فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 17, 2014, 02:51 PM
 
أهمية الشفلح لعلاج ارتفاع سكر الدم والتهاب الكلى

الشفلح : شجر ذو شوك يبلغ طوله نصف متر وأغصانه كثيرة يمتد بعضها على الأرض، وله ثمر شبيه بثمر التين، إذا استوى تفلح، وهو حلو الطعم فيه حبيبات صغيرة، وشوكه وورقه يشبه شوك وورق السدر، إلا أنه أشد خضرة وطراوة .


الشفلـح :-

CAPPARIS


يعرف باسم : كبر، قبار، كبار، لصفاف، لصف، شفيح، قطن، سلبو، ورد الجبل، شوك الحمار، اصف، شالم، فلفل الجبل، لوصفة، علبليب، عصلوب، تنضب، ضجاج، سديرو والمحتويات الكيميائية لبنات الشفلح : يحتوي النبات على مواد مرة وجلوكوزيد يعرف باسم روتين وانزيم مايرونيز وأحماض روتيك، ولابريك، وبكتيك وصابونين وقلويد الستاكادرين وسكر وزيوت طيارة مع رائحة تشبه رائحة الثوم وكذلك جلوكوزيدات كبريتية وثماره تؤكل حيث تشبه التين اليابس في الشكل وحتى في الطعم . والجذور تستخدم لخفض سكر الدم . أما الأوراق فيقال إنها تفيد في التهابات الكلى .


الشفلّح : ينبت الشفلّح أو الملاثت في الجلاميد الصخرية وهي شجرة لا ترتفع ولكنها تتمدد وتتسلق بارتفاع قرابة المتر ولها شوك وأوراقها خضراء فاتحة سميكة وناعمة وشبة دائرية منحنية للداخل، وتنتج فاكهة تشبه الكمثري لها ثمرة مثل ثمرة التين وهي حالية الطعم يؤكل لبها، وعند سلخ قشرتها تظهر بداخلها دستات من بذور صغيرة في مادة بيضاء لزجة ولاصقه، وتسقط الأوراق في الشتاء وتبدأ بالإخضرار في الربيع وتزدهر في فصل الصيف . الجزء المستعمل : الأوراق والجذور . الإستعمال :تستخدم الأوراق والجذور في الطب قديماً لمشاكل الكلى والمسالك البولية وعسل هذه النبته مفيداً جداً ممن لديهم حرقان في البول ومشاكل في المسالك البولية .


اللصف ( كبار ) كبر من نباتات سيناء البرية الأصيلة خبير الأعشاب والطب البديل / أشرف العناني


الاسم العلمي : Capparis spinosa العائلة النباتية : اللصفية – الكبارية Capparaceaeالأسماء الشائعة والمتداولة : لصف – كبر – قديما كانت الثمرة تسمي تفاح الجن – ورد الجبل – شوكة الحمار – ومن أسماء الثمرة ( شفلج – تفاحة الغراب – ثوم الحية – عنب الحية – تفاح الجن ). الوصف النباتي : شجيرة مشوكة ممتدة ومنبسطة لون أوراقها اخضر فاتح أو مائل للصفرة، سيقانها زاحفة، الجذور تصل إلي 70 سم، الأوراق بسيطة معتقة متبادلة تتمحور الآذنات القاعدية إلي شوكتين خطافيتين، الأزهار بيضاء تميل إلي اللون القرمزي وهي أزهار مدهشة الجمال، الأسدية حمراء تميل إلي اللون البنفسجي، الكأس مكون من 4 سبلات، التويج مكون من 4 بتلات، الثمرة علبة خضراء تتحول إلي اللون الأحمر عند النضج وتتفتح في حالة النضج بواسطة صمام اللب الأحمر، البذور عديدة بنية اللون . التزهير والأثمار : في الخريف والأثمار في أواخر الخريف وبداية الشتاء . قال عنها " بن البيطار " في " مفردات الأدوية والأغذية " ( قشر هذا الأصل أنفع من كل دواء يعالج به الطحال الصلب إذا ورد إلي داخل البدن أيضا بأن يشرب بالخل أو بالخل والعسل ) – ( كذلك يفعل في وجع الورك ) – ( وهو مع هذا يدر الطمث ويحدر البلغم إذا تغرغر به إنسان وإذا مضغه وينفع من الهتك الذي يقع في رأس العضلة وفي وسطها وإذا وضع أيضا قشر هذا الأصل على الجراحات الخبيثة كما يوضع الضماد نفعها أعظم المنفعة ). المواد الفعالة : العشبة من أغني الأعشاب علي الإطلاق بالمواد الفعالة وإن كانت جل هذه المواد تتركز في قشرة الجذور مما يؤكد ما سبق وقاله ابن البيطار عن قشور الجذور جلوكوسينولات ( جلوكوكبارين – جلوكو كليو مارين – جلوكوبيرين – جلوكوكبانجيولين –سنجرين ) – فلافونيات – روتين كويريكيتين –جليوكوبير أنوانوزيد – مواد مخاطية من سكريات الجلوكوز – الأرابينوز والزبلوز – وحمض الجلوكوريورنيك – وستر ويلات مثل بيتا ستيرول وبيتناجليكوسيد – أحماض عضوية مثل الستريك والطرطريك والأوكساليك وكومارينات تانينات وصابونيات – بكتين .


الفوائد الطبية :-


بالإضافة إلي ما قاله ابن البيطار وسبق ونوهنا إليه :-


- لعلاج الام الأذن تجفف الأوراق وتسحق وتمزج ب زيت الزيتون وتستخدم كقطرة للأذن وهذه تفيد ضعف السمع أيضا .


- يستخدم هذا المزيج ككمادات ل علاج النقرس .


- مغلي قشور الجذور مدر للبول – قابض – طارد ل الديدان – مدر ل الطمث – مقوي - مضاد ل الإسهال – مضاد ل الحمى حيث إنه منفث .


- يستخدم مطحون الجذور بطريقة ما كلبخة لعلاج اضطرابات الطحال .


- البراعم الزهرية مطهرة للكلي – مدرة للبول – مقوي في حالة تصلب الشرايين – لعلاج القشعريرة – تستخدم كضمادة للعيون .


- مغلي الثمار طارد ل الغازاتمقوي جنسي – لعلاج الام أسفل الظهر والاستسقاء ( سمي بالكبر لفائدته في علاج آلام أسفل الظهر عند الكبار والمسنين )


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي طرق علاج ارتفاع سكر الدم والتهاب الكلى بالأعشاب الطبية؟ Yaqot الطب البديل 0 June 10, 2014 07:06 PM
أهمية عشبة الرحمانيا لعلاج ضغط الدم Yaqot الطب البديل 0 May 4, 2014 06:12 PM
علاج ارتفاع ضغط الدم بالشوكولا،فوائد الشوكولا لعلاج ارتفاع ضغط الدم RiiFi الطب البديل 0 August 22, 2013 12:03 PM
ارتفاع ضغط الدم , اسباب ارتفاع ضغط الدم , العلاج من ارتفاع ضغط الدم ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 30, 2010 02:39 AM
وصفات لعلاج فقر الدم مشروبات مغذية لعلاج الانيميا علاج فقرالدم ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 29, 2010 12:35 AM


الساعة الآن 05:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر