فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الطب البديل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 9, 2014, 10:01 PM
 
Smile ما فوائد الكمون , فوائد الكمون والليمون , فوائد الكمون للتنحيف


ما فوائد الكمون - فوائد الكمون والليمون - فوائد الكمون للتنحيف

فوائد الكمون للبشرة
فوائد الكمون للبطن
فوائد الكمون للحامل
فوائد الكمون للتنحيف – فوائد الكمون للتخسيس
فوائد الكمون للجنس
فوائد الكمون للكبد
فوائد الكمون للاطفال
فوائد الكمون كمهدئ – فوائد الكمون للأرق
فوائد الكمون الأسود
فوائد الكمون والليمون
اضرار الكمون – الكمون واضراره





تستخدم حبوب الكمون منذ عدة قرون للكثير من الحالات المرضية. وهو تابل شهير يستخدم بشكل كبير في المطابخ الآسيوية واللاتينية والأفريقية. وهي تشبه بذور الكراوية كما أنه تأخذ الشكل المستطيل ويتراوح لونها ما بين الأصفر إلى البني, ولذلك ليس مستغرباً أن تنتمي بذور الكمون والكراوية وأيضاً البقدونس والشبت إلى نفس العائلة الخيمية. وتحمل بذور الكمون نفس الاسم تقريباً في اللغات المختلفة, ففي الإنجليزية يسمى (Cumin), والعبرية (كامون) واليونانية (كيمينون) ويعتقد أن مصدر الكلمة الأصلي يعود إلى الكلمة السومرية (جامون).

وتحتوي بذور الكمون على العديد من المركبات الغذائية الهامة حيث أنها غنية جداً بالنشويات والدهون والبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب المركب وكذلك فيتامين ج و فيتامين (هـ) وفيتامين (ك). كذلك فهي غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والمانجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك. وبسبب هذا المحتوى من هذه المركبات, فإن فوائد الكمون متعددة وسنتعرف على ما فوائد الكمون والليمون و فوائد الكمون للتنحيف وغيرها من فوائد للكمون.

ويعود تاريخ الكمون إلى العصور القديمة حيث عثر على بذور الكمون في المواقع المتاخمة للهند وقد تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد. كما عثر أيضاً على بذور الكمون في مواقع الأثار القديمة المصرية حيث كان يستخدم كمادة حافظة في التحنيط الذي اشتهر به قدماء المصريون.


ويشار إلى أن أصل زراعة الكمون يعود إلى إيران والتي كانت تسمى منطقة فارس واستخدمه قدماء الإغريق ومنطقة المغرب العربي وجلبه المستعمرون الإسبان والبرتغاليين إلى الأمريكتين. ويعد الكمون الأخضر والكمون الأسود هما أشهر أنواع الكمون.



زهور الكمون

واليوم يزرع الكمون على نطاق واسع في الصين وأوزبكستان وطاجيكستان وإيران وتركيا والمغرب ومصر وسوريا والمكسيك وتشيلي والهند. والاسم العلمي للكمون هو Cuminum cyminum وهو متاح في شكل بذور أو مسحوق.


ما فوائد الكمون – فوائد الكمون

يستخدم الكمون على نطاق واسع في علاج الأمراض الهضمية وهو قادر على تحفيز انزيمات البنكرياس وتخلص الكبد من السموم. وأشارت العديد من الأبحاث أن الكمون له قدرات فائقة في الوقاية من أورام المعدة والكبد. وأحد فوائد الكمون هو علاج البرد وتحسين المناعة ومن أهم فوائده هو علاج فقر الدم حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.


يحتوي الكمون على نسبة كبيرة من فيتامين هـ, فتحتوي الملعقة الصغيرة (6 جرامات) على 0.1 مجم فيتامين (هـ) وهو يمثل تقريباً حوالي 1% من الاحتياج اليومي الموصى به.

فوائد الكمون للبشرة

ويساعد فيتامين (هـ) في زيادة نضارة وليونة البشرة ويعمل كمضاد للأكسدة متخلصاً من السموم بالجلد والوجه. وأيضاً من فوائد الكمون للبشرة هو أنه يحتوي على زيوت مطهرة ومضادة للبكتريا والفطريات مما يؤدي إلى مقاومة أي عدوى فطرية أو بكترية في الجلد. ويحمي الكمون من أمراض الجلد مثل الإكزيما والصدفية والجفاف والتشقق ويستخدم أيضاً بشكل موضعي لعلاج الحروق, وكذلك يستخدم مسحوق الكمون مع الخل لعلاج حب الشباب.

فوائد الكمون للبطن

فوائد الكمون للبطن متعددة حيث أنه يشتهر بقدرته على علاج اضطرابات الهضم. وتساعد المادة العضوية "كيومن ألدهيد" وهي التي تعطي رائحة الكمون والمركب الأول في زيت الكمون على زيادة نشاط غدد الفم اللعابية وهي أول عملية من عمليات الهضم. ومن بين فوائد الكمون للبطن هو احتوائه على مركب آخر يطلق عليه "الثيمول" يساعد على تحفيز افراز أحماض الهضم في الغدد الهضمية. والكمون له قدرات كبيرة طبياً في علاج التقلصيات المعدية والانتفاخ والغازات. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الكمون يحفز افراز انزيمات البنكرياس وهي مركبات ضرورية لعملية الهضم السليم.


فوائد الكمون للحامل

الكمون من أبرز الأغذية المحتوية على الحديد حيث يوجد الحديد بنسبة 22% في ملعقة الشاي الواحدة من الكمون وذلك من الاحتياج اليومي الموصى به. وتعد مشكلة فقر الدم (الأنيميا) هي أحد المشاكل التي تواجه الحوامل ويساعد الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم. ومن بين فوائد الكمون للحامل هو أنه يعمل على تقليل مشكلة الغثيان المصاحبة لفترات الحمل. وأحد فوائد الكمون الأخرى للحامل هو حمايتها من البرد والإسهال والحمى ومشاكل الجهاز الهضمي. وأحد الفوائد الأخرى هو أن الكمون غني جداً بحمض الفوليك والضروري جداً للأم أثناء حملها حيث يعمل على الوقاية من عيوب الطفل الخلقية. وأكدت الدراسات أن اهتمام الأم بالفولات قبل حملها بعام يساعد في انخفاض خطر الولادة المبكرة.




ويشير موقع BabyCenter إلى أن البوتاسيوم ضروري جداً للحامل فتحتوي الملعقة الواحدة على حوالي 107 ملجم بوتاسيوم وهو عنصر معدني يساعد في حفظ توازن السوائل بالجسم. وكذلك البوتاسيوم له القدرة في اطلاق الطاقة من النشويات والدهون والبروتينات حيث يعمل على ارسال النبضات العصبية للمخ. ومن ضمن فوائد الكمون للحامل هو أنه يتحكم في عضلات الجسم ومن بينها تشنجات الساق. وتحتاج الحامل إلى 4.700 مجم يومياً من البوتاسيوم, فيما تحتاج المرضع حوالي 5.100 مجم.

والكمون ضروري جداً أثناء الرضاعة لوجود مركب الثيمول وهو مركب يعمل على تشجيع إفراز الغدد اللبنية ويصبح الكمون ذا فائدة أكبرة حينما يخلط باللبن والعسل.


فوائد الكمون للتنحيف – فوائد الكمون للتخسيس

أحد فوائد الكمون هو زيادة معدل الأيض في الجسم ويساعد زيادة معدل الأيض أو التمثيل الغذائي على جعل الجسم أكثر كفاءة في خفض الوزن والتنحيف. ويساعد الكمون في امتصاص الأغذية من المعدة بشكل سليم وهذه أحد فوائد الكمون للتنحيف جيث يؤدي زيادة معدل الهضم إلى تجنب تخزين المزيد من الدهون وخفض وزن الجسم بشكل عام.



وأحد فوائد الكمون للتنحيف الأخرى هو قدرته على حرق الدهون خاصة دهون الكرش ويستخدم الكمون جنباً إلى جنب مع التوابل الأخرى في حرق الدهون مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والكركم والحلبة, ويعمل الكمون على تحسين عملية حرق الدهون بالجسم بمقدار 25%. ومن بين فوائد الكمون للتخسيس والرجيم هو تقوية جهاز المناعة وحينما يقوى جهاز المناعة يزداد معدل الأيض وحرق الدهون بشكل أكبر وأسرع ويصبح أكثر قدرة على التخلص من السموم. وهو تقريباً آمن في استخدامه.

فوائد الكمون للجنس

من بين فوائد الكمون العظيمة هو أنه يقوي العملية الجنسية, وتستخدم اليوم على نطاق واسع العقاقير المقوية جنسياً وذلك لانتشار مشكلة الضعف الجنسي بسبب تغير ظروف المعيشة والحياة والضغوط العصبية التي يلقاها الإنسان بجانب بتغير الأنظمة الغذائية التي تشجع الضعف الجنسي. وتستخدم عقاقير المقويات الجنسية آلية واحدة تقريباً وهو زيادة تدفق الدم داخل الجسم ليصل إلى جميع أطرافه وحتى العضو التناسلي. وينصح الطبيب التركي العالمي الدكتور "محمد أوز" بتناول الكمون لتحسين العملية الجنسية والحفاظ على صحة الجسم. وينصح بتناول 3 بذور من الكمون مع الماء الدافئ وشربه على الريق في الصباح. (أغذية مفيدة للجنس)

فوائد الكمون للكبد

وجدت الدراسات الحديثة أن الكمون يساعد في تحفيز أحماض المعدة لافرازها. ويعمل أيضاً على تطهير الكبد من السموم ووجد أنه يساعد في الوقاية من سرطان الكبد. وأظهرت دراسة أجريت عام 2002 في الهند على أن استخدام مستخلص الكمون على الفئران المصابة بالسكري قد أدى إلى خفض مؤشرات التهاب البنكرياس وخفض الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية. ويساعد الكمون على زيادة الحرارة في الجسم ومن ثم زيادة وظائف التمثيل الغذائي. (أغذية مفيدة للكبد)

فوائد الكمون للاطفال

أحد فوائد الكمون الكبيرة هو أنه يستخدم منذ زمن بعيد في علاج مشاكل الهضم لدى الأطفال فهو يساعد في التخلص من الامساك وعلاج الاضطرابات الهضمية وأيضاً يعمل كمهدئ للأمعاء. حيث يتم إضافة بذور الكمون المغسولة تماماً إلى الماء المغلي ليشرب منه الطفل بعد تبريده. ويساعد الكمون في التخلص من غازات المعدة وهو شراب آمن تماماً للرضع الذين أكملوا 6 أشهر.

فوائد الكمون كمهدئ – فوائد الكمون للأرق

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الكمون يساعد في زيادة الاسترخاء والهدوء بالجسم نتيجة وجود بعض المركبات مثل فيتامين ب وبعض الزيوت الموجود به. وهذا يمكن أن يساعد في علاج الأرق الخفيف والمتوسط. (أغذية مفيدة للأرق)

فوائد الكمون الأسود




ورد في كتاب البخاري عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال "إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام" والحبة السوداء أو كما تعرف باسم حبة البركة أو الكمون الأسود هي بذور تحتوي على فوائد صحية رهيبة للجسم وتستخدم كتابل في العديد من المطابخ الشرقية. وتحتوي بذور الكمون الأسود على أكثر من 100 مركب كيميائي من بينها أحماض دهنية مثل حمض اللينوليك واللينولينك والأراكيدونيك والبالمتيك وهي أيضاً غنية بالفيتامينات سيما فيتامين (ب) وغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والفوسفور.

وأظهرت عديد من الدراسات أن الكمون الأسود يساعد في علاج مشاكل المناعة ومقاومة السرطان مثل سرطان البنكرياس وهو أحد أصعب أنواع السرطان. ومن بين فوائد الكمون الأسود هو علاج مشاكل الأمراض التنفسية مثل الربو والبرد والانفلوانزا وعلاج السعال الديكي, كما أنه أيضاً يساعد على ادرار اللبن أثناء فترة الرضاعة. ويساعد أيضاً في علاج الالتهابات والأورام ويعود هذا إلى مركب بيتا سيتوستيرول. ومن بين فوائد الكمون الأسود هو علاج مشاكل الهضم مثل الاسهال والامساك والبواسير والانتفاخ.

فوائد الكمون والليمون



الكمون يساعد في زيادة التمثيل الغذائي ومعدل الهضم ومنع تكوين الدهون وهو منخفض في السعرات والدهون فتحتوي الملعقة الصغيرة على 22 سعراً حرارياً. بينما يساعد الليمون على زيادة معدل الهضم وأيضاً زيادة طرد السموم من الجسم. وأحد فوائد الكمون والليمون هو التخسيس والتخلص من الوزن الزائد عن طريق زيادة معدل الهضم والتمثيل الغذائي, كذلك من فوائد الكمون والليمون هو التخلص من مشاكل الامساك حينما يتم أكل الليمون بقشورة الغنية بالألياف مع الكمون.

شراء وتخزين الكمون

يفضل شراء الكمون كاملاً على هيئة بذور لأن طحنه يفقد الكثير من نكهته وكذلك الكمون المطحون يصحب أكثر عرضة للتلوث. ويجب ابقاء الكمون في وعاء محكم الغلق بعيد عن الضور والحرارة. وصلاحية الكمون المطحون حوالي 6 أشهر, بينما حبوب الكمون نحو السنة. ويفضل غسيل الكمون جيداً قبل استخدامه.




لا يفضل شراء الكمون مطحوناً


اضرار الكمون – الكمون واضراره

يعد الكمون آمن بشكل كبير عند استخدامه للبالغين بكميات معتدلة, ولا يعرف أي آثار جانبية له سواء على البالغين أو الحمل وأثناء الرضاعة, لكن يجب استخدامه باشراف الطبيب المعالج في أثناء فترات الحمل والرضاعة. وينصح بتجنب تناول الكمون قبل اجراء العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل لأنهم يمكن أن يعمل على خفض معدل السكر في الدم بشكل مخادع.

هذا المقال يحتوي على نبذة عن الكمون وتاريخ الكمون ونشأته والمكونات الموجودة بالكمون وما فوائد الكمون وفوائد الكمون والليمون وتناول أيضاً فوائد الكمون للتنحيف وفوائد الكمون للتخسيس وكذلك فوائد الكمون للبشرة وفوائد الكمون للرجيم وفوائد الكمون للحامل وللنساء إلى جانب فوائد الكمون الاسود وفوائد شرب الكمون للاطفال وللمعدة واضرار الكمون.

المصادر

www.3fatchicks.com
www.webmd.com
www.whfoods.com
www.naturalnews.com


__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ما فوائد الكمون, فوائد الكمون للتنحيف, فوائد الكمون والليمون



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي فوائد الكمون الطبية Yaqot الطب البديل 0 April 27, 2014 02:26 PM
تعرف علي فوائد الكمون في الطب البديل Yaqot الطب البديل 0 March 26, 2014 05:05 AM
ريجيم الكمون السريع لانقاص الوزن،طريقة ريجيم الكمون RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 July 19, 2013 02:36 PM
فوائد الحبة السوداء ، فوائد حبة البركة ،فائدة الكمون الاسود ، القزحة ، الشونيز ، شونياز Ruh الطب البديل 2 July 19, 2011 01:48 AM
وصفة الكمون والليمون لتخفيف الوزن “وصفة عجيبة” مُصعب الطب البديل 8 December 17, 2010 04:41 PM


الساعة الآن 11:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر