فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 26, 2014, 05:50 PM
 
Rose حصريا الرواية التاريخية الشيقة " راوي قرطبة " لعبد الجبار عدوان



رواية
" راوي قرطبة "
لعبد الجبار عدوان

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


أعود إليكم من جديد بكتاب نادر جدا وهو رواية " راوي قرطبة" رواية تاريخية رائعة جدا ونادرة . طال انتظارها في المنتديات منذ مدة، وها هي حصريا على منتدانا الغالي منتدى مجلة الابتسامة.

إنها رواية "راوي قرطبة " لعبد الجبار عدوان صدرت عن دار نشر الفارابي ببيروت سنة 2006.

وهي هديتي قبل رمضان لأخي العزيز " معرفتي " ولأعضائنا الكرام، قمت بتصويرها بجودة جيدة جدا (300 dpi) بصفحات مزدوجة وتركتها في شكل صور بصيغة Tiff حتى يسهل على أخي " معرفتي " تقسيمها ومعالجتها.
كما أنّ ظروف الاتصال عندي متذبذبة إلى ضعيفة. ولهذا رفعتها بسرعة قبل انقطاع الأنترنت من جديد.

راوي قرطبة، تأليف عبد الجبار عدوان،

وهذا تقديم للرواية وتعريف بها من موقع الرواية ذاته :
كتاب "راوي قرطبة"، رواية تاريخية، تأليف عبد الجبار عدوان، نشر "دار الفارابي" في بيروت، تدور أحداثها في مدن الاندلس، وصقلية الاسلامية، ومصر الفاطمية، الى جانب بلاد الفرنجة والرومان.

تتطرق الرواية لأحداث العالم الاسلامي في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، سواء كانت خلافات دينية، وفتن طائفية، أو بالطبع الايجابيات والانجازات التي ميزت تلك الحقبة في التاريخ الاسلامي والبشري.


الرواية تستعرض أيضاً الفتوحات الاسلامية وما صاحبها من قضايا مثل فرض الجزية على غير المسلمين، وجمع الغنائم والاختلاف حولها، وعقاب الخلفاء لقادة الفتح. ولكن يستفاد منها ايضاً رؤية حول مسائل تعدد الزوجات، ودور الحريم، والمسبيات، والعبيد والمرتزقة في المجتمع، ونتائج الخلافات في العائلات الحاكمة. في "راوي قرطبة" حوارات حول الجنة والنار، وهل الخلافة لله أم للرسول، وتوضيح الفوارق بين النظام السياسي الاسلامي وجاره الأوروبي المسيحي. تتعمق أحداث الرواية في مجريات عصور الظلام الأوروبية الفظيعة والانحلال الأخلاقي الذي أصاب الكرسي البابوي.


الراوي "سليمان" يصحبنا عبر حياته الشيقة وأحداث مدينته، قرطبة حاضرة العالم، فنعايش تربيته، ودروس فروسيته، وغزواته ضد ممالك الشمال، ورحلاته عبر البحر لمدن أوروبا والإسكندرية حيث مازالت هناك بقايا منارتها الشهيرة، أحد عجائب الدنيا. يفيدنا الراوي من علومه التي تلقاها في جامع وجامعة قرطبة الذي تخرج منه مشاهير العلماء والفلاسفة والاطباء على مر العصور، بل تعلم فيه أحد الذين تسلّموا منصب البابا في روما كما يأتي ذكره بالتفصيل الشيق في الرواية.


نتلمس من سيرة سليمان ثقافته التي شملت معظم أهل قرطبة والأندلس آنذاك، ولكنه تميز لسببين: فهو سليل عائلة من الرواة وصل جدهم الأول من اليمن إلى شمال إفريقيا مع حسان بن النعمان ودخل الأندلس مع الفاتح موسى بن نصير، كما أنه نشأ في أجواء صناعة الكتب ونسخها وترجمتها وبيعها. هكذا احتفظت عائلته بأسرار التاريخ على مدار أربعه قرون. كل الأحداث والتواريخ في الرواية حقيقية ومستوحاة من أمهات الكتب العربية والمصادر الأخرى من خمس لغا، والّتي رجع إليها الكاتب مدة عامين كاملين قبل كتابة الرواية .


إليكم الرواية


التحميل

شكرا جزيلا للأخ العزيز " معرفتي "
على معالجة الرواية وتقسيمها إلى صفحات مفردة
وإخراجها في هذا الشكل الأنيق
حتى تكون إحدى جواهر منتدانا الحصرية لهذا الصيف

لا تنسوني وأهلي بالدعاء





التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; June 27, 2014 الساعة 12:39 AM سبب آخر: تنسيق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 27, 2014, 12:41 AM
 
Rose رد: حصريا الرواية التاريخية الشيقة " راوي قرطبة " لعبد الجبار عدوان

بارك الله فيك أخونا العزيز وسلمت يداك

تحياتي وتقديري وتقييمي
كل عام وأنت والأسرة الكريمة بخير وعافية
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 27, 2014, 01:19 AM
 
رد: حصريا الرواية التاريخية الشيقة " راوي قرطبة " لعبد الجبار عدوان

جزيل الشكر علي الرواية الرائعة ولمجهودك اخي الكريم

كل عام وانت بخير
تحياتي وتقديري
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب تحقق , تقسيم رواية راوي قرطبة لعبد الجبار عدوان إلى صفحات مفردة الأخلاق الكتب المعالجة والمخفضة 3 June 27, 2014 12:44 AM
حصريا تحميل كتاب " 30 وصفة لإعداد أطباق البطاطا بطريقة مختلفة " من مطبخ " سميرة " hard_equation كتب الأسرة والطبخ 39 March 23, 2014 02:47 AM
حصريا لمجلة الابتسامة / قصتي الأولى " جنون عاشق " أهديها لكل طفل قيل له " مجهول هوية " هَــــديَّـة روايات و قصص الأعضاء 28 October 1, 2013 10:57 AM


الساعة الآن 03:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر