فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > مقالات الكُتّاب

مقالات الكُتّاب مقالات وكتابات من الجرائد اليوميه و المجلات.



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 26, 2014, 10:47 AM
 
Smile بين الظهير السياسى ..والظهير الوطنى بقلم فاروق جويدة

بين الظهير السياسى ..والظهير الوطنى بقلم فاروق جويدة
بين الظهير السياسى ..والظهير الوطنى بقلم فاروق جويدة
بين الظهير السياسى ..والظهير الوطنى بقلم فاروق جويدة

بين الظهير السياسى ..والظهير الوطنى



فاروق جويدة

لا احد يستطيع ان ينكر أو يتجاهل حالة الفراغ السياسى والفكرى التى يعيشها المجتمع المصرى رغم كل ما شاهده من المظاهرات والاعتصامات والصدامات التى غيرت حسابات كثيرة كانت يوما من المسلمات التى تعايش المصريون معها بالخطأ والصواب .. نحن نعيش حالة من الفراغ السياسى يؤكد ذلك ما وصل إليه الواقع السياسى من الانقسامات والتشرذم.. يؤكد ذلك أيضا حالة الترهل التى تعانى منها الأحزاب السياسية .. وقبل هذا كله فإن غياب الشباب عن الساحة السياسية فى العامين الأخيرين يثير الكثير من القلق والتساؤل .. على جانب آخر فإن الفراغ الفكرى الذى تعانى منه الأجيال الجديدة كان الثمار المرة لثقافة هشة .. وإعلام ساذج وتعليم متخلف .. إنها ثلاثية التراجع فى مسيرة المصريين فى السنوات الماضية، فلم ينتبه احد إلى أن العقل المصرى يتعرض لعملية تجريف منظمة تبدأ فى حصص الدراسة بالمدارس وتنتهى بسيل هادر من التخلف فى الفضائيات مروراً على مواكب الثقافة العشوائية التى اجتاحت عقول الأجيال الجديدة ما بين مهرجانات السطحية وجلسات التخلف، ولعل ثمارها جميعا ما شاهدناه فى جامعاتنا ومدارسنا حين خرج الطلاب يضربون الأساتذة ويحرقون المدرجات وينتقمون من مجتمع أخطأ فى تربيتهم وتعليمهم فجأوا على غير ما أراد.
إن الأزمة الحقيقية فى قضية الفراغ السياسى انه ترك الشارع خاليا لكل الأفكار الهدامة حتى وصلت بنا إلى مناطق التطرف والإرهاب .. إن الإرهاب هو الابن الشرعى للتطرف الفكرى .. وهذا التطرف الفكرى هو حصاد ثقافات الجهل والتخلف والمهرجانات الصاخبة التى لم تحمل فكرا ولم تحرر عقولا .. أن الذين يحملون السلاح ضد أوطانهم يعانون امراضا فكرية وعقلية ولن يكون العلاج الامنى هو الطريق الوحيد لإنقاذهم أنهم فى حاجة إلى علاج فكرى يعيد لهم الرشد والصواب . والشئ الغريب أن الفراغ الفكرى ارتبط دائما بالفراغ السياسى وكان السبب فى ذلك أن السياسة عندنا تحولت إلى كيان ضخم جمع كل المتناقضات وكانت غطاء مشروعا للصراعات الفكرية والثقافية وحتى الاجتماعية .. لقد أصبحت السياسة بديلا عن كل الأشياء، كانت خصومات المثقفين فى جوهرها سياسة .. وكانت الصراعات الاجتماعية ابعد ما تكون عن جوانب الفكر واقرب ما تكون من الصراعات السياسية .. وإذا كان من الصعب أن نفصل بين الفكر والسياسة إلا أن الفكر هو الوعاء الأوسع والاشمل ولا ينبغى أن تكون السياسة وصية عليه .. لا أتجاوز اذا قلت إن السياسة أفسدت أشياء كثيرة فى حياتنا .. لقد أفسدت المناخ الثقافى .. وأفسدت لغة الحوار ..وقسمت المجتمع تحت رايات سياسية باطلة ومضللة .. وقبل هذا كله انتزعت جزءا عزيزا من التراث الفكرى والانسانى للمصريين وهو الوطن .. كانت الوطنية المصرية تسبق كل اللافتات الأخرى سواء كانت حزبية أو دينية أو سياسية أو حتى طبقية .. ولكن للأسف الشديد تراجعت مقومات الوطنية المصرية أمام شعارات سياسية براقة وخادعة فى معظم الأحيان.
< كانت الوطنية المصرية تسبق كل الأفكار السياسية وكان الوطن قبل كل شئ .. رغم الخلافات فى الدين والعقيدة والفكر السياسى .. والأهداف الاجتماعية وحتى النظر لقضايا الحريات، كانت الوطنية المصرية تجمع كل هذه المتناقضات وتحميها فى ساعات الانقسامات والخصومات والصراع .. ولكن هذه الثوابت تلاشت حين سبقت السياسة كل شئ بما فى ذلك الدين والوطن والبشر.وقد ترتب على ذلك أن أصبح الدين هدفا سياسيا .. وتلاشت الثوابت الوطنية بل والأخلاقية أمام متطلبات السياسة ودوافعها ولغة المصالح فيها .. حين عصفت السياسة بثوابت الحياة المصرية غاب البعد الوطنى الذى طالما توحدنا تحت رايته وتلاشت مصالح الأوطان أمام رغبات الأفراد ..
< لقد كان السبب الرئيسى فى هذا التراجع تلك الكيانات السياسية الهشة والمريبة التى أنشأتها الحكومات المتعاقبة لملء الفراغ السياسى وتقديم نماذج معلبة لتيارات وأحزاب وتجمعات سياسية غير حقيقية . كانت هيئة التحرير والاتحاد القومى والاتحاد الاشتراكى وحزب مصر والحزب الوطنى صناعات حكومية افتقدت روح الحرية وقدسية الفكر والوطنية الصادقة .. هذه التجمعات لم تقدم تجارب سياسية لتصنع مناخا سياسيا يقوم على احترام الحريات والتعددية والانتخابات الحرة .. كانت جميعها تحمل ملامح واحدة وهى منظومة الحزب الواحد .. والواقع أن هذه المنظومة المرتبكة الخاطئة كانت سببا فى اتساع مساحة الفراغ السياسى بحيث تحولت الساحة السياسية إلى مجموعة من الكومبارس السياسى الذى يدور حول البطل سواء كان اتحاداً قوميا أو اشتراكيا أو مجموعة من رجال الأعمال فى الحزب الوطنى المنحل.
< أن البعض يحاول أن يلبس النظام السياسى الجديد نفس المنظومة القديمة تحت دعاوى ضرورة وجود ظهير سياسى للرئيس السيسى .. أن هذا الطرح الساذج والمريب يريد أن يعود بنا إلى تلك المنظومة القديمة تحت ستار حماية النظام .. وفى تقديرى أن الذى يحمى أى نظام هو انجازاته وحرصه على مصالح شعبه والدليل أن نظام الإخوان المسلمين لم يستطع أن يدير شئون مصر أكثر من عام واحد وكان الفشل مصيره المحتوم .. أن السيسى لا يريد ظهيراً سياسيا ولكنه يريد دعما وطنيا من كل أبناء هذا الشعب، ولا ينبغى أبدا أن يمثل فريقا أو تياراً سياسيا حتى لا نسقط مرة اخرى فى أسطورة الحزب الواحد أو وصاية الجماعة ..
لقد انطلق السيسى من إرادة شعبية ولم يحمله إلى السلطة حزب أو تيار .. ولهذا ينبغى أن يستعيد الشارع المصرى انتماءه القديم للوطن بعيدا عن التقسيمات السياسية التى وصلت بنا يوما إلى مواجهة حادة ما بين التيارات الدينية التى تخفت فى السياسة والتيارات السياسية التى أهدرت قيمة الوطنية المصرية.
إن الوطن يسبق كل شئ واذا كنا نريد للرئيس السيسى ظهيرا فينبعى أن يكون ظهيرا وطنيا وليس سياسيا .. لقد أفسدت السياسة أشياء كثيرة فى حياتنا ولنا معها تجارب سيئة وحين سيطرت على عقولنا كانت الانقسامات والصراعات والفرق والطوائف .. إن مصر هى الظهير الذى يحمينا جميعا من تقلبات السياسة ومؤامرات الساسة والشارع المصرى لا يحتاج إلى المزيد من الصراعات .. إن بقايا النخبة من المثقفين والانتهازيين الذين يطوفون الآن حول أبواب السلطة يريدون دوراً لا يجيدون غيره وقد لعبوه كثيرا ويتوهمون الآن أن الزمن يمكن أن يعود إلى الوراء ..
إن الرئيس السيسى لا يريد ظهيرا سياسيا ولكنه يريد إرادة وطنية تضم كل المصريين لإنقاذ مصر من محنتها .. أن أزمات مصر اكبر من كل الطوائف واشمل من كل التيارات وأعمق من كل الصراعات ولهذا ينبغى أن يكون الحرص على توحيد هذا الشعب وليس تقسيمه إلى طوائف .. لقد عشنا تجارب مريرة مع منظومة الحزب الواحد سنوات طويلة ولم تنجح فى خلق مناخ سياسى وفكرى متقدم .. وجربنا تجربة الجماعة والوصاية الفكرية والدينية تحت ستار السياسة وفشلت التجربة فشلا ذريعا .. وليس أمامنا الآن غير أن نعيد ثوابتنا القديمة فى إحياء منظومة مصر الوطنية التى قامت عليها زمنا طويلا كل مدارس النضال الوطنى من اجل حياة أفضل.
إن الذين يعرضون بضاعتهم القديمة التى تجسدت فى منظومة الحزب الواحد لا يدركون أن مصر تغيرت وان الشعب المصرى الذى عاش كل هذه التجارب الخاطئة لن يسمح لأحد أن يخدعه مرة أخرى ببضاعة فاسدة انتهى عمرها الافتراضى .. ينبغى أن نترك الرئيس الجديد يخوض تجربته ويسعى لان يكون رئيسا لكل المصريين مدافعا عن حقوقهم جميعا فى حياة حرة كريمة وان يقدم للمواطن المصرى كل ما يستطيع من وسائل التقدم والبناء..
لقد فشلت التجارب السابقة فى وضع مصر على خريطة الدول المتقدمة فكريا وسياسيا واقتصاديا وكان السبب فى ذلك إنها كانت تجارب ارتجالية ولم تقم على قواعد ثابتة من الفهم والوعى والتخطيط، وكانت النتيجة هذا الفراغ السياسى الرهيب الذى نعيش فيه وتعانى منه مواكب الشباب الواعد .. وهنا ينبغى أن نعطى للشباب أهمية خاصة لأنه صاحب المستقبل ولأنه لم يغرق كما غرق غيره فى تلك المياه الفاسدة التى فرغت هذا الوطن من كل مقومات تفرده وريادته..
يجب أن يحمل الشباب الراية لأنه الطرف الوحيد فى هذا المجتمع القادر على استيعاب روح العصر، وعلى أصحاب التجارب الأخرى أن ينسحبوا من الميدان ويتركوا مواكب الشباب تخوض تجربتها وتعيش زمانها وتصنع مستقبلها. أن الرئيس السيسى فى حاجة إلى جهد كل المصريين لان المهمة صعبة والأعباء ضخمة ولن يستطيع فريق أو ظهير أو فئة من البشر أن تتحمل المسئولية وحدها ويكفى تجارب الماضى ما بين الحزب الواحد والجماعة وتكفينا أخطاء الماضى . أننا نعيش لحظة تاريخية صعبة وفارقة ويحب أن تتجه كل القوى السياسية والفكرية إلى توحيد إرادة هذا الشعب وبدلا من العبث فى انقاض الماضى والبحث بين أطلاله عن بداية جديدة يجب أن نتخلص تماما من هذه الأنقاض ونبدأ من جديد على أسس من العمل والانجاز ومواجهة الحقيقة.
ان الظهير الوطنى هو الهدف والغاية لاى نظام يسعى للبناء أما الظهير السياسى فسوف يحمل كل أمراض السياسة وقد عانينا منها زمنا طويلا.


..ويبقى الشعر


وجْهٌ جَمِيلٌ ..
طافَ فِى عَيْنى قليلا ً .. واسْتـَدارْ
فأراهُ كالعُشْبِ المسَافِر ..
فِى جَبين ِ الأرْض يَزْهُو فِى اخْضِرَارْ
وتـَمرُّ أقـْدَامُ السنِين عَليهِ .. يَخـْبُو ..
ثـُمَّ يسْقـُط فِى اصْفرَارْ
كمْ عِشْتُ أجْرى خـَلـْفـَهُ
رَغمَ العَواصِف..والشَّواطِىء.. والقِفـَارْ
هَلْ آنَ للحُلـْم المسَافِر أنْ يَكـُفَّ عَن ِ الدَّوَارْ ؟
يَا سِنـْدباد العَصْر .. إرجعْ
لمْ يَعُدْ فِى الحُبِّ شَىْءٌ غَيْرُ هَذا الانـْتـحَارْ
ارْجعَ .. فـَإنَّ الأرْض شَاخَتْ
والسّنونَ الخُضْرَ يَأكـُلـُهـا البَوَارْ
ارْجعْ .. فإنَّ شَوَاطىءَ الأحْلام ِ
أضْنـَاهَا صُرَاخُ المَوْج مِنْ عَفـَن ِ البـِحَارْ
هَلْ آنَ للقـَلـْبِ الذى عَشقَ الرَّحِيلَ
بأنْ يَنـَامَ دَقيقة ً .. مِثـْلَ الصِغـَارْ ؟
هلْ آنَ للوجْهِ الـَّذِى صَلـَبُوه فوقَ قِناعِهِ عُمْرًا
بأنْ يُلـْقِى الِقنـَاعَ الـُمسْتـَعَارْ؟
وَجْهُ جَمِيلٌ
طافَ فِى عَيْنى قليلا ً .. واسْتـَدَارْ
كانَ الوداعُ يُطلُّ مِنْ رَأسِى
وفِى العَيْنَين ِ سَاعَاتٌ تدُقُّ ..
وألفُ صَوْتٍ للقِطـَارْ
وَيْلى مِنَ الوجْه البَرىء ..
يغـُوصُ فى قلـْبى فيُؤلمُنى القرارْ
لمَ لا أسَافرُ
بَعْدَ أنْ ضاقتْ بى الشُّطآنُ .. وابْتعَدَ المزارْ ؟!
يا أيُّها الوجه الذى أدْمَى فؤَادى
أىُّ شَىْءٍ فيكَ يُغْرينى بهَذا الانتظارْ ؟
مَا زالَ يُسْكرُنى شُعَاعُكَ ..
رَغـْمَ أنَّ الضَّوْءَ فى عَينىَّ نارْ
أجْرى فألمَحُ ألـْفَ ظلٍّ فِى خُطاىَ
فكيْفَ أنجُو الآنَ مِنْ هَذا الحِصَارْ ؟
لِمَ لا أسَافِرُ ؟
ألفُ أرْض ٍ تحْتـَوينِى .. ألـْفُ مُتـَّكإٍ .. ودَارْ
أنا لا أرَىَ شَيْئـًأ أمَامِى
غَيْرَ أشْلاءٍ تـُطاردُهَا العَواصِفُ .. والغـُبَارْ
كمْ ظلَّ يَخْدَعُنِى بَريقُ الصُّبح فِى عَيْنـَيْكِ ..
كـُنـْتُ أبيعُ أيَّامِى ويَحمِلـُنى الدَّمَارُ .. إلى الدَّمَارْ
قـْلبى الذَّى عـَلـَّمتـُهُ يَومًا جُنونَ العِشْق ِ
عَلــَّمَنِى هُمُومَ الانـْكسَارْ
كانتْ هَزَائِمُهُ عَلى الأطـْلال ِ..
تـَحْكِى قِصَّة القـَلـْبِ الـَّذِى
عَشقَ الرَّحيلَ مَعَ النـَّهَارْ
ورَأيْتـُهُ نـَجْمًا طريدًا
فِى سَمَاءِ الكـَوْن ِ يَبْحَثُ عَنْ مَدارْ
يَا سِنـْدبَادَ العَصْر
عهْدُ الحُبِّ ولــّى ..
لنْ تـَرَى فِى القـَفـْر لؤلـُؤة ً..
ولنْ تـَجـِدَ المحَارْ
وَجْهٌ جَمِيلٌ ..
طافَ فِى عَيْنِى قليلا ً .. واسْتـَدَارْ
وَمَضَيْتُ أجْرى خـَلـْفـُه ..
فوجَدْتُ وَجْهـِى .. فِى الجـِدَارْ

قصيدة "النجم يبحث عن مدار" 1993

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بين الظهير السياسى ..والظهير الوطنى, فاروق جويدة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فاروق جويدة - الأعمال الكاملة زيـــن العـآبديـن كتب الدواوين الشعرية 102 March 16, 2013 11:19 PM
قصائد فاروق جويدة - شعر فاروق جويدة - اشعار فاروق جويدة - الاعمال الكاملة Yana تحميل كتب مجانية 5 March 28, 2011 09:58 PM
فوضى المسلسلات ..؟ بقلم فاروق جويدة احساس مرهف بالحب مقالات الكُتّاب 5 September 15, 2010 10:17 PM


الساعة الآن 10:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر