فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 15, 2014, 01:06 PM
 
حمية عذائية , حمية اتكنز , حمية دوكان , حمية كامبردج

حمية عذائية , حمية اتكنز , حمية دوكان , حمية كامبردج


ماهي حمية دوكان؟
مراحل رجيم دوكان بالتفصيل – مراحل حمية دوكان بالتفصيل
ما هو الفارق بين حمية دوكان وبين حمية أتكنز؟
تجارب رجيم دوكان
قائمة الأغذية الـ100 في حمية دوكان
اضرار رجيم دوكان


الدكتور بيير دوكان مخترع حمية دوكان
ماهي حمية دوكان؟

حمية دوكان أو رجيم دوكان هو نظام رجيم غذائي يعتمد بالأساس على البروتين وقام باعداده خبير التغذية الفرنسي "بيير دوكان". ورجيم دوكان يقوم على كيفية تناول الإنسان البدائي للغذاء ووضعه في نظام غذائي, وتشمل حمية دوكان 100 غذاء, منهم 72 غذاء من مصادر حيوانية, بينما هناك 28 غذاء من مصادر نباتية. ويمكنك تناول أي نوع من الطعام تريد طالما أنه في قائمة المائة غذاء.

وعلى الرغم من أن حمية دوكان بدأ استخدامها من أكثر من 30 عاماً, إلا أنها نالت شهرة واسعة عام 2000 حينما نشر دوكان كتابه الذي باع أكثر من 7 مليون نسخة في العالم وترجم الكتاب إلى 14 لغة ونشر في 32 دولة. وفي هذا المقال سوف نتعرف على ماهي حمية دوكان بالتفصيل ووصفات رجيم دوكان وأيضاً جدول رجيم دوكان وتجارب رجيم دوكان. إلى جانب أضرار رجيم دوكان لانقاص وتثبيت الوزن.

غلاف كتاب حمية دوكان بالعربية
مراحل رجيم دوكان بالتفصيل – مراحل حمية دوكان بالتفصيل

على غرار رجيم أتكينز, فإن حمية دوكان تمر بأربع مراحل, كل مرحلة منهم لها أهدافها وقائمة الاكل التي تناسبها. وهذه هي الأربع مراحل من رجيم دوكان.

- مرحلة الهجوم: حيث تمكن الراغبين في التخسيس من انقاص أوزانهم بسرعة تبلغ حوالي 2-3 كجم في غضون 2-7 أيام, وهذه المرحلة تضم 68 غذاءً غنياً بالبروتين ويسمح لهم بتناول أي منها. ويقال أنها تهدف أيضاً للبدء في تنظيم عملية الأيض.

ويمكن تناول في هذه المرحلة أي نوع من البروتين منخفض الدسم وبكميات غير محدودة وليست هناك كمية محددة من السعرات الحرارية. ويمكن أن يكون هذا النوع من البروتين عبارة عن لحم منخفض الدسم أو الأسماك أو الدجاج قليل الدسم أو البيض أو بروتين الصويا أو جبن الكوتاج أو القريش.

وينبغي تناول ما لا يقل عن 1.5 ملعقة طعام من نخالة أو ردة الشوفان, وهو المصدر النشوي الوحيد المسموح به في هذه المرحلة. ويفسر دوكان ذلك بأن نخالة الشوفان مصدر عال جداً من الألياف وتساعد على كبح جماح الجوع لأنها تنمو وتصبح أكثر عشرين مرة من حجمها في المعدة. ويتم في هذه المرحلة تناول ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يومياً.
يعتمد رجيم دوكان في مرحلة الهجوم على البروتينات قليلة الدسم

- مرحلة العبور: تم تصميم هذه المرحلة من أجل السماح لمتبعي حمية دوكان من خفض الوزن تدريجياً, حيث يتم تناول الأغذية الغنية بالبروتين إلى جانب 28 نوعاً من الخضروات ليس بينها الأغذية النشوية أو الدهنية مثل البطاطس أو البطاطا أو الأفوكادو. ويتم استهداف فقدان 1 كجم في الأسبوع في تلك المرحلة. فإذا كان الشخص يحتاج إلى فقد 20 كيلو جراماً من وزنه, يتم الاستمرار في هذه المرحلة لمدة 20 أسبوعاً. ويسمح ببعض الأغذية ولكن وفقاً لحالة الشخص ووفقاً للبرنامج الغذائي.

ويسمح بتناول كميات غير محدودة من الخضروات في هذه المرحلة طالما أنها ليست نشوية, لذلك أغذية مثل الذرة والبازلاء لا تدخل في الجدول. بينما أغذية مثل السبانخ والبامية والفاصوليا الخضراء والخس مسموح بتناولها. وبجانب الخضروات يمكن تناول أيضاً كميات غير محدودة من البروتينات منخفضة الدسم. مع تناول ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يومياً مع نخالة الشوفان.

نخالة الشوفان جزء اساسي في رجيم دوكان

وفي هذه المرحلة يقوم الشخص بالتبادل يومياً, بحيث يتناول البروتين منخفض الدسم في يوم وفي اليوم التاني يتناول البروتين منخفض الدسم مع الخضروات وهكذا.

- مرحلة الأقلمة: وفي هذه المرحلة يتم العمل فيها على محاولة منع أي زيادة هائلة في الوزن مستقبلاً, ويمكن تناول في هذه المرحلة الفاكهة والخبز والجبن والنشويات.

ويأكل الشخص في اليوم أي كمية من الخضروات غير النشوية والبروتين منخفض الدهن, إلى جانب قطعة واحدة من الفواكه منخفضة السكر, مع قطعة من الجبن وشريحتين من الخبز الأسمر. ويسمح للشخص بتناول وجبة أو وجبتين نشوية في الأسبوع حيث يأكل في هاتين الوجبتين كل ما يريد. ويخصص للشخص يوم واحد في الأسبوع يأكل فيه البروتين منخفض الدهن فقط, ويفضل أن يكون نفس اليوم من كل أسبوع.

- مرحلة الاستقرار: في هذه المرحلة يأكل فيها الشخص المتبع لحمية دوكان مايريد دون اكتساب الوزن عن طريق اتباع بعض القواعد, منها تخصيص يوم في الأسبوع لتناول البروتين في وتناول 3 ملاعق من نخالة أو ردة الشوفان كل يوم. مع السير 20 دقائق بشكل رياضي كل يوم ولا تستخدم المصاعد أو السلالم المتحركة في هذه المرحلة. وفي هذه المرحلة, يتبع الشخص هذا النظام طوال حياته لتجنب استعادة الوزن الزائد. وتهدف هذه المرحلة في الأساسس إلى اتباع حمية دوكان لبقية حياتهم وأن تصبح جزءاً من نمط حياتهم.
ما هو الفارق بين حمية دوكان وبين حمية أتكنز؟

وفقاً لـ Ducandiet.com, فإن هناك بعض أوجه الشبه بين كل من حمية دوكان وحمية أتكنز, إلا أن ثمة اختلافات بينهما بشكل رئيسي وهي:
- في حمية دوكان لا يوجد تحديد للسعرات الحرارية المستهلكة أو الكميات المتناولة من الأكل عكس رجيم اتكنز الذي يهتم بحساب السعرات من البداية. وفي حمية دوكان أيضاً يتم تحديد 100 غذاء يتم تناولها خلال مراحلها.
- ترتكز حمية دوكان على البروتين منخفض الدسم بما في ذلك منتجات الألبان غير الدهنية, بينما رجيم أتكنز لا يضع حداً للحوم الدهنية أو الألبان, فهو لا يهتم بمحتوى الدهون المشبعة والتي تم التركيز عليها من قبل "بيير دوكان" حيث أن انخفاض الدهون يساعد في حماية القلب من الأمراض.
- يعتمد رجيم دوكان على الأغذية الطبيعية والتي توجد في قائمة المائة غذاء, بينما يوصي أتكنز بتناول الأغذية المصنعة مثل رقائق الحبوب والعصائر والأغذية المعلبة.
- يمكن أن تأكل بأي قدر تشاء في حمية دوكان من بين 100 غذاء بروتيني ونباتي, بينما في نظام أتكنز يحدد فيه تناول الخضروات وبشكل لا يصل إلى الحد الذي يحتاجونه في اليوم.
- يمكن استخدام برامج وخطط تفاعلية لحمية دوكان عبر الإنترنت والمتابعة والتسجيل بشكل يومي, فيم لا يتوافر ذلك في رجيم أتكنز.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلية النحل منال العالم , خلية النحل بالقرفة , خلية النحل المقليه Yaqot وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 0 December 1, 2014 11:39 AM
مقادير شوربه حليب ، طريقة عمل شوربه حليب ، تحضير شوربه حليب روح إنثى وصفات الطبخ 0 January 6, 2014 10:40 AM
حمية فصل الصيف،حمية لانقاص الوزن خمس كيلو في الاسبوع ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 August 28, 2013 09:21 AM
افضل حمية لصحة الحامل،حمية صحية للحوامل RiiFi امومة و طفولة 0 August 20, 2013 09:15 AM
خلية النحل بالصور،طريقة عمل خلية النحل سهلة بالصور،خلية النحل سريعه بالصورخلية النحل ألاء ياقوت وصفات المعجنات والسلطات والمقبلات 5 December 13, 2011 02:26 AM


الساعة الآن 08:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر