فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 1, 2014, 01:39 PM
 
Rose الحامل والأدوية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحامل والأدوية
د. ضياء الدين الجماس

تؤثر الأدوية تأثيراً متفاوتاً على الحامل وجنينها، ولذلك صنفت الأدوية بدرجات A,B,C.D,X فما معنى هذا التصنيف :


تصنيف الأدوية بحسب خطرها على الحامل والجنين
الفئة(A) تضم الأدوية التي أثبتت الدراسات السريرية أنها آمنة تماماً على الأم والجنين.
الفئة(B): تضم الأدوية التي ثبت أمانها على حيوانات التجارب دون ضمان سلامتها على الإنسان نظرا لعدم توفر دراسات سريرية كافية.
الفئة (C): وتضم الأدوية التي أظهرت ضرراً على أجنة الحيوانات بدون توفر دراسة إكلينيكية تدعم الدراسات الحيوانية على الإنسان. وهذه الفئة من الأدوية لا تستخدم في الحمل إلا إذا كانت المنفعة المرجوة تبرر استخدامها رغم الخطر المحتمل للدواء على الجنين.
الفئة(D): وتضم الأدوية التي ثبت لها أخطار على الأم والجنين بناء على الدراسات السريرية ولكن استعمالها يصب في مصلحة الأم (نفعها أكبر من ضررها).
الفئة(X): وتضم الأدوية التي أثبتت الدراسات الحيوانية والسريرية تأثيرها الضار والمشوه على الجنين ولا يجوز إعطاؤها للحامل بتاتا.

تقسيم مراحل الحمل إلى ثلاثة أثاليث شهرية :
الأثلوث الأول : يضم الأشهر(1- 2 - 3)
يجب تجنب الأدوية إجمالاً في هذه المرحلة إلآ من النوع A ، أو عندما يشكل المرض خطراً على حياة الأم أو الجنين أو كليهما. كعلاج الضغط والسكري وفشل القلب والالتهابات المختلفة والغثيان والقيء المعند.
الأثلوث الثاني : يضم الأشهر( 4 -5 – 6)
وهي أقل فترات الحمل حرجا ولكن يجب تجنب بعض الأدوية والمواد ،الكيميائية التي قد تسبب تشوهات خلقية أو وفاة الجنين.
الأثلوث الثالث : يضم الأشهر(7 – 8 – 9)
في هذه الفترة تكون اغلب أعضاء الجنين قد اكتملت باستثناء ،الأعضاء الجنسية والدماغ , ولهذا فإنه يحضر استخدام الهرمونات الأنثوية أو الأدوية التي تؤثر على مستوى تلك الهرمونات وكذلك يجب تجنب الأدوية النفسية والمهدئات والمخدرات والكحول حيث قد تسبب تخلفا عقليا أو مشكلة دماغية يمكن أن تؤدي إلى وفاة الجنين .
كما تحظر الأدوية التي قد تسبب النزف كالأسبرين.... والأدوية التي قد تسبب الركودة الصفراوية واليرقاكمركبات السلفا مثل (الباكتريم).
تعديل شرح الفئة D من الأدوية:

الفئة(D): وتضم الأدوية التي ثبت أنَّ لـها أخطاراً على الأم والجنين بناء على الدراسات السريرية ولكن يمكن استعمالها إذا ثبت أن فوائدها تصب في مصلحة الأم (نفعها أكبر من ضررها).

** علاج بعض الأمراض الشائعة في فترة الحمل :
التعرض للبرد (الرشح أو الزكام):
إذا شكت الحامل من أعراض التعرض للبرد كالرشح (الزكام) فيمكن إجراء التدابير العامة وفي حال الشكوى من الصداع أو ارتفاع الحرارة البسيط فيمكن استعمال Paracetamol ، وإذا ظهرت أعراض الالتهابات الجرثومية البلعومية أو التهاب الطرق التنفسية فتستعمل الأمبيسلينات أو الأموكسيل، أو الجيل الثاني أو الثالث من السيفالوسبورينات. ( بعد أخذ عينة من البلعوم للزرع الجرثومي)، ويجب تجنب مضادات الالتهابات اللا ستيرويدية بقصد التسكين أو خفض الحرارة ،مثل diclofinac, ibuprofen, aspirin لضررها الواضح تصنيفها C, D حسب مرحلة الحمل.

الصداع :
إذا شكت الحامل من الصداع فيجب تحري سببه ومعالجته كنخر الأسنان أو ارتفاع الضغط الدموي .. وإذا كان السبب مجهولاً فيمكن استعمال Paracetamol 500 mg ، عند الحاجة ، فهو آمن، ويجب تجنب الإكثار منه, ولا تستعمل مضادات الشقيقة النوعية مثل Ergotamine (cafargot) الذي قد يسبب تشوهات أو إجهاض .وتصنف من الفئة X وفي حالة حدوث الشقيقة الشديدة فقد يفيد الوخز بالإبر. أو أن يستشار طبيب الأعصاب.
في فرط الحموضة المعدية والقرحات الهضمية :
تجنب الأدوية في الأثلوث الأول من الحمل إلا في الضرورات القصوى. وفي الأثلوث الثاني يمكن بإشراف الطبيب استعمال السيمستيدين (تاغاميت) 300 ملغ / مرتين يومياً، والصيانة 400ملغ قبل النوم،(فئة B)، والرانيتيدين (زانتاك) 150 ملغ /مرتين يومياً . وهو من (فئة B).
لا يستعمل الأوميبرازول بشكل عام لأنه من الفئة C لكنه قد يستعمل في الضرورة القصوى.وبإشراف الطبيب. ولا تستعمل مضادات الحموضة مثل مالوكس والسوكرالفات لعدم توفر دراسات كافية ولعدم الحاجة لها في غالب الحالات.

** الفيتامينات والحمل

الدواء الوحيد الذي يجب على كل حامل تناوله من بداية الحمل وحتى منذ الإعداد له ، هو حمض الفوليك وهو يعطى بمقدار 500 – 600 مكغ يومياً، و خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهو يفيد الأم ويمنع حدوث فقر الدم و يفيد الجنين بمنع حدوث التشوهات العصبية خاصة القيلة السحائية.
أما باقي الفيتامينات والحديد فتعطى عند ثبوت نقصها، وذلك بعد الشهر الثالث من الحمل.
ويعطى الفيتامين (ك) في الشهر الأخير خاصة في حالات الاستعداد للنزف أو حالات نقص امتصاصه وعند كشف تطاول زمن البروترمبين بالتحليل الدموي وفي حالات استعمال أدوية الصرع.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إسلاميات السنهوري باشا : إسلامية الدولة والمدنية والعمران ( الجزء الأول ) abdullah Islam كتب التاريخ و الاجتماعيات 1 April 1, 2014 10:04 PM
المراة الحامل والعمل ،كيف تنظم الحامل امورها بفترة الحمل ReeMi امومة و طفولة 0 May 20, 2013 02:02 PM
عسل النحل أفضل غذاء للمرأة الحامل . تغذية الحامل أثناء الحمل . RiiFi امومة و طفولة 2 March 1, 2013 03:00 AM
تحميل كتاب محتويات كتب التربية الوطنية والمدنية المقررة في فلسطين ألاء ياقوت كتب السياسة و العلاقات الدوليه 2 September 24, 2012 07:24 PM


الساعة الآن 07:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر