فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 27, 2014, 11:54 AM
 
تعرف علي إيجابيات الإشراف التربوي بالأهداف



إيجابيات الإشراف التربوي بالأهداف :
1- الأهداف كفيلة برفع مستوى المعلم مهنياً وعلمياً .
2- تجعل الأهداف أكثر واقعية .
3- تؤدي الأهداف إلى تحسين عملية التغذية الراجعة .

مفهوم : الاتصال :
* الاتصال هو : عملية تفاعل إنساني لتبادل المعاني والآراء والمشاعر اللفضية وغير اللفضية، وهو الأساس لكل العلاقات الإنسانية التي لا تتجاوز إرسال الرسائل واستقبالها .

* ـ مفهوم الاتصال الإشرافي :
* ويندرج الاتصال الإشرافي في هذا المعنى أيضاً، فما الإشراف التربوي في عُمقِه إلا عمليات اتصال متداخلة ومتواصلة إنسانيا وإداريا ومهنيا، فالزيارة الصفية ـ على سبيل المثال ـ بجميع مكوناتها من لقاء قلبي ومشاهدة صفية ومداولة بعدية وتسجيل توثيقي لثمارها ، ليست إلا عملية اتصال إشرافي هادف ومنظم .
* ـ ويباشر المشرف التربوي أو مدير المدرسة التعامل مع مستويين من الاتصال، هما :
1 ـ المستوى الأول : اتصال المعلم مع طلابه، فهو يلاحظه ويحلله ليقدم تغذية راجعة مفيدة للتعليم والتعلم .
2 ـ المستوى الثاني : أتصال المشرف مع المعلم، وهو موجه نحو إشاعة الود والثقة، ونحو التاثير الإيجابي المحفز لإتقان العمل والاستجابة للتغيير .

* ـ عناصر الاتصال الإشرافي :
1- الُرسِل ، وهو المشرف أو المدير أو المعلم في الاتصال الإشرافي، وهو المعلم أو الطالب عند الملاحظة الصفية للاتصال التعليمي.
2- الرسالة ، فكرةً كانت أو خبرة أو موقفاً أو شعوراً .
3- المستقبِل ، أوالطرف الذي تلقى الرسالة، وينبغي أن يكون هذا الدور تبادلياً بين أطراف الاتصال.
4- وسيلة أو قناة الاتصال، كا لاتصال المباشر وجهاً لوجه عبر اللغة اللفظية أو غير اللفظية، أو الاتصال غير المباشر كاتصال الؤلف بالمشرفين أو المعلمين أوالطلاب عبر الكتاب، أوالمشرف حين يتواصل مع المديرين أوالمعلمين عن طريق النشرات أوالقراءات الموجهة أوالبريد الإلكتروني أوالمنتديات على الشبكة .
5- استجابة الطرف الآخر للرسالة ( التغذية الراجعة ) .

* ـ والوظيفة الأهم للمشرف التربوي أو مدير المدرسة هي أن يتواصل مع من يعمل معهم للتاثير فيهم .. ونجاح المشرف أوالمدير في إحداث هذا التأثير، وما يتبعه من تغييرات إنسانية وإدارية ومهنية مرغوبة، يعتمد ـ بعد عون الله وتوفيقه ـ على مهارات الاتصال التي يحملها ؛ كالقدرة على تنظيم التفاعلات الإشرافية تنظيماً منتجاً، والقدرة على الاستماع، وعلى البيان والإقناع العلمي والمهني، وامتلاك آداب وأدوات الحوار، وإشاعة الثقة والود الإنساني في بيئة العمل .
* وهذه المهارات الاتصالية، وما يلحقها من مهارات اتصال تقليدية وتقنية، ضرورية للمشرف التربوي ومدير المدرسة أيضاً في نشاطاتهما القيادية الرئيسة ؛ كإدارة الاجتماعات والورش التربوية، وقيادة فرق العمل، وحل المشكلات والنزاعات التي لا يخلو منها أي مجتمع إنساني .





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي إيجابيات الإشراف التربوي بالأهداف؟ Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 27, 2014 01:05 PM
سلبيات و إيجابيات الإنتر نت عل الجيل إبراهيم نمر المواضيع العامه 4 August 9, 2010 09:20 AM
الإصلاح التربوي للدكتور علي أسعد وطفة الباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 0 February 10, 2010 09:11 AM
الإصلاح التربوي للدكتور علي واطفة اختيار الباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 0 February 10, 2010 09:08 AM


الساعة الآن 08:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر