فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 21, 2014, 06:06 PM
 
شرح ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الأولى ثانوي إعدادي

الأرض: شكلها وتمثيلها

مقدمـة:


استعان الإنسان بالاتجاهات والإحداثيات لتمثيل سطح الأرض في خرائط معتمدا في ذلك على علم الكرطوغرافيا. - فما هو الشكـل الحقيقي للأرض؟ - ومم تتكون؟ - وكيف يتم تمثيلها؟

І – شكل الأرض بنيتها وأبعادها:

1 ـ شكـل الأرض وأبعادها:

توصل العلماء منذ القديم إلى إدراك كروية الأرض، كما أن الصور الحديثة الملتقطة من الفضاء عن طريق الأقمار الاصطناعية تؤكد ذلك. تبلغ مجمل مساحة الأرض 510 مليون كلم²، وحيث أن طول الخط بين القطبين الشمالي والجنوبي أطول من خط الاستواء، فإن الأرض ليست كروية الشكل تماما، بل هي مسطحة عند القطبين (بيضاوية).

2 ـ بنية الأرض:

تتشكل البنية الخارجية للأرض من الغلاف الجوي، وهو عبارة عن هواء يحيط بالأرض والغلاف الصخري (الصخور والقشرة الأرضية)، والغلاف المائي (البحار والمحيطات)، في حين يتشكل التركيب الداخلي من النواة (مواد سائلة) والمعطف (مواد لزجة) والقشرة (مواد منصهرة).

ІІ – الاتجاهات الجغرافية وخطوط الطول والعرض:

1 ـ الاتجاهات الجغرافية:

تحدد الاتجاهات بعدة وسائل كالشمس في فترة الظهيرة، استعمال البوصلة، والنجمة القطبية ليلا. بالإضافة إلى الاتجاهات الأساسية (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب)، هناك اتجاهات فرعية (كالشمال الشرقي والجنوبالغربي).

2 ـ خطوط الطول ودوائر العرض:

•خطوط الطول: هي أنصاف دوائر وهمية متساوية تتقاطع عند القطبين، متدرجة من خط الصفر (خط التوقيت العالمي)، يبلغ عددها 360 خط ، تساعدنا على تحديد المواقع ضبط التوقيت. •دوائر العرض: هي دوائر متوازية، متدرجة من الصفر (خط الاستواء)، يبلغ عددها 180 خطا تساعدنا على تحديد الموقع ومعرفة نوع المناخ.

ІІІ – تستعمل عدة رموز لتمثيل شكل الأرض:

1 ـ طرق تمثيل الأرض:

لتمثيل شكل الأرض تستعمل الصور الجوية والتصاميم والخرائط بجميع أنواعها. تمكننا الخرائط من تمثيل شكل الأرض مسطحا أو كرويا، ويعتبر الشكل الكروي هو الأقرب نسبيا إلى التمثيل الحقيقي والصحيح.

2 ـ تتعدد رموز التعبير الخريطي:

تستعمل عدة رموز في التعبير الخريطي، كالرموز النقطية والنوعية والكمية، وكذا الرموز الخطية التي تتغير من حيث الشكل والسمك واللون. ثم هناك الرموز المساحية التي تستعمل فيها الألوان والهاشورات.

خاتمـة:

الأرض كوكب كروي الشكل يمكن تمثيله بعدة أشكال، وتعتبر الخريطة
بعناصرها الأساسية من أكثر طرق تمثيل الأرض انتشارا.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثانية - ثانوي إعدادي Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 10, 2014 12:43 PM
شرح ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثانية Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 8, 2014 01:21 PM
شرح ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثانية - ثانوي إعدادي Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 21, 2014 03:40 PM
شرح ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الأولى Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 April 7, 2014 10:50 PM
أجدد ملخصات دروس مادة الاجتماعيات Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 March 9, 2014 05:07 PM


الساعة الآن 02:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر