فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > رياضة و شباب > معلومات و صور سيارات

معلومات و صور سيارات صور سيارات , معلومات سيارات , أخبار السيارات , سيارات 2012 , سيارات Mazda Toyota BMW Land Rover Peugeot Lamborghini Honda Hyindyi



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 26, 2014, 04:43 AM
 
معلومات عن صيانة محرك السيارة بالصور

معلومات عن صيانة محركات السيارات بالصور
لصيانة محرك سيارة يجب أتباع تعليمات من شئنها حمايتك من بعض المشاكل التي قد تتعرض لها اثناء العمل
ولكي يكون عملك على المحرك صحيح وناجح
هنالك بعض المعلومات التي سأعرضها عليكم
واتمنى أن تستفيدوا منها
بسم الله نبدأ


قبل البداء يجب معرفة اجزاء المحرك و مكوناته



مقدمة المحرك ( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )

1- صمام ( البلف )
2- عيار الزيت
3- مجمع الوقود ( الثلاجه )
4- انبوب تعبئة الزيت
5- مدخل الهواء
6- عصا الصمام ( عصا البلف )
7- كوع ماء
8- بكرة سير الهواء
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10- سير عمود الكامات ( سير التيمن )
11- بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )





صوره خلفيه لنفس المحرك

15- غطاء المحرك
16- كوع ماء التبريد
17- علبة زيت الدركسون
18- مواصير العادم ( الاكزوزت )
19- عمود المرفق ( الكرنك )
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21- المكبس ( البستم )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
24- عمود الكامات ( التيمن )
25- مجمع الوقود ( الثلاجه )
26- ملف الاشعال ( الكويل )



هذه صوره اخرى للمحرك اربع اسطونات (EFI) تويوتا

(صوره اكثر وضوحا )

1- المكبس ( البستم )
2- ذارع المكبس
3- الرنكات
4- لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
5- عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7- غطاء صدر
8- سير الدينمو و بكرة
9- شداد سير
10 - دينمو
11- سير عمود الحدبات و البكره و شداد سير الكامات
12- عمود الكامات
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
14- صمامات
15- راس المحرك
16- لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
17- مجمع الوقود ( الدكشن البارد )
18 - حساس الحراره
19- انابيب العادم ( الدكشن الحار )
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- القم عمود الكامات ( 16 )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البلكات )
23- سنبرك الصمام ( الياي )
24- شمة الاشعال ( البلك )
25- غطاء راس المحرك
26- انبوب الوقود
27- وجه انبوب العادم ( الكزوز )
28- وجه راس المحرك
29- مضخة الزيت
30- موزع الشراره ( الديلكو )
31- بخاخ الوقود
ملاحظه
تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى




بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك

راح نتعرف الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( الصيانة )


1- الرنكات


الاول رنك أو (الشنبر) الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني رنك (شنبر) الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق

رنك الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود

ونتيجه الى هذا
يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص

رنك الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك

طبعا الرنكات او (الشنابر) تاتي مقاسات

وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )

10 او 20 او 30
والبعض منها يصل الى 50 و 60

في العاده يركب لكل مكبس ثلاث رنكات

اثنان للضغط
واخر
لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )


عند الميكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب


2- راس المحرك



الصمام ( البلف )

كما نشاهد في الصوره راس المحرك


1- صمام متراكم عليه كربون
2- صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )

فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق



بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه

في الصوره القادمه يعطينا اسواء الاحتمالات ( ثقب في راس )
فيها يجب تغير الراس كامل




3- عمود الكامات ( cam shaft ) عمود الحدبات



عمود الحدبات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات

اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الحدبات او كان قليل جدا
فان العمود الحدبات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره


4- المكبس ( البستم )



هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئه

والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشراره الخارجه من البوجي او التوقيت الغير مناسب


للذلك احرص اخي قائد السياره تغير البواجي كل 30 الف كم كحد اقصى



هذه صوره توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر


5- الاسطوانه ( السلندر )


السلندر : هو الكتله التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك



في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانه ونتيجه للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق

ويحترق مع الوقود وبهذا الحاله يكون لون العادم ابيض


6- عمود المرفق ( الكرنك)

ملاحظه
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5

عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك

العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه
مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له
وكذالك
عدم وجود الميل في العمود


السبايك أو اليطغات ( الثابت و المتحرك )

الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك

ملاحظه

للسباك ايضا مقاسات مثل رنكات
يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطه



7- الكازكيت


الكازكيت يجب تركيب واحد جديد و اصلي

فائدة الكازكيت : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت او ماء او هواء


يجب ان تحرص ان تكون الكازكيت اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت



عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه

1- نظافة المحرك

تنظيف المحرك
بماده بتروليه ( بنزين او كاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكابريتر و طرنبة الزيت ....الخ )

ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيره و المسامير


2- استعمال العده المناسبه

_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر أو صاموله لها شد معين
وخاصةً هذه الاجزاء
1- عمود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس

طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا
لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا

8 - حامل المحرك



9 - زرقينه الرنكات أو الحاصرة للرنكات


وتعمل على ضغط الرنكات الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه


في النهاية

هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات
او
بمعنى اخر
نقدر نقول عنها
ثقافه عامه

وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها

مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو )



هذه صوره تظهر
ترتبي الاشعال في محرك ذو 6 اسطوانات على شكل V
__________________
يمكنك الكتابه في قسم الملاحظات , عن اي شكوى, انتقاد , استفسار , او اقتراح .
لا تُعتبر الرسائل الخاصة " رسمية "
المجلة ملك للجميع شريطة عدم الإعتداء على الدين الإسلامي أو مايخالفة أو التعدي على الآخرين ,.
 

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عامة عن حياة مخترع محرك الديزل رودولف ديزل Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 January 25, 2014 02:41 PM
معلومات تاريخية عن مخترع السيارة كارل بنز Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 January 24, 2014 03:45 PM
فيديو يوضح فكرة عمل محرك السيارة... بالعربى و بحجم 6.11 ميجا !!! oMaR236 مجلة العلوم الهندسية 9 February 5, 2013 11:17 PM


الساعة الآن 06:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر