فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > المواضيع العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 30, 2014, 01:31 PM
 
معلومات عن الحيوانات , معلومات عن الحيوان وطريقة التعايش

معلومات عن الحيوانات , معلومات عن الحيوان وطريقة التعايش

حيوان الغزال من الثدييات فصيلة البقريات. وهو يوجد في الصحاري في الشرق الاوسط وأفريقيا حيث ينتشر في منطقة الحشائش السافانا وصحراء الجزائر وصحراء ليبيا حيث يعيش في البرية او بداخل محميات طبيعية. يرجع اصل كلمة الغزال الي المسمي العربي لهذا الحيوان, حيث انتشر في الادب العربي النثر والشعر عن تلك الحيوانات نظراً لجمالها وندرتها, كما ان مسمي الظبي ومسمي الريم هو من الالقاب التي يطلقها العرب علي الغزال, فهو من انواع الحيوانات ذات التاريخ الطويل في منطقة الجزيرة العربية والتي كانت تعد مرعى طبيعيا لتلك الحيوانات النادرة.

مخاطر انقراض حيوان الريم

تتعرض حيوانات الغزلان لمخاطر عديدة نظراً لندرتها وجشع الصيادين, ومع انه قد تم منع اصطياد الغزال حتى يمكن أن يتم الحفاظ علي بعض أنواع حيوان الغزال من الانقراض الا ان هناك العديد من الاخطار التي تهدد تلك المخلوقات الرائعة.تلقى المحميات الطبيعية والتي تأوي حيوان الغزال اهتمام كبير خاصة في المملكة العربية السعودية والخليج, حيث تم تحريم صيدها وانشاء مناطق لحمايتها من المخاطر التي قد تهدد حياتها وبقائها علي كوكب الارض مثل الصيد الجائر والافتراس, كما تمكن تلك المحميات من الحفاظ علي عالم الطيور وحماية الانواع النادرة من الحيوانات والطيور المختلفة. أكمل قراءة الموضوع ←

نُشر هذا الموضوع في تصنيف انواع الحيوانات | الوسوم: الصراع عند الحيوان،الصيد،محميات طبيعية | يوم: 26 يوليو, 2014 | الكاتب: هاجر ابراهيم.
صراع الحيوانات علي البقاء بالصور

2 ردود
قد تشعر عندما تتأمل في عالم الحيوان بأن حياتهم تعتمد علي الصراع من اجل البقاء, ولكن مع الدراسة المتأنية ستجد ان حياة الغابة تعتمد علي التوازن البيئي والذي يجعل الافتراس وسيلة لحفظ البيئة وليس لهدمها من اجل الصراع, فمثلا الاسود عندما تبحث عن فريسة فهي تبحث لانها جائعة, وعند شعورها بالشبع فهي لا تهتم بالافتراس وقد تتعجب عندما تري ان الحيوانات الاخري تمر من امامها بسلام ولا تهرب منها.
وسنشاهد في هذا الموضوع غرائب صراع الحيوانات علي البقاء مما سيجعل تغير وجهة نظرك عن عالم الحيوان.
  1. في صراع الغابات قد نجد ان بعض الحيوانات تستخدم خدع لابعاد المفترسات عنها مثل غزال الطومسون والتي تُصاد من قبل العديد من الحيوانات المفترسة الإفريقية مثل الأسود الافريقية والفهود، فعندما ترى الغزلان حيواناً مفترساً يقترب منها، فإنها تبدأ بالهرب أولاً، ثم تبطئ تبدأ بالقفز لاعلي بشكل قد يوحي للمفترس بسهولة صيدها مما يجعله يبطيء في العدو بهدف الحفاظ علي طاقته خلفها مما يمنحها الفرصة للاستمرار في الهرب. والدلائل تفيد بأن تصرف الغزال يوحي للمفترس بعدم الجدوى من المطاردة لعدم فقد طاقته في الصراع والمطاردة, وقد وجد الباحثون انه عند مقارنة طريقة القفز عند غزال الطومسون مع باقي الانواع فان فرص الهرب تكون اكبر من تلك الانواع التي تهرب بالعدو بالطريقة العادية.



2 ردود
عالم الحيوان مليء بالاسرار والعجائب, ومن غرائب الحيوانات نستخلص الايات التي تدل علي عظمة الخالق عز وجل في خلقه, فطالما تعلم الانسان مهارات جديدة واشياء عجيبة من تلك المخلوقات الرائعة التي سخرها لنا الله, وعلاقتنا بها هي علاقة اعتماد وتكافل تام, فتوفر لنا الغذاء والركوب والملبس مما جعلها هامة في حياة الانسان قد اهمية الكوكب نفسه, وسنتعرض في هذا المقال بالصور لمعلومات غريبة عن عالم الحيوانات بالصور وانواعها. وارجوا ان تكون تلك المعلومات مفيدة وممتعة لكم.
  1. هل تعلم ان حيوانات الذئاب برغم ما يقال عنها بانها ترمز للغدر والقسوة فان ذكر الذئب زوج وفي ومخلص حيث يقوم برعاية الجراء بعد الولادة كما انه مخلص لزوجته فلا يتزوج الا زوجة واحدة فقط, ومن غرائب الذئاب ايضاً انها قد دجنت نفسها بنفسها فمن المعلوم ان انواع الكلاب تنحدر مباشرة من سلالات الذئب الرمادي.
  2. هل تعلم ان طيور الغراب من الحيوانات القارتة فهو يستطيع التغذي علي اللحوم والنباتات في نفس الوقت. كما ان طيور الغراب جريئة جداً فلا تخشي الجوارح مثل النسور والصقور بل وقد تتشارك معهم في اكل الفرائس احياناً. كما ان الغراب طائر ذكي ومن غرائب الحيوانات ان الغراب باستطاعته استخدام الادوات فعندما يصعب عليه كسر ثمرة من ثمار اللوز او البندق فهو يطير الي اماكن وطرق سير السيارات ثم يلقي الثمرة علي الارض لتدهسها السيارة ومن ثم يستطيع تناول تلك الثمرة بعد كسرها.
    الغراب من اذكي واغرب الحيوانات
  3. برغم شهرة طائر النسر بانه يتغذي فقط علي الجيف واللحوم الا ان طائر النسر الملكي باستطاعته التغذي علي الثمار والنباتات ايضاً في فترات ندرة الجيف والفرائس مما يساعده علي استمراره علي قيد الحياة, كما ان هذا الطائر لا يقوم بقتل الفرائس مثل الصقور ولكنه يتغذي فقط علي الجيف التي ماتت او افترسها غيره.
    طيور النسر الملكية الجميلة
  4. باستطاعة سمكة البيرانا ان تأكل اللحوم بسبب فكها القوي مما يجعلها خطراً علي البشر خاصة عند وجود اسراب من تلك السمكة الصغيرة المفترسة, وتشير الأحصائيات إلى أنه في دولة البرازيل فقط تحدث ما يقارب 40 حالة من الأصابات للبشر نتيجة هجوم البيرانا اسبوعياً.
  5. الحيوانات الإسفنجيات والتي تعيش في مياة المحيطات وايضا قد تستطيع بعض فصائلها العيش في مياة عذبة كمياة البحيرات والانهار وتعيش الاسفنجيات البالغة في اماكن دائمة وثابتة حيث تلتصق على الصخور وفي القيعان, ومع أنها تعتبر حيوانات متعددة الخلايا – تتنوع وظائف خلاياها – إلا أن خلايا الاسفنجيات ليست مقعدة من ناحية الوظائف التخصصية كما ان خلاياها ايضاً لا تحتوي على مفاصل وهيكل عظمي وأعضاء ذات وظائف خاصة كاللتي توجد عند الحيوانات المعروفة.
  6. عالم النمل مليء بالعجائب و الغرائب فهناك نوع من النمل يقوم بتنظيم معارك وغزوات مع مستعمرات النمل الاخري ويشتهرهذا النوع باسم النمل ‏السفاح حيث يشن غارات على المستعمرات المجاورة ويقتل ملكة المستعمرة ‏وينهب مخزونها ثم يأسر باقي النمل العامل ويقوم باجباره على العمل ‏كخادم لديه, كما لاحظ الباحثون أن حشرات النمل قد تتثاءب مثل البشر عندما تستيقظ من نومها ‏في الصباح.
  7. يعد طائر الشبنم من اخطر انواع الطيور حيث يقدر علي توجيه ضربات قاتلة بسيقانه ومنقاره الغليظ, وحمدا لله انه ليس باستطاعته الطيران بسبب وزنه الهائل, كما قد يهاجم هذا الطائر الكلاب والحيوانات الاخري برغم من عدم عدائيته الا انه يفضل ان يكون بمفرده وان لا يدخل الغرباء الي منطقته.
  8. يتم تدريب الحمام الزاجل علي نقل الرسائل من خلال ابعاده عن موطنه ثم اطلاقه ليعود لنفس الموطن مرات عديدة, ومن المعلوم ان الحمام الزاجل يذهب في اتجاه واحد فقط وليس كما يظن البعض من انه يذهب ويعود باتجاهين. وقد تم استخدام انواع الحمام الزاجل في نقل الرسائل لفترات طويلة بل وقد تم اعتمادها رسميا للبريد في عدة دول, والان دائما ما يتخذ شعار الحمام الزاجل كرمز للبريد مثل البريد المصري.
  9. طائر السنونو من انواع الطيور المهاجرة المشهورة وهو يعيش في اعشاش يعد بنائها من غرائب الحيوانات لان تلك الطيور تبني اعشاشها في المباني المهجورة والمناطق العالية وتقوم ببنائها في الاسقف من خلال استخدام الوحل والطين ونسجه بصورة يومية حتي يصبح العش جاهزا لاستقبال طائر السنونو وزوجته.
  10. الاسد من الحيوانات المفترسة المعروفة فهو ملك الغابة بلا منازع ومن غرائب الاسد ان صوت زئيره يكون مسموعا علي بعد 10 كيلو متر من مكانه. كما ان الاسد من اكثر الحيوانات نوماً فهو ينام كل يوم اكثر من 16 ساعة.
  11. فهد شيتا 4 ردود
    هل فهد شيتا علي حافة الانقراض ؟ تساؤل هام جداً في ظل عدم حماية حيوان شيتا من اخطار البشر. نعم فهذا المفترس العظيم نمر شيتا هو بحاجة للحماية من اخطار المفترسات الاعظم والاقوي , بني ادم. فهود شيتا من انواع السنوريات التي تعتمد علي الصيد, وهي تندرج تحت تصنيف الفهود الصيادة بسبب سرعتها الشديدة التي جعلت الانسان يستخدمها للصيد احيانا مثل كلاب متوحشة ليصل الي الفريسة بسرعة اكبر حتي من سرعة الكلاب.


  12. فهد شيتا تبدو كسلالة من حيوان السنوريات الفريدة من نوعها, وهي كذلك بالفعل فجنس فهود الشيتا يسمي باسونيكس او الفهود ثابتة المخالب, حيث ان الفهد يمتلك مخالب ثابتة بعكس النمور والاسود حيث صممت مخالبها بقابلية للغمد داخل جلد القدم, كما ان جسم الشيتا معد اعدادا تاماً لكي يكتسب سرعة خارقة فيتحول فهد الشيتا من سرعه صفر الي سرعه مائة كيلو متر في الساعة في غضون اقل من ثلاث ثواني بفضل مرونة العمود الفقري وطول قوائمه وانسيابيتها, كما يمكن لحيوان شيتا ان يقطع مسافات شاسعة بقفزات سريعة تتجاوز السبعة امتار والنصف متر, ليس هذا فقط بل يمكنه قفز 4 وثبات في ثانية واحدة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجدد معلومات مثيرة عن عالم الحيوان Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 June 12, 2014 04:30 PM
السياحة في حديقة الحيوان في قطر , معلومات هامة عن حديقة الحيوان في قطر Yaqot السياحة و السفر 0 December 13, 2013 12:46 PM
معلومات من عالم الحيوان الديك البلدي معلومات ثقافيه عامه 2 October 14, 2011 05:19 PM
بحث و معلومات عن و موقع حديقة الحيوان و الحيوانات بالرياض و في الرياض Yana السياحة و السفر 2 June 7, 2011 10:01 PM


الساعة الآن 01:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر