فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 4, 2014, 06:06 PM
 
Smile ألو Mayo Clinic ؟ اسأل الطبيب

ألو Mayo Clinic ؟
اسأل الطبيب



س: بعد نوبات من تسارع نبضات القلب بطريقة مفاجئة، شُخّص لديّ اضطراب نظام القلب فوق البطيني. نصحني طبيبي بتحريك الحنك أو السعال لإبطاء إيقاع القلب حين تحصل هذه النوبات. ما سبب فاعلية هذه الحركات؟
ج: ينجم اضطراب نظام القلب فوق البطيني عن مشكلة كهربائية في المنطقة الواقعة فوق حجرات القلب السفلية أو البطينين. هذا الاضطراب غير الشائع قد يجعل القلب يخفق بسرعة أعلى بمرتين من الإيقاع الطبيعي (حتى 300 مرة في الدقيقة)، وهو أكثر شيوعاً عند الأشخاص الأصغر سناً.
في أغلب الأحيان، تتوقف نوبة اضطراب نظام القلب فوق البطيني من تلقاء نفسها. لكن إذا لم تتوقف، يمكنك اللجوء إلى الحركات التي اقترحها طبيبك وهي معروفة بـ»مناورات العصب المبهم» لأنها تستهدف هذا العصب. يمتد العصب المبهم من الدماغ إلى البطن ويؤثر على وظائف عدة في الجسم، بما في ذلك معدل القلب والتنفس والهضم.
قد يساهم السعال أو تحريك الحنك أو قطع النفس تزامناً مع أخذ وضعية القرفصاء، في تحفيز العصب المبهم، ما قد يؤدي إلى إبطاء نقل النبضات الكهربائية عبر القلب. لكني لا أوصي بالمناورة التي تقضي بتدليك الشريان السباتي، وهو الشريان الأساسي في العنق. في حالات نادرة، قد يؤدي تدليكه إلى انفصال الصفائح عن هذا الشريان ووصولها إلى الدماغ، ما يسبب جلطة دماغية. إذا لم تنجح {مناورات العصب المبهم}، من الأفضل الاتصال بالطبيب أو الذهاب إلى قسم الطوارئ.


س: يميل أسفل ساقيّ إلى التورم حين أقوم برحلات طويلة في الطائرة. هل ستساعدني الجوارب الضاغطة؟
ج: تكون الجوارب الضاغطة مطاطية وتصل تحت مستوى الركبة. تضغط بنعومة على ربلة الساق وقد تساهم في تجنب التورم في القدم والكاحل وأسفل الساق. إنه تورم شائع خلال الجلوس، لفترة طويلة، ولا يقتصر ذلك على الطائرات بل في الحافلات والقطارات والسيارات أيضاً. لا تنقبض عضلات الساقين في هذه الحالة، ما يدفع الدم مجدداً نحو القلب. نتيجةً لذلك، يتراكم الدم والسوائل في أسفل الساقين.
كذلك، قد يؤدي تباطؤ تدفق الدم إلى تشكّل جلطات دم صغيرة. في حالات نادرة، قد ينسدّ الوريد ويعيق تدفق الدم، ما يسبب حالة مؤلمة اسمها خثار الأوردة العميقة. إذا توجه التخثر نحو الرئتين، قد يصبح مميتاً. تشير بعض الدراسات إلى أن الجوارب الضاغطة قد تساهم في تجنب خثار الأوردة العميقة خلال الرحلات الطويلة في الطائرة، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت تمنع الجلطات الكبرى التي تكون قاتلة.
إليك طريقتان فاعلتان لتجنب جلطات الدم: الإكثار من شرب الماء وتحريك الساقين والقدمين خلال الرحلة. يساهم شرب الماء في ترطيب الجسم وتشجيعك على النهوض لدخول الحمّام. من المفيد أيضاً أن تمدّد قدمك وتحركها نحو الأعلى ثم نحو الأسفل أثناء الجلوس. تذكر بعض المجلات المتوافرة على متن الطائرة تفاصيل عن التمارين الفاعلة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألو mayo clinic

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 11:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر