فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 26, 2014, 04:26 PM
 
هرمون الحليب اسبابه وعلاجه , هرمونات الحمل

هرمون الحليب اسبابه وعلاجه , هرمونات الحمل

علاج هرمون الحليب بالاعشاب اسبابه وعلاجه وعلاقته بالعقم والحمل
=====================================
هرمون الحليب أو البرولاكتين هو هرمون يتم إفرازه من الغدة النخامية، وهي عبارة عن غدة صغيرة بحجم حبة البازلاء توجد أسفل الدماغ. وتجدر الإشارة إلى أن هرمون الحليب أو البرولاكتين موجود لدى الرجال والسيدات، ويتم إفرازه في أوقات مختلفة طوال النهار والليل. ومن اسمه، يعتبر الدور الأساسي لهرمون الحليب هو تحفيز إنتاج الحليب لدى السيدات الحوامل. كما يعمل على توسيع الغدد الثديية لكي يسمح للمرأة بالاستعداد لمرحلة الرضاعة الطبيعية.
هرمون الحليب والعقم
لا يعمل هرمون الحليب أو البرولاكتين فقط على زيادة إنتاج جسمك من الحليب، لكنه أيضاً يؤثر على التبويض والدورة الشهرية. (وهذا هو السبب في أنه من النادر حدوث حمل للسيدات خلال فترة الرضاعة الطبيعية).
حيث يعمل البرولاكتين على تثبيط اثنين من الهرمونات اللازمة للتبويض: هرمون follicle stimulating hormone وهو الهرون المنبه للجريب أو الهرمون المنشط لحويصلات المبيضين، وهرمون gonadotropin releasing hormone الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية.
وعند ارتفاع مستويات البرولاكتين في الدم (الحالة التي يطلق عليها اسم فرط برولاكتين الدم)، لن تحدث الإباضة، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بالعقم. كما أن عدم حدوث الإباضة، من الممكن أيضاً أن يسبب عدم انتظام فترات الحيض.
المستويات الطبيعية للبرولاكتين
القيم الطبيعية للبرولاكتين هي:
بالنسبة للرجال: 2-18 نانوجرام/ ميللتر
السيدات غير الحوامل: 2-29 نانوجرام/ ميللتر
السيدات الحوامل: 10-209 نانوجرام/ ميللتر
ويمكن قياس مستويات البرولاكتين في المختبرات باستخدام وحدات مختلفة، وهذا الأمر قد يسبب حدوث ارتباك أو لبس كبير. المعتاد أن يتم قياس مستويات البرولاكتين بالنانوجرام/ ميللتر، والمستوى الطبيعي للبرولاكتين بالنسبة للسيدات أقل من 29 نانوجرام/ ميللتر.
أما الوحدات الجديدة لقياس البرولاكتين هي pmol/l ولتحويلها، ستحتاج أن تضرب في 44. وهذا يعني أن المستوى الطبيعي للهرمون يكون أقل من 700 pmol/l، أو mIU/L. أما انخفاض مستوى الهرمون فلا يشكل أي أهمية سريرية.
اسباب ارتفاع هرمون الحليب
في بعض الأحيان، قد يعود ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين إلى الإجهاد والتوتر، حتى التوتر الناتج عن الخوف من أخذ عينة الدم، يمكن أن يسبب ارتفاع وهمي أو زائف لمستويات البرولاكتين. هذا يعني أنه إذا كانت مستويات البرولاكتين مرتفعة، يجب إعادة الاختبار مرة أخرى، لتأكيد التشخيص قبل المضي قدماً في اتخاذ إجراءات أخرى.
وتجدر الإشارة إلى أن السيدات المصابات بأورام الغدة النخامية قد يعانين من ارتفاع مستويات هرمون الحليب، وعادة ما تزيد عن 100 نانوجرام/ ميللتر.
ومن المؤسف أن نجد بعض الأطباء يركزون جهودهم على علاج ارتفاع مستويات البرولاكتين، الأمر الذي يتطلب إجراء المزيد من الفحوصات أو الخضوع للعلاج إذا اكتشفوا ارتفاع هرمون البرولاكتين. هذا الأمر غير منطقي على الإطلاق، حيث يجب الكشف عن بقية الأسباب التي قد تؤدي إلى العقم. كما أنه من الشائع أن تصاب السيدات اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض من ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين بشكل معتدل.
فرط هرمون البرولاكتين
إذا كان مستوى الهرمون مرتفعاً بشكل مستمر، قد يكون على طبيبك تحديد السبب في ذلك. وهناك العديد من الأسباب المحتملة لفرط هرمون البرولاكتين في الدم وتشمل:
1- الأورام البرولاكتونية
الأورام البرولاكتونية هي عبارة عن ورم صغير بالغدة النخامية. هذا الورم يفرز كمية زائدة من البرولاكتين في الجسم. عادة ما تكون هذه الأورام صغيرة ويطلق عليها اسم microadenomas (الورم الغدي المكروي). أما الأورام الكبيرة يطلق عليها اسم macroadenomas، ويمكن أن تسبب الإصابة بالصداع أو صعوبات ومشاكل بصرية. ويمكن تشخيص هذه الأورام عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي. ويتم علاج هذه الأورام بطريقة آمنة عن طريق العلاج الطبي من خلال تناول عقاري bromocriptine أو cabergoline، اللذان يعملان على تقليص حجم هذه الأورام بسرعة كبيرة.
2- العقاقير التي يصفها الطبيب
يمكن لبعض العقاقير التي يصفها الطبيب أن تسبب زيادة في إفراز البرولاكتين. ومن بين هذه العقاقير مضادات الاكتئاب، مسكنات الآلام، والمواد الأفيونية التي تمنع إنتاج الدوبامين الذي يعمل على تثبيط إفراز البرولاكتين. الأمر الذي من شأنه أن يرفع مستويات البرولاكتين.
أسباب أخرى للإصابة بارتفاع مستوى البرولاكتين وتشمل: قصور الغدة الدرقية، متلازمة تكيس المبايض. وفي كثير من الحالات لا يستطيع الطبيب التعرف على السبب وراء ارتفاع الهرمون.
مخاطر ارتفاع نسبة هرمون الحليب
يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى هرمون الحليب أو البرولاكتين في عدم حدوث الإباضة. كما أن بعض السيدات اللاتي يعانين من فرط البرولاكتين بالدم قد يلاحظن إفرازات لبنية أو حليبية تخرج من الثدي، يطلق علي هذه الحالة اسم ثر الحليب.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الارتفاع الهامشي أو الطفيف لمستوى البرولاكتين من غير المرجح أن يكون له أي أهمية سريرية، لذا لا داعي للقلق حيال الأمر.
وهذه وصفة من الاعشاب لعلاج ارتفاع هرمون الحليب :
50 جم عروق الصباغين
50 جم اذريون الحدائق
50 جم ميرامية
50 جم يانسون
50 جم ورد جوري
يطحن الجميع جيدا مع مراعاة عدالة التوزيع اثناء الخلط ويؤخذ مقدار ملعقة صغيرة وتوضع في كوب ماء ويصب عليها الماء المغلي ويشرب صباحا على الريق ومساء قبل النوم بنصف ساعه.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم ملف كامل وشامل عن هرمون الحليب Yaqot امومة و طفولة 0 May 7, 2014 05:37 PM
علاج ارتفاع هرمون الحليب للمرأة , أهم اسباب ارتفاع هرمون الحليب للمرأة Yaqot امومة و طفولة 0 November 1, 2013 04:36 PM
ضيق التنفس اثناء الحمل و وعند الحمل و في الحمل اسبابه و علاجه ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 1 April 5, 2011 11:30 PM
ابحث عن علاج هرمون الحليب زهرةالبرارى المواضيع العامه 1 September 14, 2008 04:00 AM


الساعة الآن 12:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر