فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 20, 2014, 01:46 PM
 
شرح درس كم الخبرية والاستفهامية

يكنى عن العدد بألفاظ هي:
-


1- ( كم ) الاستفهامية - وهي التي يستفهم بها عن العدد المجهول - وتمييزها مفرد منصوب إلا إن جرت ( كم ) بالحرف فإنه يُجر. وهي تستدعي جواباً من المخاطب... ولذا يقال: إن الكلام معها ( إنشاءٌ طلبي ).
2- ( كم ) الخبرية وهي التي يخبر بها عن الكثرة بقصد التباهي والفخر - وتمييزها يكون مفرداً أو جمعاً مجروراً... وجره إما ( بمن ) ظاهرة أو مقدرة... أو بالإضافة إلى ( كم ) ولا تستدعي جواباً لأنها ليست للاستفهام.. فالكلام معها خبر.
3- تُعرب كل من ( كم ) الاستفهامية والخبرية - وفق ما هي كناية عنه - وحسب ما يقع بعدها.. فإن كانتا كناية عن الذات ووقع بعدهما ظرف أو جار ومجرور أو فعل لازم أو فعل متعد استوفى مفعوله - أعربتا في هذه المواقع ( مبتدأ ) وما بعدهما خبر..
وإن وقع بعدهما فعل متعد لم يستوف مفعوله أعربتا مفعولين مقدمين لذلك الفعل..
ومثل ذلك ما إذا وقع بعدهما ( كان ) أو إحدى أخواتها ولم تأخذ خبرها.. فإن ( كم ) تعرب خبراً مقدماً عن كان أو إحدى أخواتها في محل نصب.. وإن كانت كل منهما كناية عن ظرف أعربتا مفعولاً فيه. وإن كانتا كناية عن حدث أي مصدر أعربتا
مفعولاً مطلقاً.
تنبيه :
-
قد ترد ( كم ) وليس بعدها تمييز.. فيكون إعرابها خاضعاً لتقدير ذلك التمييز مثل ( كم سهرتُ؟ ) فهي ظرف زمان إن قدرت الأصل ( كم ليلةً ) وهي مفعول مطلق إن اعتبرت الأصل (كم سهرةً ).
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح مبسط لدرس كم الخبرية والاستفهامية Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 April 3, 2014 02:15 PM
تحليل المقادير الجبرية ((بوربوينت)) morad.1995 عروض البوربوينت 0 September 16, 2008 02:19 PM


الساعة الآن 08:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر