هذه الجنة أخبرالنبي صلى الله عليه وسلم أنها قيعان وأن أعظم غراسها سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله و الله أكبر , فقد صح عنه صلوات الله وسلامه عليه أنه قال : ( لما عرجبي لقيت خليل الله إبراهيم فأوصاني قائلاً : يا محمد أقرئ مني أمتك السلاموأخبرهم أن الجنة قيعان وأن غراسها سبحان الله و الحمد لله و لا آله إلا الله واللهأكبر ) .

هذه الجنة أيها المؤمنون عظم شوقها إلى بعض عباد الله الصالحين قال صلى الله
عليه وسلم كما في الخبر الصحيح قال : (إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة إلى علي وعمار وسلمان )رضوان الله جل وعلا عليهم .

ولا يعني ذلك أن الجنة لا تشتاق إلى غيرهم فإن
الحديث في سياق الخبر وليس في سياق الحصر فلا ريب أن الجنة تشتاق إلى أبي بكر وعمروغيرهما من عباد الله المؤمنين ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر فقط عن ثلاثةليبين مال هؤلاء الثلاثة من عظيم القدر و جليل المكانة عند ربنا تبارك وتعالى .

هذه
الجنة يُمنع عنها أقوام بالكلية فلا يدخلونها أبداً رغم ما فيها من الفضل و ما جعلالله فيها من الرحمة و ما فيها من نعيم الله الذي لا ينفذ وقرة العين التي لا تنقطع .وهؤلاء والعياذ بالله هم أهل الكفر والإشراك قال الله جل وعلا : { إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ} [المائدة72 ] . فمن أشرك بالله أو كفر به جل وعلا فإن الجنة عليه حرام. حراماً تحريماً مؤبداً فإن الله جل و علا أخبر أنه ما بعث الرسل ولا أنزل الكتبولا خلق الجن والإنس ولا أُقيم سوق العرض ولا خلقت السماوات والأرض إلا ليوحدسبحانه ويعبد دون سواه فمن خالف هذا الأمر الرباني الإلهي الذي أجراه الله علىالأمم كلها كان حرام عليه بقدر الله أن يدخل الجنة قال الله جل وعلا عن أهل معصيتهبعد أن بين سبب عذابهم والنكالِ بهم وحرمانهم من نعمة الله قال : {إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ }
[الصافات35] .

فمن ذلت عينه وقلبه وخشعت نفسه أمام هذه
الكلمة وفق لكل خير ومن منعها ولم يجد لها مكاناًً أو مساقاً في قلبه فالجنة عليهحرامبكلام رب العالمين جل جلاله جعلنا اللهوإياكم ممن يؤمن به ويعبده وحده دون سواه . هؤلاء من حرم الله عليهم الجنة
تحريماً مؤبداً .

ومن الناس من ذل لهذه الكلمة لكنه عصى النبي صلى الله عليه وسلم
عصى الشرع في أمور كثيرة فهؤلاء لا يمكن لهم أن يدخلوا الجنة ابتداءً ولو ماتواعلى التوحيد قال صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل الجنة عاق لوالديه) .الجنة من أعظمالمنازل ولا يدخلها إلا ذو قلب سليم وكيف تجتمع سلامة قلب مع عقوق لوالدة حملتكتسعة أشهر أو عقوق لوالد رباك ورعاك . عقوق الوالدين من أعظم ما يمنع رحمة الله جلوعلا ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة عاق لوالديه) .


الخمر أم الخبائث حرمها الله في كتابه وحرمها رسوله صلى الله عليه وسلم وهي
مظنة كل شر وسبب كل بلاء وقد قال صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل الجنة مدمن خمر)ولو مات على لا إله إلا الله إلا أن يكون قد تاب قبل وفاته فإن الخمر والعياذ باللهحرّمها الله وحرمها رسوله صلى الله عليه وسلم ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلمبسببها عشراً من الناس ولم يرد في الشرع كله أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن بسبب شيء معين عشراً من العبادإلا ما ورد في لعن الخمر وشاربها و بقية العشرة أعاذنا الله وإياكم من ذلك كله.

قد يكون للإنسان جار ولكن ذلك الجار والعياذ بالله فيه من الخلل و الزلل ما يجعلك لا
تأمن أنت ولا زوجتك ولا أبناؤك ولا بناتك ذلك الجار تخاف على بناتك وأبنائك إذاسافرت يؤذيك في كل شيء من موقف سيارتك إلى عرضك وأهل بيتك هذا الجار حرم الله عليه على لسان رسوله أن يدخل الجنة قال صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل الجنة من لا يأمنجاره بوائقه)أعاذنا الله وإياكم من سوء الجار .

كما أخبر صلى الله عليه
وسلم أنه لا يدخل الجنة ابتداءً قاطع الرحم . والإنسان والعياذ بالله إذا غلبت عليهالأنانية وحب الذات وحرم منه أقرباؤه حرم منه أعمامه وأخواله وعماته وخالاتهالفقير والبائس والمسكين وذو الحاجة منه حرموا من عطائه إما بحجج واهية كاشتغال بطلبعلم أو بحضور محاضرات أو بتجارة أو بأمثال ذلك من الحجج الواهية . قال صلى اللهعليه وسلم في الخبر الصحيح : ( لا يدخل الجنة قاطع) أي لا يدخل الجنة قاطع رحملأن الرحم اشتق الله لها جل وعلا اسم من أسمائه وقال: ( أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطعمن قطعك ) . فهؤلاء وأمثالهم ممن نص الشرع عليهم حرم الله جل وعلا عليهم دخول الجنةابتداءً .

كما حرم الله دخول الجنة ابتداءً على من في قلوبهم كبر . ومن عرف الله جل
وعلا وجليل منزلته وما له جل وعلا من رداء الكبرياء والعظمة امتنع على أن يتكبر وتواضعللرب تبارك وتعالى وعرف للعباد حقوقهم التي أوجب الله جل وعلا عليهم قال صلى الله عليهوسلم : (لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر) .


وعلى النقيض من ذلك
ثمة أقوال وأعمال صالحة تكون سبباً في دخول الجنة من أعظمها وأولها ما روى بعضالأئمة بسند حسن أن نبينا صلى الله عليه وسلم يكون أول من يقرع باب الجنة وأول منيدخلها فإذا امرأة تزاحمه صلوات الله وسلامة عليه على دخول الجنة فيقول لها صلىالله عليه وسلم : ( ومن أنت ؟ أي ما الذي جعلك بهذه المكانة فتقول له : يا رسول اللهأنا امرأة كنت قائمة على أيتام لي ) فهذه لبؤسها و ضعفها وعجزها وتركها لشهوةنفسها رغبة في القيام بشؤون أبنائها من اليتامى جعلها الله جل وعلا تزاحم سيد الخلقصلى الله عليه وسلم في دخول الجنة .

الوضوء إسباغه و الصلاة بعده من أعظم
أسباب دخول الجنة فإن نبينا صلى الله عليه وسلم أراه الله الجنة مراراً يدخلهاصلوات الله وسلامه عليه وكلما دخل الجنة سمع صوت نعلي بلال بن رباح رضي الله عنهوأرضاه فقال صلى الله عليه وسلم لبلال : (أخبرني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإننيما دخلت الجنة قط إلا وسمعت خشخشة نعليك بين يدي ) فقال : ( يا نبي الله أما وقد سألتفإني كنت لا أتوضأ وضوء فأسبغ فيه الوضوء إلا صليت لله جل وعلا في أي ساعة من ليل أونهار ما كتب الله لي أن أصلي ) رضي الله عن بلال وألحقنا الله به في الصالحين كما أنالوضوء نفسه من غير صلاة قال صلى الله عليه وسلم : (من أسبغ الوضوء ثم قال أشهد أنلا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم أجعلني من التوابين واجعلني منالمتطهرين فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) .


كما أن من أعظم أسباب
دخول الجنة وعلو المنازل فيها كفالة اليتيم قال صلى الله عليه وسلم : (من كفل يتيماًكنت أنا وهو في الجنة كهاتين) وجمع صلى الله عليه وسلم وفرق بين أصبعيه السبابةوالوسطى . كل هذا عباد الله بعض مما دل الشرع عليه من أسباب دخول الجنة .

ومما
ينبغي أن يعلمه كل عبد أن المؤمن إذا كتب الله جل وعلا له الجنة نسي كل بؤس كانعليه في الدنيا ظمأ الهواجر قيام الليل إنفاق المال عونك لأخيك
كثرتك للتسبيح صبرك على البلاء كل ذلك يُنسى إذا أدخل الجنة .

أدخلنا الله جل
وعلا وإياكم الجنة . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ * وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ } [فاطر35] . جعلنا الله وإياكم ممن
يقول هذا يوم القيامة عند دخول الجنة .

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 6, 2008, 11:25 AM
 
رد: نعيم الجنة!!

بارك الله فيك ارجو كتابة تخريج الأحاديث
__________________




رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 6, 2008, 06:03 PM
 
رد: نعيم الجنة!!

يعطيك العافيه اخوي عبدالله لكن الموضوع منقول من
موقع للشيخ صالح المغامسي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجنة, وعدم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع نعيم المرأة في الجنة متفااااءلة النصح و التوعيه 0 April 29, 2008 06:28 PM
وصايا حفظ القرآن وعدم نسيانه elshotoury النصح و التوعيه 0 April 5, 2008 12:37 AM
هل كلمة منقول تدل على ضعف الشخصية وعدم القدرة على الابداع ...؟ lovebeam المواضيع العامه 10 February 15, 2008 04:11 AM
صور من نعيم القبر,,’’,’,’ جورج قرداحي mbc النصح و التوعيه 3 December 12, 2007 06:04 PM
ازواج النساء الجميلات في خطر دائم وعدم استقرار .. سمرا المواضيع العامه 2 November 11, 2007 04:20 PM


الساعة الآن 11:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر