فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 16, 2014, 01:50 AM
 
Smile تحميل كتب عالم النفس الشهير كارل غوستاف يونغ رائد مدرسة علم النفس التحليلي

تحميل كتب عالم النفس الشهير كارل غوستاف يونغ رائد مدرسة علم النفس التحليلي
تحميل كتب عالم النفس الشهير كارل غوستاف يونغ رائد مدرسة علم النفس التحليلي

تحميل كتب عالم النفس الشهير كارل غوستاف يونغ
رائد مدرسة علم النفس التحليلي


أطلق عليه فرويد اسم الأمير المتوج ففي وقت من الأوقات نظر فرويد إليه على أنه خليفته على كرسي مدرسة التحليل النفسي .

انه كارل غوستاف يونغ 1875 - 1961

لقد عاش يونغ في اسره غير سعيدة فتميزت طفولته بالانعزالية والشقاء
وتعلم منذ صغره ألا يثق بوالدية وبالناس ونتيجة لحياته تلك اتجه بالاهتمام
إلى عالمه الداخلي من الاحلام والخيالات .

اتجه يونغ إلى دراسة علم الاحياء في الجامعه وحصل على أجازته في الطب من
جامعة بازل السويسريه وقد انجذب إلى دراسة الطب النفسي وعمل طبيباً في عيادة
الطب النفسي في جامعة زيروخ .

ولقد اهتم بأعمال فرويد بعد قراءته كتاب تفسير الأحلام ووصف الكتاب بأنه إحدى
الروائع . ومن الطريف أنه عندما التقى فرويد بيونج استمر حديثهم ثلاثة عشر ساعة
متواصلة في إعجاب متبادل .

وخلافاً لمعظم مريدي فرويد فإن يونغ حرص على تكوين سمعته ليكون شخصية مستقله
ولم يكن مجرد تابع في فلك فرويد بل كانت له مواقف نقدية .

في عام 1911م أصبح يونج أول رئيس لجمعية المحللين النفسيين الدولية رغم
معارضة مع أعضاء الجمعية إلا أن فرويد عد تعيين شخص من المسيحيين مثل يونغ سوف يخفف من الطابع اليهودي الذي سيطر على التحليل النفسي في ذلك الوقت .

وفي عام 1912م اختلف يونغ مع فرويد حول مفهوم اللبيدو وافترق الرجلان
عام 1914م حيث استقال يونغ من جمعية المحللين النفسيين الدولية .

وقد اهتم بدراسة الاساطير واهتم كذلك بدراسة اساليب التفكير عند البدائيين
وسافر في العشرينيات من هذا القرن إلى امريكا وافريقيا لهذا الغرض ثم عين
استاذاً في جامعة زيروخ لكن استقال بسبب ظروفه الصحية عام 1942 م .
وبقي يدرس حتى توفي في عام 1961م .

وقد نشر العديد من الكتب اهمها على الاطلاق
( الانماط النفسية ) عام 1933م
وهو كتاب كلاسيكي واسع الشهرة .




البنية النفسية عند الانسان
كارل غوستاف يونغ



الفصول الخمسة التي يشتمل عليها هذا الكتاب هي ترجمة عن كتاب تضمن مختارات من الأعمال الكاملة لإمام مدرسة علم النفس التحليلي يونغ وقد قام باختيارها والتعليق على حواشيها العالم الأمريكي جوزيف كامبل من الأعمال الكاملة التي نقلها إلى الإنكليزية عن الألمانية المترجم الشهير هول، والمعالجات التي يقدمها يونغ في هذا الكتاب هي: مراحل الحياة، بنية النفس، الغريزة والخافية، الخافية الجامعة، العلاقة بين الأنية والخافية، تأثير الخافية في الواعية، المحاولات السلبية لتحرير الفردية، الواحد مع النفس الجامعة، التحقق الفردي...

التحميل


القوى الروحية وعلم النفس التحليلي
كارل غوستاف يونغ
وريتشارد ويلهلم



ينبغي على الروح أن يتكئ على العلم بما هو دليل له في الواقع. وعلى العلم أن يلتفت إلى الروح من أجل معنى الحياة. هذا هو الخطاب الذي يسعى إليه الكتاب، من خلال البحث في القوى الروحية على ضوء علم النفس التحليلي. والمؤلفان، العالمان ينتزعان في هذا الكتاب الحكمة الشرقية من ميدان الميتافيزيقيا، ليضعاها في نطاق الخبرة السيكولوجية.

لكن هذا الكتاب لا يعطينا مقاربة جديدة للشرق وحسب، وإنما يدعم أيضاً وجهة النظر التي تتطور في الغرب فيما يتعلق بالنفس، إنه يبين لنا عمق التطور السيكولوحي العميق الذي ينتج عن العلاقة الصحيحة بالقوى الموجودة في النفس.

التحميل



جدلية الأنا و اللاوعي
كارل غوستاف يونغ




يدرس يونغ في هذا الكتاب التفرد وتأثيرات اللاوعي في الوعي. ومن أجل ذلك بحث فيما بين اللاوعي الفردي واللاوعي الجماعي, وفي نتائج تمثل اللاوعي, والعنصر المكون للنفس الجماعية, ومحاولة استخراج وتحرير الفردية من النفس الجماعية. كما بحث في وظيفة اللاوعي. وفي تقنيات وتمايز الأنا عن صور اللاوعي. ولأن الفلسفة الشرقية تهتم بالصيرورات الضمن نفسية منذ قرون, فإن المؤلف يقترح متابعة دراسته لشخصية المانا في هذا الكتاب عبر كتابه الآخر سر الزهرة الذهبية. من المحتويات: في تأثيرات اللاوعي على الوعي, اللاوعي الفردي واللاوعي الجماعي, نتائج تمثل اللاوعي, القناع, محاولات استخراج وتحرير الفردية من النفس الجماعية, التفرد, وظيفة اللاوعي, الأنيما والأنيموس, الشخصية المانا.

التحميل


دور اللاشعور ومعنى علم النفس للإنسان الحديث
كارل غوستاف يونغ


يقول كارل غوستاف يونغ في مقدمة كتابه أنه وبخمس عشرة سنة خلت وبمعزل عن مدرسة فرويد، وعلى أساس من أبحاثه التجريبية الخاصة، توصل إلى الاقتناع بوجود سياقات غير شعورية خافية . وبأهمية هذه السياقات، مشيراً في نفس الوقت إلى الأساليب التي يمكن أن يبرهن بها على وجود الخافية، ثم استطاع بالتعاون مع عدد من تلامذه، أن يبرهن أيضاً على أهمية السياقات الخافية في غير الأصحاء عقلياً. لذا فقد جاء كتابه في هذا الإطار حيث يوضح بأنه ونتيجة لهذا التطور الطبي الصرف، اتخذ مفهوم الخافينة (اللاشعور) سمة مستمدة من العلوم التطبيقية في بادئ الأمر، والذي ظل مفهوماً طبياً صرفاً في مدرسة فرويد. وتذهب هذه المدرسة إلى أن الإنسان بما أن هو كائن متمدن، لا يستطيع أن يلبي عدداً كبيراً من بواعثه ورغباته الغريزية، لأنها تتعارض مع القوانين والقيم الأخلاقية. لذلك يضطر إلى كبح جماح هذه الرغبات إن كان يريد التكيف مع المجتمع، غير أن هذه الرؤية تصل بالباحث إلى اعتماد إبانة عامة تفيد بأن الرغبات التي تتنافى مع المجتمع، الرغبات غير المعتدلة، رغبات موجودة أصلاً، وجديه تظهر له أن الوقائع تختلف اختلافاً مبيناً عندما يراد تطبيق هذه القاعدة على الحالات الفردية، عندئذ تثبت له الخبرة أن الجدار الرقيق الذي يفصل بين الرغبة ووعي الرغبة، وهو ما يحدث في أكثر الأحيان قد انهار نتيجة لكبح جماعي الرغبة غير المقبولة، حتى لقد تصبح الرغبة خافية وغير شعورية. ومن هذا المنطلق لقد أصبحت الآن رغبة منسية وحل محلها تبرير عقلاني نوعاً ما، إن كان في الحقيقة يبحث عن باعث أصلاً. على ضوء هذه الرؤية دار البحث في هذا الكتاب حول دور الخافية (اللاشعور) العقل والأرض، معنى علم النفس للإنسان الحديث، حالة العلاج النفسي اليوم مشكلة الحب في أوساط الطلبة، المرأة في أوروبا.


التحميل



علم النفس التحليلي
كارل غوستاف يونغ


يدرس كارل غوستاف يونغ في هذا الكتاب المنطلقات الأساسية لعلم النفس التحليلي وأهداف ومشكلات العلاج النفسي, وتحليل الأحلام في التطبيق العملي, والنظرية النفسية في النماذج. كما يخص يونغ مراحل الحياة- الإنسان القديم- المشكلة الروحية عند الإنسان الحديث, كلاً بفصل مستقل, كذلك: الاختيار بين الطبيب ورجل الدين, وعلم النفس والأدب. وكذلك في موازنة بين فرويد ويونغ. ومن أهم موضوعات الكتاب: تحليل الأحلام في التطبيق العملي, مشكلات العلاج النفسي الحديث, أهداف العلاج النفسي, النظرية النفسية في النماذج, مراحل الحياة, الإنسان القديم, علم النفس والأدب, المنطلقات الأساسية في علم النفس التحليلي, المشكلة الروحية عند الإنسان الحديث, الاختياربين الطبيب ورجل الدين.


التحميل


علم النفس اليونغي
يولاند جاكوبي

يمكن تقسيم علم النفس اليونغي إلى قسمين: قسم نظري وآخر عملي ويتجزأ القسم النظري بدوره إلى قسمين أصغرين رئيسين يمكن تصنيفهما على نحو تقريبي بأنهما، 1-نية النفس، 2-قوانين العمليات والقوى النفسية، أما القسم العملي، القائم على القسم النظري فإنه يتصل في معناه الدقيق بالعلاج. وفي هذا الكتاب تشرح "يولاند جاكوبي" نظرية "كارل غوستاف يونغ" هذه في علم النفس، وقد نجحت في عملها هذا إذ أنها قدمت تفسيراً موجزاً خلواً من رصف المفردات التقنية، مشتملاً في الوقت ذاته على النقاط الهامة الأساسية بحيث يتمكن القارئ، وبالاستعانة بالمراجع والبيلوغرافيا المتصلة بكتابات يونغ، من توجيه نفسه بسهولة ويسر، إلى ما هو ضروري، وقد اعتبر صاحب النظرية "كارل غوستاف يونغ" بأن هذا العمل يستحق كل اعتبار وتقدير، وذلك لأن المؤلفة قد أضافت إلى النص، وأكملته بعدد من الرسوم التي تساعد القارئ على فهم بعض العلاقات الوظيفية الفعالة.


التحميل


أقدم لك .. يونغ
ماجي هايد ومايكل ماكجنس

يدور هذا الكتاب حول عالم النفس الشهير كارل يونج مؤسس علم النفس التحليلى؛ حيث يروى لنا المؤلفان مجموعه من الطرائف عن هذا العالم الكبير، منها أنه كان له شخصيتان، الأولى منغمسه فى الأمور الحياتيه، ويمكن أن تنفجر مشاعرها فى أى موقف عاطفى، والثانيه تؤمن بالخرافات وبعالم الخوارق. فيونج كان يبحث عن كنه هذا الشىء الغريب الذى يدخل الجسد عند الميلاد ويغادره عند الوفاه.

التحميل



الأصول الوثنية للمسيحية
كارل غوستاف يونغ وآخرين

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


هذا الكتاب الرابع من سلسلة "من أجل الحقيقة" هو شهادات ثمينة قدمها نخبة من ألمع مفكري الغرب، وهم ينتمون من بلدان مختلفة، ومذاهب شتى، ويتناولون المسيحية من منطلقات علمية متنوعة، لكنهم جميعاً يخلصون إلى نتيجة واحدة: "أن المسيحية التي يؤمن بها مسيحيو اليوم ديانة مختلفة عما جاء به السيد المسيح عليه السلام".

ويكشف هؤلاء المفكرين في هذا الكتاب بأن أركان المسيحية الجديدة وعقائدها وصلواتها وشعائرها تأثرت أو تحدرت من الديانات الوثنية التي كانت سائدة قبل ظهور المسيح عليه السلام أو في أيامه. وقد نقلها المؤمنون الجدد من دياناتهم الوثنية وأقرتهم عليها الكنيسة ثم تبنتها وجعلتها رموزاً تأويلية ملفقة ترضيهم وتلبس غيرهم.

هؤلاء المفكرين ولدوا من أسرة مسيحية، ونشأوا في مجتمع مسيحي. وبعض استشهاداتهم المنقولة من العهد الجديد ووسائل من يوصف بالرسل أو من نصوص آباء الكنيسة واللاهوتيين، وبعض الإشارات الشائعة في الأعراف والتقاليد والشعائر (الطقوس) المسيحية تتحدث "نبوة" المسيح عليه السلام أو عن صلبه أو موته أو بعثه من القبر، وحتى عن إرساله إلى جهنم، كما يتحدث بعضها عن أبوة (الله) (سبحانه عما يصفون) أو عن مشاركته، أو غير ذلك مما يمجه العقل وينكره الذوق ويتنافى مع ما جاء به المسيح عليه الصلاة والسلام.

والواقع أن كل هذه الشواهد إنما تخدم هدفاً واحداً سعوا إليه جميعاً، وهو إتيان تلك العقائد والأركان والشعائر، بدءاً من "نبوة" المسيح وصلبه وموته هي محض افتراءات أملتها على المسيح أصول وثنية تأثر بها المؤمنون الأولون من المسيحيين.

التحميل



التنقيب في أغوار النفس
كارل غوستاف يونغ

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


يؤكد الدكتور يونغ أن بقاء حضارة الإنسان قد تتوقف إلى حدّ كبير على سدّ الفجوة المتسعة بين جانبي الواعية والخافية في النفس الإنسانية. والكتاب هو في آن معاً، تحذير جاد ووصف مطول يبين أن الإنسان، وهو يعيش في عصر لم تعد تهدده فيه الكوارث الطبيعية ولا أخطار الأوبئة العالمية، بات عرضة لأخطار التغيرات التي تحدث داخله. فقط عندما يفهم الفرد ثنائية طبيعته-قدرته على إتيان الشرّ كقدرته على إتيان الخير-يستطيع أن يفهم ويكافح الخطر الذي يأتي من قبل من هم في السلطة.

التحميل


النازية في ضوء علم النفس
كارل غوستاف يونغ


طرحت ألمانيا من خلال النازية، على العالم مشكلة ضخمة، وهي مشكلة، كما يقول المؤلف، يجب النظر إليها من زوايا كثيرة، وهو كعالم نفسي يميل إلى القول الذي يوضحه على صفحات هذا الكتاب، بأن الجانب النفسي ذو أهمية كبيرة، فاهتماماته المهنية بشؤون سيكولوجية الخافية (اللاوعي) غالباً ما يظهر لها أشياء كانت لم تزل بَعْدُ خبيئة في الخافية، لكنها موجودة في حالة خبيئة، وهذه المحتويات على أهبة الاستعداد لاقتحام الواعية قبل أن يكون لدى الفرد فكرة عما تدخره له نفسه بزمن طويل.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة




__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 6, 2014, 11:42 AM
 
رد: تحميل كتب عالم النفس الشهير كارل غوستاف يونغ رائد مدرسة علم النفس التحليلي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معرفتي مشاهدة المشاركة
تحميل كتب عالم النفس الشهير كارل غوستاف يونغ رائد مدرسة علم النفس التحليلي
تحميل كتب عالم النفس الشهير كارل غوستاف يونغ رائد مدرسة علم النفس التحليلي

تحميل كتب عالم النفس الشهير كارل غوستاف يونغ
رائد مدرسة علم النفس التحليلي


أطلق عليه فرويد اسم الأمير المتوج ففي وقت من الأوقات نظر فرويد إليه على أنه خليفته على كرسي مدرسة التحليل النفسي .

انه كارل غوستاف يونغ 1875 - 1961

لقد عاش يونغ في اسره غير سعيدة فتميزت طفولته بالانعزالية والشقاء
وتعلم منذ صغره ألا يثق بوالدية وبالناس ونتيجة لحياته تلك اتجه بالاهتمام
إلى عالمه الداخلي من الاحلام والخيالات .

اتجه يونغ إلى دراسة علم الاحياء في الجامعه وحصل على أجازته في الطب من
جامعة بازل السويسريه وقد انجذب إلى دراسة الطب النفسي وعمل طبيباً في عيادة
الطب النفسي في جامعة زيروخ .

ولقد اهتم بأعمال فرويد بعد قراءته كتاب تفسير الأحلام ووصف الكتاب بأنه إحدى
الروائع . ومن الطريف أنه عندما التقى فرويد بيونج استمر حديثهم ثلاثة عشر ساعة
متواصلة في إعجاب متبادل .

وخلافاً لمعظم مريدي فرويد فإن يونغ حرص على تكوين سمعته ليكون شخصية مستقله
ولم يكن مجرد تابع في فلك فرويد بل كانت له مواقف نقدية .

في عام 1911م أصبح يونج أول رئيس لجمعية المحللين النفسيين الدولية رغم
معارضة مع أعضاء الجمعية إلا أن فرويد عد تعيين شخص من المسيحيين مثل يونغ سوف يخفف من الطابع اليهودي الذي سيطر على التحليل النفسي في ذلك الوقت .

وفي عام 1912م اختلف يونغ مع فرويد حول مفهوم اللبيدو وافترق الرجلان
عام 1914م حيث استقال يونغ من جمعية المحللين النفسيين الدولية .

وقد اهتم بدراسة الاساطير واهتم كذلك بدراسة اساليب التفكير عند البدائيين
وسافر في العشرينيات من هذا القرن إلى امريكا وافريقيا لهذا الغرض ثم عين
استاذاً في جامعة زيروخ لكن استقال بسبب ظروفه الصحية عام 1942 م .
وبقي يدرس حتى توفي في عام 1961م .

وقد نشر العديد من الكتب اهمها على الاطلاق
( الانماط النفسية ) عام 1933م
وهو كتاب كلاسيكي واسع الشهرة .




البنية النفسية عند الانسان
كارل غوستاف يونغ



الفصول الخمسة التي يشتمل عليها هذا الكتاب هي ترجمة عن كتاب تضمن مختارات من الأعمال الكاملة لإمام مدرسة علم النفس التحليلي يونغ وقد قام باختيارها والتعليق على حواشيها العالم الأمريكي جوزيف كامبل من الأعمال الكاملة التي نقلها إلى الإنكليزية عن الألمانية المترجم الشهير هول، والمعالجات التي يقدمها يونغ في هذا الكتاب هي: مراحل الحياة، بنية النفس، الغريزة والخافية، الخافية الجامعة، العلاقة بين الأنية والخافية، تأثير الخافية في الواعية، المحاولات السلبية لتحرير الفردية، الواحد مع النفس الجامعة، التحقق الفردي...

التحميل


القوى الروحية وعلم النفس التحليلي
كارل غوستاف يونغ
وريتشارد ويلهلم



ينبغي على الروح أن يتكئ على العلم بما هو دليل له في الواقع. وعلى العلم أن يلتفت إلى الروح من أجل معنى الحياة. هذا هو الخطاب الذي يسعى إليه الكتاب، من خلال البحث في القوى الروحية على ضوء علم النفس التحليلي. والمؤلفان، العالمان ينتزعان في هذا الكتاب الحكمة الشرقية من ميدان الميتافيزيقيا، ليضعاها في نطاق الخبرة السيكولوجية.

لكن هذا الكتاب لا يعطينا مقاربة جديدة للشرق وحسب، وإنما يدعم أيضاً وجهة النظر التي تتطور في الغرب فيما يتعلق بالنفس، إنه يبين لنا عمق التطور السيكولوحي العميق الذي ينتج عن العلاقة الصحيحة بالقوى الموجودة في النفس.

التحميل



جدلية الأنا و اللاوعي
كارل غوستاف يونغ




يدرس يونغ في هذا الكتاب التفرد وتأثيرات اللاوعي في الوعي. ومن أجل ذلك بحث فيما بين اللاوعي الفردي واللاوعي الجماعي, وفي نتائج تمثل اللاوعي, والعنصر المكون للنفس الجماعية, ومحاولة استخراج وتحرير الفردية من النفس الجماعية. كما بحث في وظيفة اللاوعي. وفي تقنيات وتمايز الأنا عن صور اللاوعي. ولأن الفلسفة الشرقية تهتم بالصيرورات الضمن نفسية منذ قرون, فإن المؤلف يقترح متابعة دراسته لشخصية المانا في هذا الكتاب عبر كتابه الآخر سر الزهرة الذهبية. من المحتويات: في تأثيرات اللاوعي على الوعي, اللاوعي الفردي واللاوعي الجماعي, نتائج تمثل اللاوعي, القناع, محاولات استخراج وتحرير الفردية من النفس الجماعية, التفرد, وظيفة اللاوعي, الأنيما والأنيموس, الشخصية المانا.

التحميل


دور اللاشعور ومعنى علم النفس للإنسان الحديث
كارل غوستاف يونغ


يقول كارل غوستاف يونغ في مقدمة كتابه أنه وبخمس عشرة سنة خلت وبمعزل عن مدرسة فرويد، وعلى أساس من أبحاثه التجريبية الخاصة، توصل إلى الاقتناع بوجود سياقات غير شعورية خافية . وبأهمية هذه السياقات، مشيراً في نفس الوقت إلى الأساليب التي يمكن أن يبرهن بها على وجود الخافية، ثم استطاع بالتعاون مع عدد من تلامذه، أن يبرهن أيضاً على أهمية السياقات الخافية في غير الأصحاء عقلياً. لذا فقد جاء كتابه في هذا الإطار حيث يوضح بأنه ونتيجة لهذا التطور الطبي الصرف، اتخذ مفهوم الخافينة (اللاشعور) سمة مستمدة من العلوم التطبيقية في بادئ الأمر، والذي ظل مفهوماً طبياً صرفاً في مدرسة فرويد. وتذهب هذه المدرسة إلى أن الإنسان بما أن هو كائن متمدن، لا يستطيع أن يلبي عدداً كبيراً من بواعثه ورغباته الغريزية، لأنها تتعارض مع القوانين والقيم الأخلاقية. لذلك يضطر إلى كبح جماح هذه الرغبات إن كان يريد التكيف مع المجتمع، غير أن هذه الرؤية تصل بالباحث إلى اعتماد إبانة عامة تفيد بأن الرغبات التي تتنافى مع المجتمع، الرغبات غير المعتدلة، رغبات موجودة أصلاً، وجديه تظهر له أن الوقائع تختلف اختلافاً مبيناً عندما يراد تطبيق هذه القاعدة على الحالات الفردية، عندئذ تثبت له الخبرة أن الجدار الرقيق الذي يفصل بين الرغبة ووعي الرغبة، وهو ما يحدث في أكثر الأحيان قد انهار نتيجة لكبح جماعي الرغبة غير المقبولة، حتى لقد تصبح الرغبة خافية وغير شعورية. ومن هذا المنطلق لقد أصبحت الآن رغبة منسية وحل محلها تبرير عقلاني نوعاً ما، إن كان في الحقيقة يبحث عن باعث أصلاً. على ضوء هذه الرؤية دار البحث في هذا الكتاب حول دور الخافية (اللاشعور) العقل والأرض، معنى علم النفس للإنسان الحديث، حالة العلاج النفسي اليوم مشكلة الحب في أوساط الطلبة، المرأة في أوروبا.


التحميل



علم النفس التحليلي
كارل غوستاف يونغ


يدرس كارل غوستاف يونغ في هذا الكتاب المنطلقات الأساسية لعلم النفس التحليلي وأهداف ومشكلات العلاج النفسي, وتحليل الأحلام في التطبيق العملي, والنظرية النفسية في النماذج. كما يخص يونغ مراحل الحياة- الإنسان القديم- المشكلة الروحية عند الإنسان الحديث, كلاً بفصل مستقل, كذلك: الاختيار بين الطبيب ورجل الدين, وعلم النفس والأدب. وكذلك في موازنة بين فرويد ويونغ. ومن أهم موضوعات الكتاب: تحليل الأحلام في التطبيق العملي, مشكلات العلاج النفسي الحديث, أهداف العلاج النفسي, النظرية النفسية في النماذج, مراحل الحياة, الإنسان القديم, علم النفس والأدب, المنطلقات الأساسية في علم النفس التحليلي, المشكلة الروحية عند الإنسان الحديث, الاختياربين الطبيب ورجل الدين.


التحميل


علم النفس اليونغي
يولاند جاكوبي

يمكن تقسيم علم النفس اليونغي إلى قسمين: قسم نظري وآخر عملي ويتجزأ القسم النظري بدوره إلى قسمين أصغرين رئيسين يمكن تصنيفهما على نحو تقريبي بأنهما، 1-نية النفس، 2-قوانين العمليات والقوى النفسية، أما القسم العملي، القائم على القسم النظري فإنه يتصل في معناه الدقيق بالعلاج. وفي هذا الكتاب تشرح "يولاند جاكوبي" نظرية "كارل غوستاف يونغ" هذه في علم النفس، وقد نجحت في عملها هذا إذ أنها قدمت تفسيراً موجزاً خلواً من رصف المفردات التقنية، مشتملاً في الوقت ذاته على النقاط الهامة الأساسية بحيث يتمكن القارئ، وبالاستعانة بالمراجع والبيلوغرافيا المتصلة بكتابات يونغ، من توجيه نفسه بسهولة ويسر، إلى ما هو ضروري، وقد اعتبر صاحب النظرية "كارل غوستاف يونغ" بأن هذا العمل يستحق كل اعتبار وتقدير، وذلك لأن المؤلفة قد أضافت إلى النص، وأكملته بعدد من الرسوم التي تساعد القارئ على فهم بعض العلاقات الوظيفية الفعالة.


التحميل


أقدم لك .. يونغ
ماجي هايد ومايكل ماكجنس

يدور هذا الكتاب حول عالم النفس الشهير كارل يونج مؤسس علم النفس التحليلى؛ حيث يروى لنا المؤلفان مجموعه من الطرائف عن هذا العالم الكبير، منها أنه كان له شخصيتان، الأولى منغمسه فى الأمور الحياتيه، ويمكن أن تنفجر مشاعرها فى أى موقف عاطفى، والثانيه تؤمن بالخرافات وبعالم الخوارق. فيونج كان يبحث عن كنه هذا الشىء الغريب الذى يدخل الجسد عند الميلاد ويغادره عند الوفاه.

التحميل



الأصول الوثنية للمسيحية
كارل غوستاف يونغ وآخرين

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


هذا الكتاب الرابع من سلسلة "من أجل الحقيقة" هو شهادات ثمينة قدمها نخبة من ألمع مفكري الغرب، وهم ينتمون من بلدان مختلفة، ومذاهب شتى، ويتناولون المسيحية من منطلقات علمية متنوعة، لكنهم جميعاً يخلصون إلى نتيجة واحدة: "أن المسيحية التي يؤمن بها مسيحيو اليوم ديانة مختلفة عما جاء به السيد المسيح عليه السلام".

ويكشف هؤلاء المفكرين في هذا الكتاب بأن أركان المسيحية الجديدة وعقائدها وصلواتها وشعائرها تأثرت أو تحدرت من الديانات الوثنية التي كانت سائدة قبل ظهور المسيح عليه السلام أو في أيامه. وقد نقلها المؤمنون الجدد من دياناتهم الوثنية وأقرتهم عليها الكنيسة ثم تبنتها وجعلتها رموزاً تأويلية ملفقة ترضيهم وتلبس غيرهم.

هؤلاء المفكرين ولدوا من أسرة مسيحية، ونشأوا في مجتمع مسيحي. وبعض استشهاداتهم المنقولة من العهد الجديد ووسائل من يوصف بالرسل أو من نصوص آباء الكنيسة واللاهوتيين، وبعض الإشارات الشائعة في الأعراف والتقاليد والشعائر (الطقوس) المسيحية تتحدث "نبوة" المسيح عليه السلام أو عن صلبه أو موته أو بعثه من القبر، وحتى عن إرساله إلى جهنم، كما يتحدث بعضها عن أبوة (الله) (سبحانه عما يصفون) أو عن مشاركته، أو غير ذلك مما يمجه العقل وينكره الذوق ويتنافى مع ما جاء به المسيح عليه الصلاة والسلام.

والواقع أن كل هذه الشواهد إنما تخدم هدفاً واحداً سعوا إليه جميعاً، وهو إتيان تلك العقائد والأركان والشعائر، بدءاً من "نبوة" المسيح وصلبه وموته هي محض افتراءات أملتها على المسيح أصول وثنية تأثر بها المؤمنون الأولون من المسيحيين.

التحميل



التنقيب في أغوار النفس
كارل غوستاف يونغ

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


يؤكد الدكتور يونغ أن بقاء حضارة الإنسان قد تتوقف إلى حدّ كبير على سدّ الفجوة المتسعة بين جانبي الواعية والخافية في النفس الإنسانية. والكتاب هو في آن معاً، تحذير جاد ووصف مطول يبين أن الإنسان، وهو يعيش في عصر لم تعد تهدده فيه الكوارث الطبيعية ولا أخطار الأوبئة العالمية، بات عرضة لأخطار التغيرات التي تحدث داخله. فقط عندما يفهم الفرد ثنائية طبيعته-قدرته على إتيان الشرّ كقدرته على إتيان الخير-يستطيع أن يفهم ويكافح الخطر الذي يأتي من قبل من هم في السلطة.

التحميل


النازية في ضوء علم النفس
كارل غوستاف يونغ


طرحت ألمانيا من خلال النازية، على العالم مشكلة ضخمة، وهي مشكلة، كما يقول المؤلف، يجب النظر إليها من زوايا كثيرة، وهو كعالم نفسي يميل إلى القول الذي يوضحه على صفحات هذا الكتاب، بأن الجانب النفسي ذو أهمية كبيرة، فاهتماماته المهنية بشؤون سيكولوجية الخافية (اللاوعي) غالباً ما يظهر لها أشياء كانت لم تزل بَعْدُ خبيئة في الخافية، لكنها موجودة في حالة خبيئة، وهذه المحتويات على أهبة الاستعداد لاقتحام الواعية قبل أن يكون لدى الفرد فكرة عما تدخره له نفسه بزمن طويل.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة




رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 6, 2014, 11:43 AM
 
رد: تحميل كتب عالم النفس الشهير كارل غوستاف يونغ رائد مدرسة علم النفس التحليلي

بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشهير, تحميل كتب, رائد مدرسة علم النفس التحليلي, عالم النفس, كارل غوستاف يونغ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دور اللاشعور ومعنى علم النفس للإنسان الحديث - كارل غوستاف يونغ , كتاب ليس للمبتدئين jalil sama كتب علم النفس والفنون والتربية 2 August 15, 2014 08:41 PM
كتاب علم النفس التحليلي تأليف كارل غوستاف يونغ بركاهم كتب علم النفس والفنون والتربية 1 August 15, 2014 08:34 PM
ما هو علم النفس التحليلي ؟ Yaqot علم النفس 0 March 12, 2014 11:15 PM
مدخل الىعلم النفس التحليلي mohcinbahaddou كتب علم النفس والفنون والتربية 1 June 13, 2012 01:16 PM
علم النفس التركيبي - نظرية يونغ او يونج أمينة سالم علم النفس 3 November 27, 2011 03:28 PM


الساعة الآن 11:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر