فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 17, 2014, 04:43 PM
 
هل تعلم أن الرمرام أشد النباتات سمية على الكبد ؟

خلطات ووصفات شعبية يتم تداولها تتسبب في الإصابة بالأمراض القاتلة
الرمرام أشد النباتات سمية على الكبد وقد يؤدي إلى تليفها

بعد ان تحدثنا في الاعداد السابقة عن الكبد وتكوينها والاعشاب التي تعالجها وتساعد على اخراج السموم منها نتحدث اليوم عن الأعشاب التي تشكل خطورة على الكبد وتسبب تلفه حيث إن هناك أعشاباً قاتلة وخطيرة وتحدث تلفاً وسرطنة للكبد وهي:
- السمفتيون Comfery : وهو نبات عشبي معمر يصل طوله إلى حوالي متر تقريباً.

له أوراق سميكة معرقة وأزهار جرسية الشكل ذات لون بنفسجي مع إصفرار بسيط في قاعدتها.

يعرف علمياً باسم Symphtum Officinale المستخدم من النبات جميع الأجزاء بما في ذلك الجذور.

الموطن الأصلي لهذا النبات أوروبا وغرب آسيا وشمال أمريكا واستراليا. يحتوي السمفتيون على اللانتوين ومواد هلامية وتربينات ثلاثية وأحماض فينولية واسباراجين وقلويدات بايروليزيدينة (Pyrrolizidine Alkaloids) وهي التي يعزى إليها التأثير المتلف للكبد.

يستعمل السمفيتون خارجياً لعلاج الجروح حيث يقوم مركب اللانونتوين باصلاح التلف الذي يحدث في الخلايا كما أن الأحماض الفينولين وبالأخص حمض الروزمارينك أعطى نتائج جيدة ضد الالتهابات، أما فيما يتعلق بالقلويدات البايروليزيدنية فقد أبدت الأبحاث أن هذا النوع من القلويدات لها سمية عالية على الكبد وقد ذكرت الأبحاث أن كمية هذا النوع من القلويدات تزداد في جذور النبات ولهذا يجب عدم استخدام أي جزء من الجذور لأن ذلك يسبب تلف الكبد تماماً. أما الأجزاء الهوائية فتعتبر أقل سمية ويمكن أخذها ولكن تحت استشارة طبية.

ويعتبر السمفتيون من أنجح العقاقير لعلاج الجروح ويستعمل خارجياً ويفيد أيضاً في علاج الجروح ويستعمل خارجياً ويفيد أيضاً في علاج الدمامل والبقع الجلدية الحمراء المؤلمة وأي كدمات وكذلك العدوى الفطرية التي تحدث على الجلد.

ويلاحظ أن بعض محلات العطارة تبيع هذا النبات فيجب الحذر وحافظوا على أكبادكم.

- سلع البقر Senecio : ويعرف بأسماء أخرى مثل سلع أبيض وسكب وهو عبارة عن نبات يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار يتسلق على الأشجار التي تنمو بجواره وله أغصان مخضرة ملساء عصيرية وأوراق غضة جداً وحساسة وهي كبيرة ولاصقة على الساق ويحمل النبات أزهاراً كثة في قمم الأغصان ذات لون أصفر زاهي جميل، ينمو هذا النبات في المناطق الجنوبية من المملكة وبالأخص في المناطق الجبلية يعرف علمياً باسم Senecio hadensis من الفصيلة المركبة.

يحتوي نبات سلع البقر على قلويدات بيروليزيدينة ومن أهمها اسيتايل هادينسين، هادينسين، وهادنيسين إن اوكسايد.

يعتبر هذا النبات من النباتات الخطيرة على الكبد حيث إن المركبات المذكورة أعلاه تسبب زيادة انزيمات الكبد (ALT) وهذا بالطبع يسبب تلف الكبد وأعضاء أخرى وعليه يجب عدم تناول هذا النبات بأي صورة كانت.

يوجد عدة أنواع من هذا الجنس تنمو في بعض مناطق المملكة وهي Senecio asinensis. S. daltoideus. S. glarcu. S. hoggariensis. S . schimperi. S .sumarae. S . vulgaris .

وهي جميعها تحتوي على مجموعة القلويدات السامة التي تسبب تلف الكبد.

- الرضع Klenia : ويعرف بأسماء أخرى مثل الباء وأدخير وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر يطلع من جذور النبات على هيئة أغصان مضلعة عليها نتوءات بارزة ويكون شكل النبات على هيئة باقة من الأغصان تنتهي رؤوسها بأزهار مجتمعة ذات لون أخضر مبيض. أما أوراق النبات فهي صغيرة جداً وأحياناً تكون خالية من الأوراق.

يعرف النبات علمياً باسم Klenia odora من الفصيلة المركبة. ينمو هذا النبات في المنطقة الجنوبية وبالأخص في جبال فيفا وفي الأماكن ما بين أبها وخميس مشيط.

يحتوي النبات على تربينات ثلاثية ومواد شمعية وقلويدات بيروليزيدنية. وتعتبر تلف الكبد مثله مثل النباتات السابقة.

- الرمرام Heliotropium : هناك أربعة أنواع من الرمرام هي: Heliotropium Crispum. H . bacciferum. H .digynum H .europaeum

وهي نباتات عشبية لا يزد ارتفاع أي منها عن 50سم وتوجد في جميع مناطق المملكة. ولكن النوع الأول والثاني هما المشهوران وللرمرام قصة مشهورة تناقلتها الألسن وهو أن عراك نشب بين ورل وحية فتقوم الحية بلدغ الورل فيذهب الورل مباشرة إلى نبات الرمرام ويحك بجسمه داخل أغصان الرمرام الذي يوجد فيه زوائد شوكية ثم يذهب مرة أخرى إلى الحية ويعيد العراك فتدلفه فيعود إلى نبات الرمرام وهكذا حتى قضي على الحية ولم يحصل له أي أذى.

يحتوي الرمرام على قلويدات بيرولوزيدنية وفلافونيدات ومواد عفصية وستيرولات وأحماض فيولية.

يعتبر الرمرام بأنواعه ساماً على الكبد ويسبب تلفه، وقد حصلت عدة حوادث من الرمرام حيث يصف بعض المداوين الشعبين وبعض العطارين نبات الرمرام لبعض المرضى وعند تعاطيه يسبب تلفاً للكبد لمن يتعاطاه وهناك حالات مسجلة حدثت في بعض مستشفيات الرياض والسبب يعود إلى جهل المداوين الشعبين والعطارين الذين يصفون مثل هذا النبات للمرضى وذلك من منطلق عالج السم بالسم.

والسبب الثاني عدم وعي المريض المسكين الذي يعتقد في نزاهة المداوي الشعبي أو العطار يذهب ضحية لجهلهم وطمعهم المادي اللامحدود. ويجب على المرضى أن يستشيروا أهل الاختصاص عند أخذهم لأي دواء عشبي مجهول الهوية ولا خاب من استشار كما يقول المثل.

- هبرادي Hubberadi : نبات معمر له ساق لحمي يشبه في شكله الثعبان، الساق اسطوانية مستدقة الأطراف يحمل نتواءت ورقية صغيرة وفي نهاية كل غصن تظهر زهرة جميلة المنظر ذات لون أحمر إلى برتقالي تشبه في لونها لون مياسم الزعفران. وتشتهر منطقة فيفا وبني مالك والعارضة بهذا النبات.

يعرف النبات علمياً باسم Kleinia Saginata ويحتوي على فلافونيدات وقلويدات بيرولوزيدينية وستيرولات ومواد لعابية وعفصية ومواد صمغية.

لهذا النبات استعمالات شعبية حيث يستخدم في وقف النزف للجروح الحديثة حيث توضع عصارة النبات على الجرح فيحدث تجلط للدم ويتوقف النزف ولا يستعمل داخلياً نظراً لأنه يسبب تلف الكبد بالإضافة إلى أنه يسبب السرطنة للكبد وعليه يجب الحذر منه وعدم استخدامه، ولحسن الحظ فإن سكان المناطق التي ينمو فيها يعرفون سميته ويتحاشونه دائماً.


@ خلطات عشبية:

يقوم بعض المداوين الشعبين وبعض العطارين ممن يعشقون حب المال غير المشروع بتحضير بعض الخلطات العشبية تكون أحياناً على هيئة خليط عبارة عن مسحوق جاف ولا يوجد عليه أي معلومات وأحياناً آخر على هيئة سائل لزج تخلط بعض الأعشاب المسحوقة مع السوائل كالزيوت وبالأخص زيت الزيتون والعسل أو خلطة على هيئة لعوقات ولا يوجد على أي مستحضر من هذه المستحضرات أي معلومة ومع الأسف تصرف لمرضى الكبد ويستعملونها والأمل فيها بعد الله كبير، إلا أنهم يصابون بخيبة الأمل عندما تتدهور حالتهم الصحية يوماً بعد يوم حتى الوفاة. كما أن بعض هذه الوصفات توصف لأمراض الكبد لكن بعضها له تأثير مسرطن للكبد أو متلف للكبد وعندما يتناوله المريض يفاجأ باعتلال كبده بعد أن كان صحيحاً وتبدأ مرحلة المعاناة من المرض الجديد وهو تسرطن الكبد أو تلفه. وعليه فإني أحذر المرضى من استعمال تلك الوصفات وأن يبلغوا عن مثل هؤلاء المداوين أو العطارين لإيقافهم من مزاولة هذا العمل الذي يسبب دمار بعض الأسر.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعلم أن النباتات العطرية تحل أعظم المشكلات العاطفية والنفسية؟ Yaqot الطب البديل 0 June 1, 2014 12:31 PM
هل تعلم أن الصيام راحه من متاعب الكبد ؟ Yaqot الطب البديل 0 May 23, 2014 12:30 PM
هل تعلم أن المشمش يقوي النظر وينشط وظائف الكبد ؟ Yaqot الطب البديل 0 May 18, 2014 01:02 PM
هل تعلم أن قمر الدين ينشط الكبد ؟ Yaqot الطب البديل 0 April 19, 2014 02:15 PM
قصور الكبد , وجع الكبد , علاج الكبد بالأعشاب ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 30, 2010 03:30 AM


الساعة الآن 07:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر