فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة الإسلامية > شهر رمضان المبارك



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 19, 2014, 05:40 PM
 
Smile رمضان في إيطاليا.. 60 ألف مسلم وإفطار جماعي بين الجاليات

رمضان في إيطاليا.. 60 ألف مسلم وإفطار جماعي بين الجاليات


رمضان في ايطاليا

يقدر عدد المسلمين في إيطاليا بنحو مليون ونصف أتوا من مناطق مختلفة، أكثرهم من الألبان والمغرب العربي وشرق آسيا وشمال أفريقيا، ويمثل المسلمون نسبة 4% من سكان إيطاليا، وهناك ما يقارب 60 ألف مسلم إيطالي، و450 مسجدًا ما بين الصغير والكبير، أشهرهم مسجد ميلانو الرحمن، ومسجد روما الكبير.
ويتميز شهر رمضان بطقوسه وعاداته وتقاليده التي تتباين من مجتمع مسلم لآخر، مع الاحتفاظ بعامل مشترك بين كل المسلمين في شتى البقاع، وهو الجانب الروحي والإيماني، وصلاة الجماعة والتراويح.
وتقوم أيضًا الهيئات الإسلامية بالتجهيز لمتطلبات موائد الإفطار وإعداد البرامج الدينية الخاصة بهذا الشهر، وطبع إمساكية شهر رمضان قبل قدوم الشهر وتوزيعها.
وشهر رمضان في إيطاليا مثله مثل بقية الدول الإسلامية فيه نفحات وروحانيات وإقبال على صلاة التراويح، وفيه يزداد عدد المصلين عن أي شهر آخر؛ مما يدفع كثيرًا من المساجد إلى تأجير أماكن تتسع لهذه الأعداد الكبيرة.
كما تحرص كل جالية من الجاليات الإسلامية هناك على صنع ما اعتادته من الطعام في بلادها؛ إحياء لذكرى تلك البلاد، وتذكيرًا بالأهل والأحباب، يضاف إلى ما تقدم صنع بعض أنواع الحلوى التي يرغب الناس في تناولها في أيام الصيام؛ كالقطايف والكنافة ونحوهما من أنواع الحلوى التي تعرفها وتشتهر بها بلاد المسلمين.
ويُعد الإفطار الجماعي بين الجاليات الإسلامية في بلاد الغربة ملمحًا بارزًا في هذا الشهر الكريم؛ إذ يحرص المسلمون هناك في هذه المناسبة على الالتقاء والتعارف لتوطيد العلاقات الأخوية بينهم، واستماع بعضهم لهموم بعض ومشكلاته، ومد يد المساعدة لمن يحتاجها.
وفي هذا الشهر الكريم نجد مسلمي إيطاليا أكثر حرصًا على التبرع من أي شهر آخر، وخاصة عندما يعرفون أن هذه التبرعات تذهب إلى إخوانهم في بلاد أخرى عن طريق المؤسسات الخيرية الموجودة في إيطاليا، وهما الإغاثة الإسلامية وجمعية مناصرة فلسطين، حيث تجمع زكاة الفطر وزكاة المال وتبرعات أخرى.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجاليات, رمضان, إيطاليا



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إلا رمضان يا مسلم إني صائم... إني صائمة اقرأالقرآن وأذكر ربك النصح و التوعيه 0 July 8, 2013 02:12 AM
كتاب عن الجاليات المسلمة في الشرق والغرب ؟ yazzona أرشيف طلبات الكتب 0 March 16, 2013 02:06 PM
كتاب مجالس شهر رمضان هديتي لك بالمناسبة رمضان أخي مسلم mohcinbahaddou كتب اسلاميه 0 July 20, 2012 09:57 PM


الساعة الآن 05:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر