فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 19, 2014, 12:15 PM
 
فوائد التمر الهندي والحليب واللبن , فوائد التمريخ

فوائد التمر الهندي والحليب واللبن , فوائد التمريخ


تعرفى على الفوائد الصحية لمشروب التمر عندى والسحلب واللبن الرائب فلهم العديد من الفوائد الطبيعية على جسم الانسان :
- التمر الهندى :
التمر هندى نبات عشبى شجرى مخضر طويل يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار ثماره على شكل قرون وتجمع ثمار التمر هندى ثم تزال قشورها ثم تعجن فتنتج كتل سوداء ويحفظ ويباع فيما بعد على هذه الصورة السوداء .
ويحتوى التمر هندى على أملاح ومعادن منها الكالسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد وغيرها .
ويحتوى على فيتامينات هامة منها عناصر من فيتامين (ب) ويحتوى التمر هندى على زيوت وأحماض هامة ومفيدة ويحتوى كذلك على نسبة عالية من الدهون والسكر والتمر هندى زراعة قديمة جدآ , ويعتبر المصريون القدماء هو أول من زرع التمر هندى واعتبره علاجآ لعدد من الأمراض.
وقد اكتشف الطب الحديث فى التمر هندى خصائص المضادات الحيوية واعتبر التمر الهندى حديثآ نوع من أنواع المضادات الحيوية لكونه يستطيع القضاء على أنواع مختلفة من البكتيريا .
والتمر هندى مفيد جدآ خاصة فى المناطق الحارة
وقد وصفه ابن سينا فقال :
” التمر هندى ينفع فى القئ والعطش فى الحميات ويقبض المعدة المسترخية من كثرة القئ , يسهل الصفراء والشراب من طبيه قريب من نصف رطل ينفع الحميات ” .
وقال الرازى :
” التمر هندى يقطع العطش حيث عصارته باردة طرية ” .
وجاء فى تذكرة داود :
” التمر هندى …. أجوده الأمر الخالى عن العفوصة الصادق الحمض النقى من الليف .. يسكن اللهيب والمرارة الصفراوية , وهيجان الدم , والقئ والغثيان وليس لنا حامض يسهل غيره وهو عظيم النفع فى الأمراض الحارة … ” .
ويعتبر التمر الهندى من الثمار المستخدمة كشراب ودواء فى ذات الوقت فيستخدم كمشروب بارد فى الأيام الحارة فى فصل الصيف , فيلطف الجسم ويزيل العطش كما يستعمل كدواء ملين ومفيد للمعدة وطارد للديدان .
ويستعمل التمر هندى فى دول الهند والصين كطارد للديدان وطارد للغازات وملطف وملين للحلق والمعدة , ويستعمل عدد من شركات الادوية التمر هندى فى مركباتها الطبية نظرآ لخواصة الطبية المذكورة من قبل .
ويستخدم التمر هندى لعلاج ضغط الدم المرتفع ويستخدم كخافض للحرارة ومسكن لآلام الصداع ويستخدم التمر هندى كذلك كفاتح للشهية خصوصآ للأطفال والنساء الحوامل فى الشهور الاولى من الحمل والتى يصبن بفقدان الشهية وتغير المزاج .
ويحضر التمر هندى عن طريق نقعه فى الماء ” بارد أو ساخن ” فيقوم البعض بنقعه فى الماء البارد لمدة طويلة ويقوم آخرون يغلى الماء على النار ثم وضع ثمار التمر هندى فى الماء المغلى لفترة قصيرة ثو يضاف إليه الماء البارد أو يوضع فى الثلاجه ويشرب باردآ فيصير لذيذ الطعم شرابآ ودواء .
- اللبن الرائب :
اللبن الرائب من الأغذية المفيدة للجسم بدرجة كبيرة ويوصى به الكبار والصغار على حد سواء , ويحتوى اللبن الرائب على عناصر وفيتامينات هامة جدآ للجسم وهو يجدد الحيوية والنشاط ويحافظ على جمال الجسم ورشاقته ونضارته .
ويحتوى اللبن الرائب على فيتامينات أ , ب , ج , د وعلى خمائر هامة ومفيدة للجسم تساعده فى التغلب على البكتريا الضارة وتساهم فى تقوية مناعه الجسم .
ويرى العلماء أن اللبن الرائب واللبن الزبادى يساهم كل منهما فى إطالة العمر حيث تبين من الدراسات أن أعلى نسبة لطول العمر فى العالم بين السكان تقع فى دول بلغاريا والقوقاز ويرجعون سبب طول العمر عند هؤلاء لاعتمادهم الأساسى فى الطعام على اللبن الرائب والذى بدورة يساهم فى تجدد الدم ويزيد حيوية الجسم على التخلص من الأمراض ويقوى مناعته .
واللبن الرائب يقوى المعدة أفضل من اللبن الحليب لاحتوائه على حامض اللبن المتخصص فى قتل البكتيريا ويساعد اللبن الرائب فى علاج الإسهال وخفض حرارة الجسم ويساعد فى فتح الشهية وعلاج القولون ويفيد كذلك فى حالات التهابات الكلى والكبد .
ويستخدم النساء اللبن الرائب لتهدئه الأعصاب وعلاج التوتر والانفعال اليومى وتهدئته ويستخدمه كذلك فى نضاره البشرة حيث يعمل على تطرية الجلد , واللبن الرائب يحتوى على فيتامين “ب” المركب وهو فيتامين هام جدآ بالنسبه للعظام ولالتهابات الأعصاب ومفيد جدآ بصفه عامة للصحة العامة ولتجديد الدم .
واللبن الرائب يفيد الصغار والكبار حيث يعمل على عدم تعفن الغذاء داخل الأمعاء نظرآ لاحتوائه على خمائر مفيدة وضرورية , ويستحب لمن يأخذ مضاد حيوى نتيجة لإصابات بكتيريه معينه أن يتناول مع المضادات الحيوية لبن رائب وذلك لأن المضادات الحيوية تقضى على البكتيريا الضارة وغير الضارة ولا تستطيع التفرقة بين هذه وتلك فيأتى دور اللبن الرائب فى تعويض الجسم بالبكتيريا المفيدة التى دمرتها المضادات الحيوية .
- السحلب :
نبات عشبى معمر ويستخدم منه الجذور أو الدرنات المدفونه فى الأرض وتحتوى درنات السحلب على 50% مواد صمغية وهلامية وبروتين, و 30% تقريبآ نشا , و 13% دكسترين وبتوزينات وسكروز ومعادن وكالسيوم وزيوت طيارة .
ويستعمل السحلب فى أوربا كمقو ومضاد للإسهال ويستعمل لعلاج الدوسنتاريا ويستخدمه البريطانيون كمساعد فى علاج السل , ويوصف كذلك لحالات التسمم ويستخدم لدى النساء لوقف نزيف الرحم مشروبآ ويستعمل السحلب كذلك للأطفال لوقف الإسهال
طريقة عمل السحلب :
يتم سحق جذور السحلب سحقآ جيدآ ويضاف إليها الفول السودانى المسحوق واللبن وجوز الهند المبشور ثم يغلى على النار ويقلب جيدآ أثناء الغليان ثم يشرب بعد ذلك دافئآ أو ساخنآ حسب المذاق بعد تحليته بالسكر .
ويعتبر السحلب مفيد بالنسبة للقرحة الهضمية فهو يساعد فى علاج القرحة ويقو جدار المعدة ويعطى السحلب الدافئ للأطفال فيساعدهم على النمو ويعالج الإسهال لديهم كما يساعدهم على سلامه العظام والأسنان ويستعمل كذلك فى تركيب بعض أدواية الأطفال لخواصه القابضة ولفائدته بالنسبه لنمو الأطفال .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن التمر الهندي،التمر الهندي،فوائد التمر الهندي ReeMi الطب البديل 0 May 6, 2013 06:50 PM
قناع العسل والحليب لجميع انواع البشرة،فوائد استعمال ماسك العسل والحليب ReeMi مجلة العناية بالبشرة 0 April 21, 2013 09:34 PM
ماهي فوائد التمر الهندي،فوائد التمر الهندي،العلاج بالتمر الهندي،وصفات التمر الهندي Ruh الطب البديل 25 October 27, 2012 10:52 PM
رجيم و ريجيم التمر واللبن والحليب والزبادي RooT الطب البديل 1 October 18, 2011 09:04 PM
فوائد التمر والحليب واللبن الهندي للحامل للشعر للرضع على الريق RooT الطب البديل 1 September 26, 2011 07:46 PM


الساعة الآن 09:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر